Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
التثدي

التثدي وهرمون الحليب

تضخم وزيادة حجم الثدي قد لا يتسبب في أي مشاكل صحية خطيرة، ولكنه بالتأكيد قد يؤثر على الحالة النفسية للمصاب، وقد يحتاج التثدي للتدخل والعلاج وقد يعود الثدي لحجمه الطبيعي من تلقاء نفسه، لتتعرف على التثدي وهرمون الحليب وتتعرف على أسباب وعلاج التثدي تابع معنا هذا المقال.

التثدي

زيادة حجم الثدي لدى الرجل بما لا يتناسب مع الحجم الطبيعي يسمى بالتثدي، وهو ما ينتج عن خلل في الهرمونات الجنسية، فالطبيعي أن يفرز الجسم هرمون الإستروجين ولكن بنسبة أقل من هرمون التستوستيرون للحفاظ على توازن الهرمونات ووظائفها في الجسم، ولكن زيادة نسبة هرمون الإستروجين هي ما تتسبب في حالة التثدي.

أسباب التثدي

قبل أن تتعرف على العلاقة بين التثدي وهرمون الحليب تعرف على الأسباب المحتملة للتثدي، حيث أن أسباب وعوامل التثدي يمكن أن تكون تغيرات فسيولوجية طبيعية في الجسم، أو تكون ناتجة عن وجود مشكلة ما أو ناتجة عن أحد الممارسات الخاطئة، حيث أن أبرز أسباب التثدي ما يلي:

البلوغ

يمر الجسم بالكثير من التغيرات الفسيولوجية خلال مرحلة البلوغ، وكل هذه التغيرات ناتجة عن حدوث تغيرات هرمونية مسؤولة عن البلوغ، قد تتسبب هذه التغيرات في ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين، وتتسبب في زيادة حجم الثديين، وغالباً ما يعود شكل الثديين إلى الطبيعي في خلال شهور قليلة من دون علاج.

مقالات ذات صلة

الحمل

خلال فترة الحمل يتأثر الجنين بهرمون الإستروجين الذي يفرزه جسم الأم، والذي يلعب دور هام جداً في الحمل، لذا يؤثر هذا الهرمون على جسم الجنين بعد الولادة، ويتسبب في تضخم الثديين، ولكن لا داعي للقلق على طفلك، فالثدي يعود لشكله وحجمه الطبيعي خلال أسبوعين أو 3 أسابيع.

بعض الأمراض

قصور الغدد التناسلية يؤثر على إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم ويساهم في حدوث مشكلة التثدي، كما أن هناك مشاكل صحية أخرى تساهم في حدوث هذه المشكلة، ومنها:

  • الفشل الكلوي والفشل الكبدي.
  • تليف الكبد.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • سوء التغذية.
  • تكوّن الأورام في الخصيتين والغدة النخامية.

تناول بعض الأدوية

قد يستخدم بعض الأشخاص أدوية بدون معرفة ما قد تسببه من آثار جانبية، فبعض الأدوية يمكن أن تؤثر على توازن الهرمونات في الجسم بشكل عام مما يؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات الصحية، والتي من ضمنها التثدي، وتتضمن الأدوية التي تتسبب في ذلك ما يلي:

  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • المضادات الحيوية.
  • الأدوية المستخدمة في الأمراض السرطانية.
  • بعض الأدوية المستخدمة في علاج اضطراب القلق.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم والديجوكسين، وبعض الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج أمراض القلب.
  • المنشطات.

الزيوت النباتية والأعشاب

استخدام الزيوت النباتية مثل زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي، وبعض الأعشاب يمكن أن تتسبب في زيادة إفراز هرمون الإستروجين، مما يؤدي إلى الإصابة بالتثدي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التثدي وهرمون الحليب

هل توجد علاقة بين التثدي وهرمون الحليب؟ في الحقيقة توجد علاقة بين التثدي وهرمون الحليب ولكنها علاقة غير مباشرة، حيث أن الإصابة بمتلازمة فرط برولاكتين الدم يمكن أن تؤثر على منطقة تحت المهاد ويتسبب ذلك في قصور في الغدد التناسلية، وهو ما يتسبب بدوره في حدوث خلل في الهرمونات والإصابة بالتثدي.

كما أن البرولاكتين أو ما يُعرف بهرمون الحليب يعتقد بأنه يتسبب في انخفاض عدد مستقبلات هرمونات الذكورة، وزيادة عدد مستقبلات هرمون الإستروجين والبروجستيرون، وبالتالي يتسبب في الإصابة بالتثدي.

بالإضافة إلى أنه يمكن الإصابة بما يسمى ثر الحليب أو ثر اللبن، وهي حالة تتضمن خروج إفرازات لا علاقة لها باللبن الذي تفرزه الغدد اللبنية، وقد ترتبط هذه الحالة بنقص هرمون التستوستيرون والإصابة بالتثدي.

عوامل خطر الإصابة بالتثدي

هناك بعض العوامل التي قد تتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بالتثدي وتتضمن التقدم في العمر، وأخذ بعض المنشطات، واضطراب الغدة الدرقية، وأمراض الكبد، ولكن علاج المشاكل الصحية وتجنب العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالتثدي يساعد على التخلص من التثدي.

كيفية تشخيص التثدي

يتم تشخيص التثدي من خلال فحص المريض وسؤاله عن التاريخ المرضي له وللعائلة، وعما إذا كان يعاني من أي مشاكل صحية أو يتناول أدوية بانتظام، كما يقوم بفحص دقيق للثدي والبطن والأعضاء التناسلية، ويخضع المريض لبعض الفحوصات مثل الماموجرام وتحليل الدم.

كيفية علاج التثدي

بعد معرفة الأسباب وراء مشكلة التثدي، في حالة وجود مشكلة صحية تتسبب في اضطراب الهرمونات والإصابة بالتثدي، فيتم علاج هذه المشكلة أولاً، كما يتم البحث عن بدائل للأدوية التي قد تتسبب في اضطراب الهرمونات، ويتم علاج التثدي بإحدى الطريقتين:

الأدوية

لعلاج التثدي يتم تناول الأدوية المستخدمة في علاج سرطان الثدي، مثل التاموكسيفين ومثبطات الأروماتاز، ولكن يجب أن تعلم أنه تمت الموافقة على هذه الأدوية من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج سرطان الثدي فقط، ولم تحصل على الموافقة لعلاج التثدي حتى الآن.

الجراحات

قد يتم علاج التثدي من خلال شفط الدهون الزائدة في الثدي بدون حدوث أي ضرر للغدة الثديية، أو يتم استئصال الغدة بأكملها إذا كان المريض في حاجة لذلك.

طرق الوقاية من التثدي

بعد أن تعرفت على العلاقة بين التثدي وهرمون الحليب تعرف على بعض النصائح المهمة للوقاية من التثدي:

  • يجب أن تتعرف على كل الآثار الجانبية المتعلقة بالأدوية قبل تناولها، والبحث عن بدائل باستشارة الطبيب إذا ثبت أن الأدوية قد تؤثر على الهرمونات.
  • يجب أن تتوقف عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية.
  • احرص على الحفاظ على وزن الجسم الصحي.
  • احرص على ممارسة الرياضة بانتظام.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كل المعلومات الهامة حول التثدي وهرمون الحليب وتعرفت على أسباب التثدي وطرق تشخيصه، إذا لاحظت أي أعراض غريبة في شكل أو حجم الثديين أو لاحظت إفرازات تخرج من الثدي، فمن الأفضل أن تقوم باستشارة الطبيب للخضوع لبعض الفحوصات ومعرفة السبب.

أسئلة وأجوبة حول التثدي وهرمون الحليب

ما هو التثدي الكاذب؟

التثدي الكاذب هو عبارة عن تراكم الدهون في الثدي وينتج عن زيادة الوزن، ويتم علاج هذه المشكلة إما من خلال التمارين الرياضية واتباع حميات للتخسيس، أو من خلال عملية شفط الدهون.

كيف يمكن علاج التثدي عن الرجال طبيعيا؟

يمكن علاج التثدي من خلال تناول الأطعمة التي تزيد من إفراز هرمون التستوستيرون، كما يمكن ممارسة التمارين الرياضية لشد عضلات الصدر والتخلص من مشكلة التثدي، ولكن من الأفضل أن تخضع للفحوصات لتحديد سبب حدوث هذه الحالة.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالكركم؟

في بعض الأحيان يمكن أن يساهم الكركم في علاج التثدي، لأنه يعزز إفراز هرمون التستوستيرون وبالتالي يعود الثدي لحجمه الطبيعي، وذلك بفضل احتواء الكركم على مركب يسمى الكركمين.

المصدر
Mayo clinicNational Health ServicesMedScapeCleveland Clinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)