التثدي

التثدي من الدرجة الثالثة أسبابه وأفضل دكتور

يصنف التثدي إلى درجات أو مراحل تبعاً لشكل الثدي، وهذا التصنيف يساعد على تحديد العلاج المناسب لكل حالة، لتتعرف على التثدي من الدرجة الثالثة وتتعرف على كيفية علاج التثدي بطرق مختلفة تابع معنا هذا المقال.

ما هو التثدي؟

التثدي هو عبارة عن زيادة حجم الثدي عن الطبيعي، وهو ما يتسبب في الانزعاج الشديد وانعدام الثقة في النفس، ويحدث التثدي نتيجة خلل أو اضطراب في الهرمونات الجنسية في جسم الرجل مما يؤدي إلى زيادة نسبة هرمون الإستروجين، وعلى الرغم من أنه في بعض المراحل العمرية يكون التثدي ضمن التغيرات الطبيعية في الجسم، إلا أنه في أحيان أخرى يمكن أن يحدث بسبب تأثير أحد الأدوية أو أحد الأمراض، وفي كل الأحوال يحتاج للفحص الطبي والمتابعة والعلاج.

درجات التثدي

يتم تقسيم التثدي إلى 4 مراحل أو درجات، كل مرحلة تختلف عن الأخرى في شدة تأثير اضطراب الهرمونات على الثدي، وحجم وشكل الثدي الخارجي، كما يتم تصنيف مراحل التثدي أيضاً تبعاً لطريقة العلاج المناسبة لكل حالة.

التثدي من الدرجة الأولى

التثدي من الدرجة الأولى يتضمن زيادة بسيطة في حجم الثدي عن الطبيعي، وفي الغالب لا يمكن ملاحظة هذه الزيادة عند ارتداء الملابس فلا توجد ترهلات في الجلد، ويمكن علاج هذه المرحلة سواء بالتمارين الرياضية التي تساعد على شد الصدر أو من خلال الأدوية التي تعزز إنتاج التستوستيرون في الجسم.

التثدي من الدرجة الثانية

التثدي من الدرجة الثانية أو التثدي المتوسط يزداد فيه حجم الثدي ولكن يمكن أيضاً إخفاء شكله وحجمه بارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة، وأيضاً في هذه المرحلة لا يترهل الجلد، ويمكن علاجه بشفط الدهون أو بممارسة التمارين الرياضية.

التثدي من الدرجة الثالثة 

التثدي من الدرجة الثالثة تُصنف شدته من معتدلة إلى شديدة، حيث تتواجد بعض الترهلات في منطقة الثدي ولا يمكن إخفاء شكل الثدي وحجمه بالملابس الواسعة، وإما أن يكون العلاج من خلال عملية شفط الدهون أو من خلال استئصال أنسجة الغدة الثديية بأكملها لعلاج التثدي.

التثدي من الدرجة الرابعة

يعتبر التثدي من الدرجة الرابعة هو أشد أنواع ومراحل التثدي، حيث يتضمن زيادة كبيرة في الجسم للحد الذي يجعله يشبه ثدي النساء مع وجود ترهلات في هذه المنطقة، وفي الغالب يتم اللجوء لجراحة استئصال الغدد الثديية.

أسباب التثدي

بعد أن تعرفت على التثدي من الدرجة الثالثة تعرف على الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث مشكلة التثدي، حيث تتضمن ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التغيرات الهرمونية

يمكن أن يكون التثدي تغير طبيعي ضمن التغيرات الهرمونية التي يمر بها جسم الرجل سواء في مرحلة البلوغ أو في مراحل متقدمة من العمر، حيث أنه في مرحلة البلوغ يمكن أن يزداد إفراز هرمون الإستروجين وبالتالي يزداد حجم الثدي، كما يمكن أن تصيب هذه الحالة الأطفال حديثي الولادة، بسبب تأثير الإستروجين الخاص بالأم على جسم الجنين، وفي أغلب الأحوال يتحسن شكل الثدي بمرور بعض الوقت، ولكن من الأفضل المتابعة مع طبيب مختص.

الأدوية

من الضروري أن تتحقق من أي أدوية قبل تناولها، لأن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على الهرمونات الجنسية في الجسم، ويمكن أن تكون سبب في زيادة نسبة هرمون الإستروجين أو نقص إفراز هرمون التستوستيرون، مثل:

  • أدوية الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • مضادات القلق.
  • المنشطات.
  • أدوية تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا.
  • أنواع معينة من المضادات الحيوية.
  • أدوية القرح.
  • بعض أدوية القلب.
  • بعض أدوية الإيدز.

الأمراض والمشاكل الصحية

الهرمونات الجنسية يمكن أن تتأثر أيضاً بوجود مشكلة صحية ما في الجسم، مثل:

  • الفشل الكلوي.
  • الفشل الكبدي وتليف الكبد.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • سوء التغذية.
  • قصور الغدد التناسلية.

ممارسات غير صحية

يمكن أن يحدث اختلال في توازن الهرمونات الجنسية في الجسم أيضاً، نتيجة بعض الممارسات غير الصحية مثل التدخين والإفراط في تناول المشروبات الكحولية، كما يمكن أن يساهم تناول المكملات العشبية في حدوث التثدي.

علاج التثدي

يمكن علاج التثدي بأكثر من طريقة على حسب احتياج كل حالة وعلى حسب درجة التثدي، فعلى سبيل المثال تختلف طريقة علاج التثدي من الدرجة الأولى عن طريقة علاج التثدي من الدرجة الثالثة وتتضمن طرق علاج التثدي ما يلي:

علاج التثدي بالأدوية

يمكن علاج التثدي باستخدام الأدوية التي تعزز إفراز التستوستيرون، أو استخدام الأدوية التي تستخدم في علاج سرطان الثدي، مثل التاموكسيفين ومثبطات الأروماتاز، حيث أن الأروماتاز هو إنزيم يتسبب في تحويل التستوستيرون إلى الإستروجين.

علاج التثدي جراحياً

يمكن أن يحتاج المريض إلى إجراء جراحة علاج التثدي التي تتضمن عمل شق جراحي أسفل الحلمة واستئصال نسيج الثدي مع شفط الدهون، ثم يتم إغلاق هذا الشق بالغرز التجميلية.

ولكن قبل إجراء العملية يجب التوقف عن التدخين تماماً لعدة أسابيع قبل العملية، كما يجب التوقف عن تناول الأدوية التي ستزيد من سيولة الدم لتجنب حدوث النزيف أثناء العملية، أما عن فترة التعافي بعد عملية التثدي فلن تحتاج أكثر من عدة أيام فقط لتعود لحياتك الطبيعية مع الحرص على ارتداء المشد أو الملابس الضاغطة بعد العملية.

ويمكن أن تتسبب عملية التثدي في الشعور بالألم ولكن مع تناول المسكنات فلن تشعر بأي ألم، كما يمكن أن تلاحظ بعض التورم الذي يتحسن تدريجياً في خلال أيام أو أسابيع قليلة.

الوقاية من التثدي

يمكنك أن تقي نفسك من مشكلة التثدي عن طريق الحفاظ على الوزن الصحي والمثالي للجسم، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، كما أنه من الضروري أن تتحقق من أي أدوية قبل تناولها، واستشارة طبيب مختص قبل استخدام المنشطات.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على التثدي من الدرجة الثالثة وتعرفت على كيفية علاج التثدي وأسبابه المختلفة، تجنب تطبيق أي وصفات رائجة لعلاج التثدي قبل التأكد من أنها آمنة.

أسئلة وأجوبة حول التثدي من الدرجة الثالثة

ما هو التثدي الدهني؟

التثدي الدهني أو التثدي الكاذب هو عبارة زيادة حجم النسيج الدهني وتراكم الدهون في منطقة الثدي، ويتم علاجه إما بالتمارين الرياضية أو بعملية شفط الدهون.

ما هي أعراض التثدي الحقيقي؟

أعراض التثدي الحقيقي تتضمن زيادة في حجم الثدي كما يمكن ملاحظة تضخم حلمة الثدي وبروزها.

ما الفرق بين التثدي والدهون؟

التثدي الحقيقي هو ما يحدث نتيجة خلل في الهرمونات الجنسية في الجسم، وزيادة هرمون الإستروجين عن هرمون التستوستيرون، أما الدهون أو التثدي الكاذب يحدث نتيجة تراكم الدهون في منطقة الثدي.

المصدر
National Health Services Medical News TodayMedicine net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)