التثدي

التثدي بسبب الهرمونات

التثدي بسبب الهرمونات من المشكلات التي يعاني منها الكثير من الرجال، ولا يعتبر التثدي مشكلة صحية خطيرة، ولكنه يتسبب في الكثير من الحرج خاصة في المواقف الاجتماعية التي تضع الشخص محل الأنظار، مثل التواجد في صالة الألعاب الرياضية أو على الشاطئ، فكيف تتسبب الهرمونات في مشكلة التثدي، وكيف يمكن علاج هذه المشكلة هذا ما ستتعرف عليه في المقال التالي.

التثدي بسبب الهرمونات

يوجد في جسم الرجل والمرأة كلاً من النوعين من الهرمونات الأنثوية والذكورية، فيما يعرف بالإندروجينات، وهي المسؤولة عن منح السمات الذكورية والأنثوية في الجسم، حيث تمنح هرمونات الذكورة المعروف بالتستوستيرون، الصفات الذكورية لدى الرجل مثل المظهر العضلي والشعر، وخشونة الصوت، بينما الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين تمنح السمات الأنثوية ومنها بروز الثدي.

عندما يحدث خلل في هذه الهرمونات عند الرجل ويزيد مستوى هرمون الإستروجين يؤدي ذلك لبروز الثدي عند الرجال فيما يعرف بنقص الإندروجينات، ويحدث الخلل في الهرمونات لدى الرجل للعديد من الأسباب الطبيعية في مراحل العمر المختلفة، أو بسبب عدة حالات طبية أخرى.

أسباب التثدي بسبب الهرمونات

يحدث التثدي الناتج عن الهرمونات للعديد من الأسباب، إما بسبب التغيرات الهرمونية في مراحل العمر المختلفة، أو بسبب تناول أدوية تتسبب في خلل الهرمونات، أو بسبب مشكلات صحية تؤثر على الهرمونات، وتشمل ما يلي:

التثدي الناتج عن الهرمونات الطبيعية

الأطفال حديثي الولادة

يحدث التثدي بشكل طبيعي للأطفال بعد الولادة؛ لأن الطفل يكون ما زال تحت تأثير الإستروجين الذي يحصل عليه من الأم في مرحلة الحمل، وهو من الأمور الطبيعية الشائعة لدى الأطفال حديثي الولادة، ويزول من نفسه خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع بعد الولادة.

في سن البلوغ

يحدث التثدي للأولاد نتيجة تغير مستويات الهرمونات لدى الذكور في سن البلوغ من 12 إلى 14 عامًا عادةً، وبعد ستة أشهر إلى سنتين من بداية مرحلة البلوغ يزول التثدي من تلقاء نفسه بدون أي علاج.

في منتصف العمر والشيخوخة

يصل التثدي إلى ذروته لدى الرجال في مرحلة منتصف العمر وما بعدها، لمن تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 80 عامًا، حيث يعاني واحد من بين كل 4 رجال من هذه الفئة العمرية من تضخم أنسجة الثدي بسبب الهرمونات.

أدوية تتسبب في التثدي

عند تناول أحد هذه الأدوية ينتج عنها خلل في الهرمونات مما يؤدي إلى مشكلة بروز الثدي، وتشمل ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • بعض المضادات الحيوية.
  • الكورتيكوستيرويدات، والستيرويدات المنشطة.
  • بعض الأعشاب مثل زيت شجرة الشاي، واللافندر.
  • العقاقير المخدرة، مثل الأفيون.
  • الأدوية المضادة للقلق.
  • السبيرونولاكتون، وهو مدر للبول له نشاط مضاد للإندروجينات.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم، وتسخدم في علاج ضغط الدم المرتفع.
  • بعض المضادات الحيوية مثل كيتوكونازول، وميترونيدازول.
  • بعض أدوية علاج فيروس الإيدز.
  • مضادات الإندروجينات لعلاج سرطان البروستاتا.

أمراض تسبب التثدي

توجد بعض الأمراض التي تتسبب في التثدي ومنها ما يلي:

  • تليف الكبد.
  • السمنة.
  • انخفاض مستويات التستوستيرون.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الفشل الكلوي المزمن.
  • متلازمة كلاينفلتر.
  • سرطان الخصية.

أعراض التثدي بسبب الهرمونات

العرض الأساسي الذي يمكن تمييز التثدي الناتج عن الهرمونات هو التضخم الملحوظ في نسيج الثدي، أي في نسيج غدة الثدي نفسها الواقعة تحت حلمة الثدي مباشرة، وليس تضخم الثدي الناتج عن تراكم الدهون في الثدي بسبب السمنة، وهو ما يعرف بالتثدي الكاذب، ويكون نسيج الثدي المتضخم ذو ملمس غريب يمكن الشعور به عند الضغط على الثدي.

في أغلب الحالات يكون التثدي في كلا الثديين، وفي بعض الحالات فقط يمكن أن يكون في جانب واحد فقط، أو في كلا الجانبين مع وجود تضخم في أحد الثديين عن الآخر، ولا ينتج عنه ألم شديد عادة، ولكن في بعض الحالات قد يتسبب في الشعور بالألم عند الضغط.

تشخيص التثدي بسبب الهرمونات

يعتمد تشخيص التثدي لدى الرجال على الأعراض الجسدية الواضحة، ويقوم الطبيب بفحص نسيج الثدي، ومراجعة التاريخ الطبي، والأدوية التي يتناولها الشخص، ويتعرف على الحالة الصحية العامة، وقد يطلب الطبيب تحليل الدم للتعرف على نسبة الهرمونات في الدم، وقد يطلب الطبيب تصوير الثدي بالأشعة السينية، أو الموجات فوق الصوتية؛ لاستبعاد أي مشكلات صحية محتملة.

ويتساءل البعض هل توجد علاقة بين الإصابة بالتثدي وهرمون الحليب؟ .. في الحقيقة توجد علاقة غير مباشرة ولذلك يجب الذهاب للطبيب لتشخيص الإصابة ووصف العلاج المناسب لك.

الفرق بين التثدي بسبب الهرمونات والسرطان

يصيب سرطان الثدي 1% فقط من الذكور فهو ليس من الأمراض الشائعة، ويمكن تمييزه عن التثدي من خلال مظهر الثدي، فعادة ما يكون سرطان الثدي في صورة كتلة صلبة في جانب واحد فقط، ولا تقع بالضرورة خلف الحلمة مثل التثدي الناتج عن الهرمونات، ويصاحبه انكماش في حلمة الثدي، وإفرازات من حلمة الثدي، إلى جانب تضخم العقد الليمفاوية أسفل الإبط.

علاج التثدي بسبب الهرمونات بالأدوية

عادة ما يزول التثدي من تلقاء نفسه خاصة في مرحلة التغيرات الهرمونية للمراهقين، ويمكن استخدام الأدوية في حالة إن لم يتحسن مظهر الثدي، أو في حالة تسبب التثدي في الشعور بالألم، وتعمل الأدوية على علاج التثدي خلال 6 أشهر إلى سنة، وتعتمد على خفض نسبة الإستروجين في الجسم، أو رفع معدل التستوستيرون، وخلال هذه الفترة يبدأ نسيج الثدي في التلاشي التدريجي، وتشمل هذه الأدوية ما يلي:

  • عقار تاموكسيفين.
  • مثبطات الأروماتاز مثل أناستروزول.

علاج التثدي بسبب الهرمونات بالجراحة

تتم عملية إزالة التثدي في حالة عدم نجاح الأدوية في علاج التثدي، فبعد مرور 12 شهرًا من استخدام الأدوية وعدم تحسن مظهر الثدي، يبدأ نسيج الثدي في التليف، ولا يمكن التخلص منه في هذه الحالة سوى بالجراحة، وتتم العملية تحت التخدير الموضعي عادة، ويتم خلالها عمل فتحة جراحية أسفل غدة الثدي في منطقة هالة الثدي.

ثم يقوم الطبيب باستخدام أدوات الجراحة بالتخلص من نسيج الثدي المتضخم، ويقوم بشد الجلد الزائد في حالة وجوده، ثم يغلق الشق الجراحي، ويمكن العودة للمنزل في نفس اليوم، ويجب ارتداء مشد الصدر لمدة شهر أو أكثر في فترة التعافي، وتظهر النتائج على الفور، ولكن النتيجة النهائية تظهر بعد 6 أشهر من العملية.

هل يمكن علاج التثدي بسبب الهرمونات بتقنية الفيزر؟

في حالة وجود تراكمات من الدهون في الثدي يكون الفيزر هو الحل المثالي للتخلص من السمنة الموضعية في الثدي، وفي حالة وجود نسيج ليفي متضخم ينجح الفيزر في تفتيت الأنسجة المتليفة إن لم يكن التثدي من الدرجة الحادة، وفي حالة بقاء جزء من نسيج الثدي يتم استئصاله ثم يتم نحت عضلات الصدر باستخدام الفيزر للحصول على أفضل النتائج.

يعمل الفيزر على نحت عضلات الصدر والتخلص من الدهون أسفل الجلد ويمنح المظهر العضلي المثالي، وتعمل تقنية الفيزر عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تسمح بشفط الدهون دون حدوث أي أضرار للأنسجة المحيطة بالثدي من ألياف عصبية وجلد، كما يعمل على نحت الجسم.

هل يمكن علاج التثدي بالطرق الطبيعية؟

يمكن علاج التثدي بالرجيم والرياضة إن كان السبب في  التثدي هو السمنة، فيساعد التخلص من الدهون في الجسم بشكل عام على تقليل مظهر التثدي وتحسين مظهر الثدي، ويمكن ارتداء مشد الثدي لكنه لا يعالج المشكلة يمكنه فقط ضغط الصدر للداخل ومنع من ظهوره في الملابس بشكل واضح، مما يقلل الشعور بالحرج.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت لماذا يحدث التثدي بسبب الهرمونات وكيف يمكن علاجه، يمكنك مشاركتنا أسئلتك في أي وقت من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول التثدي بسبب الهرمونات

ما هي درجة التثدي عند الرجال؟

هناك أربعة درجات من التثدي عند الرجال، تكون أقل وضوحًا في الدرجة الأولى، ولا تتضح في الملابس، وتكون أكثرها حدة هي الدرجة الرابعة ويكون واضح بشكل كبير، ويصاحبه تضخم نسيج الثدي وتراكم الدهون والجلد الزائد.

هل يمكن علاج التثدي بالرياضة؟

يمكن علاج التثدي الناتج عن السمنة بممارسة الرياضة ورفع الأوزان خاصة التي تستهدف عضلات الصدر ليتم حرق الدهون، ويمكن أن يؤدي نمو العضلات في تحسن مظهر الثدي ولكنه لا يتخلص من التثدي الناتج عن تضخم الغدة الثديية.

ما هو التثدي الكاذب؟

هو التثدي الناتج عن تراكم الدهون في الثدي نتيجة السمنة أو لميل الجسم لتخزين الدهون في الثدي لدى البعض وهو أمر لا يمكن التحكم فيه، وإن كان يمكن علاجه.

المصدر
MedicineneClevelandclinicMayoclinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)