تكبير الثدي

الألم بعد عملية تكبير الثدي

فترة التعافي بعد عملية تكبير الثدي تكون قصيرة، ولكي تمر بأفضل ما يمكن بدون مفاجآت غير سارة عليكِ اتباع تعليمات التعافي وأولها التحكم في الألم بعد عملية تكبير الثدي وهناك أمور أيضاً عليكِ معرفتها مقدماً مثل ما هو مستوى الألم؟ ومتى يكون علامة تستدعي التواصل مع الطبيب؟ إجابات هذه الأسئلة نعرضها لكِ في المقالة التالية.

حقائق حول عملية تكبير الثدي

عملية تكبير الثدي Breast Augmentation هي عملية تجميلية تستخدم فيها حشوات تصنع من غلاف من السيليكون يتم وضعها داخل الثدي من أجل الحصول على الاستدارة الكاملة للثدي وإبراز ارتفاع وانحناءات الثدي، لكي تحصلي على مظهر متكامل الأنوثة للثديين، وتحصلي على نتيجة فورية مباشرة بعد العملية.

وفي تكبير الثدي بالسيليكون يتم استخدام حشوات مختلفة الشكل والحجم، ويتم اختيار مقاس حشوة السيليكون مسبقاً بناءً على عدة عوامل ومن بينها الطول وعرض الصدر ومستوى النشاط البدني وطبيعة أنسجة الثدي وحجمه، وبالتأكيد التفضيلات الشخصية.

لا تتشابه جميع حشوات السيليكون في النتائج، فالحشوات المستديرة تمنح الثدي مظهر أكثر ارتفاعاً ونتائج ملحوظة، بينما الحشوات على شكل دمعة تمنح الثدي المظهر الطبيعي وتحقق الامتلاء المطلوب، وطبيعة ملمس الحشوات تختلف فالحشوات قد تكون ملساء أو خشنة السطح، والملساء تتحرك بحرية في الثدي، بينما الخشنة تكون أكثر ثباتاً وتماسكاً ولذلك يشيع استخدامها مع الحشوات دمعية الشكل لتمنح الثدي الثبات، وحتى لا تتحرك ويبدو الثدي بمظهر غير طبيعي.

ويمكن أيضاً اختيار حشوات تمتلئ من الداخل بالمحلول الملحي ولكنها أكثر قابلية للتمزق وعند تمزقها يتغير شكل الثدي وحجمه فيسهل تمييز حدوث التمزق، ولكن نتائجها الجمالية أقل من الحشوات الممتلئة من الداخل بهلام السيليكون الذي لا ينتج عنه تموج وتجعد في شكل الثدي، كما أنه أقل عرضة للتمزق وخاصة سيليكون جامي بير Gummy Bear الذي يتميز بالتماسك وعند تمزق الحشوة يحتفظ الثدي بشكله ولا يخرج السيليكون خارج الحشوة.

الألم بعد عملية تكبير الثدي

ألم الثدي بعد عملية تكبير الثدي أمر طبيعي يجب توقعه، مثل أي عملية تجميلية يتم خلالها عمل شق في الجلد، ومن الطبيعي أيضاً أن يكون الألم مصحوباً بأعراض أخرى مثل التورم وتصريف السوائل والكدمات، والألم بعد عملية تكبير الثدي يكون محدود ويمكن السيطرة عليه بالأدوية، ولا يصل إلى درجة الألم الشديد.

ويتركز الألم عادة حول شقوق الجراحة، وقد يكون حول حشوة السيليكون أو في عضلات الصدر إن تم وضع الحشوة تحتها، وقد يصل الألم أحياناً إلى الظهر، وقد ترافقه أعراض أخرى مثل الشعور بالشد والضغط في الثدي، وكل هذه الأعراض مؤقتة وتزول بالتدريج بمرور الوقت ومع تكيف الثدي مع الحشوة.

متى يكون الألم بعد عملية تكبير الثدي علامة تستدعي القلق؟

يكون الألم بعد عملية تكبير الثدي علامة على حدوث أعراض أخرى تستدعي زيارة الطبيب ومنها:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

العدوى

قد يكون الألم الشديد علامة على الإصابة بالعدوى، التي عادة ما تكون مصحوبة بالحمى، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم، وسرعة ضربات القلب، وخروج السوائل بكثرة بشكل مفاجئ أو الشعور بألم شديد ومفاجئ لا يزول بالمسكنات.

التورم

التورم أمر طبيعي بعد تكبير الثدي ولكن ليس من الطبيعي استمرار التورم لأكثر من 3 أسابيع أو أن يكون مصحوباً بألم حاد ومفاجئ، فقد يرجع الألم الزائد إلى احتباس السوائل أو الدم داخل الأنسجة والتسبب في الأورام الدموية أو المصلية وهو ما يتطلب تدخل الطبيب لإزالة هذه التجمعات.

انكماش الكبسولة

إن كان الألم زائداً ومصحوباً بالشعور بالشد فقد يكون علامة على انكماش حشوة الثدي، وتليف الأنسجة وهو ما بعرف بانكماش الكبسولة Capsule Rupture وعادة ما تكون مصحوبة بتصلب الأنسجة وتكوّن أنسجة ندبية حول حشوة السيليكون، وفي الحالات الشديدة يجب إزالة حشوة السيليكون خاصة عند تمزقها.

عوامل تزيد الألم بعد عملية تكبير الثدي

  • يزيد الألم مع زيادة التدخل الجراحي في العملية مثل الجمع بين تكبير وشد الثدي أو عمل شق جراحي أكبر.
  • يتحكم حجم حشوة السيليكون في معدل الألم بعد عملية تكبير الثدي حيث يقل الألم مع الحشوات الأقل حجماً؛ لأنها تكون أقل في الوزن.
  • الحشوات التي توضع أسفل عضلات الصدر يزيد معها الشعور بالألم؛ بسبب الشعور بالضغط والشد في عضلات الصدر، وتتطلب وقت أطول حتى يتم التكيف مع الحشوات.

كيفية التخلص من الألم بعد عملية تكبير الثدي

تناول المسكنات

لتخفيف الألم يجب الحصول على قسط وفير من الراحة بعد العودة من العملية، ثم تناول الطعام والمسكنات التي يصفها الطبيب للتحكم في الألم بعد عملية تكبير الثدي، ويستمر تناول المسكنات لمدة أسبوع أو أكثر.

تجنب الأنشطة الشاقة

يجب تجنب الأنشطة الشاقة أو التعرض لأي إجهاد خلال فترة التعافي حتى لا يتضرر الجرح، ويزيد الشعور بالألم أو أي أعراض أخرى، ويجب أيضاً الحرص على الحركة الخفيفة من وقت لآخر لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة الجرح على الالتئام وإخراج السوائل الزائدة.

العناية بشقوق الجراحة

شقوق الجراحة تبدو داكنة اللون في بداية فترة التعافي ويكون عليها شريط لاصق لا يجب نزعه إلا إذا سمح الطبيب، ويجب وضع المضادات الحيوية والمراهم على الجرح، وتجنب أي عوامل قد تؤدي لتهيج الأنسجة حتى لا تطول فترة الشفاء أو يزيد الشعور بالألم.

التدليك والكمادات

إن أوصى الطبيب بتدليك الثدي يجب تدليك الثدي من وقت لآخر مع الابتعاد عن شقوق الجراحة وبدون ضغط زائد حتى ترتخي العضلات وأنسجة الثدي ويقل الألم والانزعاج، كما يمكن عمل كمادات الثلج كل ساعتين خلال الأسبوع الأول والاستمرار من 10 إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة ولكن يجب أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب.

ارتداء حمالة الصدر الضاغطة

تساعد حمالة الصدر الضاغطة على تصريف السوائل بسرعة مما يزيد من سرعة التعافي والتئام الجرح، كما أنها ترفع الثديين وتحمي شقوق الجراحة، وسيوصي الطبيب بارتدائها ما لا يقل عن شهر طوال اليوم.

نصائح التعافي بعد عملية تكبير الثدي

التغذية الجيدة

يجب تناول الطعام الصحي لتعزيز شفاء الأنسجة وإمداد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية مثل البروتين وفيتامين سي، ويجب أيضاً تناول الخضروات الغنية بالألياف لتجنب الإمساك والشعور بالمزيد من الانزعاج والألم، كما يجب شرب الماء بمعدل كافي، والحد من الملح حتى لا يؤدي لاحتباس السوائل في الجسم.

ممنوعات بعد عملية تكبير الثدي

  • يجب الابتعاد عن التدخين لمدة أسبوعين لأنه يؤثر سلباً على التئام الجرح.
  • ضرورة الامتناع عن الكحوليات والكافيين لمدة أسبوعين حتى لا يزيد الجفاف.
  • يمنع الجماع لمدة أسبوعين أو أكثر ولا يجب ممارسة العلاقة الحميمة إلا بعد استشارة الطبيب وزوال أعراض التعب الجسدي.
  • الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة وتجنب التعرض للإجهاد أو رفع الذراعين حتى لا تتضرر شقوق الجراحة.
  • يمنع تماماً النوم على البطن حتى تشفى شقوق الجراحة.
  • تمنع الأدوية المسيلة للدم لتفادي النزيف ومنها الأسبرين، كما تمنع المكملات العشبية للسبب نفسه.
  • لا يجب التعرض لدرجات حرارة مرتفعة مثل الاستحمام بالماء الساخن أو التعرض لأشعة الشمس.
  • تمنع الأنشطة الرياضية الشاقة لمدة شهر على الأقل ولا يجب حمل الأوزان إلا بعد استشارة الطبيب.

متى يمكن العودة للأنشطة اليومية بعد عملية تكبير الثدي؟

يزول الألم بعد عملية تكبير الثدي خلال أسبوع وتزول معه نسبة كبيرة من الأعراض الجانبية مثل التورم والانتفاخ وتصريف السوائل، ويمكن العودة للأنشطة اليومية بعد مرور أسبوع أو 10 أيام، مع الاستمرار في أخذ إجازة من العمل إن كان يتطلب أنشطة بدنية شاقة أو الحركة المستمرة والإجهاد، لمدة 3 أسابيع أو شهر.

وبعد مرور شهر يكون الثدي قد تخلص من أغلب السوائل والجرح التئم بدرجة كبيرة، ويمكن ممارسة الرياضة الخفيفة بعد استشارة الطبيب، وفي الشهر الثالث أو الثاني يمكن زيادة معدل الأنشطة اليومية، وبالنسبة لشكل الجرح بعد العملية فإنه يستمر في التحسن والتلاشي خلال 6 أشهر إلى عام.

مضاعفات عملية تكبير الثدي

  • تمزق الحشوة وتسرب السيليكون.
  • تندب الجرح.
  • العدوى.
  • فقدان الكثير من الدم.
  • سوء التئام الجرح.
  • رد فعل تحسسي تجاه التخدير.

عزيزتي القارئة إن الألم بعد عملية تكبير الثدي كما أوضحنا يظل أمر طبيعي مثل أي عملية تجميلية، كما أن درجة الاستجابة للألم تختلف من شخص لآخر، لذا احرصي فقط على اتباع التعليمات وتجنبي أي أمور قد تشعرك بعدم الراحة.

أسئلة وأجوبة حول الألم بعد عملية تكبير الثدي

متى تظهر نتيجة عملية تكبير الثدي؟

تظهر نتيجة عملية تكبير الثدي بعد العملية مباشرة، بينما النتيجة النهائية تظهر بعد استقرار الحشوة في الثدي وأخذ موضعها الطبيعي أي بعد مرور عدة أسابيع من العملية.

متى يلتئم جرح عملية تكبير الثدي؟

عادة ما يستغرق جرح عملية تكبير الثدي شهرين أو ثلاثة أشهر حتى يلتئم تماماً.

هل عملية تكبير الثدي تسبب السرطان؟

لا توجد علاقة بين حشوات السيليكون وسرطان الثدي، ولكن في حالات نادرة للغاية تزيد فرص الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية مع حشوات السيليكون خشنة السطح لأسباب غير معروفة.

المصدر
American Society of Plastic SurgeonsVerywellhealthHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)