علاج التثدي

أسباب كبر الثدي عند الرجال

يسعى الكثير من الرجال إلى تضخيم وتكبير عضلات الصدر للتمتع بمظهر رياضي جذاب، ولكن كبر حجم الثدي يكون بمثابة مشكلة يجب التخلص منها إن كان ناتجاً عن أسباب أخرى مثل بروز الغدد الثديية أو ترهل الثدي أو تراكم الدهون في الثدي، فما أسباب كبر الثدي عند الرجال وكيف يمكن التخلص منه؟ هذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية، فتابع معنا.

مشكلة كبر الثدي عند الرجال

يقصد بكبر الثدي عند الرجال تضخم أنسجة الثدي الموجودة وراء الحلمة فتظهر حلمة وهالة الثدي بشكل بارز يقلل من جاذبية الثدي، وفي الحالات الشديدة يتخذ الثدي المظهر الأنثوي خاصة عند تراكم الدهون وترهل الجلد في نفس الوقت، وتُعرف هذه الظاهرة باسم التثدي، وهي ظاهر تعد دلالة على وجود مشكلة صحية تستدعي العلاج وليس مرضاً في حد ذاته.

يحدث التثدي نتيجة خلل في الإندروجينات، وهي الهرمونات الموجودة في جسم الذكور وتحدد السمات الذكورية مثل حجم وكثافة العضلات وطبيعة الصوت وشعر الجسم وغيرها، فعندما يقل مستوى التستوستيرون ويزيد الإستروجين تبدأ أنسجة الثدي في النمو والتضخم، ولذلك يكبر حجم الثدي، ومن أسباب كبر الثدي عند الرجال تراكم الدهون في الثدي مع زيادة الوزن، أو لأسباب وراثية تؤدي لاكتساب الثدي للسمنة الموضعية والدهون العنيدة.

أسباب كبر الثدي عند الرجال

تتعدد أسباب كبر الثدي عند الرجال وجميعها عوامل تؤدي لإحداث خلل في مستوى الهرمونات، سواء بسبب بعض الأدوية أو الإصابة ببعض الأمراض، أو الأسباب الطبيعية كما يتضح من الآتي:

التغيرات الهرمونية في مراحل العمر المختلفة

تتغير نسبة الهرمونات باختلاف المراحل العمرية لدى الذكور بداية من مرحلة حديثي الولادة وصولاً إلى مرحلة الشيخوخة، حيث يحدث الآتي:

التغيرات الهرمونية لدى حديثي الولادة

نسبة كبيرة من الذكور حديثي الولادة يكبر حجم الثدي لديهم وتبرز غدة الثدي، ويكون نتيجة لتأثر الأطفال بالإستروجين الذي يحصلون عليه من الأم في مرحلة الحمل، ومع زوال تأثيره يختفي التثدي من نفسه خلال ثلاثة أسابيع.

التغيرات الهرمونية لدى المراهقين

تحدث بعض التغيرات الهرمونية في مرحة المراهقة وهو أمر طبيعي بسبب التغيرات في مرحلة البلوغ، وقد تصل نسبة المراهقين الذين يصابون بالتثدي إلى 69% حيث يرتفع مستوى هرمون الإستروجين، وعادة ما تعود الهرمونات لمستواها الطبيعي ويختفي التثدي معها خلال 6 أشهر إلى عامين.

التغيرات الهرمونية مع التقدم في العمر

من أسباب كبر الثدي عند الرجال التغيرات الهرمونية التي تحدث في مرحلة منتصف العمر حيث يعاني الكثير من الرجال من مشكلة التثدي في هذه المرحلة العمرية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أدوية تؤدي إلى كبر الثدي وتضخمه

هناك العديد من الأدوية التي تؤدي إلى كبر الثدي عند الرجال بسبب تأثيرها على مستوى الهرمونات ومنها:

  • بعض الأدوية المدرة للبول مثل سبيرونولاكتون.
  • مضادات الإندروجينات التي تعالج سرطان البروستاتا.
  • بعض المضادات الحيوية مثل ميتوكونازول، وميترونيدازول.
  • بعض أدوية القلق مثل ديازيبام.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.
  • بعض أدوية قرحة المعدة مثل سيميتيدين.
  • بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

حالات مرضية تؤدي إلى كبر حجم الثدي

من أسباب كبر الثدي عند الرجال المرور ببعض الحالات المرضية التي تصيب الأعضاء التناسلية والغدد في الجسم، وتؤدي لتغير مستوى الهرمونات ومنها:

  • الفشل الكلوي.
  • أمراض الكبد مثل الفشل الكبدي.
  • أورام الغدد الكظرية والغدة النخامية.
  • قصور الغدد التناسلية.
  • أورام الخصيتين.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • سوء التغذية.

ومن الجدير بالذكر أنه من أهم أسباب كبر الثدي عند الرجال شرب الكحول، والمخدرات مثل الماريجوانا والهيروين، والميثادون، وبعض المكملات العشبية.

عوامل تزيد حجم الثدي لدى الرجال

  • تزيد فرص الإصابة بالتثدي لدى كبار السن بسبب نقص معدل هرمون التستوستيرون.
  • المصابين بحالات مرضية مثل أمراض الكلى والكبد.
  • من يتناولون أدوية تؤثر على مستوى الهرمونات.
  • مدمني الكحوليات والعقاقير، ومن يتناولون المنشطات.

أعراض تصاحب كبر الثدي عند الرجال

إن كبر حجم الثدي ناتجاً عن الدهون فلا يكون مصحوباً بأعراض، ولكن التثدي الحقيقي Gynecomastia الناتج عن تغير مستوى الهرمونات يمكن تمييزه بكبر الثدي الناتج عن تضخم غدة الثدي فتظهر في صورة بروز في حلمات الثدي يتسع حسب درجة التثدي ليتضمن حواف الحلمة ويمتد إلى حواف الهالة ثم يتسع خارجها ليشمل كل الثدي، ويمكن تمييز نسيج الثدي المتضخم من ملمسه الصلب المطاطي الذي يختلف عن الملمس اللين للدهون.

يصيب التثدي كلا الثديين في أغلب الحالات، وفي حالات ليست شائعة قد يكون في ثدي دون الآخر، أو يظهر في صورة غير متساوية، وقد يصاحبه أعراض أخرى مثل تورم وانتفاخ الحلمة، أو تحسس جلد الثدي، وفي بعض الحالات قد يكون الضغط على الثدي مؤلماً.

كيف يتم تشخيص كبر الثدي لدى الرجال؟

يتم تشخيص أسباب كبر الثدي عند الرجال عن طريق الفحص الجسدي لتمييز أعراض التثدي عن غيرها من الأسباب، وعادة ما يتم تمييز التثدي كالتالي:

  • عادة ما يزيد قطر أنسجة الثدي المتضخمة لدى الذكور عن 0.5 سم.
  • نسيج متضخم صلب ومطاطي يمكن تحريكه ويقع وراء الحلمة.
  • يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، والأدوية التي يتم تناولها.
  • يطلب فحوصات الدم وتحاليل لقياس مستوى الهرمونات.
  • يتم إجراء اختيارات تصوير الثدي بالأشعة السينية والأشعة المقطعية.
  • عمل اختبارات تصوير بالموجات فوق الصوتية، وإجراء رنين مغناطيسي على الخصيتين.
  • قد يتم أخذ خزعة/عينة من نسيج الثدي لاستبعاد أي حالات مرضية شبيهة.

اقرأ أيضاً: درجات التثدي بالصور وطرق علاج التثدي نهائياً

علاج كبر الثدي عند الرجال

علاج الأسباب التي تؤدي إلى كبر الثدي

قبل البدء في علاج كبر الثدي يتعرف الطبيب على أسباب كبر الثدي عند الرجال ويحدد ما إذا كان نتيجة للتثدي أو حالات شبيهة، وإن كان التثدي في مراحله الأولى وخاصة لدى المراهقين في مرحلة البلوغ يتم وصف أنظمة غذائية تساعد على زيادة التستوستيرون حتى يزول التثدي من نفسه.

مع زوال أسباب كبر الثدي عند الرجال سواء بعالج الحالات المرضية أو تبديل الأدوية المتسببة فيه، عادة ما يتم علاج أغلب حالات التثدي ولكن إن استمر التثدي فترة طويلة أو إن كانت الحالة شديدة يتم علاجه بالأدوية.

الخيارات الدوائية لعلاج كبر الثدي لدى الرجال

يتم علاج التثدي بالأدوية إن لم تنجح الطرق الطبيعية مثل النظام الغذائي، وإن كان التثدي موجوداً منذ عام أو أكثر عادة ما يتندب أو يتليف وتصبح الأدوية غير فعالة أو صعبة التأثير على أنسجة الثدي بعد هذه المرحلة، وتستخدم في علاج التثدي أدوية معتمدة من قِبل إدارة الغذاء والدواء FDA لمشكلات صحية أخرى مثل سرطان الثدي وليست من أجل التثدي، ولكنها قد تنجح في التخلص منه، ومنها:

  • عقار دانازول وهو النوع الأقل استخداماً.
  • بدائل التستوستيرون وتصلح لمن يعانون من انخفاض معدل التستوستيرون مثل كبار السن.
  • عقار تاموكسيفين وهو دواء يصلح لعلاج حالات التثدي الحادة أو المصحوبة بالألم.
  • عقار كلوميفين ويستمر استخدامه لمدة 6 أشهر.

إجراء عملية شفط الدهون بالفيزر

يتم إجراء عملية شفط الدهون بالفيزر في حالة عدم نجاح الطرق التقليدية في التخلص من التثدي، وما يميز تقنية الفيزر أنها تناسب من يعانون من كبر حجم الثدي نتيجة تراكم الدهون فقط، أو من يعانون من تضخم أنسجة الثدي حتى الدرجة الثالثة من التثدي، حيث تعمل التقنية بالموجات فوق الصوتية التي تتميز بحرارتها المعتدلة التي تذيب الدهون بكفاءة عالية وتمنح نتائج دقيقة حيث تشد الجلد في نفس الوقت، إلى جانب قدرة الفيزر على التخلص من تضخم أنسجة الثدي، وتتم بفتحات جراحية صغيرة بتدخل جراحي محدود.

إجراء عملية التثدي عند الرجال

هي عملية يتم خلالها عمل فتحة جراحية في الثدي لاستئصال النسيج المتضخم والتخلص من الجلد الزائد لإزالة التثدي بشكل تام ونهائي، كما يمكن الجمع بينها وبين شفط الدهون عند تراكم الدهون في الثدي، وأهم ما يميز عملية التثدي أنها تتخلص من جميع درجات التثدي حتى الحادة والشديدة المصحوبة بترهل في الثدي.

عزيزي القارئ إن أسباب كبر الثدي عند الرجال عديدة وأهم ما عليك فعله هو استشارة الطبيب في مرحلة مبكرة إن كنت تعاني من مشكلة صحية أو تتناول أدوية نتج عنها تغيرات في حجم الثدي، حتى تتمكن من التخلص من المشكلة قبل تفاقمها.

أسئلة وجوبة حول أسباب كبر الثدي عند الرجال

ما سبب الكتلة الصلبة في الثدي عند الرجال؟

يرجع سبب وجود كتلة صلبة في الثدي إلى تناول بعض الأدوية أو حالات مرضية تؤدي لخلل في مستوى الهرمونات ينتج عنه تضخم أنسجة الثدي والإصابة بالتثدي.

ما أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور؟

يحدث تضخم الثدي لدى الأطفال بسبب استمرار تأثر الجسم يالإستروجين الذي يحصل عليه الجنين من الأم خلال فترة الحمل.

هل يمكن علاج تضخم الثدي عند الرجال بالأعشاب؟

توجد بعض الأعشاب التي تنظم مستوى الهرمونات مثل الكركم وبذور الكتان والهندباء ولكن فعاليتها غير مؤكدة، ودائماً العلاج الطبي هو الفعال والأفضل.

المصدر
MedicinenetMayoclinicHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)