تجميل الوجه

شد الجفون بدون عمليات أفضل الطرق والنتائج والمزايا والتكلفة

ينصح الأطباء باستخدام كريمات العين مبكراً لترطيبها وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ولكن الكريمات وحدها لا تفي بالغرض خاصة مع بدء ظهور الخطوط التعبيرية حول العين وارتخاء الجفون، فما هي طرق شد الجفون بدون عمليات الأكثر فعالية وتأثيراً للحصول على عين مشرقة وجذابة وأكثر شباباً، الإجابة في المقالة التالية.

أسباب تجاعيد وارتخاء الجفون

أكثر الأسباب الشائعة والمباشرة لارتخاء الجفون وترهلها هو التقدم في العمر بسبب قلة إنتاج البشرة للكولاجين الذي يمنح الجلد المظهر المشدود والمرونة، والجينات التي تدفع الجلد للارتخاء في مرحلة مبكرة، ولكن توجد أسباب أخرى تزيد من فرص التجاعيد ومنها:

  • عدم شرب الماء بكثرة، وقلة التغذية الصحية والسليمة.
  • عدم ترطيب البشرة يومياً وتعرضها للجفاف.
  • التعرض المستمر والمباشر لأشعة الشمس الضارة.
  • التعرض للإصابة في أحد الجفون يزيد من الارتخاء.
  • وجود مشكلة في الجفون مثل تلف الأعصاب في بعض الحالات.
  • التعرض للإصابة بالخطأ أثناء أي إجراء أو جراحة تجميلية مثل عملية شد الجفون أو الحفن بالبوتكس.

أشهر طرق شد الجفون بدون عمليات

حقن البوتكس Botox Injections

حقن البوتكس من أشهر طرق شد الجفون بدون عمليات تستخدم مادة توكسن البوتيلينيوم التي تعمل على ارتخاء العضلات المتسببة في التجاعيد عند حقن مادة البوتكس بها، وبذلك ترتخي العضلات وتتخلص من الانقباض المتسبب في الخطوط الديناميكية حول العين والفم وأي منطقة في الوجه مثل أسفل الذقن والرقبة.

طريقة حقن البوتكس

يقوم الطبيب بتطبيق كريم للتخدير الموضعي في مواضع الحقن قبل بدء الجلسة، ثم يقوم بحقن مادة البوتكس بنسب محددة ودقيقة للغاية، وتنتهي الجلسة في غضون دقائق، ويمكن بعدها العودة للمنزل وممارسة الأنشطة اليومية المعتادة واتباع بعض التعليمات البسيطة بعد حقن البوتكس.

نتيجة حقن البوتكس

تظهر نتيجة حقن البوتكس في اليوم نفسه أو بعد 3 أيام حسب النوع المستخدم، وتدوم لمدة أربعة إلى ستة أشهر، وبعض الأنواع قد تستمر أكثر من ذلك، ولذلك يجب تكرار الحقن كل عدة أشهر حسب مدة استمرارية النوع المستخدم كل 3 أو 5 شهور لمن ترغب في استمرار النتائج لفترة أطول.

حقن الفيلر Derma Filler

حقن الفيلر من الطرق الرائجة في شد الجفون بدون عمليات وهي عبارة عن مادة يتم حقنها أسفل الجلد تعمل على ملء الفراغات تحت الجلد المتسببة في ارتخائه كما تملأ الخطوط الدقيقة ليصبح الجلد مفروداً، وتستخدم في حقن الفيلر مواد قابلة للحشو أسفل الجلد ولا تسبب تفاعلات تحسسية مثل حمض الهيالورونيك.

طريقة حقن الفيلر

لا يستغرق الإجراء أكثر من نصف ساعة، ويقوم الطبيب بتخدير منطقة الحقن بمخدر موضعي ثم يستخدم إبر رفيعة لحقن مادة الفيلر أسفل الجلد ويقوم بتوزيعها بالتدريج وبدقة ثم يستمر الحقن بكميات بسيطة محددة في أماكن التجاعيد والترهل حتى تصل للنتيجة المرغوبة.

نتيجة حقن الفيلر

يمكن ملاحظة نتيجة حقن الفيلر على الفور أثناء الجلسة وبعد الانتهاء منها، وتستمر النتيجة في التحسين لأن الجلد ينتج الكولاجين بكثرة فيصبح الجلد مشدوداً بعدها، وتستمر نتيجة الفيلر حسب الجودة والنوع من 6 إلى 3 سنوات، ويجب تكرار الحقن لتدوم النتيجة، ومن أشهر أنواع حقن الفيلر حقن جوفيديرم وريستالين.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

عيوب حقن الفيلر

حقن الفيلر من أشهر طرق شد الجفون بدون عمليات ومن الإجراءات الطبية الآمنة وخاصة عند استخدام أنواع جيدة لا تسبب تحسس، وكل ما ينتج بعد الجلسة هو الشعور بالوخز الطفيف أو الألم البسيط ويصف الطبيب مسكنات للسيطرة عليه ببساطة، إضافة لبعض التورم والاحمرار الخفيف مكان الحقن.

اقرئي أيضاً: الفرق بين حقن الفيلر وحقن الدهون

شد الجفون بالخيوط Thread Eyelid Lift

تقنية الخيوط لشد الجفون تعد من بدائل الجراحة وتعد من طرق شد الجفون بدون عمليات، ورغم أنها تتطلب بعض التدخل الجراحي المحدود بإدخال الخيوط أسفل الجلد لكنها ليست عملية بالمعنى المعروف ولا تتطلب عمل شقوق جراحية مثل عملية شد الجفون والحاجبين، وتستخدم في تقنية الخيوط أنواع من الخيوط المتوافقة حيوياً مع الخلايا والأنسجة، تذوب خلال أعوام حسب النوع المستخدم، وتتميز الخيوط بأنها من أكثر الطرق فعالية وأنها تؤخر الحاجة لعملية شد الجفون لسنوات.

طريقة شد الجفون بالخيوط

تبدأ الجلسة بالتخدير الموضعي لمنع الشعور بالألم عند إدخال الخيوط أسفل الجلد، ثم يقوم الطبيب بتحديد مواضع الارتخاء والجلد الذي بحاجة للشد، ويقوم بعمل ثقوب صغيرة للغاية وإدخال الخيوط منها وسحبها لشد الجفون، وقد يتم الجمع بين شد الجفون وشد الحاجبين والجبهة للحصول على نتيجة أفضل حسب درجة الارتخاء، ثم يتم سحب الخيوط عكس اتجاه الارتخاء، وتثبت الخيوط أسفل الجلد إما بالقرب من منابت الشعر أو في زوايا الحاجبين.

نتيجة شد الجفون بالخيوط

تتميز تقنية الخيوط كإحدى طرق شد الجفون بدون عمليات بأن نتيجتها مضاعفة حيث تعمل على شد الجفون عن طريق سحب الخيوط بطريقة ديناميكية ويظهر جزء من النتائج على الفور، وفي نفس الوقت ينتج الجلد الكثير من الكولاجين حول الخيوط فيصبح مشدوداً وتتحسن جودته ليمنح نتيجة طويلة الأمد تدوم سنوات في المتوسط من سنتين إلى 5 سنوات حسب جودة النوع المستخدم.

عيوب شد الجفون بالخيوط

مثل الإجراءات الطبية الأخرى وطرق شد الجفون بدون عمليات من المتوقع حدوث بعض الأعراض الجانبية بعد إدخال الخيوط مثل الاحمرار والتورم الطفيف والشعور بالوخز والحكة مكان الخيوط، وهناك احتمالية لحدوث عدوى إن تم الإجراء بدون تعقيم كافي لذا نؤكد على أهمية اختيار طبيب موثوق ومركز طبي معروف.

شد الجفون بالليزر Laser Eyelid Lift

يعد الليزر من الطرق الشائعة في شد الجفون بدون عمليات حيث يعمل على تحسين مظهر الجلد وتقليل الخطوط والتجاعيد بدون الحاجة لعمل شقوق في الجلد أو أي فتح جراحي من خلال أشعة الليزر المحفزة للكولاجين وتعطي الجلد المظهر الصحي لمن تعاني من ترهلات أو تجاعيد متوسطة.

طريقة شد الجفون بالليزر

يتم شد الجفون بالليزر عن طريق تطبيق كريم للتخدير الموضعي ثم استخدام جهاز موضعي وتوجيه أشعة الليزر على المنطقة التي تعاني من التجاعيد، فتعمل على تسخين الجلد بدرجة حرارة يتم التحكم فيها، فيتقشر الجلد الميت وينتج الجلد الكثير من الكولاجين الذي يمنح البشرة المظهر الصحي المشدود.

نتيجة شد الجفون بالليزر

يمنح الليزر نتيجة ملحوظة ولكنها ليست فورية حيث يستمر الجلد في إنتاج الكولاجين فتتحسن البشرة وتستمر النتائج في الوضوح على مدار أسابيع بعد الإجراء وتدوم النتيجة لأشهر، ومثل الطرق غير الجراحية الأخرى يجب تكرار الجلسات لتدوم فترة أطول.

عيوب شد الجفون بالليزر

قد تطول فترة التعافي بعد شد الجفون بالليزر أكثر من الطرق الأخرى وإجراءات شد الجفون بدون عمليات ورغم أن الجلسة لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة إلا أن فترة التعافي قد تصل لعشرة أيام حتى تزول الآثار الجانبية مثل التورم والاحمرار في الجلد، وهناك قابلية لحدوث ندبات.

شد الجفون بموجات الراديو الترددية RF

موجات الراديو الترددية Radio Frequency من الأجهزة الموضعية المستخدمة في شد الجفون بدون عمليات للتخلص من الترهل والتجاعيد، وتستخدم فيها موجات الراديو التي تسخن الجلد وتساعده على إنتاج الكولاجين ليزداد نضارة وشباباً وتزول الترهلات المزعجة.

طريقة شد الجفون بموجات الراديو الترددية

قد لا تحتاج الجلسات لأي تخدير موضعي لأنه لا تسبب أي ألم لذا يتم تطبيق الجهاز مباشرة على المنطقة التي تعاني من الترهل فيتم تسخين الجلد لينتج الكولاجين، وتستمر الجلسة في المتوسط من نصف ساعة إلى ساعة، ويمكن بعدها ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة بدون الحاجة للتعافي.

نتيجة شد الجفون بموجات الراديو الترددية

تظهر نتيجة شد الجفون بموجات الراديو الترددية تدريجياً على مدار أسابيع من الجلسات مع استمرار إنتاج الجلد للكولاجين، وتدوم النتيجة لفترة طويلة ولكن مثل أغلب طرق شد الجفون بدون عمليات يجب تكرار الجلسات لتدوم النتيجة مدة أطول.

عيوب شد الجفون بموجات الراديو الترددية

لا تنتج أي آثار جانبية بعد شد الجفون بموجات الراديو الترددية لأن الإجراء بسيط وغير مؤلم، وقد يحدث احمرار طفيف في الجلد، وفي حالات ليست شائعة قد يؤدي لتقرح الجلد بشكل مؤقت، ومثل الطرق الأخرى النتيجة ليست مستمرة وتحتاج لتكرار الجلسات.

شد الجفون بحقن البلازما PRP

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية عبارة عن مادة يتم استخلاصها من دم المريض نفسه بطريقة بسيطة للغاية ثم حقن البلازما في الجلد، فتعمل على شده وزيادة نضارته، كما يتم المزج بين حقن البلازما وبعض الفيتامينات والمركبات التي تمنح البشرة نضارة أكثر، كما يمكن استخدام البلازما مع إجراءات أخرى مثل حقن البوتكس أو الفيلر وهي من طرق شد الجفون بدون عمليات للتجاعيد البسيطة.

طريقة شد الجفون بالبلازما

يتم أولاً سحب عينة دم بسيطة من الشخص نفسه، ثم وضعها في جهاز الطرد المركزي وفصل البلازما عن مكونات الدم، ثم حقن البلازما في مواضع التجاعيد والخطوط، ولا يستغرق الإجراء أكثر من نصف ساعة في المتوسط ويمكنها بعدها ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة.

نتيجة شد الجفون بالبلازما

تظهر نتيجة البلازما تدريجياً وقد تتطلب الخضوع لعدة جلسات في المتوسط 3 أو 6 جلسات يتم تكرارها كل أسبوعين، وقد تظهر النتيجة منذ الجلسة الثالثة، وتدوم في المتوسط لمدة عام، لذا ينصح بتكرار الحقن مرة كل 6 أشهر.

نصائح قبل تجربة شد الجفون بدون عمليات

  • ينصح بطرق شد الجفون بدون عمليات لمن يبلغون من العمر أكثر من 20 سنة ومع ذلك تظهر لديهم التجاعيد حول العينين.
  • ينصح بها لمن لا يعانون من مشكلة صحية في العين تؤدي لارتخاء الجفون.
  • ينصح الطبيب بعدم الإقبال على بعض هذه الطرق في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، لذا يجب استشارة الطبيب أولاً.
  • يجب التوقف عن تناول أي أدوية أو مكملات مسيلة للدم لعدة أيام قبل وبعد الجلسات لتفادي الكدمات والنزيف.

آثار قد تنتج بعد شد الجفون بدون عمليات

هناك بعض الآثار الجانبية الطبيعية بعد شد الجفون بدون عمليات وهي آثار طفيفة ومؤقتة وتزول خلال أيام، وقد تحدث أعراض أخرى ولكنها غير شائعة في كل الحالات، ومنها:

  • العدوى.
  • النزيف.
  • التندب.
  • ارتخاء الجفون.
  • الشعور بالحكة.
  • التورم الزائد.
  • الشعور المؤقت بالتنميل.
  • إيجاد صعوبة في البلع.

شد الجفون بدون عمليات في المنزل

شد الجفون بدون عمليات بالتمارين

يمكن القيام ببعض الحركات المنزلية البسيطة لشد الجفون وتحسين مظهر التجاعيد كما يلي:

  • الوقوف بشكل مستقيم والإبقاء على الرأس في وضعية مستقيمة.
  • يمكن الجلوس على كرسي أو على الأرض مع فرد الظهر.
  • تحريك العين بحركة بطيئة باتجاه الكتف الأيمن.
  • الثبات على هذه الوضعية لثوانٍ ثم تحريك العينين والنظر للأمام.
  • تحريك العينين باتجاه الكتف الأيسر ببطء مرة أخرى.
  • تكرار نفس الخطوات عدة مرات.

وصفات طبيعية لشد الجفون

قد تساعد الوصفات الطبيعية على ترطيب البشرة وتغذيتها ولكنها لا تشد ارتخاء الجفون الواضح لأنها في النهاية وصفة موضعية تتغلغل للطبقة السطحية من الجلد فقط، ويمكن اعتبارها من ضمن روتين العناية بالبشرة وخاصة ما قبل سن الثلاثين، ومن هذه الوصفات يمكن عمل ماسك الزبادي وإضافة بعض المكونات الفعالة التي تحسن البشرة، ويتم تحضيره كما يلي:

  • وضع ملعقتين من دقيق الشوفان إلى 4 ملاعق كبيرة من الزبادي، ويمكن طحن الشوفان ونخله جيداً وأخذ الناعم فقط.
  • قومي بتقشير خيارة واحدة وأضيفي عدة شرائح منها مع 4 ملاعق كبيرة من الألوفيرا أو جل الصبار.
  • امزجي المكونات جيداً في الخلاط حتى يصبح الخليط ناعماً مثل الكريم أو اللوشن الخفيف.
  • ضعي الوصفة بلطف على الجفون واتركيها نصف ساعة واشطفيها بلطف بدون فرك الجفون.

يجب الابتعاد عن الرموش وتجنب دخول اللوشن للعين لذا يفضل وضع الماسك والاستلقاء وعدم التحرك، وإن كان جلدك قابل للالتهاب والتحسس ضعي الخليط على مساحة صغيرة أولاً.

نصائح لتأخير ترهل الجفون

التقدم في العمر مقترن بالتجاعيد ولا يمكن منع ظهور التجاعيد ولكن يمكن تأخيرها أو الحفاظ على نضارتها حتى لا تزيد وخاصة عند وصول سن الثلاثين، للحفاظ على إشراق العينين وشبابها لوقت أطول، وإليكِ أهم النصائح:

  • اتباع روتين عناية بالبشرة بسيط وصحي والاهتمام بالترطيب خطوة أساسية في روتينك اليومي للعناية بالبشرة والعينين.
  • استخدمي كريمات تحتوي على الهيالورونيك والكولاجين، وأضيفي سيروم فيتامين سي لروتين العناية بالبشرة.
  • ابتعدي عن المستحضرات المليئة بالعطور والكحول لعدم إرهاق البشرة وتعريضها للتحسس والجفاف والتسبب في التجاعيد.
  • التغذية الصحية المتوازنة خطوة أساسية لمظهر مشرق وصحي لأطول فترة ممكنة، وخاصة البروتين والأطعمة والمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة.
  • شرب الماء بكثرة وتناول الخضروات باستمرار، وشرب المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالأملاح لتفادي انتفاخ العين وترهلها، والحد من السكريات الضارة لأنها تزيد من شيخوخة البشرة.
  • تدليك البشرة بالزيوت الطبيعية الخفيفة وترطيب الجفون بها، وعدم تركها على البشرة لأكثر من ساعة ثم غسلها جيداً حتى لا تسد المسام وتؤدي لظهور الحبوب.

أسعار شد الجفون بدون عمليات

تختلف أسعار تقنيات شد الجفون بدون عمليات حسب التقنية المستخدمة، كما تختلف من دولة لأخرى كما يتضح:

  • تكلفة حقن البوتكس في مصر تبدأ من 150 إلى 450 دولار أمريكي، بينما تصل في الدول الأخرى مثل دبي والسعودية إلى 700 دولار أمريكي.
  • تكلفة حقن الفيلر في مصر تتراوح من 150 إلى 400 دولار أمريكي للجلسة، بينما تصل في تركيا والإمارات والسعودية إلى 500 إلى 700 دولار أمريكي.
  • تصل تكلفة الجلسة الواحدة لشد الجفون بالليزر في مصر إلى 2000 دولار أمريكي بينما في دول الخليج تصل إلى 4000 دولار أمريكي.
  • متوسط أسعار شد الجفون بالخيوط في مصر 1800 دولار أمريكي، وتصل التكلفة في دول الخليج العربي إلى 4000 دولار أمريكي.

معايير اختيار طبيب شد الجفون

قبل الإقبال على طرق شد الجفون بدون عمليات يجب التأكد من أن الطبيب يتمتع بخبرة كافية وحاصل على مؤهلات علمية متخصصة تؤهله لمزاولة المهنة وعدم تجربة أي من هذه الطرق في صالونات التجميل، لأنها يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب المختص، وينصح بالاطلاع على نتائج العمليات التي أجراها الطبيب، ويمكنك طرح الأسئلة التالية على الطبيب:

  • هل توجد مضاعفات محتملة؟
  • كم تستمر الجلسة؟
  • ما التقنيات الأفضل لحالتي؟
  • متى تظهر النتاج؟
  • كيف أحافظ على النتيجة؟

أفضل عيادة لشد الجفون بدون عمليات في مصر

الدكتور شريف حجازييتميز مركز الدكتور شريف حجازي Sherif Clinic بكونه من أفضل المراكز التجميلية التي تهتم بالتعقيم ويتوافر به أحدث التقنيات والمعدات وأجود أنواع الحقن التجميلي، كما يضم فريق طبي متكامل مدرب على أعلى مستوى، وقد أسس المركز د. شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، والحاصل على ماجستير جراحة التجميل الليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، كما يتمتع بخبرة طويلة في مجال شد الجسم والوجه وأجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية لا تقل نسب نجاحها عن 96%.

يقع مركز د. شريف حجازي في العنوان التالي: مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في مساكن شيراتون، القاهرة، ويمكنك التواصل مع د. شريف من خلال هذا الرابط لأي استفسارات أو طرح أي أسئلة حول تقنيات شد الجفون بدون عمليات.

طريقة شد ترهلات الجفون مع د. شريف حجازي

تجربتي مع شد الجفون بدون عمليات

تحكي س.ل عن تجربتها مع شد الجفون بدون عمليات أنها جربت شد الجفون بالخيوط الذهبية وتقول إن الإجراء لم يكن صعباً ونتائجه رائعة وأنها تخلصت من ارتخاء الجفن تماماً والأهم أنها ما زالت تحافظ على النتائج حتى بعد 3 سنوات وتتمتع بمظهر صحي ومشرق للعينين.

كما تقول ن.م عن تجربتها مع شد الجفون بدون عمليات أنها ما إن بلغت 40 عاماً حتى بدأت تجاعيد العين في الظهور لأنها لم تكن تهتم بالترطيب ولا تتبع أي روتين ثابت للبشرة، لذا لم تتردد في تجربة حقن البوتكس والفيلر ومع اتباع روتين صحي للبشرة والاهتمام بالتغذية أيضاً أصبحت بشرتها أصغر من السابق.

وختاماً عزيزتي القارئة بعد عرض أفضل طرق شد الجفون بدون عمليات والتعرف على مميزاتها وطريقتها، يمكنك الاستفسار عن المزيد أو طرح أي أسئلة عبر التعليقات أو بالتواصل مباشرة معنا عبر الواتساب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول شد الجفون بدون عمليات

ما أفضل طرق شد الجفون طبيعياً؟

يمكن شد الجفون طبيعياً بالكريمات ولكنها تحسن مظهر الجلد بشكل مؤقت في حالة التجاعيد البسيطة فقط.

كيف يتم شد الجفون بالليزر؟

تعتمد تقنية الليزر على تقشير الطبقة السطحية من الجلد وتحفيز الكولاجين لشد وتنعيم البشرة.

كيف يتم شد الجفون بالخيوط؟

يتم إدخال الخيوط أسفل الجلد وشد الجفون كما يحفز إنتاج الكولاجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)