شفط دهون الظهر

لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر أهميته ومدته

محتوى المقال عرض

لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر كغيرها من عمليات شفط الدهون يعد ضرورة صحية وتجميلية، ولأنك ترغب في الحصول على أفضل نتيجة بعد شفط الدهون تعرف على إجابات هذه الأسئلة وما هي فوائد المشد وما أضرار عدم ارتدائه؟ وهل تختلف المدة من شخص لآخر؟ تابع معنا المقالة التالية لأهم التفاصيل.

فوائد عملية شفط دهون الظهر

عملية شفط دهون الظهر Back Liposuction من عمليات تنسيق القوام التي يلجأ إليها كل من يعاني من مشكلات في منطقة الظهر يرغب في التخلص منها بنتيجة دائمة وملحوظة، ولا تعد العملية من عمليات التخسيس وإنقاص الوزن، ولكنها مخصصة لمن وصل للوزن المثالي أو اقترب منه وما زال لا يشعر بالرضا عن مظهر الظهر بسبب عدم تناسقه مع الجسم، ومن فوائدها:

  • التخلص من دهون الظهر.
  • توضيح رسمة الظهر على شكل حرف V.
  • التخلص من ثنيات وطيات الظهر المزعجة.
  • التخلص من طيات الظهر على خط حمالة الصدر.
  • علاج الحدبة الدهنية أسفل الرقبة.
  • تصغير مساحة الخصر من الخلف.
  • جعل الظهر أملس ومتناسق.

شفط الدهون قبل وبعد

ما هو المشد Compression Garments؟

المشد أو الكورسيه عبارة عن ملابس طبية ضاغطة مصنوعة من مواد مطاطية مثل الليكرا والنايلون لديها قدرة على الضغط بشكل متساوي على الجلد، ويتم ارتداؤها بعد العديد من العمليات الجراحية والتجميلية، للحصول على أفضل النتائج والضغط على منطقة الجراحة وتصريف السوائل الزائدة ومنع تراكمها أسفل الجلد ويختلف الهدف منه حسب نوع الجراحة.

فوائد لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر

تتعدد فوائد لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر من الناحيتين الصحية والتجميلية وتشمل الآتي:

  • من أهم فوائد لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر الحد من الآثار الجانبية حيث يمنع احتباس السوائل بعد شفط الدهون.
  • يرسل الجسم الكثير من السوائل الليمفاوية لشفاء مناطق شفط الدهون فيضغط المشد بشكل متساوي على الجلد ويساعد على تصريف هذه السوائل.
  • يساعد لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر على تكافؤ نتيجة العملية وظهور الجلد بشكل سلس بدون تكتلات.
  • يحمي لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر من مشكلة التحجر بعد شفط الدهون التي تعد من مضاعفات احتباس السوائل.
  • يساعد الضغط على الجلد الذي ما زال في مرحلة الشفاء على اتخاذ الجلد شكل أفضل من الناحية التجميلية.
  • يحد لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر من التورم الذي يستمر لأسابيع بعد شفط الدهون.
  • يمنع مشكلة ترهل الجلد وظهوره بشكل غير متكافئ بسبب الضغط على الجلد.
  • يساعد لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر على ضبط معدل تدفق الدم في الأوعية الدموية في مناطق شفط الدهون وبالتالي يحد من الكدمات.
  • يحمي المشد شقوق الجراحة من الشد وتعرضها للفتح كما يحافظ عليها مغطاة طيلة الوقت فيحميها من التلوث، كما يمنع من تندب الشقوق.

تعليمات هامة لاختيار مقاس المشد بعد شفط دهون الظهر

عادة ما يكون المشد من ضمن المستلزمات الطبية التي يصرفها الطبيب، وأهم ما يجب معرفته حول لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر من حيث المقاس، هو قوة ضغط المشد، فيجب اختيار قوة الضغط المتوسطة لأنها تناسب أغلب الأشخاص، ولأن الضغط الشديد يؤدي للشعور بالانزعاج وعدم الراحة، ومن أهم التعليمات التي يجب عليك اتباعها في اختيار المشد:

  • يجب اختيار مقاس أصغر من مقاسك العادي للملابس.
  • الشعور بقوة ضغط متوسطة على جلد الظهر بحيث يكون المشد مريحاً ولا يسبب الانزعاج وفي نفس الوقت يكون غير واسع.
  • شراء أنواع عالية الجودة، ومريحة وتغطي كل المناطق الخاضعة لشفط الدهون في الظهر.
  • اختيار أنواع من المشد يمكن التحكم فيها بسهولة وقابلة للتضييق والتوسيع حسب الحاجة ونسبة تصريف السوائل.

مدة لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر

تستمر مدة لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر حسب نوع إغلاق شقوق الجراحة، ففي حالة إغلاق الشقوق بالغرز تستغرق السوائل مدة أطول لأن السوائل تكون محتسبة داخل الجلد ويتخلص الجسم منها ببطء بالتدريج، أما في حالات أخرى يتخلص الجسم من أغلب السوائل في الأيام الأولى وأي نسبة تصريف خلال الأيام اللاحقة فيتخلص منها تدريجياً.

ولكن في المتوسط تصل مدة لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر ما بين شهر كحد أدنى إلى 6 أسابيع، وقد تصل المدة إلى 8 أسابيع أو 12 أسبوعاً في الحالات التي ما زالت بحاجة لفترة أطول للتخلص التام من السوائل، لذا يجب حضور جميع جلسات المتابعة ليقيم الطبيب درجة الشفاء ويعطيك تعليمات جديدة بشأن لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

فقد يوصي بعمل جلسات التصريف اللمفاوي بعد شفط الدهون بعدة أسابيع إن كانت نسبة تصريف السوائل بطيئة، وقد يغير مقاس المشد، أو تصميمه كما يقلل مدة لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر بعد مرور أسابيع إلى عدة ساعات فقط في اليوم أو خلال النوم فقط.

أوقات خلع المشد بعد شفط دهون الظهر

في الأسابيع الستة الأولى أو في الشهر الأول على الأقل يجب لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر طيلة 24 ساعة، باستثناء أوقات الاستحمام، فبعدما يسمح الطبيب بالاستحمام بعد شفط الدهون يمكن خلع المشد وغسله وتجفيفه وارتدائه بعد تجفيف الجلد جيداً، وبعد مرور عدة أسابيع قد يسمح الطبيب بخلعه طيلة اليوم وارتدائه أوقات النوم فقط، وقد يقلل المدة خلال اليوم وهي أمور يحددها الطبيب حسب معدل تصريف السوائل.

أضرار عدم لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر

  • زيادة فرص التعرض للعدوى الناتجة عن التلوث بسبب تراكم السوائل.
  • زيادة الشعور بالألم بعد شفط الدهون بسبب احتباس السوائل.
  • احتباس السوائل بكثرة يؤدي للتحجر وتأخر الشفاء.
  • زيادة الكدمات والتورم في منطقة الظهر.
  • طول مدة الشفاء بسبب الحاجة لفترة أطول للتخلص من الآثار الجانبية.
  • ظهور الجلد بشكل غير متكافئ ومتموج، وزيادة فرص ترهل بعض مناطق الجلد.

نتائج لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر

لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر يضمن فارق في النتائج من حيث السرعة والناحية الجمالية، فالوقاية من الآثار الجانبية يؤدي لقلة مدة التعافي مما يضمن ظهور النتيجة في وقتها الطبيعي وملاحظة الفارق الملحوظ بعد شفط الدهون، ومن الناحية الجمالية يؤدي لبس المشد للحصول على جلد مشدود وأكثر إحكاماً بعد شفط الدهون.

مشكلات لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر

لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر ضرورة صحية وتجميلية كما أوضحنا، ولكن هناك مشكلات يجب تفاديها عند ارتدائه للحصول على هذه الفوائد، فلا يجب أن يكون المشد أضيق أو أوسع من اللازم، أو مصنوع من خامة منخفضة الجودة لا تؤدي الغرض من لبس المشد، أو اختيار خامات تسبب الشعور بالحكة وتهيج الجلد بسبب التحسس، كما أن الأنواع منخفضة الجودة لن تأتي بنتيجة جيدة وبالتالي تطول مدة الشفاء فتطول مدة ارتدائه مما قد يؤدي للتحسس.

تعليمات غسل المشد بعد شفط الدهون

  • يغسل المشد بالماء الدافئ وبمنظف عادي، ويمنع استخدام المبيضات.
  • يغسل المشد على اليد أو على دورة غسيل خفيفة في الغسالة، ثم يجفف ويترك ليجف.
  • في حالة غسل المشد باليد يتم تجفيفه وعصره باليد بقوة ويصفى الماء منه باستخدام منشفة ويترك ليجف في الهواء.

التعافي بعد عملية شفط دهون الظهر

بعد التعرف على أهمية لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر إليك أهم تعليمات التعافي الأخرى:

تناول الأدوية بعد شفط الدهون من الظهر

يوصي الطبيب بتناول أنواع مختلفة من الأدوية للوقاية والشفاء ويجب الالتزام بمواعيدها المحددة، ومنها مسكنات الألم ومضادات الالتهابات والمضادات الحيوية لمنع العدوى، ويمنع تناول أي أدوية مضادة للالتهابات تؤدي لسيولة الدم مثل الأسبرين، كما تمنع بعض المكملات العشبية مثل الجنسنج.

السفر بعد شفط دهون الظهر

يسمح بالسفر بعد أسبوعين من شفط الدهون فخلال الأسبوع الأول يمنع القيام بأي نشاط بدني شاق أو حمل أشياء ثقيلة، وأثناء السفر الطويل يجب الحرص على المشي الخفيف وتحريك القدمين كل عدة ساعات، وينصح أيضاً بارتداء جوارب الضغط أو مشد القدمين لمنع تورم القدمين الذي يزيد عند السفر.

النوم بعد شفط دهون الظهر

يجب الحرص على وضعية النوم الصحيحة بعد عملية شفط الدهون برفع الجزء العلوي من الجسم ودعمه بالوسائد للحد من التورم، ويفضل في الأيام الأولى النوم على الجانبين أو البطن، وتجنب النوم على مواضع شفط دهون الظهر، ولمنع الشعور بالألم كن حريصاً على النوم بعيداً عن مواضع الكانيولا وأنابيب تصريف السوائل.

الرياضة بعد شفط دهون الظهر

الرياضة ضرورة بعد شفط الدهون لتنشيط الدورة الدموية والحد من جلطات الساقين، لذا منذ اليوم الأول من فترة التعافي يجب الحرص على المشي كل عدة ساعات بالمشي داخل المنزل، وبعد أسبوع يمكن زيادة سرعة المشي، وبعد شهر يسمح بممارسة رياضة متوسطة، مع العلم أن فترة التعافي نسبية ويجب استشارة الطبيب حول المدة المناسبة لحالتك.

اقرأ أيضاً: متى يسمح بالجماع بعد شفط الدهون؟

النظام الغذائي بعد شفط دهون الظهر

لا يوجد نظام غذائي محدد بعد عمليات شفط الدهون ولكن يجب تناول الطعام الصحي والامتناع عن تناول الأملاح لمنع احتباس السوائل بسبب الصوديوم، كما يجب تناول أطعمة تعزز الشفاء مثل مصادر البروتين كالدجاج واللحوم والبيض والأسماك، ومصادر فيتامين سي مثل الحمضيات والفراولة والجوافة والكيوي.

وبعد التعافي من شفط الدهون ينصح الأطباء بنظام نمط الحياة الصحي بتناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على النتائج ومنع عودة الدهون مرة أخرى لمناطق أخرى في الجسم ولكن لا يوصي الأطباء بنظام غذائي محدد أو صارم.

نتائج عملية شفط دهون الظهر

تظهر نتائج شفط دهون الظهر بعد الانتهاء من العملية وتتحسن تدريجياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى حيث يتخلص الجسم من جميع الآثار الجانبية ويظهر الجلد بشكل جيد، ولكن أفضل نتيجة في شكلها النهائي تكون بعد مرور 6 أشهر من عملية شفط الدهون، ويجب تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة للحفاظ على الوزن ومنع عودة الدهون.

مضاعفات عملية شفط دهون الظهر

عملية شفط الدهون عملية آمنة تتميز بنجاح تجاربها وارتفاع معدلات نجاحها وأي آثار جانبية مثل الكدمات وتصريف السوائل فهي طبيعية وتشير للشفاء الطبيعي للأنسجة بعد الشفط، ومثل أي عملية أخرى هناك أضرار محتملة مثل العدوى أو النزيف أو التحسس من التخدير ولكن نسبة حدوثها غير شائعة ونادرة، ويمكن الوقاية منها أثناء وبعد العملية، ومن المضاعفات واردة الحدوث:

  • بعد العملية من الطبيعي الشعور بألم بسيط إلى متوسط، وخاصة في مواضع شقوق الجراحة.
  • هناك احتمالية لترهل الجلد بعد شفط الدهون خاصة عند شفط الكثير من الدهون.
  • تحجر الظهر بعد شفط الدهون بسبب احتباس السوائل.
  • عدم ظهور الجلد بشكل متكافئ بسبب ضعف الشفاء أو عدم شفط الدهون بشكل متساوي لقلة مهارة الطبيب.

أفضل دكتور لشفط دهون الظهر في مصر

الدكتور شريف حجازيمن أمهر أطباء شفط دهون الظهر في مصر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، فعند اختيار الطبيب يجب أن يتمتع بعدد سنوات كافي من الخبرة ليس في مجال شفط الدهون فقط ولكن في مختلف عمليات نحت الجسم وتنسيق القوام ليساعدك على اختيار التقنية المناسبة لأهدافك التجميلية، وهي شروط تتوافر لدى د. شريف حجازي كما يتضح:

  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية حققت أعلى نسب النجاح.
  • لا تقل نسب نجاح العمليات التي يجريها عن 96%.
  • أجرى آلاف العمليات التجميلية في تخصصات عديدة ما بين شد ونحت الجسم وشفط الدهون والتخلص من الترهلات بالجراحة وبدائلها، ويمكنك حجز موعد استشارة في مركز شريف كلينك من هنا.
  • حصل على عضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي وعضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

د. شريف حجازي يوضح أهم التعليمات بعد شفط الدهون

سعر عملية شفط دهون الظهر

تختلف أسعار عملية شفط دهون الظهر من مركز تجميلي لآخر وباختلاف الدولة أيضاً، كما تتفاوت الأسعار حسب خبرة وشهرة الطبيب وتقنية شفط الدهون وتطورها، إلى جانب نسبة الدهون التي يتم شفطها، ويعتبر أقل سعر لشفط الدهون في مصر مع ضمان جودة الخدمة التجميلية، فيبلغ متوسط الأسعار في مصر 1500 دولار أمريكي في حين تصل الأسعار في السعودية ودول الخليج العربي إلى 8000 دولار أمريكي.

تجربتي مع شفط دهون الظهر

من تجارب شفط دهون الظهر تروي ن.أ تجربتها التالية: “خضعت لعملية شفط دهون الظهر بالفيزر منذ 3 سنوات، فمشكلة طيات الظهر كانت تزعجني وتمنعني من ارتداء الملابس التي أفضلها رغم أنني لا أعاني من زيادة الوزن، واستغرقت العملية ساعة ونصف وعدت للمنزل في نفس اليوم، وبعد أسبوعين كنت قادرة على الرجوع للعمل، وتعافيت تماماً بعد 3 شهور”.

أسباب تراكم الدهون في الظهر

  • الوراثة والجينات تتحكم في أماكن توزيع الدهون في الجسم.
  • نمط الحياة غير الصحي.
  • عدم ممارسة الرياضة.
  • التقدم في العمر وضعف الكتلة العضلية.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد الإجابة على الأسئلة المتعلقة بمدة وتعليمات لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر سنكون سعداء للإجابة على أسئلتكم واستفساراتكم حول العملية من هنا.

أسئلة وأجوبة حول لبس المشد بعد عملية شفط دهون الظهر

ما علاج التحجر بعد شفط الدهون؟

يتم علاج التحجر بجلسات التصريف اللمفاوي وتغيير مقاس المشد ويصرف الطبيب الأدوية اللازمة، وقد تتطلب تدخل طبي بسيط لتصريف وتجفيف السوائل.

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

تظهر نتائج عملية شفط الدهون بشكل نهائي بعد 6 شهور من العملية.

ما علاج احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون؟

علاج احتباس السوائل بعد شفط الدهون يتطلب بعض التعليمات فقط مثل زيادة النشاط البدني والحد من الأملاح وقد يضطر الطبيب لتصريفها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)