شد الترهلات

هل يمكن شد الترهلات بدون جراحه

بعد فقدان الوزن يكتسب الجسم بعض الترهلات خاصة في المناطق التي كانت ترتفع بها نسبة الدهون، وهذا الأمر يجعل البعض يتساءل هل يمكن شد الترهلات بدون جراحه ؟ وبالرغم من أن شد الترهلات كان في البداية يعتمد على العمليات الجراحية، إلا أن مع التقدم الكبير في الطب التجميلي ظهرت العديد من التقنيات لشد الترهلات، فهل تناسب الجميع؟ هذا ما ستتعرف عليه في المقال التالي.

هل يمكن شد الترهلات بدون جراحه ؟

بالتأكيد مع التطور الهائل في عالم الطب التجميلي لم يعد الأمر يقتصر على الطرق الجراحية لشد الترهلات، فهناك العديد من الطرق التجميلية غير الجراحية التي تعطي نتائج فعالة وتدوم لفترات طويلة، ولكن تعتمد الإجابة على هذا السؤال على نوع الترهلات لديك، وما إذا كنت المرشح المثالي لطرق شد الترهلات غير الجراحية، بالإضافة إلى العديد من العوامل مثل لون البشرة، وكمية الدهون أسفل الجلد.

وبشكل عام يمكن شد ترهلات الجلد بدون جراحة في حالة الترهل البسيط، ولكن تحتاج إلى عدة جلسات للتمكن من الحصول على النتائج المرغوبة، أما في الحالات المتوسطة والحادة من الترهل فإن الأمر يتطلب التدخل الجراحي. 

من تناسبه طرق شد الترهلات بدون جراحة؟

  • وجود بعض الترهل المتوسط أو الخفيف في أي منطقة من الجسم، مثل الفخذين، والأرداف، والبطن، وأسفل الذقن، وغيرها.
  • وجود بعض الترهل غير الملحوظ أو المعتدل وترغب في وقاية الجلد من الترهل الشديد.
  • في حالة إجراء إحدى عمليات شد الوجه أو الجسم، أو بعد عملية شفط الدهون، وترغب في الحفاظ على النتائج أو دعمها.
  • وجود مشكلة الجلد المترهل في البطن بعد فقدان الوزن أو الحمل.
  • تحسين مظهر الجلد إلى جانب إجراءات أخرى مثل الفيلر للتخلص من التجاعيد.
  • تناسب من يفضلون الطرق غير الجراحية أو لا تناسبهم العمليات الجراحية لأسباب صحية.
  • تناسب من يكون الوزن مستقرًا وفي الحدود الوزن الطبيعي.

ما هي تقنيات شد الترهلات بدون جراحة؟

توجد العديد من تقنيات شد الجسم بدون جراحة، من بينها شد ترهلات الجسم بالليزر، كما يمكن الجمع بين الليزر وبعض التقنيات الأخرى، مثل الموجات فوق الصوتية، وموجات الراديو الترددية، وتوجد تقنيات أخرى ولكنها تناسب الوجه فقط مثل شد الوجه بالخيوط، وعادة ما تلجأ السيدات لجلسات شد ترهلات الجلد بعض الولادة للتخلص من ترهلات البطن، أو لدعم نتائج إجراءات أخرى مثل نحت الجسم للتخلص من الدهون بالطرق غير الجراحية، وتشمل هذه التقنيات ما يلي:

مقالات ذات صلة

الموجات فوق الصوتية

تعمل الموجات فوق الصوتية على تسخين طبقات الجلد العميقة في مواقع محددة لتحفيز إنتاج ألياف الكولاجين، ليعمل على شد الجلد، وعادة ما تظهر النتائج خلال شهرين أو أكثر، وتستغرق الجلسة الواحدة من نصف ساعة إلى 90 دقيقة، ولأفضل النتائج يجب تكرار الجلسات.

موجات الراديو الترددية RF

تستخدم موجات الراديو الترددية عادة إلى جانب الوخز بالإبر للوصول إلى طبقات الجلد العميقة لتحفيز إنتاج كميات كبيرة من الكولاجين والتي تعمل على شد الجلد وتحسن جودته ومظهره، وعادة ما تظهر بعض النتائج على الفور بعد الجلسة الأولى، ولتحقيق أفضل النتائج، يمكن تكرار 4 جلسات في المتوسط.

الجمع بين موجات الراديو الترددية والضوء النبضي المكثف

يتم الجمع بين موجات الراديو الترددية RF والضوء النبضي المكثف IPL لتحفيز أكبر لموجات الراديو الترددية لتصل إلى الطبقات العميقة من الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين بكفاءة عالية، كما تساعد هذه التقنية على شد الجلد وتفتيت الدهون في نفس الوقت، ولظهور أفضل النتائج يجب تكرار الجلسات.

أشهر الأجهزة المستخدمة لشد الجسم

قد يتم استخدام الأجهزة التي تعتمد على أشعة الليزر لشد الترهلات فقط، أو موجات الراديو الترددية، وقد يتم استخدام أجهزة تجمع بين الاثنين، وقد يتم استخدام الموجات فوق الصوتية، للتخلص من ترهل الجلد فقط، أو الجمع بين شد الجلد وتفتيت الدهون، ومن أشهر أنواع الأجهزة المستخدمة في شد الترهلات ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • جهاز أكسينت Accent: ويستخدم للتخلص من الترهلات، وخاصة لشد البطن والجسم، وله ميزة إضافية وهي التخلص من السيلوليت، كما يتميز بسرعة ظهور النتائج، حيث تبدأ النتائج في الظهور من الجلسة الثالثة.
  • جهاز Beauty Dom: ويجمع هذا الجهاز بين موجات الراديو الترددية والليزر في نفس الوقت، ويستخدم في التخلص من الجلد المترهل الناتج عن الحمل والولادة.
  • جهاز لوميسيل تاتش: ويعمل بتقنية الموجات فوق الصوتية، ويتميز بسرعة ظهور النتائج، إلى جانب الجمع بين شد الجلد وتفتيت الدهون، والتخلص من السيلوليت في نفس الوقت.

كيفية تحديد أفضل جهاز لشد الترهلات بدون جراحة

يعتمد تحديد نوع الجهاز الأنسب على العديد من العوامل من بينها:

  • درجة الترهل في الجلد.
  • عدد الجلسات المطلوبة للحصول على أفضل النتائج.
  • المنطقة التي تعاني من الترهل وحجمها.
  • لون البشرة وهل يلائمها الجهاز أم لا.
  • مدى تطور التقنية وعدد إمكانيات الجهاز.

التحضير المسبق قبل شد الترهلات بدون جراحة

قد يوصي الطبيب ببعض الإرشادات قبل الإجراء لعدم حدوث أي آثار جانبية والحصول على أفضل النتائج، وتشمل ما يلي:

  • عدم تناول الأسبرين والأدوية المسيلة للدم لتجنب حدوت التورم والكدمات، أو النزيف.
  • التوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • عدم وضع أي مستحضرات موضعية على البشرة قبل الجلسة.
  • ترطيب البشرة جيدًا قبل الجلسة وبعدها يساعد في ظهور أفضل النتائج.

كيفية شد الترهلات بدون جراحة

قبل الجلسة اعتمادًا على نوع الجهاز المستخدم يضع الطبيب كمية مناسبة من المخدر الموضعي على الجلد في المنطقة المستهدفة ويكون عبارة عن طبقة رقيقة من جل التخدير لتقليل الشعور بالانزعاج، وقد يعطيك الطبيب مسكن للألم عن طريق الفم، أو عن طريق الوريد حسب نوع الجهاز المستخدم، ويتم تمرير الجهاز على المنطقة المستهدفة.

وتستغرق الجلسة الواحدة من نصف ساعة إلى ساعة اعتمادًا على كمية الجلد المترهل ومساحة المنطقة المستهدفة، ويمكن العودة للمنزل بعد الجلسة مباشرة.

مميزات شد الترهلات بدون جراحة

  • الجلسة تتم بدون تدخل جراحي على الإطلاق وتمنح النتائج المرغوبة.
  • لا يحتاج المريض إلى أي شقوق جراحية فلا يترتب عليه سوى قدر محدود للغاية من الآثار الجانبية.
  • يمكن ممارسة الأنشطة اليومية في نفس اليوم.
  • توجد بدائل متعددة تناسب جميع أنواع البشرة.

أضرار شد الترهلات بدون جراحة

لا تتسبب طرق شد الترهلات غير الجراحية في أي أضرار لأنها تتم بدون جراحة وبأمان كامل، ولكن قد تحدث بعض الأضرار فقط في حالة عدم توافر الخبرة الكافية لدى الطبيب، ومن أضرارها المحتملة ما يلي:

  • الحروق في مواضع شد الجلد.
  • ظهور بعض التقرحات أو الندوب.
  • تغير لون الجلد والتصبغ.

وباختيار الطبيب الجيد الذي تتوافر لديه الخبرة الكافية يمكن تجنب هذه الأضرار، وبعد الجلسة يمكن ملاحظة فقط بعض الاحمرار والتورم، والألم الخفيف، وهي آثار جانبية محدودة تزول على الأغلب خلال 3 أيام فقط.

نتائج شد الترهلات بدون جراحة

تظهر بعض نتائج بعد الجلسة الأولى ولكن أفضل النتائج ستظهر بعد شهرين إلى 6 أشهر مع تكرار الجلسات، حسب نسبة الترهل ومدى الحاجة لجلسات المتابعة، وتستمر النتائج لأطول فترة ممكنة مع الحفاظ على الوزن الصحي.

وبعد الجلسة يمكن تناول مسكنات الألم ووضع كمادات الثلج للتغلب على أي ألم، وقد تحجب الآثار الجانبية النتائج، ولكنها ستزول عادة بعد 3 أيام.

فيديو عن أسباب ترهلات الجسم وأحدث حلول علاجها

هل يمكن شد الترهلات بدون جراحه بأجهزة منزلية؟

هناك بعض الأجهزة المنزلية التي يمكن شراؤها عبر الإنترنت وهي غير رخيصة الثمن، تعتمد على استخدام الموجات فوق الصوتية للتخلص من الجلد الزائد المترهل عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، كما تتخلص من علامات التمدد، وتحتاج إلى الاستمرار في استخدامها تحت الإشراف الطبي، وتناسب بعض أجزاء الجسم مثل الوجه والرقبة، والبطن، ولا يمكن التنبؤ بالنتائج، فقد لا تكون فعالة مع الجميع.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أجبنا على سؤال هل يمكن شد الترهلات بدون جراحه يمكنك طرح المزيد من الأسلئة والاستفسارات من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول هل يمكن شد الترهلات بدون جراحه

كم تبلغ تكلفة شد الجسم بالليزر؟

تختلف تكلفة شد الجسم بالليزر حسب عدة عوامل من بينها شهرة الطبيب والمركز الجراحي، وعدد مناطق الجسم المستهدفة، وتتراوح التكلفة في المتوسط بين 1500 دولار إلى 6500 دولار أمريكي.

هل يمكن شد الجلد المترهل بالرياضة؟

تعتمد إمكانية شد الجلد المترهل بالرياضة على نسبة الترهل في الجلد، ومدى مرونة البشرة وقوتها، فإن كان الترهل خفيفًا أو متوسطًا يمكن التخلص منه بالرياضة، إلى جانب العناية بالبشرة والاهتمام بالتغذية، أما في حالة الترهل الحاد قد تقلل الرياضة من مظهر الترهل ولكنها لا تتخلص منه بالكامل، وتصبح عملية شد الجسم هي الحل الأمثل.

كيف يمكن شد ترهلات الفخذين من الداخل؟

يمكن شد ترهلات الفخذين من الداخل عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، وخاصة التي تستهدف الفخذين مثل تمرين الطعنات، والسكوات، وغيرها، كما توجد العديد من الطرق التجميلية التي تتطلب تدخل جراحي محدود مثل الفيزر لشد الجلد والتخلص من الدهون، أو الجي بلازما لشد ترهل الجلد بنتائج فورية.

المصدر
American board cosmetic surgeryHealthlineThe Aesthetic Society

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)