شد البطن

مخاطر عملية شد البطن وأهم 5 نصائح لتفاديها

ما مخاطر عملية شد البطن وكيف يمكن تفاديها؟ من أكثر الاعتقادات الشائعة الخاطئة أن عملية شد البطن ليست آمنة، لذا في المقالة التالية سنوضح لك الآثار الجانبية المتوقعة وكيفية الحد منها وما نسبة حدوثها، فتابع معنا لأهم التفاصيل وتعرف معنا على أفضل طبيب للمرور بتجربة آمنة.

عملية شد البطن وفوائدها

عملية شد البطن Tummy Tuck هي عملية تجميلية يتم فيها التخلص من الترهلات الشديدة في البطن والجلد المرتخي الذي لا يمكن القضاء عليها بأي طريقة أخرى تقليدية بشكل نهائي، كما تعمل على تقليل الأنسجة الدهنية في البطن والحل العديد من المشكلات التجميلية في البطن مثل:

  • التخلص من الترهلات الناتجة عن الحمل والولادة.
  • التخلص من الكرش والترهلات بعد خسارة الوزن الكبيرة.
  • التخلص من الانفصال العضلي وشد الأنسجة الداخلية.
  • تجميل سرة البطن التي تغير مكانها بسبب الترهل أو كبر حجمها بسبب الفتق السري.
  • الجمع بين شفط الدهون وشد البطن لتحقيق هدف تجميلي متكامل.
  • الحد من علامات التمدد التي تزيد من الولادة المتكررة وتقلبات الوزن.

كيفية إجراء عملية شد البطن

مخاطر عملية شد البطن

مخاطر شد البطن مثل العدوى والنزيف والتحسس من التخدير أو التعرض للجلطات هي مخاطر غير شائعة الحدوث ويمكن الحد منها باتباع التعليمات واتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء العملية وبعدها، كما أنها قد تحدث بعد أي عملية أخرى ومن المخاطر المتوقعة:

الندبات

من مخاطر عملية شد البطن التي تؤثر على الجانب التجميلي بروز الندبة أو عدم تناسقها وتمددها بسبب عدم الالتزام بتعليمات التعافي، أو بسبب ميل الجلد للتندب، والتعرض لفتح الجرح أو التهابه مما يؤثر على شكل ندبة شد البطن في النهاية والجانب الجمالي، مع العلم أن اختيار طبيب يتمتع بالكفاءة يجنبك الكثير من المخاطر.

العدوى والنزيف

العدوى والنزيف من مخاطر عملية شد البطن مثل أي جراحة أخرى، ويمكن تجنب العدوى بتناول المضادات الحيوية والاهتمام بنظافة الشقوق الجراحية وعدم تلوثها، ولتجنب النزيف يجب تجنب تناول المكملات العشبية والأدوية المسيلة للدم التي يوصي بها الطبيب.

عدم الرضا عن النتيجة

من اخطار شد البطن التأثير على شكل البطن بعد العملية بسبب عدم شد الجلد بطريقة متكافئة نتيجة عدم خبرة الطبيب، أو التأثير على شكل السرة بشكل سلبي مثل ارتفاعها أو انخفاضها عن المعتاد، واحتمالية التهاب السرة الذي يؤثر على التئام الندبة.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التورم والتحجر

التورم أمر طبيعي بعد شد البطن ولكن لا يجب إهمال التعليمات حتى لا يتحول إلى التهاب، وكذلك من الطبيعي أن يصرف الجسم السوائل الزائدة بعد شد البطن ولكن من مخاطر عملية شد البطن تراكم السوائل وتحولها لأكياس من السوائل المؤلمة وقد تتحول إلى عدوى إن لم يتم علاجها بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: ما مخاطر عملية شفط وشد البطن؟

تعليمات للحد من مخاطر عملية شد البطن

  • يجب ارتداء المشد الطبي لمدة شهر على الأقل للحد من التورم واحتباس السوائل.
  • يجب المشي بشكل منحني بعد شد البطن حتى لا ينفتح الجرح.
  • يجب النوم على الكرسي القابل للطي بعد شد البطن لحماية الجرح.
  • تجنب أي حركة مفاجئة أو حمل أشياء ثقيلة، أو الحركة السريعة بعد شد البطن.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس والقيام بأنشطة رياضية مكثفة إلا بعد مرور شهرين إلى 3 شهور.

نتائج عملية شد البطن

تظهر نتيجة عملية شد البطن في المتوسط بعد مرور 6 شهور من شد البطن والتكون النتيجة نهائية فالندبة تكون أقل وضوحاً وأنعم وأقرب إلى سطح الجل والجلد يتخلص من الانتفاخ ويكون مشدوداً، وللحفاظ على النتائج يجب الحفاظ على الوزن وممارسة الرياضة بانتظام.

أفضل طبيب لإجراء عملية شد البطن

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء شد البطن وتنسيق القوام في مصر والشرق الأوسط وذلك لما له من خبرة طويلة تصل إلى 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح مميزة لا تقل عن 96%، وحصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، كما أنه عضو الأكاديمية الأوربية لجراحات تنسيق القوام، ويمكنك الاستفسار عن عمليات شد البطن مع د. شريف حجازي من هنا.

نتائج فعلية لشد البطن مع د. شريف حجازي

سعر عملية شد البطن في مصر

يبلغ متوسط سعر عملية شد البطن في مصر حوالي 2500-3000 دولار أمريكي بينما تصل الأسعار في السعودية ودول الخليج العربي إلى أكثر من 8000-1000 دولار أمريكي، ولذا تعد مصر من أفضل الدول لإجراء شد البطن فيها ليس لانخفاض الأسعار فقط ولكن لتميزها بوجود أفضل الأطباء والمراكز التجميلية، وتحقيق أعلى نسب النجاح فيها.

عزيزي القارئ كانت هذه مخاطر عملية شد البطن ومدى حدوثها وكيفية تفاديها، وكما تعرفت إن أهم ما عليك اتباعه قبل لعملية هو اختيار طبيبك بعناية واتباع تعليماته بجدية حتى تصل للشفاء التام.

أسئلة وأجوبة حول مخاطر عملية شد البطن

 

هل عملية شد البطن مؤلمة؟

يتراوح الألم ما بعد شد البطن بين المتوسط للشديد ولكنه يسهل التغلب عليه بالمسكنات في الحالتين ويزول خلال أسبوع.

ما علامات فشل عملية شد البطن؟

من أهم علامات فشل عملية شد البطن عدم تساوي شكل الندبة وترهل بعض مناطق الجلد وشد الأخرى أكثر، وانخفاض أو ارتفاع السرة أكثر من المتوقع.

لماذا بطني منفوخ بعد عملية شد البطن؟

الانتفاخ أمر طبيعي في الجلد بعد شد البطن لأنه يتورم كأثر طبيعي بعد العملية، وقد يرجع لاحتباس السوائل لذا يجب مراجعة الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)