شد البطن

عملية شد البطن مع الفتق

في بعض الحالات يتم الجمع بين عملية شد البطن مع الفتق في نفس الوقت من أجل علاج الفتق والتخلص من الجلد المترهل في منطقة البطن، فما هي الحالات التي تستدعي التدخل الطبي، وكيف يتم إجراء العمليتين في نفس الوقت؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة يمكنك متابعة المقالة التالية.

ما هي عملية الفتق Hernia Repair Surgery؟

يحدث الفتق عندما تخترق الأنسجة أو أحد الأعضاء الداخلية جدار العضلات بسبب ضعف العضلات، ويحدث الفتق في منطقة البطن عند خروج الأمعاء من بين عضلات البطن المنفصلة بالتحديد في منطقة السرة، ويتم إجراء العملية في حالة تسبب الفتق في ألم مستمر لا يزول، وذلك عن طريق دفع الجزء البارز إلى الداخل وخياطة المنطقة أو الفتحة التي يبرز الفتق من خلالها لمنع حدوث الفتق مرة أخرى.

وفي بعض الحالات يتم عملية إصلاح الفتق وتركيب شبكة وفيها يقوم الطبيب بعمل شق جراحي والوصول لمنطقة الفتق، ثم يقوم الطبيب بوضع شبكة مصنوعة من مواد مرنة، وبعد تركيب الشبكة تستطيع الأنسجة الضعيفة والتالفة بناء نفسها، وخلال هذه العملية يمكن إجراء عملية شد البطن وتركيب شبكة.

الأعراض المصاحبة للإصابة بالفتق

  • الشعور المستمر بعدم الراحة.
  • الشعور بالألم وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية مثل القيام والحركة وممارسة الرياضة.
  • تضخم الفتق وتمدده مما يتسبب في مضاعفات.
  • الشعور بألم حاد في البطن والشعور بالتنميل والتهاب الأعصاب.
  • التسبب في ألم مزعج تزداد شدته مع الوقت.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

كيف تتم عملية الفتق؟

يتم إصلاح الفتق إما بالطريقة التقليدية، أو عن طريق المنظار، ويتم إصلاح الفتق بإحدى الطريقتين كما يلي:

مقالات ذات صلة

الجراحة التقليدية

يتم خلالها عمل فتحة طويلة فوق منطقة الفتق ثم رفع طبقات البطن حتى يصل إلى الفتق ليقوم بإدخال الجزء البارز من الأمعاء إلى الداخل، وتتم إزالة كيس الفتق، ثم يقوم بإغلاق المنطقة المفتوحة في العضلات التي تتسبب في خروج الأمعاء من بينها.

الجراحة بالمنظار

يتم عمل فتحات صغيرة للغاية في البطن وإدخال المنظار والأدوات الطبية من خلالها، ثم يتم إصلاح الفتق وبعد ذلك يتم إغلاق هذه الفتحات بغرز تجميلية ثم وضع الضمادات الطبية.

خطوات إجراء عملية شد البطن مع الفتق

التحضير لعملية شد البطن مع الفتق

قبل عملية شد البطن والفتق يطلب الطبيب بعض الاختبارات والفحوصات ومن بينها تصوير البطن بالرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية؛ لمعرفة مكان الفتق وسببه، والتأكد من إمكانية إصلاح الفتق مع عملية شد البطن، كما يفحص حالة الترهل لتحديد موضع الشق الجراحي وحجمه.

قبل عملية شد البطن مع الفتق يجب التوقف عن تناول الأدوية والمكملات العشبية التي تسيل الدم لتجنب النزيف، كما يجب التوقف التام عن التدخين لتفادي ضعف شفاء الأنسجة وتجنب الكثير من المضاعفات.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ما يحدث أثناء عملية شد البطن مع الفتق

في البداية تتم عملية شد البطن مع الفتق بعد وضع الشخص تحت التخدير العام، وإمداد الجسم بالسوائل والأدوية المهدئة لمنع الألم، ثم يقوم الطبيب بتحديد مكان الشق الجراحي، ويقوم بعمل فتحة الجراحة أسفل البطن ومن خلالها يشد الجلد المترهل في البطن.

وفي حالة شد البطن الكامل Full Tummy Tuck يتم إصلاح الأنسجة المرتخية في الجزء العلوي من البطن، وتجميل سرة البطن، بينما في شد البطن المصغر Mini Tummy Tuck يتم شد الترهلات في الجزء السفلي من البطن فقط، ويتم في كل منهما إجراء شق جراحي يمتد بين عظمتي الفخذين ويقع على خط العانة مباشرة ولكن فتحة الجراحة الخاصة بشد البطن الكامل تكون أطول وتصل إلى عظمتي الفخذين، وفي حالة عملية شد البطن مع الفتق يتم إجراء شد البطن الكامل.

وحسب التقنية التي يتم تحديدها يقوم الطبيب بإصلاح الفتق، وإدخال الجزء البارز للداخل، وإصلاح عضلات البطن المنفصلة، وقد يقوم بوضع شبكة تمنع ارتداد الأمعاء للخارج مرة أخرى.

وبعد إصلاح الفتق وشد الجلد المترهل حول السرة والجزء العلوي من البطن، يقوم الطبيب بغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية غير واضحة، ويغطي الجرح بالشاش والأشرطة اللاصقة، ويضع أنابيب لتصريف السوائل.

كيفية إجراء عملية شد البطن

ما بعد عملية شد البطن مع الفتق

تستغرق عملية شد البطن مع الفتق حوالي 4 ساعات وبعدها يمكن البقاء في المستشفى عدة ساعات ثم الذهاب للمنزل، وأثناء فترة النقاهة يراعى الآتي:

  • تناول الأدوية في مواعيدها.
  • ارتداء المشد الطبي طوال اليوم لمدة 6 أسابيع.
  • تناول المضادات الحيوية لمنع الإصابة بأي عدوى.
  • الحرص على التغذية السليمة لتعزيز سرعة التعافي.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل الصحية.
  • المشي الخفيف كل ساعتين لتنشيط الدورة الدموية.
  • تقليل الملح في الطعام لمنع احتباس السوائل أسفل الجلد.
  • تجنب النوم على البطن لعدم تضرر شقوق الجراحة.

دواعي إجراء عملية شد البطن مع الفتق

  • يتم إجراء عملية الفتق في حالة استمرار الألم في البطن وظهور أعراض مزعجة.
  • وجود مشكلات تجميلية في البطن مثل الترهل الزائد الذي يصعب التخلص منه بالرياضة والحميات القاسية.
  • التخلص من الترهلات حول السرة.
  • إصلاح الفتق الناتج عن المرور بعدة تجارب من الحمل والولادة، وإصلاح الفتق العضلي الناتج عن انفصال العضلات.

وتزيد الحاجة لإجراء عملية الفتق مع وجود بعض عوامل الخطر ومنها، العوامل الوراثية والسمنة، والمرور بتجارب متعددة من الحمل والولادة، بالإضافة إلى التدخين، وارتفاع ضغط الدم، والإمساك والافتقار إلى التغذية السليمة.

فوائد إجراء عملية شد البطن مع الفتق في نفس الوقت

أهم ما يميز الجمع بين عمليتي شد البطن وإصلاح الفتق في الوقت نفسه هو تجنب الخضوع للتخدير ودخول غرفة العمليات مرتين، وبالتالي المرور بفترة نقاهة واحدة، وتجنب المرور بالآثار الجانبية مرتين، والأهم هو إجراء العملية بشقوق جراحية تجميلية تساعد في الحصول على نتائج أفضل بفضل عملية شد البطن.

مخاطر الجمع بين عملية شد البطن مع الفتق

لا يسبب الجمع بين عملية الفتق وشد البطن أي مخاطر بخلاف الآثار الجانبية الطبيعية الناتجة عن العملية مثل تصريف السوائل، والألم المؤقت، والاحمرار، والتورم، والتي سرعان ما تزول بدون مضاعفات مع الالتزام بتعليمات التعافي، وفي حالة عدم الالتزام بالتعليمات أو اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة، قد يحدث الآتي:

  • العدوى.
  • النزيف.
  • التنميل.
  • بطء التئام الجرح.

تكلفة إجراء عملية شد البطن مع الفتق

يبلغ متوسط تكلفة عملية شد البطن حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل 6000 دولار أمريكي، وقد تبدأ في بعض الدول من 2000 دولار أمريكي، بينما عملية الفتق تبدأ من 1000 دولار أمريكي، وتتوقف التكلفة على شهرة وخبرة الطبيب، ونوع التخدير، والتقنية المستخدمة، كما أن درجة الترهل وإصلاح البطن المطلوبة من أهم الأمور التي تحددها التكلفة.

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على كيفية إجراء عملية شد البطن مع الفتق ودواعي إجرائها، إن كنت تعاني من الفتق فكل ما ننصحك بفعله هو الانتباه للأعراض التي تسبب الفتق وتستدعي التدخل الطبي لتجنب أي مضاعفات.

أسئلة وأجوبة حول عملية شد البطن مع الفتق

ما هي مخاطر عملية شد البطن؟

قد تحدث بعض المخاطر بعد عملية شد البطن ومنها التنميل المستمر، وتصبغ الجلد، وعدم الرضا عن النتيجة النهائية بسبب عدم انتظام شكل الجلد.

ما هي عملية الفتق ووضع شبكة؟

عملية الفتق ووضع شبكة هي إحدى طرق علاج الفتق ويتم خلالها وضع شبكة تدفع الأنسجة الداخلية أو الجزء البارز (الفتق) للداخل.

كيف يكون شكل البطن بعد عملية الفتق؟

بعد الفتق تكون البطن منتفخة في البداية بسبب تجمع السوائل أسفل الجلد، ويكون شكل الجرح واضح ويتلاشى تدريجياً مع الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)