تجميل حلمة الثدي

علاج للحلمة المسطحة أو المقلوبة

هل يوجد علاج للحلمة المسطحة أو المقلوبة وهل هذه المشكلة تستدعي القلق؟ عزيزتي القارئة إن كنتِ تعانين من مشكلة عدم بروز حلمة الثدي وترغبين في التخلص من هذه المشكلة، تعرفي معنا على أسباب تغير مظهر حلمات الثدي وكيفية علاج هذه المشكلة في المقالة التالية. 

مشكلة الحلمة المسطحة أو المقلوبة وكيفية تحديدها

تختلف الحلمة المسطحة Flat Nipple من حيث الشكل عن الحلمة المقلوبة Inverted Nipple، فالحلمة المسطحة تكون مسطحة مع هالة الثدي ولا تبرز للأمام من نفسها عند وجود أي محفزات مثل التعرض لدرجة حرارة منخفضة، بينما الحلمة المقلوبة تظهر في صورة ثنية في هالة الثدي وتكون الحلمة غائرة ومختفية داخلها، ولا تظهر عند تعرضها لدرجة حرارة منخفضة أو التحفيز الجنسي.

ويمكن تحديد نوع حلمة الثدي عن طريق اختبار بسيط يتم خلاله لمس هالة الثدي بوضع إصبعين خلف حلمة الثدي بحوالي 2 سم، فإن لم تبرز الحلمة للأمام فهي من النوع المسطح، وإن اتجهت للخلف أكثر فإنها من النوع الغائر أو المقلوب، بينما الحلمة التي لا تبرز للأمام إلا عن طريق الضغط فلا تعتبر من النوع المسطح.

هل توجد مؤشرات تستدعي القلق؟

قبل التعرف على طرق علاج للحلمة المسطحة أو المقلوبة ينبغي معرفة أن هذه المشكلات لا تعتبر مؤشر لوجود مشكلة صحية تستدعي الخطر، إن كانت موجودة بشكل طبيعي، أو حدثت بعد الرضاعة الطبيعية، بينما ما يستدعي القلق هو الآتي:

  • تأثير المشكلة على الرضاعة الطبيعية، وتعرض الطفل الرضيع لسوء التغذية.
  • ظهور هذه المشكلة بشكل مفاجئ قد يدل على حالة مرضية يجب الكشف عنها.
  • وجود بعض الأعراض إلى جانب تسطح الحلمة أو انقلابها إلى الداخل مثل التورم، أو التحسس.
  • في حالة وجود كتلة في أحد جانبي الثدي، أو خروج إفرازات من حلمة الثدي.
  • ظهور علامة على الإصابة بعدوى بكتيرية مثل الحمى، والقشعريرة، أو الشعور بالدفء في الثدي، وارتفاع درجة الحرارة إلى 101 فهرنهايت.
  • انسداد قنوات الحليب قد يؤدي لعدوى بكتيرية، أو وجود خراجات في أحد الثديين.

مشكلات شائعة ومؤقتة لحلمة الثدي

هناك بعض الحالات الشائعة لمشكلات حلمة الثدي البعض منها يظهر بشكل مؤقت، وتشمل:

  • تسطح الحلمة العرضي الذي يزول بوجود محفز، مثل الشعور بالبرد، وفي هذه الحالة تبرز الحلمة بشكل طبيعي.
  • ظهور مشكلة بروز أو تسطح الحلمة في أحد الثديين دون الآخر.
  • ظهور شعر كثيف حول حلمة الثدي وفي الهالة، قد يتطلب استشارة الطبيب.
  • قد يحدث تسطح أو انقلاب الحلمة مع التقدم في العمر والشيخوخة لضعف قنوات الحليب مع مرور الوقت.
  • تغير مظهر حلمة الثدي بالتدريج مع بلوغ سن الثلاثين وحتى فترة انقطاع الطمث حيث تبدأ الحلمة في الانكماش والتراجع داخل هالة الثدي.

طرق علاج للحلمة المسطحة أو المقلوبة في المنزل

توجد طرق علاج للحلمة المسطحة أو المقلوبة قد تتحكم في المشكلة بشكل مؤقت، وهي خطوات ونصائح بسيطة يمكن تنفيذها بالمنزل وتشمل ما يلي:

الأجهزة المحفزة لحلمة الثدي

تستخدم بعض الأجهزة لتحفيز حلمة الثدي ودفعها للأمام للتخلص من مشكلات تسطح الحلمة أو عدم بروز الحلمتين، أو انعكاسها للداخل، وذلك عن طريق تثبيت هذه الأجهزة أسفل حمالة الصدر على حلمة الثدي، حيث تزود بكوب صغير يعمل على سحب الحلمة للأمام بقوة الشفط، ومنها أكواب الثدي والأصداف، ويمكن ارتداؤها قبل الرضاعة الطبيعية بنصف ساعة لتحفيز الحلمات، ولا تعتبر علاج للحلمة المسطحة أو المقلوبة دائم التأثير، فقد ترجع الحلمة للداخل ثانيةً أو لا تتأثر على الإطلاق.

مضخة الثدي

هي أداة تم تصميمها لسحب حلمة الثدي عبر وضعها في طرف الجهاز لتعمل على تمديدها وإطالتها لتسهيل خروج الحليب من الثدي، ثم يتم سحب الجهاز بقوة شفط الهواء وعن طريق الضغط على أنسجة الثدي نحو الخارج قد تبرز الحلمة المسطحة والغائرة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تقنية هوفمان لتحفيز حلمة الثدي

تتم باستخدام اليد عن طريق وضع الإبهامين على حدود حلمة الثدي مع الضغط على الثدي، ثم إخراج طرف حلمة الثدي للخارج بتدليكها برفق، ويمكن تكرار الأمر مرة كل يوم حتى تظهر النتيجة المرغوبة، فهذه الطريقة بدورها لا تعتبر علاج للحلمة المسطحة أو المقلوبة ولكنها تحفز بروز وانتصاب الحلمة لبعض الوقت.

علاج للحلمة المسطحة أو المقلوبة بطرق تجميلية

كما اتضح مما سبق قد تكون بعض الطرق المنزلية علاج للحلمة المسطحة أو المقلوبة في بعض الحالات، وفي حالات أخرى قد تكون مؤقتة التأثير، أو غير فعالة على الإطلاق، وفي هذه الحالة تأتي أهمية الطرق التجميلية، وتشمل ما يلي:

حقن الفيلر لعلاج الحلمة المسطحة أو المقلوبة

تستخدم حقن الفيلر مثل فيلر حمض الهيالورونيك كعلاج فوري لمشكلة تسطح حلمات الثدي وانقلابها، حيث يتم حقن مادة الحشو أسفل الحلمة لدفعها إلى الخارج وبروزها للأمام، في إجراء قصير لا يستغرق أكثر من نصف ساعة، وبدون الحاجة لعمل شقوق جراحية، أو التداخل مع الجانب التشريحي للثدي.

وتتميز حقن الفيلر أنها سريعة النتائج، ولا تحتاج لفترة تعافي، كما لا ينتج عنها سوى قدر محدود من الأعراض الجانبية المؤقتة مثل الاحمرار والألم البسيط، ولكن تأثيرات حقن الفيلر محدودة حيث تدوم النتائج لمدة 6 أشهر أو عامين كأقصى حد، وذلك حسب نوع حشوة الفيلر، ولاستمرار النتيجة يجب تكرار الحقن مرة أخرى، ويبلغ سعر الحقنة الواحدة في مصر حوالي 200 دولار أمريكي.

عملية تجميل الحلمة المسطحة أو المقلوبة

تعتبر عمليات التجميل أفضل علاج للحلمة المسطحة أو المقلوبة لمن ترغب في حل نهائي لمشكلة الحلمة بنتائج فعلية مضمونة ودائمة، وتتم العملية عن طريق إجراء بسيط يتم خلاله عمل شق جراحي في أحد جانبي الحلمة ورفعها للأعلى ثم تثبيتها بالغرز في مكانها الجديد، ولا يتم خلاله فصل قنوات الحليب، لذا يمكن الشعور بالحلمة بعدها، ولا تتأثر الرضاعة الطبيعية.

النوع الثاني من عملية تجميل حلمات الثدي يتم عبر فصل قنوات الحليب عن الحلمات عبر شق جراحي حول الحلمة، ويتم رفع الحلمة ودفعها للأمام وتثبيتها بالغرز، ثم يغلق الشق الجراحي، ويؤثر هذا النوع على القدرة على الرضاعة الطبيعية، وقد يمنعها بشكل كامل.

تكلفة عملية تجميل حلمة الثدي المسطحة والمقلوبة

تختلف تكلفة عملية تجميل حلمة الثدي باختلاف بعض العوامل بين كل مركز جراحي والآخر، وهل سيتم عمل إجراء آخر إلى جانب تجميل الحلمة مثل رفع الثدي، أو تصغيره، أو تقليل حجم هالة الثدي واستعادة استدارتها الطبيعية وغيرها من المشكلات التجميلية الشائعة للثدي، كما أن نوع التخدير، وشهرة وخبرة الطبيب من أهم العوامل التي تحدد التكلفة، ويتراوح متوسط تكلفة عملية تجميل حلمة الثدي بين 1000 إلى 2500 دولار أمريكي.

الآثار الجانبية لعملية تجميل حلمة الثدي

بالرغم كون عملية تجميل حلمة الثدي إحدى أفضل طرق علاج للحلمة المسطحة أو المقلوبة من حيث فعالية واستمرارية النتائج، إلا أنه من الطبيعي ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل أي عملية أخرى تحتاج بعض التدخل الجراحي، ولكنها آثار جانبية مؤقتة لا يستمر أغلبها أكثر من أسبوعين، وتشمل:

  • الألم المؤقت.
  • الاحمرار.
  • التورم.
  • الكدمات.
  • ندبة حول حلمة الثدي.

وفي الختام عزيزتي القارئة بعد معرفة أهم طرق علاج للحلمة المسطحة أو المقلوبة بمختلف الخيارات المنزلية والتجميلية، إن كنتِ تعانين من إحدى هذه المشكلات وتتسبب في الشعور بالحرج يمكنك الآن التخلص منها بإحدى الطرق السابقة.

أسئلة وأجوبة حول علاج للحلمة المسطحة أو المقلوبة

ما أفضل علاج للحلمة المتشققة؟

لعلاج الحلمة المتشققة يجب تجفيف الثدي بعد الرضاعة، ولمنع التشقق يجب وضع كريمات مرطبة على حلمة الثدي أو تدليها ببضع قطرات من حليب الثدي، وفي حالة زيادة التشقق أو الشعور بالألم يمكن تناول المسكنات، ووضع مرهم مضاد حيوي.

ما أهم النصائح للحلمة المسطحة؟

لتحفيز الحلمة المسطحة يراعى اتباع الطرق اليدوية في البداية وإن لم تثبت جدواها يجب استشارة الطبيب.

ما أسباب دخول الحلمتين؟

قد تتجه الحلمات لداخل الثدي لأسباب طبيعية مثل التقدم في العمر أو المرور بتغيرات هرمونية وقد تكون نتيجة لبعض الحالات المرضية.

المصدر
WebmdHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)