تجميل حلمة الثدي

علاج عدم بروز الحلمتين عند البنات والنساء

أسباب الحلمات المقلوبة وطرق علاجها

لكل جزء في الجسم خصائصه وسماته، ومثلما يختلف حجم وشكل الثدي من امرأة أو فتاة لأخرى، فإن شكل حلمات الثدي يختلف أيضاً، حيث تعاني بعض النساء من الحلمات غير البارزة أو الغائرة والمقلوبة، ويحدث تغير شكل الحلمة بشكل طبيعي مع نمو الثدي، أو تنتج عن تغير شكل الثدي أثناء الحمل، فما هو علاج عدم بروز الحلمتين وهل هي مشكلة تستدعي القلق؟ الإجابة في المقالة التالية.

أسباب عدم بروز الحلمتين عند البنات

مع تطور نمو الثدي قد تنمو الحلمات بطريقة مختلفة في بعض الحالات فتبدو منكمشة أو غائرة إلى الداخل، ويمكن أن يحدث ذلك بنسبة 2-10% من النساء، ويمكن أن تنمو بهذا الشكل في أحد الثديين فقط دون الآخر، وقد تحدث بشكل طبيعي ففي بعض الحالات قد تولد بعض الفتيات بها، أو تحدث لوجود بعض الحالات الطبية، ومن أسبابها ما يلي:

  • الشيخوخة والتقدم في العمر من الحالات التي يشيع معها تغير شكل حلمات الثدي، واتجاهها للداخل، وذلك منذ بداية منتصف الثلاثينات، إلى فترة ما بعد الطمث.
  • قد تنقلب الحلمات إلى الداخل أو تأخذ الشكل المسطح بعد الرضاعة الطبيعية.
  • الولادة بحلمة مسطحة أو غائرة، بسبب عدم تطور قنوات الحليب بالدرجة الكافية.
  • توسع قنوات الحليب أو انسدادها يؤدي لعدم بروز الحلمتين.
  • حدوث مضاعفات بعد عمليات تجميل وجراحات الثدي.
  • التهابات الثدي قد تتسبب في انتقال البكتيريا إلى الحلمات، والتأثير على شكلها، وخاصة لدى النساء حديثات الإنجاب، ويظهر ذلك عند تشقق الحلمات أو ثقبها.
  • انتقال العدوى وتكوّن خراجات أسفل هالة الثدي، قد يؤدي إلى سحب الحلمة للداخل.
  • في حالة تسطح الحلمات أو انكماشها واتجاهها للداخل بشكل مفاجئ فقد تكون هذه علامة على الإصابة بسرطان الثدي.
  • هناك أحد السرطانات النادرة يسمي سرطان باجيت ويصيب من 1 إلى 4% من النساء فقط ويكون سبب لانكماش حلمات الثدي.

حالات عدم بروز الحلمتين ومدى تأثيرها على الرضاعة الطبيعية؟

يتم تصنيف درجات وحالات عدم بروز الحلمتين حسب الدرجة ووضوح المشكلة لما يلي:

  • الدرجة الأولى: ففي هذه الدرجة يمكن تعريضها لبعض المحفزات مثل لمسها باليد لإخراجها بسهولة وسحبها للخارج، وقد تخرج من نفسها عند الشعور بالبرد، ولا تؤثر على الرضاعة الطبيعية.
  • الدرجة الثانية: قد تتسبب هذه الدرجة في مواجهة صعوبة أثناء الرضاعة الطبيعية، ويمكن سحب الحلمة للخارج في هذه الحالة لكنها سرعان ما تعود لشكلها السابق مرة أخرى، وتنقلب إلى الداخل، ويمكن علاجها بطرق طبية.
  • الدرجة الثالثة: وهذه الدرجة قد لا تستجيب الحلمة عند محاولة سحبها للخارج، وهي أكثر الحالات المؤثرة على الرضاعة الطبيعية فقد تصعب معها الرضاعة الطبيعية أو تكون مستحيلة على الإطلاق.

لماذا يجب علاج عدم بروز الحلمتين ؟

عدم بروز الحلمتين أمر لا يستدعي القلق ولا يؤثر على الرضاعة الطبيعية إلا في الحالات الشديدة، ولكنها تستدعي القلق إن كان السبب مشكلة طبية تستدعي العلاج، مثل الالتهابات، أو العدوى، أو السرطان، وخاصة عند حدوث تغير شكل الحلمتين بشكل مفاجئ.

وقد تتسبب الحلمة الغائرة أو الحلمة المسطحة في الشعور بالحرج وفقدان الثقة بالنفس حتى وإن كان السبب بها لا يرجع لمشكلة طبية فهذه الحالة تدفع الكثير من النساء للجوء لجراحات التجميل أو علاج عدم بروز الحلمتين بالطرق الطبية الأخرى، ويكون الدافع في هذه الحالة هو الجانب الجمالي فقط.

طرق علاج عدم بروز الحلمتين

الخطوات التالية يمكن من خلالها علاج عدم بروز الحلمتين، وتختلف من حيث الفعالية والتأثير، وتشمل الآتي:

العلاج بتقنية هوفمان

هي طريقة معتمدة منذ سنوات عديدة، وتتم عن طريق وضع الإبهامين على جانبي وقاعدة الحلمة وليس هالة الثدي والضغط بقوة ثم سحب الإبهامين برفق للخارج بدون أن يتلامسان، ثم تحريك الإبهامين حول الحلمة لتحفيزها على الخروج وتكرار الخطوات نفسها، حتى تبرز الحلمة أكثر.

اقرأ أيضًا : طرق علاج حلمة الثدي الغائرة أو المقلوبة في المنزل

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ثقب الحلمات

يتم ذلك عن طريق عمل ثقب في الحلمة المقلوبة نفسها ووضع قطعة حلي صغيرة تصنع من معادن مقاومة للصدأ تشبه إكسسوارات الأنف والأذن، تساعد على دفع الحلمة للخارج بسبب ثقلها، ويتم تثبيتها بعد سحب الحلمة للخارج لضمان عدم انقلابها للداخل مرة أخرى، وبعد تركيب قطعة الإكسسوار يجب الانتظار بعض الوقت حتى يتعافى الثقب، ويزول الشعور بالألم، ولكن هذه الطريقة لا تضمن استمرارية بروز الحلمتين بعد إخراج قطعة الإكسسوار مرة أخرى، ويجب أن تتم تحت إشراف الطبيب ولكن لا ينصح بهذه الطريقة لأنها قد تؤدي لحدوث بعض المشاكل.

أجهزة سحب حلمات الثدي

هناك بعض الأجهزة التي تستخدم لسحب حلمات الثدي غير البارزة عن طريق شفطها للخارج، ومنها الكؤوس، والأصداف، وأجهزة استخراج الحلمة، وتزود هذه الأجهزة بأجزاء صغيرة تشبه الكوب وقد تساعد على علاج عدم بروز الحلمتين عن طريق إرخاء أنسجة الحلمات لتبرز بشكل طبيعي بعض الوقت، ولكن هذه الطريقة لم يتم إثبات فاعليتها.

حقن الفيلر

قد تستخدم حقن الفيلر في علاج عدم بروز الحلمتين عن طريق حقن مادة الفيلر مثل فيلر الهيالورونيك أو فيلر الكولاجين خلف حلمة الثدي لإبرازها بشكل طبيعي، وتظهر النتيجة على الفور أثناء جلسة الحقن، ولكن تأثير الفيلر يستمر في المتوسط نحو 6 أشهر إلى عامين حسب نوع المادة المحقونة.

علاج عدم بروز الحلمتين بالجراحة

الخيارات الجراحية تعتبر الحل الأفضل لأنه لا يؤثر على الرضاعة ولا على الشكل الجمالي للثدي و هي طريقة علاج عدم بروز الحلمتين الوحيدة لمن ترغب في حل دائم التأثير، ويتم إجراء عملية تجميل حلمة الثدي بإحدى هاتين الطريقتين:

الطريقة الأولى

علاج عدم بروز الحلمتين مع الحفاظ الدائم على قنوات الحليب، وفي هذه التقنية يتم علاج عدم بروز الحلمتين بدون التأثير على الشعور الطبيعي في حلمات الثدي، ويتوقف الأمر على تقنية شقوق الجراحة والدقة أثناء إجراء العملية لعدم إصابة أحد الأعصاب أو إلحاق الضرر بالأوعية الدموية المحيطة بالحلمات، ويتم الإجراء تحت تأثير التخدير الموضعي.

وعن طريق شق جراحي دائري حول قاعدة حلمة الثدي، يتم سحب حلمة الثدي للخارج وتثبيتها بالخيوط لتصبح بارزة الشكل، ثم يقوم الطبيب بغلق الشق الجراحي بالغرز، ويغطى بالشاش والضمادات.

ويمكنك التواصل مع جراح التجميل د.شريف حجازي في مصر عبر الواتس اب لمعرفة التفاصيل والتكلفة من هنا 

الطريقة الثانية

في الطريقة الثانية يتم علاج عدم بروز الحلمتين ولكنها تؤدي إلى التأثير النسبي على قنوات الحليب، حيث يتم عمل شق جراحي حول حلمة الثدي، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي بدورها، ولكن قبل تثبيت حلمة وهالة الثدي يتم فصل قنوات الحليب عنها، لذلك تؤثر على القدرة على الرضاعة الطبيعية، مع الحفاظ على مستقبلات الإحساس في الحلمة، فلا تتسبب في أي تغييرات أو فقدان الشعور بالحلمة.

وبعد فصل قنوات الحليب تبرز الحلمة للخارج، وبعدها يتم تثبيتها بالغرز وإغلاق الشق الجراحي، وتستغرق كلاً من العمليتين حوالي ساعة أو ساعتين فقط، ثم يمكن العودة للمنزل بعد عدة ساعات من الملاحظة الطبية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد التعرف على طرق علاج عدم بروز الحلمتين سواء اخترتِ الطرق الطبيعية أو الجراحية عليكِ في البداية استشارة الطبيب، وخاصة عند ظهور مشكلة عدم بروز الحلمتين بشكل مفاجئ.

أسئلة وأجوبة حول علاج عدم بروز الحلمتين

متى تبرز الحلمتين في الحمل؟

قد تبدأ الحلمتين في البروز في فترة الحمل مثلما تحدث بعض التغييرات الأخرى، وخاصة في الثلث الأول من الحمل، وذلك خلال الأسبوعين السادس والثامن.

ما هي أسباب دخول الحلمتين؟

توجد أسباب كثيرة لدخول الحلمتين وعدم بروزهما ومنها التقدم في العمر أو وجود خراج تحت هالة الثدي أو توسع القنوات.

ما أفضل علاج سريع للحلمة المسطحة؟

يمكن عمل تحفيز لحلمة بسرعة عن طريق تدليكها بقطعة ثلج لثوانٍ قليلة، أو وضع قطعة قماش باردة، كما يمكن تدليك طرفها بأصابع اليد، فقد تستجيب بشكل طبيعي للمحفزات، وتعتبر حقن الفيلر من أسرع طرق إبراز حلمة الثدي المسطحة.

المصدر
WebmdHealthlineMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)