شفط الدهون

علاج التليف بعد عملية شفط الدهون وطرق الوقاية منه وأسبابه

من الطبيعي بعد عملية شفط الدهون توقع بعض الآثار الجانبية أثناء فترة النقاهة، التي لا تمثل أي خطورة، فهل يعد التليف أو التحجر أحد الآثار الجانبية لشفط الدهون؟ وفي حالة حدوثه كيف يمكن علاج التليف بعد عملية شفط الدهون وكيف يمكن تفاديه؟ إليك الإجابة عن هذه الأسئلة وأكثر في السطور القادمة.

ما هي عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون Liposuction واحدة من أكثر العمليات التجميلية شيوعًا، وتعتبر من العمليات الآمنة، وتستهدف العملية الدهون المتراكمة التي يصعب التخلص منها باتباع حميات غذائية وممارسة الرياضة، والهدف منها ليس فقدان الوزن الزائد بل الحصول على قوام متناسق، والتخلص من السمنة الموضعية، ومن أحدث تقنيات شفط الدهون عملية شفط الدهون بالفيزر وشفط الدهون بالليزر.

اقرأ أيضاً: أفضل أطباء شفط الدهون في مصر وأسعار العملية

الآثار الجانبية بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون قد تحدث بعض المضاعفات التي يمكن تفاديها باتخاذ الإجراءات الوقائية الكافية قبل العملية، وبالالتزام بتعليمات فترة التعافي؛ لذا قبل الخضوع للعملية يجب التأكد من مدى خبرة الطبيب ومهارته، واختيار المركز الجراحي المجهز جيدًا بدقة وعناية، وتشمل المضاعفات ما يلي:

تموج الجلد بعد عملية شفط الدهون

حيث يظهر الجلد بمظهر غير طبيعي، كما توجد به بعض التعرجات والتكتلات في منطقة شفط الدهون، ويحدث لعدة أسباب ومن بينها التقدم في العمر، أو في حالة شفط الدهون التقليدي أو لعدم تمتع الطبيب بالخبرة الكافية.

العدوى بعد شفط الدهون

لتجنب العدوى يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية الكافية للوقاية منها، وفي حالة إهمال الأدوية، أو إهمال تنظيف شقوق الجراحة قد يحدث تلوث للجرح، وهي ليست من المضاعفات شائعة الحدوث بعد العملية، ولكن في حالة ظهور أي عرض من أعراض العدوى يجب الاتصال بالطبيب على الفور، ومن بينها الحمي، والقشعريرة، والتشوش، وخروج إفرازات غير طبيعية من حيث اللون والرائحة من أماكن شقوق الجراحة.

اقرأ أيضاً: خلاصة تجربتي مع عملية شفط دهون البطن بالتفصيل

الحكة بعد عملية شفط الدهون

إن الشعور بالحكة من الآثار الجانبية الشائعة بعد إجراء عملية شفط الدهون، ويمكن التغلب عليها عن طريق تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب للتخفيف من الشعور بحكة الجلد.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الجلطات بعد شفط الدهون

تحدث الجلطات نتيجة وجود استعداد وراثي لدى الشخص أو كأثر جانبي للعملية، ولذا يوصي الطبيب بالحركة الخفيفة والمشي داخل المنزل وارتداء الجوارب الضاغطة بعد العملية لتفادي جلطات الساقين.

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

بعد العملية يتم تصريف السوائل الناتجة عن العملية وهي استجابة طبيعية من الجسم للشفاء، وفي بعض الحالات قد يحدث تراكم للسوائل أسفل الجلد، وهو ما يعرف بالسيروما أو الأورام المصلية، ويمكن أن تزول مع الوقت أو تحتاج إلى تدخل الطبيب، وقد يعاني بعض الأشخاص من التليف أيضاً، ويحدث كل هذا نتيجة إهمال تعليمات الجراح في فترة التعافي، أو للعديد من الأسباب الأخرى.

اقرأ أيضاً: طرق الوقاية والعلاج من احتباس السوائل بعد شفط الدهون

تكتلات بعد عملية شفط الدهون

يعاني بعض الأشخاص من حدوث تكتلات بعد شفط الدهون في المناطق التي تم شفط الدهون منها، وتزيد فرص حدوث هذه المشكلة نتيجة نقص الكولاجين وفقدان الجلد لمرونته، وسبب حدوث التكتلات هو تجمع السوائل أسفل الجلد، والتي تسبب التورم بعد شفط الدهون، وبالتالي ظهور التكتلات بعد العملية. 

التحجر بعد عملية شفط الدهون

التحجر بعد شفط الدهون مشكلة مزعجة تحدث بسبب تراكم السوائل أسفل الجلد، أو نتيجة عدم الالتزام بتعليمات الطبيب بعد إجراء عملية شفط الدهون، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون، ولكن في بعض الحالات يتطلب الأمر الذهاب للطبيب لعلاج التحجر.

التليف بعد عملية شفط الدهون Fibrosis after Liposuction

بعد العملية يتم ترك بعض السوائل في منطقة شفط الدهون لتجنب الشعور بالألم، قبل غلق شقوق الجراحة ثم توضع أنابيب رفيعة في مناطق الشقوق الجراحية تتولى تصريف السوائل في فترة التعافي، ثم تثبت بالضمادات، كما أن الجهاز الليمفاوي يرسل السوائل الليمفاوية إلى منطقة شفط الدهون حتى تشفى الأنسجة بعد إزالة الدهون ويعود الجسم لوضعه الطبيعي.

يفترض أن يتم تصريف هذه السوائل بشكل طبيعي من الجسم وخاصة في الأسبوع الأول حيث يتمكن الجسم من تصريف أكبر قدر من السوائل، ولكن في بعض الحالات قد لا ينجح الجسم في تصريفها بشكل طبيعي فتتراكم أسفل الجلد وتتكون التكتلات الصلبة تحت الجلد، وعادة ما يظهر التليف بعد شفط الدهون بعد عدة أسابيع من العملية وليس في الأيام الأولى، ويتم تمييز التليف والتحجر عن طريق التالي:

  • تكوّن كيس في موضع شفط الدهون يمتلئ بالسوائل.
  • وجود تكتلات أسفل الجلد تؤلم عند الضغط عليها.
  • وجود تفريغ من السوائل في موضع الفتحات الجراحية.
  • تغير لون الإفرازات في مناطق الشقوق الجراحية.

اقرأ أيضاً: عملية شفط دهون البطن بالصور

هل يحدث تليف في شقوق الجراحة بعد شفط الدهون؟

عادة ما يتم عمل شقوق جراحية صغيرة للغاية تكفي فقط لإدخال أداة شفط الدهون أسفل الجلد، وبعد انتهاء العملية يتم غلقها بالغرز التجميلية، ولصغر حجمها فلا تكون واضحة ولا تترك ندوب، ويعود الجلد لمظهره السابق قبل العملية بالتدريج في فترة التعافي.

قد يحدث تليف الجلد بسبب اصطدام الجلد بأدوات شفط الدهون أو بسبب حساسية الجلد تجاه أنابيب تصريف السوائل، وهو أمر غير شائع الحدوث، ويمكن أن يحدث التليف في حالة الشقوق الجراحية الكبيرة، أو في حالة الجمع بين شفط الدهون وشد الجلد، وحتى في هذه الحالة يزول التليف من الجلد مع الوقت ويقترب الجلد من شكله الطبيعي بشكل تدريجي خلال فترة التعافي.

سبب حدوث التليف بعد عملية شفط الدهون

يحدث التليف أو التحجر بعد شفط الدهون بسبب عدم قدرة الجسم على تصريف السوائل، ويتم تصريف هذه السوائل بشكل طبيعي بالتدريج، ولكن هناك بعض الحالات التي قد تزيد فيها فرص حدوث التليف نتيجة:

  • إهمال ارتداء المشد أثناء فترة التعافي.
  • عدم الالتزام بتعليمات الطبيب خلال فترة التعافي.
  • وجود حالات سابقة من التليف في عمليات أخرى.
  • إزالة كمية كبيرة من الدهون.
  • وجود شقوق جراحية كبيرة.

كيفية علاج التليف بعد عملية شفط الدهون

لا يتطلب علاج التليف بعد عملية شفط الدهون تدخل الطبيب إلا في حالة عدم تمكن الجسم من تصريف السوائل من نفسه خلال عدة أسابيع من العملية، وعادة ما يتم علاج التليف بعمل إجراء طبي بسيط في عيادة الطبيب عن طريق إخراج السوائل أسفل الجلد باستخدام إبرة وسحبها بالحقنة، وقد يتكرر الإجراء عند الحاجة في حالة تراكم السوائل مرة أخرى.

قد يتطلب علاج التليف عملية بسيطة في بعض الحالات يتم خلالها التخلص من السوائل بشكل تمام وتجفيفها، وهو أيضًا إجراء بسيط للغاية، كما قد يصف الطبيب بعض الطرق المنزلية التي تساعد على تصريف السوائل، كما لا تحتاج الأورام المصلية إلى أدوية للتخلص منها، وفي حالة الشعور بالألم يصف الطبيب مسكنات الألم فقط.

كيفية الوقاية من التليف بعد عملية شفط الدهون

يمكن الوقاية من حدوث التليف بعد العملية وذلك عن طريق الالتزام بالتالي:

التغذية الجيدة بعد شفط الدهون

يجب الالتزام بتناول الطعام الصحي للحفاظ على الصحة العامة، ومساعدة الأنسجة على التعافي السليم، لذا يجب إدخال البروتينات في النظام الغذائي الخاص بالتعافي لأنها تساعد على بناء الأنسجة وشفائها، كما يجب تناول الخضروات والفواكه الحمضية؛ لاحتوائها على الفيتامينات التي تساعد ألياف الكولاجين على بناء الأنسجة.

اقرأ أيضاً: الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

ارتداء المشد الطبي بعد عملية شفط الدهون

يجب ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون منذ اليوم الأول في فترة التعافي ولا يجب خلعه إلا أثناء الاستحمام، ويجب الاستمرار في ارتدائه لمدة شهر على الأقل لتجنب أضرار عدم لبس المشد بعد عملية شفط الدهون، والحصول على فوائد الكورسيه حيث أنه يضغط الجلد بشكل جيد يمنع تراكم السوائل، ويساعد على تصريفها خارج الجسم إلى أنابيب تصريف السوائل.

عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

ينصح الطبيب في البداية بعمل مساج خفيف بطريقة ذاتية عن طريق تدليك أماكن شفط الدهون بالقرب من شقوق الجراحة، حيث يساعد ذلك على دفع السوائل إلى الخارج، وفي بعض الحالات التي تحتاج لنتيجة أكثر فعالية قد يصف الطبيب جلسات المساج لدى معالج محترف، عن طريق التدليك الليمفاوي لدفع السوائل بطريقة احترافية للخروج من الجسم.

ويتم عمل عدة جلسات ما بين 4 إلى 6 جلسات في المتوسط، ويمكن الشعور بالراحة والاسترخاء منذ الجلسة الثانية، وملاحظة تحسن النتائج، وعادة ما تبدأ جلسات المساج بعد أسبوعين على الأقل من العملية.

شرب الكثير من الماء بعد شفط الدهون

شرب الماء يساعد على إبقاء الجسم رطبًا مما يحسن صحة جسمك ويحمي من الجفاف، كما يساعد على تصريف السوائل ومنع احتباسها؛ لذا يجب شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم خلال فترة التعافي.

الحركة البسيطة بعد شفط الدهون

يوصي الطبيب بالحركة الخفيفة من وقت لآخر بعد العملية في اليوم الأول من فترة التعافي، عن طريق المشي الخفيف على مدار اليوم كل عدة ساعات فهذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وطرد السوائل الزائدة خارج الجسم، مع تجنب الإجهاد أو القيام بأي أنشطة بدنية عنيفة.

هل التليف بعد عملية شفط الدهون مؤشر خطر؟

التليف لا يدل على وجود خطر لأنه قابل للعلاج ويمكن تفاديه، كما أنه يزول مع الوقت، ولكن يمكن اعتباره علامة للخطر فقط في حالة الإصابة بالعدوى، ويمكن تمييز العدوى من خلال عدة أعراض، منها الحمى، والقشعريرة، وارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، أو زيادة الألم في مناطق التليف.

مدة الشفاء من عملية شفط الدهون

يمكن العودة لممارسة بعض الأنشطة اليومية بعد مرور أسبوعين من إجراء عملية شفط الدهون بشرط استشارة الطبيب أولاً، مع العلم أن مدة الشفاء تختلف من شخص لآخر ولكن في أغلب الحالات تتراوح مدة الشفاء والتعافي التام من العملية من 3 إلى 4 أشهر.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شفط دهون البطن

ما بعد عملية شفط الدهون

  • يجب الإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل بعد إجراء عملية شفط الدهون.
  • يمكن الاستحمام بعد مرور 3 أيام من عملية شفط الدهون في حالة خياطة شقوق الجراحة بالغرز التجميلية، ويمكن الاستحمام في نفس يوم العملية في حالة إغلاق الشقوق الجراحية بالصمغ الطبي.
  • يجب تجنب ممارسة الجماع بعد إجراء عملية شفط الدهون حتى يسمح الطبيب بذلك لأن كل حالة تختلف عن الأخرى.
  • يجب وضع وسائد أسفل الظهر والرأس لاتخاذ وضعية الانحناء أثناء النوم بعد عملية شفط الدهون، ويمكن النوم على الكرسي القابل للطي المخصص لعمليات شفط الدهون.

صور حالات قبل وبعد شفط الدهون

إليكم بعض نتائج قبل وبعد عملية شفط الدهون للدكتور شريف حجازي ويمكنكم التواصل معه عبر الواتس آب.

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

تظهر النتائج بعد العملية مباشرة ولكن لوجود الآثار الجانبية تكون غير واضحة وتستمر في الوضوح التدريجي خلال فترة التعافي، حيث تزول أغلب الآثار الجانبية بعد شهر من العملية، وتكون أكثر وضوحًا حينها، ولكن بعد 3 شهور تكون قد اقتربت من شكلها النهائي، ويمكن الاستمتاع بالنتائج النهائية بعد 6 أشهر من العملية.

نتائج لبعض حالات شفط الدهون مع الدكتور شريف حجازي أكبر جراح تجميل في مصر

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهم ما يجب معرفته عن علاج التليف بعد عملية شفط الدهون وكيفية الوقاية منه، نرجو أن نكون أجبنا عن كل ما يدور بذهنك حول هذه العملية.

أسئلة وأجوبة حول علاج التليف بعد عملية شفط الدهون

ما سبب انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون؟

يحدث انتفاخ الجسم في مواضع شفط الدهون نتيجة احتباس السوائل وتزول مع الوقت بشكل طبيعي لذا يعتبر آثر جانبي طبيعي كدلالة على الشفاء.

ما أسباب ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون؟

يحدث ترهل الجلد نتيجة شفط كمية كبيرة من الدهون، أو في حالة وجود جلد مترهل بشكل كبير من البداية، وقد يحدث نتيجة إهمال ارتداء المشد في فترة التعافي.

ما سبب الشعور بالحكة بعد عملية شفط الدهون؟

الحكة دليل طبيعي على استجابة الأنسجة للشفاء، حيث تبدأ الأنسجة في بناء نفسها، كما أن الأعصاب تبدأ في استعادة الإحساس الطبيعي، وفي حالة الحكة الزائدة عن الحد يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مضاعفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)