شد الترهلات

علاج الترهلات المزعجة بمختلف الطرق الفعالة وأهم النصائح

الرغبة في علاج الترهلات أمر طبيعي بعد فقدان الوزن، أو بعد الحمل والولادة، حيث تضعف مرونة الجلد بعد خسارة الوزن، وتظهر بعد المناطق غير المرغوب بها مثل الخفسة (غمازات الأرداف) أو غيرها ولكن قبل معرفة طرق علاج الترهلات يجب فهم طبيعية الجلد والأسباب التي تدفعه للتمدد والترهل، لوقاية الجلد من الترهلات، فتابعوا معنا المقالة التالية.

أسباب وعوامل تزيد الترهلات

الجلد هو أكبر عضو في الجسم ويشكل حاجز وقائي من عوامل البيئة الخارجية، ويتكون من ألياف الكولاجين والإيلاستين، ويساعد الكولاجين على منح الجلد القوة والمظهر المشدود، بينما الإيلاستين يمنح الجلد المرونة، ومع زيادة الوزن وتمدد الجلد لاستيعاب حجم الدهون، تضعف هذه الألياف وتصبح غير قادرة على التكيف من جديد بعد خسارة الوزن، ومن العوامل المؤثرة على زيادة الترهلات ما يلي:

  • المرور بالعديد من تجارب الحمل والولادة وعدم خسارة الوزن والعناية بالجلد بعد كل تجربة.
  • قلة الاهتمام بالجلد، وعدم شرب كميات وفيرة من الماء.
  • فقدان الوزن السريع أو المتكرر من أهم عوامل ضعف ألياف الكولاجين والإيلاستين.
  • قلة النشاط البدني وإهمال ممارسة الرياضة وضعف الكتلة العضلية.
  • الجينات من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الترهل.
  • التدخين يؤدي إلى فقدان الجسم القدرة على إنتاج الكولاجين.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس الضارة.
  • التقدم في العمر من أسباب قلة قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين.

نصائح لعلاج الترهلات بعد فقدان الوزن

تساعد النصائح التالية على التخلص من الترهلات بالتدريج، كما يمكن الالتزام بها أثناء فقدان الوزن للوقاية من الترهل:

التغذية الجيدة

تساعد التغذية الجيدة على إمداد الجلد بالقدرة على إنتاج ألياف الكولاجين، وحمايته من عوامل البيئة الخارجية، وعوامل الإجهاد التأكسدي، ومن أهمها البروتين الذي يساعد على بناء الكولاجين في الجلد لاحتوائه على أحماض البرولين والليسين، كما تساعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي على حماية الجلد من الإجهاد التأكسدي، وزيادة الكولاجين.

كما أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تمد الجلد بالمرونة اللازمة، وتزيد من نضارته، ويمكن الحصول عليها من الأسماك الدهنية مثل السلمون، أو من بذور الكتان، ويمكن أيضًا تناول مكملات الكولاجين أو الحصول عليها بشكل طبيعي من حساء العظام لتعويض الجسم لما يفقده من الكولاجين.

شرب الماء

الجلد كأي عضو في الجسم يحتاج للحصول على القدر الكافي من الماء لمساعدته على القيام بوظائفه الحيوية بشكل صحي، كما أن ترطيب البشرة يمنحها المظهر النضر المشرق، لذا يجب الحصول على ما يكفي من الماء.

ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة على بناء الكتلة العضلية، وحرق المزيد من الدهون، وعند ممارسة الرياضة يجب الجمع بين تمرينات الكارديو التي تنشط الدورة الدموية، وتحرق الكثير من الدهون، إلى جانب ممارسة تمرينات المقاومة التي تزيد من حجم الكتلة العضلية مما يؤدي لشد الجلد وتحسين مظهره، وتنسيق الجسم بشكل أفضل.

العناية بالجلد

يحصل الجلد على الترطيب الداخلي عن طريق الماء، ولكن يجب وضع المرطبات من الخارج لحماية الجلد من العوامل الخارجية، ومن عوامل التقدم في العمر، كما يمكن وضع كريمات شد الجلد التي يدخل في تكونيها الكولاجين والإيلاستين أو حمض الهيالورونيك والريتينويدات لشد البشرة من الخارج وإمدادها بالكولاجين.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كما يمكن استخدام الزيوت الأساسية إلى جانب التدليك لزيادة فعاليتها، حيث يؤدي تدليك البشرة إلى زيادة تدفق الدم بها ووصول الزيوت للجلد بشكل أفضل، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، مع إضافة بضعة قطرات من الزيوت الأساسية مثل زيت لبان الدكر وزيت البرتقال.

طرق علاج الترهلات بدون جراحة

تعالج الطرق غير الجراحية الترهلات عن طريق تحفيز الجلد لتكوين ألياف الكولاجين والإيلاستين، ومع زيادتهما يبدأ الجلد في التحسن التدريجي، ويصبح أكثر قوة، ولكنها تناسب الأشخاص الذين يعانون من الترهلات الخفيفة، وقد تحسن الترهلات المتوسطة، ولا تظهر نتائجها على الفور، حيث يجب تكرار الجلسات، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

الموجات فوق الصوتية

تستخدم الموجات الصوتية لشد ترهلات البطن والأرداف والعديد من مناطق الجسم الأخرى، وذلك عن طريق تمرير جهاز مخصص لذلك فوق سطح الجلد لإرسال الموجات فوق الصوتية لطبقات الجلد العميقة في مواضع محددة، تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وتساعد الجلد في أن يصبح أكثر قوة ومشدودًا.

وتستغرق الجلسة الواحدة من نصف ساعة إلى ساعة حسب المنطقة المستهدفة، وتستغرق النتائج حتى تظهر حوالي 3 شهور مع تكرار الجلسات، فيجب الخضوع على الأقل إلى 4 جلسات للحصول على أفضل النتائج وتعمل الموجات فوق الصوتية بفعالية على الوجه والرقبة بشكل خاص، ولا ينتج عنها سوى أقل قدر من الآثار الجانبية.

موجات الراديو الترددية RF

تعمل موجات الراديو الترددية على تسخين البشرة لمنحها المظهر المشدود، وتساعد على التخلص من الترهلات بفعالية خاصة مع دمجها مع تقنية الوخز بالإبر لاختراق أعمق لطبقات الجلد، وتحفيز إنتاج ألياف أكثر من الكولاجين، وتعمل بفعالية على أغلب أجزاء الجسم، وتتطلب أيضًا العديد من الجلسات، ولأنها تخترق الجلد عن طريق الإبر قد تحتاج لبضعة أيام للتعافي.

الجمع بين IPL / RF

يتم الجمع بين الضوء النبضي المكثف IPL وموجات الراديو الترددية RF للحصول على فعالية أكبر حيث يساعد الضوء النبضي المكثف على زيادة اختراق موجات الراديو الترددية لطبقات أكثر عمقًا من الجلد، ويمكن استخدام هذه التقنية لشد ترهلات البطن والفخذين ويتطلب أيضًا الخضوع لعدة جلسات للحصول على أفضل النتائج، ولا يحتاج إلى فترة تعافي أيضًا.

علاج الترهلات جراحيًا

عملية شد الترهلات الجراحية هي أفضل وسيلة تعمل على التخلص من ترهلات الجسم بجميع درجاتها، وخاصة الترهلات الحادة التي لا يمكن التخلص منها بالطرق غير الجراحية، وعادة ما يتم شد أكثر من منطقة من الجسم في نفس الوقت في حالة خسارة كميات كبيرة من الوزن الزائد بعد عمليات السمنة،  حيث يلجأ البعض لشد الترهلات بعد قص المعدة للتغلب على الترهلات المزعجة بعد فقدان وزنهم.

طريقة شد الترهلات بالجراحة

في حالة شد منطقة واحدة من الجسم قد تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، ويتوقف الأمر أيضًا على درجة الترهل، وتتم العملية عن طريق شق جراحي في المنطقة المستهدفة بين طيات الجلد حتى لا يسهل رؤيته، ثم يقص الطبيب الجلد الزائد ويشد الأنسجة المرتخية والعضلات، ويغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية.

التعافي بعد علاج الترهلات بالجراحة

لأن العملية تحتاج إلى شق جراحي كبير للوصول للأنسجة أسفل الجلد تترتب عليها فترة تعافي طويلة قد تصل إلى شهر، وحتى تلتئم فتحات الجراحة تستغرق 3 شهور، وتتحسن ويتحول لونها من الأحمر إلى لون الجلد بعد 6 شهور.

نتائج علاج الترهلات بالجراحة

تظهر نتائج عملية شد الترهلات على الفور ولكنها تكون نتيجة أولية وبعد التعافي وشفاء الجرح تظهر نسبة أكبر من النتائج، بينما النتيجة النهائية تظهر بعد 6 شهور، وللحفاظ على النتائج يجب اتباع نمط حياة صحي، وممارسة الرياضة، وعدم السماح للوزن بالزيادة مرة أخرى، أو التخطيط للحمل والولادة في حالة شد البطن، وتشمل أنواع عمليات شد الجسم ما يلي:

  • شد الجسم العلوي للتخلص من ترهلات الثديين، وشد ترهلات الظهر وأسفل الذراعين.
  • شد الوجه وأسفل الذقن والرقبة.
  • شد الجسم السفلي للتخلص من ترهلات الساقين بالكامل.
  • شد البطن والخصر، وإصلاح عضلات البطن.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد التعرف على أفضل طرق علاج الترهلات يتوقف العلاج المناسب على درجة الترهل لديك وإن كنت تعاني من الترهلات ولم تنجح الطرق المنزلية في التخلص منها، يمكنك اللجوء للطرق التجميلية بعد استشارة طبيبك الخاص لتحديد أفضل الخيارات التي تناسبك.

أسئلة وأجوبة حول علاج الترهلات

هل يمكن شد ترهلات الجسم في أسبوع؟

يمكن التخلص من الترهلات في أقل فترة ممكنة بالطرق التجميلية التي تتطلب تدخل جراحي محدود مثل الجي بلازما حيث تظهر النتائج على الفور، وعند ممارسة التمرينات الرياضية يمكن البدء في ملاحظة النتائج بعد أسبوع في حالة الترهلات المحدودة، ولكنها فترة غير كافية للتخلص التام من الترهلات.

كيف يمكن علاج الترهلات في البطن؟

يمكن علاج ترهلات البطن حسب درجة الترهلات، فتنجح التمرينات الرياضية عند اتباع جدول زمني من التمرينات المنتظمة في التخلص من الترهلات المتوسطة وتحسين الترهلات الشديدة، ولكنها لا تتخلص منها بالكامل، وأفضل طريقة للتخلص النهائي من ترهلات البطن وخاصة بعد الحمل والولادة هي عملية شد البطن.

ما هي أفضل مشروبات لشد ترهلات الجسم؟

لا توجد مشروبات تستهدف الجلد مباشرة لشد الترهلات، ولكن إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام يمكن تناول المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي مثل الحمضيات والفراولة، أو المشروبات التي تحفز الكولاجين مثل حساء العظام؛ لتحسين جودة الجلد وتعويضه فقدان الكولاجين.

المصدر
The American Board of Cosmetic Surgery

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)