تجميل الوجه

طريقة شفط دهون الوجه وأهم 5 تعليمات لأفضل نتيجة

ما طريقة شفط دهون الوجه؟ من الصعب التخلص من دهون الوجه بالطرق التقليدية لذا يلجأ الجميع إلى عمليات شفط دهون الوجه بمختلف أنواعها، ونظراً لتعدد تقنيات شفط الدهون ستتعرف في المقالة التالية على أفضل أجهزة شفط دهون الوجه لتحدد الأفضل ولتتعرف على الطريقة الأنسب للوجه، فتابع معنا عزيزي القارئ.

عملية شفط دهون الوجه Face Liposuction

عملية شفط دهون الوجه هي عملية تجميلية تتم بهدف التخلص من السمنة الموضعية والدهون المتراكمة في الوجه التي لا علاقة لها بزيادة الوزن أو السمنة، حيث تتراكم الدهون في الوجه حتى لذوي الوزن الطبيعي وبالرغم من أن الوجه الممتلئ قد يكون مفضلاً للكثير من الإناث، إلا أن الوجه النحيف المنحوت أصبح من السمات الجمالية لهذا العصر لذا يقبل على عملية شفط دهون الوجه الكثير من السيدات والرجال.

المرشح المناسب لشفط دهون الوجه

  • تناسب عمليات شفط دهون الوجه والخدين من يبلغ من العمر 18 سنة على الأقل، وتناسب الرجال والنساء.
  • من تكون صحته جيدة ولا يعاني من أمراض مناعية أو مشكلات صحية مزمنة تتعارض مع العملية.
  • من لديه تراكمات دهنية مزعجة لا يستطيع التخلص منها بعد خسارة الوزن.
  • من يرغب في نحت الوجه والخدين ولديه سمنة موضعية حتى وإن كان وزنه طبيعياً.
  • يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم في حدود 30.
  • ألا يعاني الجلد من الترهل.

ما قبل شفط دهون الوجه

  • إجراء التحاليل والفحوصات المطلوبة قبل شفط الدهون.
  • إخبار الطبيب بالتاريخ الطبي والتاريخ المرضي العائلي وتحديد هل توجد عوامل خطر لدى المقبل على العملية.
  • إجراء اختبار حساسية تجاه التخدير وتحديد نوع التخدير المستخدم حسب التفضيلات الشخصية والصحة العامة ونوع الإجراء.
  • التوقف عن التدخين وفقاً لتعليمات الطبيب وبالمدة المحددة.

طريقة شفط دهون الوجه

تتعدد تقنيات وأجهزة شفط الدهون وتختلف طريقة شفط دهون الوجه حسب كل تقنية، ولكن تمر العملية بالخطوات الأساسية التالية:

  • تبدأ عملية شفط دهون الوجه بالتخدير ثم عمل فتحات صغيرة جداً في الوجه.
  • يدخل الطبيب أداة شفط الدهون ويحركها بحركات عكسية ويقوم بالتخلص منها حسب طريقة شفط دهون الوجه المحددة سابقاً.
  • يتم شفط الدهون من الوجه وتترك نسبة سوائل بسيطة مهدئة لتحد من الألم بعد العملية، وتغلق الفتحات بغرز تجميلية.

شفط الدهون قبل وبعد

طريقة شفط دهون الوجه حسب التقنية

تعتمد طريقة شفط دهون الوجه حسب التقنية على الآتي:

طريقة شفط دهون الوجه بالفيزر 

الفيزر Vaser Liposuction هو أحدث طرق شفط الدهون، ومن أنسب التقنيات والأجهزة لشفط دهون الوجه؛ لأنه يعمل بالموجات فوق الصوتية معتدلة الحرارة لطيفة التأثير على الجلد ولا تسبب سوى قدر طفيف من الآثار الجانبية، وتعتمد طريقة شفط دهون الوجه بالفيزر على الموجات فوق الصوتية التي تسخن الدهون وتحولها لصورة سائلة وبعد إذابة الدهون يتم شفطها.

لا تقتصر طريقة شفط دهون الوجه بالفيزر على نحت ورسم الوجه وعمل كونتور طبيعي له عن طريق التخلص من الدهون بشكل محدد ودقيق من الخد أو أسفل الذقن حسب التفضيلات الشخصية، ولكن يتم شد الجلد أيضاً بسبب الحرارة التي تحفز إنتاج الكولاجين مما يعطي أفضل نتيجة ممكنة.

طريقة شفط دهون الوجه بالليزر

طريقة شفط دهون الوجه بالليزر Laser Liposuction تعتمد على حرارة الليزر التي تسخن الدهون وتذيبها فيتم شفطها بسهولة وفي وقت أقل، كما تسخن الجلد وتحفز الكولاجين وتجعل البشرة مشدودة وأكثر نضارة، ورغم أن الليزر يعطي نتيجة فعالة ودقيقة ولكن جمالية النتيجة تعتمد على تدرب الطبيب على طريقة استخدام جهاز شفط دهون الوجه بالليزر لأنه قد يسبب أضرار للجلد مقارنة بجهاز الفيزر.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

طريقة شفط دهون الوجه التقليدية

طريقة شفط دهون الوجه التقليدية كانت من الطرق المستخدمة قديماً قبل ظهور أجهزة أفضل وأكثر دقة لشفط الدهون تعتمد على تقنيات متطورة، ففي الشفط التقليدي Traditional Liposuction يتم عمل فتحات أكبر في الجلد وتعتمد دقة النتائج على معرفة الطبيب كيفية استخدام جهاز شفط دهون الوجه التقليدي بدقة وبمهارة أي أن النتيجة تعتمد على فنية الطبيب لذا فالطرق الحديثة أنسب للوجه.

طريقة شفط دهون الوجه التضخمي

تعتمد طريقة شفط الدهون التضخمي Tumescent Liposuction على إمداد منطقة شفط الدهون بخليط من السوائل التي تعمل على تمديد الدهون لتتوسع الأنسجة الدهنية ويكون الشفط أكثر سهولة بدون اصطدام مباشر مع الدهون يسبب فقدان للدم والنزيف، ,هذه الطريقة تساعد على غلق الأوعية الدموية وتمنع فقدان الدم أثناء أو بعد شفط الدهون.

مميزات شفط دهون الوجه بالفيزر والليزر

  • الجمع بين شفط الدهون وشد الجلد.
  • فترة تعافي محدودة.
  • نسبة أقل من الآثار الجانبية.
  • نتيجة جيدة بدون شقوق وندبات.
  • نتيجة دائمة تضمن عدم عودة الدهون.

كيفية التخلص من دهون الوجه بدون عمليات

رغم أن طريقه استعمال جهاز شفط الدهون للوجه بالتقنيات الحديثة مثل الفيزر أو الليزر لا تعد جراحية، وتتم بتدخل جراحي محدود إلا أن هناك طرق أخرى لا تتطلب أي نوع من التدخل الجراحي أو التخدير وتعد من بدائل شفط الدهون، ولكنها تناسب من لديه نسبة دهون متوسطة، ومنها:

حقن إذابة الدهون

حقن إذابة الدهون أو حقن الميزوثيرابي تستخدم مادة تسمى بحمض الديوكسيكوليك تعمل على تحويل الدهون لصورة سائلة عند حقن المادة بها، ثم يقوم الجسم بطردها عبر الجهاز الليمفاوي، وتخرج من الجسم بشكل طبيعي خلال عدة أسابيع، وتبدأ الجلسة بوضع مادة للتخدير على الجلد في منطقة تراكم الدهون ثم يقوم الطبيب بحقن هذه المادة في إجراء يستغرق دقائق فقط.

وتظهر نتيجة حقن إذابة الدهون خلال أسابيع بعد تكرار جلسات الحقن في حدود جلستين إلى 6 جلسات أو حسب كمية الدهون المتراكمة، وتعد من أكثر الطرق شيوعاً للتخلص من دهون منطقة أسفل الذقن أو ما يعرف بالذقن المزدوج، وتظهر النتيجة على مدار أسابيع.

جهاز الإندولفت

جهاز الإندولفت الإيطالي Indolift عبارة عن جهاز موضعي يعمل على إذابة الدهون في الوجه وشد الجلد في نفس الوقت، ويعد من أحدث أجهزة نحت الوجه وأكثرها دقة وفعالية، أما عن طريقة استخدام جهاز شفط الدهون من الوجه الإيطالي أو الإندولفت فتتميز ببساطتها وسرعتها، وتبدأ الجلسة بوضع مادة للتخدير وتستخدم تقنية الليزر الضوئي ويكون عبارة عن ألياف ضوئية رفيعة للغاية بسُمك ألياف الشعر، يتم إدخال تحت الجلد وتحريكها في مسارات ضوئية دائرية.

وتعتمد طريقة التخلص من دهون الوجه بجهاز الإندولفت على هذه المسارات الضوئية الرفيعة التي تعمل على شد الجلد عبر إنتاج ألياف الكولاجين كما تقلل نسبة ملحوظة من الدهون أسفل الجلد وبذلك تمنح أفضل النتائج في جلسة واحدة فقط أو جلستين على الأكثر.

اقرأ أيضاً: كم سعر جلسة شد ونحت الوجه بالإندولفت؟

عملية شد الوجه والرقبة

من طرق التخلص من دهون الوجه عمليات شد الوجه والرقبة ويمكن إجراؤها في عملية واحدة أو بشكل منفصل، ولكن يشيع الجمع بينهما وخاصة للأشخاص المتقدمين في العمر أو من يعانون من ترهلات ملحوظة، ويشيع في عمليات شد الوجه والرقبة شد الجلد وشفط الدهون أيضاً؛ حيث تتراكم الدهون في الوجه مع التقدم في العمر في أكثر من منطقة مثل الدهون تحت الحاجبين ودهون الجفون السفلية والعلوية والأكياس الدهنية المنتفخة تحت العين وعلى خطي الخد وأسفل الذقن، التي تمنح الوجه المظهر المرتخي وتزيد من ترهل الجلد.

وتتم العملية عن طريق عمل شق جراحي صغير للغاية إما أسفل الذقن لشد الذقن والرقبة، أو خلف الأذن لشد الخدين والذقن، وقد يتم عمل الشقوق على حافة الشعر في مناطق الإنبات لشد الجبهة ورفع الحاجبين، بينما عمليات شد الجفون فتتطلب شقوق خاصة في موضع ثنية الجفن أو على منبت الرموش السفلية.

التعافي بعد عملية شفط دهون الوجه

تعتمد مدة التعافي على طريقة شفط دهون الوجه، ففي الطرق التي تتطلب نسبة من التدخل الجراحي وتحتاج إلى تخدير تصل فترة التعافي الأولية إلى أسبوع فقط ويمكن بعده ممارسة أنشطة اليوم العادي ولكن بدون مجهود أو ممارسة رياضة شاقة، ويمكن العودة للأنشطة الرياضية بشكل طبيعي بعد 3 شهور، وأياً كانت طريقة شفط دهون الوجه غير الجراحية فلا تحتاج إلى فترة تعافي ويمكن ممارسة الأنشطة اليومية في نفس اليوم أو في اليوم التالي.

الآثار الجانبية والمضاعفات بعد شفط دهون الوجه

بعد عملية شفط دهون الوجه من الطبيعي المرور ببعض الآثار الجانبية المتوقعة مثل التورم والاحمرار والكدمات وغيرها من الآثار التي تختفي من نفسها في خلال أسبوع إلى شهر، قد يشعر البعض بألم متوسط أو خفيف ويسهل التغلب عليه بالمسكنات ويزول خلال أسبوع، كما تستمر مناطق شفط الدهون في تصريف السوائل من فتحات الجراحة خلال أسبوع إلى شهر، أما عن المضاعفات فتشمل الآتي:

الكدمات بعد شفط الدهون

تظهر الكدمات في صورة علامات زرقاء أو حمراء داكنة اللون وتتواجد في مناطق شفط الدهون وبالقرب من شقوق الجراحة، ولا علاقة للكدمات بطريقة شفط دهون الوجه ولا تدل على الخطر، حيث تتلاشى تدريجياً ويوصي الطبيب ببعض التعليمات لعلاج الكدمات بعد شفط الدهون وتقليلها تساعد على زوالها بسرعة.

التورم بعد شفط دهون الوجه

يتورم الوجه بسبب تأثر الأنسجة بطريقة شفط دهون الوجه أو بسبب احتباس السوائل، وقد يرجع التورم لتراكم السوائل الدموية وعدم تصريف الجسم للدم بعد العملية، لذا يجب التفرقة بين الكدمات وتجمع الدم، وفي حالة تجمعه يقوم الطبيب بتصريفه بإبرة في إجراء بسيط ويصف بعض الأدوية مثل مضادات الالتهابات، لذا يجب مراقبة مناطق شقوق الجراحة ومواضع شفط الدهون، مع العلم أن هذه المضاعفات غير شائعة الحدوث.

احتباس السوائل بغد شفط دهون الوجه

يحدث احتباس السوائل الليمفاوية بسبب عدم اتباع التعليمات وبالأخص عدم ارتداء مشد الوجه بعد شفط الدهون حيث يوصي الطبيب بارتدائه لمدة لا تقل عن شهر، ويجب التأكد من أنه يناسب الوجه وغير مرتخي ليضغط على الجلد بدرجة كافية تمنع من تراكم أي سوائل تحت الجلد، وللحد من احتباس السوائل بعد شفط الدهون يجب تناول الطعام الصحي واتباع تعليمات المشي والحركة.

أهم 5 تعليمات بعد شفط دهون الوجه

ارتداء المشد بعد شفط دهون الوجه

تصل مدة ارتداء المشد بعد شفط دهون الوجه حوالي 6 أسابيع أو شهر على الأقل لأنه يعمل على شد الجلد ومنع احتباس السوائل تحته كما يحمي شقوق الجراحة من التلوث، ولا يجب إزالته بدون استشارة الطبيب وعند الاستحمام وتنظيف الوجه.

النوم بشكل منحني بعد شفط دهون الوجه

يجب رفع الوجه للأعلى والجزء العلوي من الجسم في زاوية 45 عند النوم بعد شفط الدهون، لأن هذه الوضعية تساعد على تجنب تورم الوجه وتمنع احتباس السوائل، وذلك عن طريق وضع الوسائد خلف الظهر والرأس، كما يمنع تماماً النوم على الوجه.

تناول الطعام الصحي بعد شفط الدهون

يساعد الطعام الصحي مثل البروتين والخضروات والفاكهة على شفاء الأنسجة وتعزيز الكولاجين في الجسم، كما يجب الحد من الأملاح لأنها تزيد احتباس السوائل في الجسم، ويساعد فيما بعد على منع عودة الدهون إلى الجسم ويقي من زيادة الوزن.

تناول الأدوية بعد شفط الدهون

يصف الطبيب الأدوية والمضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات بعد شفط الدهون ويجب تناولها في مواعيدها لعدم حدوث أي مضاعفات جانبية، كما تمنع الأدوية والفيتامينات المسيلة للدم لمدة أسبوعين بعد العملية لتجنب النزيف وزيادة الكدمات والتورم.

متى تظهر نتيجة شفط دهون الوجه؟

تظهر نتيجة شفط دهون الوجه بعد إنهاء العملية ويسهل ملاحظة النتيجة والفارق قبل وبعد، ولكن بسبب ارتداء المشد الطبي وتورم الوجه وظهور بعض الآثار الجانبية فإن النتيجة النهائية تستمر في الوضوح التدريجي بعد انتهاء فترة النقاهة وزوال الأعراض الجانبية تماماً أي بعد 4 إلى 6 شهور من العملية.

أفضل دكتور لشفط دهون الوجه في مصر

الدكتور شريف حجازيمنطقة الوجه من المناطق الواضحة والدقيقة التي تتطلب تحري الدقة عند اختيار طبيب التجميل للحصول على نتيجة دائمة ودقيقة، لذا يجب أن يكون الطبيب على دراية كافية وخبرة بطريقة شفط دهون الوجه ويوفر مركزه الطبي أحدث التقنيات والمعدات، ومن أفضل أطباء شفط دهون الوجه في مصر هو الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، ولديه مركز شريف كلينك الذي تتوافر به أفضل وأحدث الأجهزة.

ويوفر مركز شريف حجازي أحدث التقنيات لشفط دهون الوجه مثل جهاز الفيزر وجهاز الإندولفت، بالإضافة إلى طرق شد الوجه الجراحية وغير الجراحية مثل الجي بلازما، وجهاز الهايفو، وغيرها من طرق تجميل الوجه، بالإضافة لطرق الحقن التجميلي باختلاف أنواعها مثل تقنية تكساس وتقنية نفرتيتي، ويمكنك التواصل مع عيادة شريف كلينك عبر هذا الرابط، ويوجد في العنوان التالي مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في مساكن شيراتون، القاهرة.

نتيجة فورية لشفط دهون الوجه مع د. شريف حجازي

كم تكلفة عملية شفط دهون الوجه؟

تتميز مصر بانخفاض الأسعار عن غيرها من الدول العربية وعن الأسعار العالمية، كما تجمع بين قلة التكلفة وارتفاع معدلات نجاح عمليات شفط الدهون، وتختلف الأسعار كما يتضح:

  • يبلغ متوسط سعر شفط دهون الوجه في مصر حوالي 1000 إلى 2000 دولار أمريكي.
  • يبلغ متوسط سعر شفط دهون الوجه عالمياً 4000 دولار أمريكي فأكثر.
  • متوسط سعر شفط الدهون في السعودية والإمارات يصل إلى 5000 دولار أمريكي.

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على طريقة شفط دهون الوجه وما أفضل عيادة لشفط دهون الوجه في مصر لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب من هنا للاستفسار عن المزيد.

أسئلة وأجوبة حول طريقة شفط دهون الوجه

ما طريقة استخدام جهز شفط دهون الوجه المنزلي؟

جهاز شفط دهون الوجه المنزلي أو جهاز تنظيف الدهون من الوجه يعمل على إزالة الإفرازات الدهنية من الجلد التي تسد المسام وتسبب الرؤوس السوداء ولا يؤدي للتخلص من دهون الوجه نفسها، وتعتمد طريقة استخدام جهاز شفط الدهون عن طريق تمرير الجهاز على الوجه في مناطق الدهون ليقوم بشفطها عبر أداة دائرية في طرف الجهاز.

كم سعر شفط دهون الوجه بالفيزر؟

يصل متوسط شفط دهون الوجه بالفيزر في مصر حوالي 18000 جنيه مصري.

كم سعر شفط دهون الخد؟

متوسط سعر شفط دهون الخد في مصر يتراوح من 600 إلى 1500 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)