شفط الدهون

نصائح مهمة قبل إجراء شفط الدهون في رمضان وتجارب البعض

قبل وبعد إجراء عملية شفط الدهون توجد بعض التعليمات التي يجب الالتزام بها في فترة النقاهة لتمر بدون مشكلات والاستمتاع بنتائج العملية في أسرع وقت، فهل تختلف التعليمات عند الخضوع لعملية شفط الدهون في رمضان وأهم ما يجب عليك تجنبه؟ إجابات هذه الأسئلة، وأهم ما يفيدك معرفته عن عملية شفط الدهون في هذا المقال.

عملية شفط الدهون وتقنياتها

عملية شفط الدهون Liposuction هي عملية تجميلية يخضع لها كل من يعاني من السمنة الموضعية سواء من النساء أو الرجال للحصول على قوام متناسق والتخلص من الدهون العنيدة في أي منطقة في الجسم قابلة لتخزين الدهون أكثر من غيرها مثل منطقة البطن أو الذراعين، والساقين، والذقن والظهر وغيرهم من المناطق.

وتتعدد تقنيات شفط الدهون ما بين الطرق التقليدية مثل جراحة شفط الدهون التقليدية Traditional Liposuction وهي عملية يتم إجراؤها بشكل يدوي عبر فتحات جراحية وإدخال أداة شفط الدهون من خلالها لتقوم بتفتيت الدهون بشكل يدوي عن طريق تحريكها ذهاباً وإياباً، وتتخلص من كمية كبيرة من الدهون ولكنها أقل دقة من تقنيات شفط الدهون الحديثة التالية:

شفط الدهون بالليزر Laser Liposuction

عملية شفط الدهون بالليزر يتم فيه إذابة الدهون باستخدام حرارة الليزر التي تذيب الدهون وتحولها لصورة سائلة كما تسخن الجلد فتحفزه لإنتاج الكولاجين ويترتب على ذلك شد نسبة من ترهل الجلد إلى جانب التخلص من الدهون مما يزيد من فعالية النتائج.

شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction

تقنية الفيزر هي أحدث أنواع شفط الدهون وتتميز بنتائجها الدقيقة وقدرتها على التخلص من الدهون بفعالية أكثر من الطرق الأخرى حيث تعمل بالموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بلطف وتحفز إنتاج الكولاجين للتخلص من ترهل الجلد بالفيزر.

اقرأ أيضاً: مميزات شفط الدهون بالفيزر

عملية شفط الدهون في رمضان

يتساءل الكثيرون هل يمكن إجراء عملية شفط الدهون في رمضان وهل تتغير التعليمات بعدها؟ والإجابة هي أنه يمكن إجراء عملية شفط الدهون في رمضان ولكن مع إدخال بعض التغييرات في إرشادات فترة النقاهة، من طعام وأدوية حسب مواعيد فترة الصوم.

نصائح مهمة قبل شفط الدهون في رمضان

هناك إرشادات عامة قبل عملية شفط الدهون يوصي الطبيب باتباعها والالتزام بها لتمر فترة التعافي والعملية بدون مشكلات، ويقرر الطبيب حسب الحالة الصحية العامة لكل شخص هل توجد إرشادات إضافية قبل شفط الدهون في رمضان أم لا، لذا يجب مصارحة الطبيب بأي مشكلة صحية، والأدوية الحالية التي تتناولها قبل العملية، ومن أهم التعليمات ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة قبل شفط الدهون، مثل تحاليل الدم وتخطيط كهربية القلب.
  • وقف الأدوية والمكملات المسيلة للدم لمدة أسبوعين على الأقل قبل وبعد العملية لتفادي النزيف وزيادة الكدمات.
  • الامتناع عن التدخين قبل وبعد شفط الدهون بأسبوعين على الأقل حتى لا يؤدي لمضاعفات أثناء فترة التعافي.
  • عدم القيام بأي نشاط بدني زائد قبل العملية بعدة أيام ووقف الرياضة عالية الكثافة.
  • تناول الطعام الصحي وشرب الماء بانتظام لتنشيط الدورة الدموية.
  • التوقف عن تناول الطعام والشراب في ليلة الجراحة حسب نوع التخدير وتعليمات الطبيب.
  • يجب الحرص على ثبات الوزن لمدة 3 أو 6 أشهر قبل العملية.

من تناسبه عملية شفط الدهون؟

يتم إجراء عمليات شفط الدهون لكل من الرجال والنساء ومن يبلغون من العمر 18 سنة فأكثر، ويجب أن تكون الصحة العامة جيدة بدون مشكلات يصعب التحكم في أعراضها، أو مشكلات صحية مثل أمراض المناعة الذاتية، كما يجب أن يكون الوزن في الحدود الطبيعية ولا يعاني الجلد في منطقة شفط الدهون من الترهل الشديد.

كيفية إجراء عملية شفط الدهون في رمضان

خطوات عملية شفط الدهون في رمضان هي نفسها في غير رمضان، وحسب نوع التخدير يجب الصيام عن الطعام والشراب ليلة العملية، والاستحمام بصابون مضادة للجراثيم، وقبل العملية يجب الحضور بملابس مريحة فضفاضة وعدم وضع أي عطور أو مستحضرات تجميل أو ارتداء إكسسوارات.

يتم عمل اختبار حساسية التخدير، وأخذ الاحتياطات اللازمة وإمداد الجسم بالسوائل ودواء مهدئ لمنع الألم والانزعاج ثم يتم تحديد مواضع شفط الدهون ومواضع فتحات الجراحة باستخدام قلم، ويقوم الطبيب بتعقيم الجلد، ثم عمل عدة فتحات صغيرة لا تتجاوز نصف سم، ثم يقوم بإدخال أداة شفط الدهون لتفتيتها بشكل يدوي، أو إذابتها باستخدام تقنية الفيزر أو الليزر، وبعدها يتم شفط الدهون، وتترك بعض السوائل لمنع الانزعاج بعد العملية، ثم يقوم الطبيب بغلق فتحات الجراحة بغرز تجميلية ويتم دعمها بالضمادات والأشرطة اللاصقة، وتعلق أنابيب تصريف السوائل في منطقة شفط الدهون.

شفط الدهون قبل وبعد

فترة التعافي بعد شفط الدهون في رمضان

بعد شفط الدهون في رمضان هناك تعليمات هامة يجب اتباعها وهو نفس ما يجب اتباعه بعد عمليات شفط الدهون بشكل عام، ويمكن اتباع نصائح إضافية وخاصة في الأسابيع الأولى من إجراء العملية، كما يتضح:

التغذية السليمة بعد شفط الدهون في رمضان

التغذية الصحية بعد شفط الدهون في رمضان أمر ضروري لشفاء الأنسجة وتحسن الصحة العامة، لذا يجب اتباع التالي:

  • تناول البروتينات الصحية والخالية من الدهون في السحور والإفطار مثل اللحوم الحمراء والدواجن والبيض ومنتجات الألبان؛ لأن البروتين يحفز إنتاج الكولاجين اللازم لبناء الأنسجة.
  • تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي ومنها الحمضيات، والفراولة، والكيوي، والبروكلي، والفلفل.
  • الحد من الأملاح في نظامك الغذائي بعد شفط الدهون في رمضان يساعد على منع التورم وتجنب احتباس السوائل أسفل الجلد.
  • شرب الماء بكميات كافية خلال فترة ما بين الإفطار والسحور أمر ضروري لطرد السوائل الزائدة من الجسم، لذا يجب شرب كوب من الماء كل ساعة.
  • تناول الخضروات الغنية بالألياف لمنع الإمساك وتجنب الشعور بالألم.
  • قد يكون الابتعاد عن السكريات والأطعمة المقلية والحلويات الرمضانية تحدياً لكنه أمر ضروري للحد من الالتهابات وضمان التعافي السريع.
  • عند الحاجة لتناول وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور يجب أن تكون صحية مثل الفاكهة وتحليتها ببديل صحي للسكر.

المشي والحركة بعد شفط الدهون في رمضان

قد يصعب على البعض ممارسة الرياضة في فترة الصيام ولكن الرياضة غير مطلوبة لمدة أسبوعين على الأقل بعد شفط الدهون، وكل ما عليك فعله في الأسبوع الأول هو تجنب الجلوس لفترات طويلة والحرص على المشي الخفيف داخل المنزل كل ساعتين لتجنب جلطات الساقين، ومساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.

ويمنع القيام بأي نشاط بدني شاق خلال الأسابيع الأولى من شفط الدهون، وبعد مرور شهر من العملية يمكن البدء في ممارسة الرياضة الخفيفة بعد استشارة الطبيب، وعلى سبيل المثال إن خضعت لشفط الدهون قبل أسبوعين من شهر رمضان، يجب البدء في ممارسة الرياضة الخفيفة في النصف الثاني من شهر رمضان، مثل المشي السريع بعد تناول الإفطار بثلاث ساعات، ولا ينصح القيام بالرياضة في فترة الصيام إن كانت الحالة الصحية لا تسمح بذلك، ويجب التوقف عن التمارين فوراً عند الشعور بالتعب أو الدوار.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من دهون البطن في رمضان

ارتداء المشد بعد شفط الدهون

بشكل عام يجب ارتداء المشد الطبي الضاغط طيلة 24 ساعة بعد شفط الدهون لأنه يساعد الجلد على الالتئام والتعافي السريع بدون مضاعفات مثل الارتخاء، كما يحد من احتباس السوائل ويساعد الجسم على التخلص منها، وعند اختيار المشد بعد شفط الدهون يجب أن يكون في مناسب لمقاس منطقة شفط الدهون للحصول على فوائده.

الأدوية بعد شفط الدهون في رمضان

الأدوية الأساسية التي يجب تناولها بعد شفط الدهون هي مسكنات الألم التي يصفها الطبيب والمضادات الحيوية عبر الفم والموضعية على مواضع فتحات الجراحة لتجنب العدوى، ويتم إدخال بعض التعديلات في مواعيد الأدوية تحت إشراف الطبيب، ولا يجب تبديل أو تغيير في الأدوية بدون استشارة الطبيب.

السفر بعد شفط الدهون

يفضل تأجيل السفر حتى يمر شهر على عملية شفط الدهون حتى تكون الحالة الصحية مستقرة وتكون أغلب الآثار الجانبية قد زالت، ويمكن السماح بالسفر بعد أسبوع من شفط الدهون مع ضرورة المشي من وقت لآخر والحرص على شرب الماء وتناول الأدوية في مواعيدها، كما يمنع الجلوس لفترات طويلة.

الاستحمام بعد شفط الدهون

يمكن الاستحمام بعد مرور 3 أيام على عملية شفط الدهون، ومن الضروري عدم الاستحمام لفترة طويلة، ويجب استخدام مياه دافئة وليست ساخنة عند الاستحمام، كما يجب اتباع تعليمات الطبيب حول مواعيد تغيير الضمادات، ويجب تجفيف الجسم جيداً وبلطف وتجنب الضغط على جروح العملية.

ممارسة الرياضة بعد شفط الدهون

يجب ممارسة الرياضة بعد شفط الدهون واتباع نمط حياة صحي لضمان استمرارية نتائج شفط الدهون، ويسمح بالعودة للأنشطة الرياضية المعتادة بعد 3 شهور من شفط الدهون، ولكن يجب التدرج في ممارسة الرياضة بعد شفط الدهون لتجنب أي مشكلات.

الجماع بعد عملية شفط الدهون

يسمح بممارسة الجماع بعد أسبوعين من شفط الدهون إن كانت الصحة العامة تسمح بممارسة أنشطة زائدة، ولكن كما هو الحال مع أي أنشطة أخرى يجب التوقف عن أي نشاط زائد يؤثر على الصحة العامة، لذا فإن العودة لممارسة الأنشطة اليومية تختلف من شخص لآخر حسب استجابة كل شخص للتعافي.

مدة التعافي بعد شفط الدهون في رمضان

تستغرق فترة التعافي بعد شفط الدهون في المتوسط 3 أسابيع أو شهر فقط، حيث تزول أغلب الآثار الجانبية من تورم وألم واحمرار تدريجياً خلال شهر، ويتخلص الجسم من أغلب الكدمات والسوائل الزائدة والتورم خلال شهر إلى 3 أشهر، ويمكن العودة لممارسة كل الأنشطة اليومية بعد 3 شهور.

مضاعفات عملية شفط الدهون

بعد شفط الدهون من الطبيعي حدوث بعض الآثار الجانبية الطبيعية أثناء فترة الشفاء، ومع اتباع تعليمات فترة التعافي تزول من نفسها ولا تحدث أي من المضاعفات التالية:

احتباس السوائل بعد شفط الدهون

يتخلص الجسم من أغلب السوائل خلال شهر بعد شفط الدهون وتبقى نسبة بسيطة يتخلص منها الجسم بالتدريج، لذا يجب اتباع تعليمات المشي والحركة، والنوم بشكل منحني بعد شفط الدهون، كما يجب شرب الماء في فترة الإفطار بمعدلات كافية لطرد السوائل الزائدة وتعويض السوائل المفقودة.

التورم بعد شفط الدهون

أمر طبيعي أن تتورم الأنسجة قليلاً بعد شفط الدهون مثل أي عملية أخرى، ويزول أغلب التورم خلال الشهر الأول وقد تتبقى نسبة طفيفة تزول خلال شهر أو شهرين لذا يجب الاستمرار في اتباع تعليمات الحد من التورم بعد شفط الدهون في رمضان لأسابيع أخرى.

التنميل بعد شفط الدهون

التنميل عرض جانبي مؤقت يدوم لعدة أيام أو أسابيع وفي حالات نادرة قد يدوم عدة أشهر، ولكن في النهاية يعود الإحساس التدريجي للأعصاب، مع العلم أن التنميل المستمر ليس من الأعراض الشائعة وسيعطيك الطبيب التعليمات اللازمة لتقليل التنميل بعد شفط الدهون.

الحكة بعد شفط الدهون

الحكة تحدث مع شفاء والتئام الأنسجة بعد شفط الدهون لذا فهي من الآثار الجانبية العادية والمؤقتة، ولا يجب الاستجابة للشعور بالحكة وخاصة في مواضع فتحات الجراحة، وقد تكون الحكة المفاجئة والشديدة علامة على العدوى وهي أمر نادر الحدوث.

متى تظهر نتائج شفط الدهون؟

تظهر النتيجة النهائية لشفط الدهون خلال مدة تتراوح ما بين الشهر الثالث والسادس بعد العملية، ولكن نسبة كبيرة من النتائج تظهر بعد العملية مباشرة وخلال الأسابيع الأولى من العملية، ومع تلاشي الآثار الجانبية تصبح النتيجة أكثر وضوحاً بالتدريج حيث يأخذ الجلد ومنطقة شفط الدهون في التشكل ويصبح محيطها أصغر وأضيق، وبشكل تدريجي تظهر النتيجة في شكلها النهائي.

وللحفاظ على النتائج يجب اتباع نمط حياة صحي وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة ورفع مستوى النشاط البدني لعدم اكتساب الدهون مرة أخرى مع زيادة الوزن، فنتائج شفط الدهون دائمة ولكن من الطبيعي عند زيادة الوزن أن تعود الدهون لأي منطقة أخرى في الجسم.

اقرأ أيضاً: هل تعود الدهون بعد الشفط وطرق منعها؟

تجربتي مع عملية شفط الدهون في رمضان

من تجارب أحد الرجال “خضعت لعملية شفط الدهون في ثاني يوم رمضان للتخلص من دهون البطن والخصر، وتمت العملية بنجاح، وفي منتصف شهر رمضان كانت صحتي أفضل بفضل التزامي بالتعليمات وتناول الطعام غير الصحي وعدم تناول الحلويات والسكريات، وبعد 3 شهور ظهرت النتيجة النهائية واستمتع بها جداً وأخيراً استعدت ثقتي بنفسي”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع دكتور شريف حجازي وشفط الدهون في مصر

من تجارب إحدى النساء: “خضعت لإجراء عملية شفط دهون الذراعين بالفيزر وبدأت تجربتي مع شفط الدهون في رمضان قبل أسبوع فقط من شهر رمضان، وجدت صعوبة في الأسبوع الأول في اتباع تعليمات الأكل والشرب والحركة، ولكن بعد مرور الأسبوع الأول كان الجزء الباقي في فترة التعافي أسهل، ولكنني عانيت من احتباس السوائل لعدة أشهر واستعطت التغلب على هذه المشكلة بعمل عدة جلسات للمساج بعد شفط الدهون، وبشكل عام مرت فترة التعافي بسلام وظهرت نتيجة العملية النهائية وكانت أكثر من رائعة”.

أفضل طبيب لإجراء عملية شفط الدهون

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي استشاري التجميل والإصلاح من أشهر وأفضل أطباء التجميل في مصر وأكثرهم مهارة في إجراء عمليات شفط الدهون والبودي كونتور، وبعد معرفة كل النصائح الخاصة بعملية شفط الدهون في رمضان إذا كان لديك أي سؤال تواصل مع د. شريف حجازي من هنا، وفيما يلي أهم مميزات ومؤهلات د. شريف:

  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة بمعدلات نجاح تفوق 96%.
  • لديه خبرة طويلة في إجراء عمليات شفط الدهون وتنسيق القوام ونحت الجسم بأحدث الأجهزة والتقنيات.
  • يقوم بإجراء عملياته في عيادة شريف كلينك وهو مركزه الخاص المزود بأحدث الأجهزة والمعدات.
  • حصل على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

كم تكلفة عملية شفط الدهون؟

تبدأ تكلفة عملية شفط الدهون في مصر من 12500 جنيه مصري وتصل إلى 35000 جنيه مصري، بينما يبلغ متوسط أسعار شفط الدهون العالمية حوالي 3500 دولار أمريكي، وتتراوح التكلفة في بعض الدول العربية من 3000 إلى 8000 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة لأسباب عديدة تتضمن:

  • نوع التخدير في شفط الدهون.
  • عدد مناطق شفط الدهون.
  • كمية الدهون التي سيتم شفطها.
  • خبرة وشهرة جراح التجميل.
  • مستوى المركز الطبي.
  • الجمع بين شفط الدهون وعملية أخرى.

وبالرغم من تباين أسعار شفط الدهون في مصر وغيرها من الدول وانخفاضها إلى النصف عن دول الخليج بالأخص إلا أن عمليات شفط الدهون في مصر تتميز بارتفاع معدلات نجاحها، وجودة الخدمة التجميلية المقدمة في مراكز وعيادات مصر لشفط الدهون، حيث تضم مصر نخبة من أفضل الأطباء ذوي الخبرة في عمليات التجميل، كما تتعدد مناطق السياحة العلاجية في مصر لقضاء رحلة فريدة ومميزة.

صور قبل وبعد شفط الدهون مع د. شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

عزيزي القارئ إن عملية شفط الدهون في رمضان يمكن إجراؤها بأمان بدون مشكلات مع اتباع تعليمات التعافي قبل وبعد العملية وكل ما عليك فعله هو اختيار التقنية المناسبة لتطلعاتك واستشارة الطبيب حولها.

أسئلة وأجوبة حول شفط الدهون في رمضان

ما أضرار عملية شفط الدهون؟

من أضرار عملية شفط الدهون العدوى والنزيف والجلطات ولكنها أضرار غير شائعة ويسهل تفاديها باتخاذ الاحتياطات اللازمة، واختيار طبيب جيد من البداية.

ما فوائد عملية شفط الدهون؟

تساعد عملية شفط الدهون على التخلص من الدهون الزائدة التي يصعب التخلص منها بالرياضة والرجيم وتعطي نتائج جذابة وقوام متناسق ومنحوت.

هل تناسب عملية شفط الدهون الجميع؟

هناك بعض الحالات الصحية التي تمنع من إجراء عمليات شفط الدهون مثل الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية، كما أنها لا تناسب من يعاني من ارتخاء زائد في الجلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)