شفط دهون البطن

خطوات عملية شفط الدهون حول البطن وتكلفتها ونصائح يجب اتباعها

لاقت عمليات شفط الدهون رواجاً كبيراً في الآونة الأخيرة، وذلك لأنها تساعد على التخلص من الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم وخاصةً في منطقة البطن بسرعة، لتتعرف على عملية شفط الدهون حول البطن وكيفية إجرائها والآثار الجانبية المتعلقة بها، تابع معنا هذا المقال.

أسباب دهون البطن

مشاكل السمنة وزيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن أصبحت منتشرة جداً في العالم كله، كما أنها لا تقتصر فقط على أنها مشكلة جمالية، بل إنها قد تؤثر على صحة الجسم بشكل عام، وتتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني، وترجع أسباب تراكم الدهون في البطن إلى:

  • اتباع نظام غذائي غير صحي، وتناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية.
  • تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • عدم ممارسة أي أنشطة، وقلة الحركة.
  • التوتر الشديد والحالة النفسية السيئة.
  • النوم غير المنتظم.
  • التدخين.

شفط الدهون حول البطن

على الرغم من أنه يمكن تراكم الدهون في أي منطقة في الجسم، ويمكن التخلص من هذه الدهون من خلال التمارين الرياضية أو من خلال اتباع حميات التخسيس، ولكن دهون البطن هي الأصعب في التخلص منها، لذا أصبحت عمليات شفط الدهون حول البطن هي الحل السريع للتخلص من هذه الدهون، كما أنها في تطور مستمر يساهم في رفع نسبة نجاح العملية.

أفضل المرشحين لعملية شفط الدهون حول البطن

يجب أن تعلم أولاً أنه في أغلب الحالات يمكن شفط الدهون بشرط أن يتمتع المريض بصحة جيدة، فيمكن شفط الدهون لمرضى السكري، وشفط الدهون لمرضى القلب بشرط أخذ كل الاحتياطات اللازمة لتجنب أي مضاعفات وإجراء العملية لدى طبيب يتمتع بخبرة كافية ومهارة عالية، ويجب أن تتوافر بعض الشروط والمعايير الأساسية لدى الأشخاص المقبلين على عملية شفط الدهون حول البطن، وتتضمن ما يلي:

  • ألا تزداد نسبة الزيادة في الوزن عن %30 من وزن الجسم الطبيعي.
  • أن يتمتع المريض بمرونة في جلد البطن.
  • ألا يكون المريض مدخن.
  • أن تكون الدهون المتراكمة في البطن لا يمكن التخلص منها بالتمارين الرياضية أو بالنظام الغذائي.
  • أن يكون عمر الشخص أكبر من 18 عام.

طرق شفط دهون البطن

هناك عدة طرق لشفط دهون البطن، وكل طريقة لها مميزات وعيوب، ولكن كل الطرق تساعد على تغير شكل البطن بعد عملية شفط الدهون والحصول على بطن مسطحة ومشدودة، ومن تقنيات شفط دهون البطن ما يلي:

تقنية شفط الدهون بالنفخ

تتضمن هذه التقنية حقن سائل حجمه 3 أضعاف حجم الدهون التي سيتم شفطها، يحتوي هذا السائل المعالج على مخدر موضعي وعلى الإبينفرين الذي يساعد على انقباض الأوعية الدموية ليساعد على تقليل كمية النزيف والتورم فيما بعد العملية، ويحتوي أيضاً على محلول ملحي، وهذا السائل يساعد على تسهيل عملية شفط الدهون، حيث يتم شطفه مع الدهون التي يرغب المريض في التخلص منها، وغالباً ما تستغرق هذه الطريقة وقت أطول من نظيراتها.

تقنية شفط الدهون الرطبة

تشبه هذه التقنية تقنية شفط الدهون بالنفخ، ولكن تختلف في حجم السائل الذي يتم حقنه في البطن، حيث يتساوى حجم السائل مع حجم الدهون المراد إزالتها، وتحتاج هذه التقنية لاستخدام مخدر كلي، وتستغرق وقت أقل.

شفط الدهون بالفيزر

تستغرق عملية شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية وقت طويل، وتتم من خلال تحويل الدهون إلى سوائل باستخدام الموجات فوق الصوتية، وغالباً ما يتم دمج هذه التقنية مع تقنية شفط الدهون بالنفخ، ثم يتم شفط الدهون، ويمكن أن يتم توجيه الموجات فوق الصوتية من فوق الطبقة السطحية للجلد، أو تتم تحت الجلد باستخدام قنية، وتستخدم هذه التقنية أكثر لعلاج حالات التثدي لدى الرجال أو في تراكم الدهون في الجزء العلوي من الظهر.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شفط الدهون بالليزر

تتضمن هذه التقنية استخدام الليزر لتفتيت الدهون وتحويلها لسوائل، ثم يتم شفط هذه الدهون السائلة من خلال أنابيب صغيرة الحجم مقارنة بالأنابيب أو القنية المستخدمة في تقنيات شفط الدهون الأخرى، كما أن أشعة الليزر تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يساعد على تقليل ترهل الجلد بعد العملية.

ما قبل شفط الدهون حول البطن

قبل عملية شفط الدهون يقوم الطبيب بفحص المريض جيداً للتأكد من أنه لا يعاني من أي مشاكل صحية، كما يجب أن تتبع التعليمات التالية:

  • إبلاغ الطبيب بشأن أي أدوية تأخذها بشكل منتظم.
  • إبلاغ الطبيب بالتاريخ المرضي، للتأكد من عدم وجود أي مشكلة قد تتعارض مع العملية.
  • يجب التوقف عن تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم، والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين هـ.
  • يجب التوقف عن التدخين قبل العملية بعدة أيام، لأنه يؤثر على نتيجة العملية وعلى قدرة الجسم على التعافي منها.

اقرأ أيضاً: التحاليل المطلوبة قبل إجراء عملية شفط الدهون

طريقة شفط الدهون حول البطن

تتضمن عملية شفط الدهون حول البطن أن يخضع المريض للتخدير الكلي أو الموضعي، حسب التقنية المستخدمة في شفط الدهون، وحسب كمية الدهون التي سيتم شفطها، وتستغرق العملية من ساعة لـ 3 ساعات، وتتم العملية على النحو التالي:

  • بعد وضع علامات على المناطق التي سيتم إزالة الدهون منها، يقوم الطبيب بحقن هذه المناطق بالمحلول الذي يحتوي على المخدر وعلى الأدوية التي تمنع النزيف والتورم.
  • ثم يقوم بعمل جرح أو شق صغير في المنطقة لإدخال الأنابيب أو القنية التي سيتم من خلالها شفط الدهون، ويمكن إجراء أكثر من جرح إذا كانت المنطقة كبيرة.
  • ثم يقوم باستخدام تقنية شفط الدهون التي حددها من قبل والتي تكون مناسبة لحالة المريض.
  • ثم يقوم الطبيب بشفط الدهون مع تحريك أنبوب الشفط للأمام والخلف ولإرخاء ارتباط الدهون ببعضها وبالأنسجة المحيطة.
  • ثم يقوم بشفط أي سوائل زائدة، وبعد ذلك يقوم بوضع الضمادات على المنطقة.

وخلال ذلك يقوم الطاقم الطبي المعاون للطبيب بمراقبة ضغط الدم ومعدل نبضات القلب، وبعد الانتهاء من العملية يستطيع المريض مغادرة المستشفى بعد الإفاقة وقضاء عدة ساعات للاطمئنان على حالته.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون وفوائدها

شفط الدهون قبل وبعد

أفضل مركز لإجراء شفط الدهون حول البطن

اختيارك لمركز متميز يتوافر به أعلى درجات الاستعداد وأحدث الأجهزة الطبية، يساهم في وصولك للنتيجة المثالية في شفط الدهون، ويجنبك الكثير من المشاكل والآثار الجانبية، حيث أن أفضل مراكز شفط الدهون حول البطن مركز الدكتور شريف حجازي في مصر وعنوانه مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبنك CIB في مساكن شيراتون، القاهرة.

تكلفة عملية شفط الدهون حول البطن

تعتمد تكلفة عملية شفط الدهون حول البطن على عدة عوامل، منها تطور المركز الطبي والطبيب الذي سيجري العملية، وأيضاً تعتمد على كمية الدهون التي سيتم شفطها من المريض، حيث أن متوسط تكلفة شفط الدهون في مصر حوالي 3000 دولار أمريكي، أما في الإمارات والسعودية تبلغ حوالي 7000 دولار أمريكي، وفي الولايات المتحدة الأمريكية تصل إلى 3500 دولار أمريكي.

أفضل دكتور تجميل لإجراء شفط الدهون حول البطن

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي واحد من أفضل أطباء شفط الدهون في مصر، وهو مؤسس عيادات شريف كلينك، ويشتهر بتميزه في نحت الجسم وشد الترهلات وشفط وحقن الدهون وتجميل الوجه وغيره، وهو عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، ويمكنك التواصل مع د. شريف للاستفسار عن شفط الدهون حول البطن وحجز موعد من هنا.

فيديو عن شفط الدهون الموضعي مع د. شريف حجازي

تجربتي مع شفط الدهون حول البطن

“كانت تجربتي مع عملية شفط دهون البطن ناجحة جداً، فقد عانيت من تراكم الدهون في منطقة البطن وحول الخصر، وكان الأمر يزعجني كثيراً ويؤثر سلباً على ممارستي لأنشطتي اليومية، وبعد معاناة طويلة قررت الخضوع لعملية شفط دهون البطن وبعد إجراء كل التحاليل والفحوصات والاستعداد التام لها تمت بنجاح، والآن أتمتع بجسم متناسق وأصبحت أكثر قدرة على ممارسة أنشطتي اليومية بحرية”.

اقرأ أيضاً: متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون وأهم النصائح للحفاظ عليها؟

الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون حول البطن

تحمل عملية شفط الدهون بعض الآثار الجانبية التي في الغالب ما تتحسن بمرور الوقت، وتتضمن ما يلي:

  • تغير شكل الجلد: قد تلاحظ تغير شكل جلد البطن بعد العملية، فيصبح باهت أو مجعد أو متعرج بعض الشيء، ويحدث ذلك نتيجة شفط الدهون غير المتساوي في البطن.
  • تراكم السوائل: قد تتجمع السوائل في المنطقة تحت الجلد، وتحتاج للشفط بعد العملية بإبرة مخصصة لهذا الأمر.
  • التنميل: من الطبيعي أن تشعر بالتنميل في منطقة البطن بشكل مؤقت، أو يستمر هذا التنميل لوقت أطول بعد العملية، كما يمكن أن تتسبب العملية في التهاب الأعصاب.

اقرأ أيضاً: علاج التليف بعد عملية شفط الدهون وطرق الوقاية منه وأسبابه

أضرار عملية شفط دهون البطن

يمكن أن تتسبب عملية شفط الدهون في البطن في الأضرار أو المضاعفات التالية:

  • وجود ثقب داخلي: إذا تم إدخال الأنبوب بعمق أكبر من المطلوب، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث ثقب في عضو من الأعضاء الداخلية.
  • الانصمام الدهني: بعد تفتيت الدهون، قد ينتقل بعض أجزاء الدهون المفتتة خلال الأوعية الدموية وتتجمع في الرئة أو في المخ، وهو ما يمثل مشكلة صحية خطيرة.
  • مشاكل في الكلى والقلب: حقن السوائل وشفطها وتغير في مستوى السوائل في الجسم بشكل عام، قد يتسبب في حدوث مشاكل بالغة الخطورة في القلب والكلى والرئتين.
  • التسمم: في بعض الأحيان يمكن أن تسبب مادة الليدوكائين المستخدمة في العملية في إصابة المريض بالتسمم، مما يؤدي إلى حدوث أضرار ومشاكل في القلب والجهاز العصبي، على الرغم من أن هذا أمر نادر إلا أنه وارد الحدوث.

التعافي من عملية شفط الدهون حول البطن

قد تلاحظ بعض التورم وظهور الكدمات بعد العملية، ويستمر هذا الأمر لعدة أسابيع، كما يتم ارتداء المشد بعد شفط الدهون للتحكم في التورم لمدة شهر أو شهرين، كما يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية للتغلب على أي عدوى.

بعد الخضوع لعملية شفط الدهون حول البطن، ستتمكن من العودة لممارسة حياتك الطبيعية والروتين اليومي خلال عدة أيام أو أسبوعين حسبما يقرر الطبيب، ويجب الالتزام بالتعليمات التي يجب اتباعها خلال فترة التعافي واستشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض غريبة.

اقرأ أيضاً: طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون وأفضل وضعية للنوم

هل نتائج عملية شفط دهون البطن دائمة؟

نعم؛ ستتمتع بنتائج عملية شفط الدهون حول البطن بشكل دائم، ولكن عليك أن تحرص على الحفاظ على هذه النتائج حتى لا تتراكم الدهون مرة أخرى في البطن، وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على حركة ونشاط الجسم، كما يجب أيضاً أن تتبع أنظمة غذائية صحية ومفيدة ولا تتسبب في اكتساب الجسم المزيد من الدهون والسعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون للحفاظ على النتائج

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على عملية شفط الدهون حول البطن وتعرفت على كيفية إجراء العملية والتقنيات المستخدمة، فيجب أن تعلم أن أسلوب الحياة الصحي يحميك من الكثير من المشاكل الصحية، ويحميك من زيادة الوزن وتراكم الدهون.

أسئلة وأجوبة حول شفط الدهون حول البطن

ما هي أسعار عملية شفط الدهون في مصر؟

أسعار عملية شفط الدهون بشكل عام تختلف من حالة لآخرى تبعاً لكمية الدهون المراد التخلص منها، وتبعاً للمركز الطبي والطبيب المعالج، وتبدأ أسعار عملية شفط الدهون في مصر من 3000 دولار.

ما هي أضرار شفط دهون البطن؟

أضرار شفط دهون البطن تتضمن تكوّن تعرجات على الجلد يمكن أن تكون مؤقتة ويعود الجلد لطبيعته بمرور الوقت أو تكون دائمة، كما أنه من ضمن الآثار الجانبية أن يشعر المريض بالتنميل بعد العملية.

ما هو سعر عملية شفط الدهون في تركيا؟

تعتبر تركيا من الدول الرائدة في مجال الجراحات التجميلية كما أن تكاليف هذا النوع من العملية منخفضة في تركيا مقارنةً ببعض الدول، ويبدأ سعر عملية شفط الدهون في تركيا من 2600 دولار.

المصدر
Medical News TodayWebmdMayo clinicVery well Health

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)