شد الترهلات

كل ما تريدين معرفته عن شد ترهلات حول الفم والنتائج

الهدف من الإجراءات التجميلية هو تأخير ظهور علامات التقدم في العمر والحد منها قبل ظهورها، ولأن الترهلات والخطوط الدقيقة حول الفم تكون نتيجة لفقدان ألياف الكولاجين فإن الإجراءات التجميلية تعمل على شد ترهلات حول الفم بالإضافة إلى تعويض الكولاجين المفقود لاستعادة شباب الوجه مرة أخرى، للتعرف على هذه الطرق إليكِ المقالة التالية.

أسباب ظهور الترهلات حول الفم

تظهر التجاعيد وخطوط الترهلات حول الفم بسبب التقدم في العمر الذي يجعل الجلد أقل مرونة، مما يجعل منطقة حول الفم أكثر قابلية للترهل، كما أنها أكثر عرضة للخطوط الدقيقة الناتجة عن حركة الفم أثناء تناول الطعام، أو الابتسام والتحدث وغيرها من تعابير الوجه، ومع التقدم في العمر تفقد البشرة قدرتها الطبيعية على إنتاج الكولاجين، فكل عام يمر بعد بلوغ سن العشرين تقل قدرة الجلد على إنتاج الكولاجين بنسبة 1%.

عوامل تزيد من خطر ظهور الترهلات حول الفم

  • التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية بكثرة يؤدي لتكسير الكولاجين والإيلاستين في الجلد، وبالتالي يضعف الجلد وتقل مرونته وتظهر الترهلات.
  • فقدان الدهون في طبقات الجلد العميقة مع التقدم في العمر.
  • قلة إنتاج الجلد للزيوت المرطبة التي تحتاجها البشرة لتبدو أكثر نضارة.
  • التدخين من أكثر العوامل التي تؤدي إلى ترهل حول الفم لأنه يؤدي لتسريع ظهور علامات الشيخوخة؛ حيث أنه يؤثر على تكوين الكولاجين، كما يمنع من تكوين ألياف جديدة.

أنواع الترهلات والتجاعيد حول الفم

يصنف خبراء التجميل أنواع الترهلات حول الفم كالتالي:

  • خطوط ماريونيت، وهي خطوط تتطور مع التقدم في العمر، وتمتد بشكل طولي من الفم إلى الذقن، وتظهر في صورة ترهل حول الفم، وتجعل الوجه يبدو حزيناً.
  • خطوط الابتسامة، أو خطوط الضحك، وتظهر على جانبي الفم، حيث تمتد بين الأنف إلى جانبي الفم، ويمكن رؤيتها بوضوح عند الضحك والابتسام.
  • خطوط أحمر الشفاه، وتسمى بهذا الاسم لأنها تظهر على الشفاه فقط، وتظهر في شكل خطوط عمودية على طول الشفة العليا، وتغزو الشفتين بالكامل.

كيفية شد ترهلات حول الفم

هناك العديد من الطرق التجميلية التي تساعد على شد ترهلات حول الفم ومن أكثرها فعالية ما يلي:

شد ترهلات حول الفم بالفيلر

تستخدم حقن الفيلر للتخلص من التجاعيد والترهلات العميقة، عن طريق حقن الفيلر أسفل الجلد لتعويض الدهون المفقودة، وتحسين مظهر التجاعيد والترهلات حول الفم، ويعتبر حمض الهيالورونيك أشهر أنواع الفيلر، وهو في الأساس مادة ينتجها الجسم بشكل طبيعي، ويحتاجها الجلد للحصول على الترطيب مما يجعل البشرة مليئة بالنضارة والحيوية.

تظهر نتائج شد ترهلات حول الفم بالفيلر على الفور بعد الانتهاء من جلسة الفيلر مباشرة، وتستمر بشكل نسبي حسب نوع المادة المستخدمة نحو 6 أشهر إلى 3 سنوات، كما تتحكم كمية الفيلر التي تم حقنها في استمرارية النتائج، بالإضافة إلى اتباع طرق الوقاية والنصائح الموصي بها من قِبل الطبيب للحفاظ على النتائج.

تكلفة شد ترهلات حول الفم بالفيلر

تختلف تكلفة حقن الفيلر حسب نوع المادة المستخدمة، ففي حين تبلغ تكلفة أشهر أنواع الفيلر وهو حمض الهيالورونيك 700 دولار أمريكي، تبلغ تكلفة أنواع أخرى مثل هيدروكسيل أباتيت الكالسيوم، وفيلر البلازما حوالي 700 دولار أمريكي، بينما فيلر حمض البوليلاكتيك يبلغ 900 دولار أمريكي، وقد تزيد التكلفة وتنقص حسب كمية الفيلر التي يتم استخدامها وتبعاً لعدد الجلسات.

شد ترهلات حول الفم بحقن البلازما PRP

يساعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية على شد الجلد، ويتم الحصول عليها عن طريق سحب عينة تبلغ عدة سنتيمترات من دم الشخص نفسه، ثم توضع في جهاز الطرد المركزي لفصل مكونات الدم عن بعضها، وتسحب البلازما النقية الغنية بالصفائح الدموية وتوضع في حقن ذات إبر رفيعة ثم يتم حقنها في المنطقة المستهدفة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تعمل البلازما على تحفيز إنتاج الكولاجين لتجديد الخلايا وشد الترهلات، وتظهر النتائج بالتدريج، ومع تكرار الجلسات تصبح النتائج أكثر وضوحاً، وقد يحتاج الجلد إلى 3 جلسات فقط بمعدل جلسة شهرية، وبعد مرور 3 أشهر يجب الخضوع لجلسة واحدة فقط كل 6 شهور.

تكلفة حقن البلازما لشد الترهلات حول الفم

تبلغ تكلفة حقن البلازما في مصر حوالي 350 دولار أمريكي، بينما في بعض الدول العربية مثل قطر والسعودية تبلغ حوالي 400 دولار أمريكي، بينما ترتفع التكلفة في المغرب وتبلغ حوالي 1000 دولار أمريكي، وفي بعض الدول الأخرى مثل إنجلترا وتركيا تتراوح التكلفة من 500 إلى 550 دولار أمريكي، وفي فرنسا تقدر بنحو 350 دولار أمريكي.

حقن البوتوكس لشد الترهلات حول الفم

البوتوكس عبارة عن مادة تستخرج من توكسين البوتولينوم من نوع أ، ويتم حقن البوتوكس في العضلات المتسببة للتجاعيد والترهلات حيث تساعد على إرخاء العضلة المتسببة في التجاعيد، مما يساعد على التخلص من الترهل بفعالية، ورغم أنه يشيع استخدامه أكثر حول العينين، إلا أنه يساعد على التخلص من الخطوط الدقيقة، وكذلك يعمل على شد ترهلات حول الفم وعلى طول الشفتين.

تظهر نتائج البوتوكس بعد عدة أيام، وتستمر نحو 4 أشهر، لذا يجب الحصول على جلسات إضافية إن رغبتِ في استمرار النتائج.

تكلفة حقن البوتوكس لشد الترهلات 

مثل أي إجراء تجميلي آخر تختلف تكلفة حقن البوتكس لشد الترهلات حول الفم حسب الكمية المستخدمة، وهو ما يتم تحديده حسب شدة الترهل، وعدد مرات الحقن المطلوبة للحصول على النتيجة المرغوبة، بالإضافة إلى مكان عيادة الطبيب أو المركز الطبي، وتبلغ التكلفة في المتوسط حوالي 400 دولار أمريكي.

شد ترهلات حول الفم بتقنية الهايفو

تقنية الهايفو تعمل بالموجات فوق الصوتية التي تحفز إنتاج الكولاجين الهام لشد الجلد والتخلص من التجاعيد، وهذه التقنية فعالة للتخلص من الترهلات على جانبي الفم والخطوط الدقيقة في الوجه، وتظهر نتائج شد الوجه أو الجسم بتقنية الهايفو بالتدريج خلال شهرين أو 3 أشهر بعد الجلسة.

تكلفة شد ترهلات حول الفم بتقنية الهايفو

تتراوح تكلفة شد ترهلات حول الفم أو الحاجبين من 750 إلى 1000 دولار أمريكي، أما تكلفة شد الرقبة والوجه بالكامل فتبدأ من 4000 دولار أمريكي، وتصل في بعض الحالات إلى 5000 دولار أمريكي.

شد ترهلات حول الفم بالتقشير والليزر

يتم التخلص من التجاعيد والترهلات عن طريق التقشير الكيميائي الذي يزيل الطبقة السطحية من الجلد للحصول على بشرة مشرقة وناعمة وأكثر نضارة، وحسب درجة التجاعيد يمكن استخدام التقشير الخفيف أو المتوسط، والتقشير العميق، ولدعم النتائج يمكن تكرار الجلسات بمعدل جلسة واحدة في الشهر.

بينما الليزر يتخلص من الترهلات بفعالية أكبر، ويساعد على التخلص من الطبقة الخارجية من الجلد، ويتطلب فترة تعافي لاحقة تصل إلى عدة أيام، وستكونين بحاجة لتكرار الجلسات كل عدة أشهر لدعم النتائج والحفاظ عليها.

تكلفة شد ترهلات حول الفم بالتقشير والليزر

تختلف التكلفة حسب الإجراء المستخدم في التقشير، ففي حين تبلغ تكلفة التقشير العادي 150 دولار أمريكي، تتراوح تكلفة التقشير الكيميائي من 500 إلى 700 دولار أمريكي للجلسة الواحدة، بينما يبدأ سعر التقشير بالليزر من 1000 دولار أمريكي.

أفضل الأطباء لشد ترهلات حول الفم

الدكتور شريف حجازيد. شريف حجازي من أفضل وأمهر الأطباء لشد ترهلات حول الفم، وهو يتميز بارتفاع معدلات نجاح العمليات والإجراءات التجميلية التي يقوم بها، وإذا كنتِ ترغبين في التواصل مع د. شريف لأي استفسار أو حجز موعد اضغطي هنا، وفيما يلي أهم المؤهلات الحاصل عليها:

  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

طرق طبيعية لشد ترهلات حول الفم

جل الصبار

استخدام جل الصبار بشكل يومي يقلل من ظهور التجاعيد والترهلات، كما يزيد إنتاج الكولاجين ويساعد على ترطيب الجلد، ويجب تجربته على مساحة صغيرة من الجلد واستشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض غريبة.

ماسك الموز

يمكن عمل معجون من 4 ثمرات من الموز يتم هرسهم حتى تتكون عجينة ناعمة، وتوضع طبقة رقيقة على البشرة وتترك من 15 إلى 20 دقيقة، وتشطف بالماء الدافئ، فهذا الماسك يساعد على الحفاظ على صحة الجلد وترطيبه بما يحتويه من فيتامينات وزيوت طبيعية.

تناول الأطعمة المقاومة للتجاعيد

تعرف الأطعمة المقاومة للتجاعيد باسم Superfoods ومنها الخرشوف والأفوكادو، وبذور الشيا وبياض البيض والقرفة والزنجبيل والسردين وعين الجمل والشوفان والبطاطا الحلوة وسمك السلمون.

استخدام الزيوت الأساسية

يمكن تقليل التجاعيد عن طريق خلط قطرات من الزيوت الأساسية مع الزيوت الناقلة مثل زيت اللوز الحلو وزيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند، كما يمكن استخدام زيت الزيتون للتجاعيد حول الفم، ولكن يراعى اختبار الزيوت الأساسية على مساحة صغيرة من البشرة قبل استخدامها بكميات كبيرة، ومن هذه الزيوت:

  • زيت الأرجان.
  • زيت بذور العنب.
  • زيت جنين القمح.
  • زيت اللافندر
  • زيت الروزماري.
  • زيت خشب الصندل.
  • زيت الورد.
  • زيت زهرة البرتقال.

استخدام سيروم فيتامين سي

يساعد استخدام سيروم فيتامين سي الموضعي على زيادة إنتاج الكولاجين لأنه غني بمضادات الأكسدة، وبالتالي يساعد على تحسين مظهر الترهلات والتجاعيد، ولكنه لا يغني عن الحصول عليه من الطعام والمكملات.

تجربتي مع شد ترهلات حول الفم

تحكي إحدى السيدات تجربتها وتقول: “كنت أعاني من ترهلات مزعجة حول الفم، وكانت تجعل مظهري أكبر من عمري الحقيقي، وذهبت للطبيب وشرح لي أسباب ظهور الخطين حول الفم لتجنبها، ونصحني بالخضوع لحقن البوتكس للتخلص من هذه المشكلة، وكانت تجربتي مع خطوط الابتسامة ناجحة وأصبح مظهري أصغر واستعدت ثقتي بنفسي”.

اقرئي أيضاً: خلاصة تجربتي مع شد الوجه بالخيوط وأهم التعليمات والنصائح

طرق الوقاية من الترهلات حول الفم

كما اتضح مما سبق هناك بعض العوامل التي يمكن التحكم بها لتقليل ظهور التجاعيد وترهلات الجلد، ومنها:

  • حماية البشرة من أشعة الشمس، بوضع كريم واقي من الشمس مع عامل حماية لا يقل عن 15%، كما ينصح بارتداء القبعات عند التعرض للشمس.
  • يمكن اختيار منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل التي تحتوي على عامل حماية من الشمس، مثل بعض المرطبات.
  • ترطيب الجلد مرتين في اليوم على الأقل يقلل من ظهور التجاعيد في سن مبكر.
  • يجب شرب كمية وفيرة من الماء كل يوم، بمعدل كوب كل ساعتين، أو على الأقل 8 أكواب في اليوم.
  • تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات مثل فيتامين ج، أ، هـ، أو تناول المكملات الغذائية ولكن تحت إشراف الطبيب.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على طرق شد ترهلات حول الفم بمختلف الطرق التجميلية والطبيعية الأكثر فعالية، تذكري أن الوقاية خير من العلاج، وأن هذه الطرق لا تتخلص فقط من التجاعيد والترهلات ولكنها قد تفيدك في تأخير ظهورها.

أسئلة وأجوبة حول شد ترهلات حول الفم

كيف يستخدم زيت الزيتون للتجاعيد حول الفم؟

بعد غسل الوجه بغسول مناسب لنوع البشرة يتم وضع كمية قليلة من زيت الزيتون حول الفم ثم تدليك المنطقة بحركات دائرية ويترك لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بماء دافئ ويجب التخلص من الزيوت الزائدة لأن زيت الزيتون كثيف القوام وقد يتسبب في ملمس دهني على البشرة.

ما أسباب ظهور الخطين حول الفم؟

يعتبر ظهور الخطين حول الفم أمر طبيعي مع التقدم في العمر، ولكن هناك عوامل تسرع من ظهورهما ومنها إهمال ترطيب البشرة، وسوء التغذية.

ما أفضل كريم لإزالة التجاعيد حول الفم؟

أفضل كريمات تستخدم لتقليل التجاعيد هي التي تحتوي على مكونات طبيعية من الزيوت الأساسية، بالإضافة إلى حمض الهيالورونيك، والكولاجين؛ لأنها تحارب علامات التقدم في العمر.

المصدر
MayoclinicHealthlineHealthlineMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)