شد الترهلات

شد ترهلات الوجه والرقبة

هل تعانين من ترهل الوجه والرقبة؟ بالطبع الترهلات وتجاعيد الوجه من أكثر المشاكل المزعجة التي تواجه الكثير من النساء، ولا تقتصر أسبابها فقط على التقدم في العمر بل قد تكون ناتجة عن العديد من الأسباب الأخرى، لتتعرفي على أفضل طرق شد ترهلات الوجه والرقبة بالوصفات والطرق غير الجراحية والطرق الجراحية، تابعي معنا هذا المقال.

أسباب ترهلات الوجه والرقبة

قبل أن تبحثي عن طرق شد ترهلات الوجه والرقبة يجب أن تتعرفي أولاً على السبب وراء حدوث هذه المشكلة، حيث أن هناك أكثر من عامل يساهم في ترهل الجلد، وتتضمن أهم الأسباب والعوامل ما يلي:

التقدم في السن

مع التقدم في السن يقل إنتاج الجلد للكولاجين والإيلاستين، وهو ما يؤدي إلى ترهل الجلد بمرور الوقت في الوجه والرقبة وأجزاء أخرى من الجسم، كما تقل مرونة الجلد وتضعف عضلات الوجه، وهي أيضاً من أسباب الترهل.

التعرض لأشعة الشمس

على الرغم من أن التعرض للشمس في أوقات معينة من اليوم مفيد للجسم، إلا أن التعرض الزائد قد يتسبب في أضرار بالغة للبشرة، حيث يتسبب في تكسير جزيئات بروتين الكولاجين، مما يؤدي إلى ترهل الجلد، ونظراً لأن الوجه والرقبة هي أكثر المناطق التي تتعرض للشمس باستمرار، فهي الأكثر تأثراً بالترهلات.

خسارة الوزن

خسارة الوزن السريعة من أكثر العوامل التي تتسبب في ترهل الجلد وفقدانه لمرونته، وعدم قدرته على العودة إلى شكله الطبيعي قبل زيادة الوزن، حيث أن الجلد يتمدد كلما زاد الوزن وزاد حجم الجسم، لذا فزيادة الفترة التي يعاني فيها المريض من زيادة الوزن، تزيد من صعوبة عودة الجلد إلى الشكل الطبيعي واكتسابه للمرونة مرة أخرى.

جدير بالذكر أن الترهلات قد تحدث أيضاً نتيجة الإفراط في شرب السجائر أو التعرض لدخان السجائر باستمرار، كما أن سوء التغذية من العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث الترهل والتجاعيد.

شد ترهلات الوجه والرقبة بطرق طبيعية

الكثير من المكونات والطرق الطبيعية يمكنها أن تساعدك على التخلص من الترهلات، ولكن نتائجها قد تستغرق بعض الوقت مقارنة بالوسائل والطرق الأخرى، وتتضمن تلك الطرق ما يلي:

زيت جوز الهند

يساعد جوز الهند على التخلص من الترهلات ويساعد على استعادة مرونة الجلد، لتتمتعي بجلد مشدود قومي بتدليك بشرتك ورقبتك بزيت جوز الهند لمدة 10 دقائق في حركات دائرية لأعلى، واتركي الزيت على بشرتك طوال الليل واغسليه عند الاستيقاظ.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

بياض البيض

هل سمعتِ من قبل قدرة بياض البيض على شد البشرة؟ بياض البيض يستخدم في الكثير من الوصفات الطبيعية لاستعادة شباب البشرة وشد الجلد والتخلص من الترهلات، كما أنه يساعد على تنظيف مسام البشرة والتخلص من الشوائب.

كل ما عليكِ فعله هو خفق بياض البيض مع إضافة ملعقة من العسل، ثم دلكي بشرتك وعنقك بهذا الخليط في حركات دائرية، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.

زيت الزيتون

زيت الزيتون أيضاً من أفضل الزيوت الطبيعية لشد البشرة وإعطائها نضارة وإشراقة رائعة، فقط دلكي بشرتك بزيت الزيتون لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

ماسك الموز

يحتوي الموز على الزنك والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم ويحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين د، كل هذه الفيتامينات ضرورية للحفاظ على مرونة الجلد وشده وتعمل على تغذية الخلايا.

فقط قومي بهرس ثمرة موز مع عدة قطرات من عصير الليمون، ثم قومي بفرد هذا الماسك على بشرتك ورقبتك مع التدليك، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد، ويمكنك تكرار الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

ماسك الطمي

يعمل الطمي على امتصاص كل الشوائب والأوساخ والأتربة من مسام البشرة، كما يعمل على شد الجلد وتعزيز مرونته والتخلص من الترهلات.

قومي بخلط 2 ملعقة من الطمي الأخضر أو من مسحوق طمي البنتونيت مع ملعقة من الحليب البودرة، ثم قومي بإضافة الماء تدريجياً حتى تحصلي على معجون متوسط السُمك، بعد ذلك قومي بوضع هذا الماسك على بشرتك ورقبتك وانتظري حتى يجف تماماً، ثم قومي بغسل وجهك بالماء البارد وتجفيفه بالتربيت بالمنشفة بلطف، ثم قومي بوضع الكريم المرطب الخاص بكِ.

مقشر القهوة

الكثير من النساء يستخدمن مقشر القهوة بانتظام، لأنه يعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة ويعزز تجديد الخلايا مما يساهم في شد الجلد وشد الترهلات والتخلص من التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

وتتضمن مكونات هذا المقشر ربع كوب من القهوة مع ربع كوب من السكر البني مع ملعقتين أو 3 ملاعق من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون مع نصف ملعقة من القرفة المطحونة، وبعد خلط كل هذه المكونات معاً قومي بتدليك بشرتك ورقبتك بهذا المقشر واتركيه لعدة دقائق، ثم افركيه عندما يجف بحركات دائرية، ثم اغسليه بالماء البارد.

جل الصبار

يساعد جل الصبار على مكافحة علامات التقدم في السن، ويعمل على شد ترهلات الوجه للرجال والنساء كما يعمل على شد الجلد المترهل في الرقبة أيضاً، كما أنه يساهم في تهدئة أي التهابات في الوجه وعلاج آثار الحروق الناتجة عن التعرض للشمس لفترة طويلة، كل ما عليكِ فعله هو تدليك الوجه والرقبة بجل الصبار.

البابايا ودقيق الأرز

تعمل البابايا على شد ترهلات الوجه والرقبة كما تعمل على تغذية خلايا البشرة بفضل احتوائها على عدة فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة لذا فهي تعمل على استعادة شباب البشرة ومكافحة علامات التقدم في السن والتجاعيد، قومي بخلط البابايا مع دقيق الأرز في الخلاط، ثم افردي هذا الخليط على بشرتك ورقبتك لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.

اقرئي أيضاً: تجاعيد الجبهة المبكرة .. الأسباب وأسرع طرق العلاج

شد ترهلات الوجه والرقبة بالتمارين

تساعد التمارين على تنشيط الدورة الدموية في الوجه والرقبة، وتعزز إنتاج الكولاجين وبالتالي تساهم في شد الترهلات والتخلص منها تدريجياً، وتتضمن أفضل التمرينات ما يلي:

تمرين شد الجفن

يساعد هذا التمرين على شد الجفون المترهلة والتخلص من التجاعيد حول العين، ويتضمن وضع إصبع الوسطى على زاوية الحاجب من الداخل في اتجاه الأنف، ووضع إصبع السبابة على الطرف الآخر للحاجب، ثم عمل حركات دائرية بكلا الإصبعين مع رفع الحاجب لأعلى مستوى، وإنزاله مرة أخرى 6 مرات مع استمرار التدليك، ثم إغلاق العين بإحكام لمدة 10 ثواني.

تمرين شد الخدين

يساعد هذا التمرين على شد ترهلات الخدين وتحديد عظام الخدين، ويتضمن وضع إصبعي الوسطى والسبابة على عظمة كل خد، ثم رفع هذه المنطقة مع فتح الفم على هيئة حرف (O) لمدة 5 ثواني، ثم إرخاء عضلات الخد وتكرار نفس الخطوات 10 لـ 15 مرة.

تمرين الجبهة

يساعد تمرين الجبهة على التخلص من التجاعيد وخطوط التعابير الموجودة في المنطقة فوق الحواجب، ويتضمن وضع أصابع اليدين على هذه المنطقة، ثم قومي بشد الجلد للجانبين ولأعلى لعدة ثواني، ثم قومي بوضع إصبعي الإبهام والسبابة على الطرف الداخلي من الحاجبين، ثم شد الجلد للجانبين، وكرري هذه الخطوات 5 مرات.

تمرين الذقن المزدوجة

من أكثر الأمور المزعجة والتي تؤثر على شكل الرقبة هي الذقن المزدوجة، وللتخلص من هذه المشكلة قومي بتطبيق هذا التمرين، حيث يتضمن توجيه الوجه للأمام وإغلاق الفم ودفع اللسان في اتجاه سقف الفم، لمدة 25 لـ 30 ثانية، قد يكون الوضع مؤلم في البداية إلى أنه مع التكرار ستعتادين عليه، وستتمكنين من التخلص من ترهلات الرقبة والذقن المزدوجة.

شد ترهلات الوجه والرقبة بطرق غير جراحية

يمكن شد ترهلات الوجه والرقبة من خلال بعض الطرق الطبية غير الجراحية والتي تتضمن ما يلي:

  • حقن البوتكس: تتضمن هذه التقنية حقن البوتكس في مناطق الترهلات والتجاعيد لشد البشرة، وتدوم النتائج لمدة 3 لـ 4 أشهر ثم يتم الحقن مرة أخرى للحفاظ على البشرة مشدودة.
  • الليزر: يتم توجيه أشعة الليزر إلى البشرة لتعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وبالتالي يتم التخلص من الترهلات والتجاعيد، ويتم تحديد عدد الجلسات التي تحتاجها كل مريضة حسب درجة التجاعيد والترهلات لديها ودرجة مرونة الجلد.
  • تقنية شد الوجه والرقبة بالخيوط: تتضمن هذه التقنية شد الوجه وشد الرقبة بالخيوط وذلك عن طريق إدخال الخيوط المخصصة لشد الترهلات أسفل الجلد من خلال شقوق جراحية صغيرة جداً، ثم يتم شد هذه الخيوط وبالتالي تشد الترهلات والأنسجة معها.
  • تقنية شد البشرة بالحقن: يتم حقن البشرة إما بالفيتامينات والمعادن لتغذيتها وتعزيز إنتاج الكولاجين فيها لشد الترهلات، أو بحمض الهيالورونيك الذي يعمل على شد البشرة واستعادة شبابها ونضارتها.

شد ترهلات الوجه والرقبة جراحياً

تساعد عمليات شد ترهلات الوجه والرقبة على التخلص من الجلد الزائد والترهلات والتجاعيد، ورفع الخدين والتخلص من الذقن المزدوجة وتجاعيد الرقبة، وتستمر هذه العملية من ساعتين لـ 5 ساعات، وتتضمن أنوع العملية ما يلي:

  • عملية شد الوجه بالكامل، تتضمن عمل شقوق جراحية أمام الأذن، ثم شد الجلد من هذه المنطقة ورفعه في اتجاهها، وقص الجلد الزائد.
  • عملية شد الخدين والترهلات الموجودة حول العين.
  • عملية شد الخدين والذقن.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على طرق شد ترهلات الوجه والرقبة الطبيعية والجراحية وغير الجراحية، قومي باستشارة طبيب مختص حتى تخضعي للفحص وتتعرفي على طريقة شد الترهلات المناسبة لكِ.

أسئلة وأجوبة حول شد ترهلات الوجه والرقبة

هل يمكن شد الوجه بمواد طبيعية؟

نعم يمكن استخدام الكثير من المكونات الطبيعية لشد الوجه والتخلص من الترهلات، مثل ماسك بياض البيض والعسل وماسك البابايا ودقيق الأرز، كما يمكن تدليك الوجه بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

ما هو أفضل ماسك لشد الوجه سريع المفعول؟

أفضل ماسك لشد الوجه سريع المفعول هو ماسك بياض البيض والعسل، حيث ستتمكنين من رؤية فرق واضح بين بشرتك قبل وبعد استخدام الماسك.

هل يمكن شد الوجه في أسبوع؟

شد الوجه باستخدام الوصفات الطبيعية قد يستغرق بعض الوقت ولكنك ستتمكنين من ملاحظة الفرق تدريجياً مع الاستمرار في هذه الوصفات، كما يمكن اللجوء لشد الوجه بالليزر أو بالخيوط لملاحظة النتائج بسرعة وفي وقت قصير.

المصدر
Marie ClaireIndiaStyle CrazeHealthlineHealthlineCamille StylesBe BeautifulMedical News Today

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)