شد الترهلات

شد ترهلات البطن والفخذين

هل تعاني من ترهلات البطن والفخذين بعد خسارة الوزن؟ ظهور الترهلات من أكثر المشاكل شيوعاً بعد خسارة الوزن، ولحسن الحظ هناك أكثر من طريقة للتخلص من هذه الترهلات، لتتعرف على كيفية شد ترهلات البطن والفخذين بالتمارين الرياضية والطرق الطبيعية والجراحات التجميلية تابع معنا هذا المقال.

أسباب ترهلات البطن والفخذين

قبل أن تتعرف على كيفية شد ترهلات البطن والفخذين يجب أن تتعرف أولاً على الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ظهور تلك الترهلات، والتي تتضمن ما يلي:

  • التقدم في العمر.
  • التعرض لأشعة الشمس باستمرار.
  • خسارة الوزن في فترة قصيرة.
  • الحمل.
  • الإصابة بمشكلة صحية ما تتسبب في فقدان الجلد لمرونته وبالتالي تتسبب في ترهله.

شد ترهلات البطن والفخذين بالتمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على التخلص من الترهلات بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية التي تقدمها التمارين الرياضية للجسم، وتتضمن أفضل التمارين لشد ترهلات البطن والفخذين ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تمرين القرفصاء

يتضمن تمرين القرفصاء الوقوف مع ترك مسافة مناسبة بين القدمين، مع وضع اليدين على الخصر، ثم قم بثني ركبتيك حتى تصبح متوازية مع الأرض والعودة مرة أخرى إلى وضع البداية، مع تكرار هذه الخطوات 10 مرات، ويمكن حمل الدمبل أثناء القيام بهذا التمرين.

مقالات ذات صلة

حيث أن تمرين القرفصاء من أكثر التمارين المعروفة والفعالة لشد الفخذين والتخلص من الترهلات الموجودة فيهما، بالإضافة إلى أنه يساعد على شد المؤخرة ورفعها والتخلص من الترهل فيها أيضاً.

تمرين الدفع الأمامي

لتطبيق هذا التمرين قف مع ترك مسافة بين القدمين تساوي المسافة بين الكتفين، ثم قم بأخذ خطوة للأمام بالقدم اليمنى مع ثني الركبة للأمام لمدة 15 ثانية، ثم العودة لوضع البداية وتكرار نفس الخطوات مع القدم اليسرى، يساعد هذا التمرين على التخلص من الدهون الزائدة في منطقة الفخذين ويشد الجلد ويعمل على التخلص من الترهلات.

تمرين الدفع الجانبي

لا يختلف تمرين الدفع الجانبي كثيراً عن تمرين الدفع الأمامي، فهو يتضمن نفس وضع البداية، ولكن مع أخذ خطوة جانبية بالقدم اليمنى والارتكاز عليها حتى يصبح الفخذ موازي للأرض، ثم العودة إلى وضع البداية وتكرار نفس الخطوات مع القدم اليسرى.

تمرين البلانك

يساعد تمرين البلانك على شد عضلات البطن والصدر والذراعين والفخذين والأرداف والمؤخرة، ويتضمن الاستلقاء على البطن ورفع الجسم بالارتكاز على الساعدين ومشط القدمين لمدة 30 ثانية، وتكرار هذا التمرين مع زيادة مدة رفع الجسم تدريجياً.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تمرين الطحن

يساعد تمرين الطحن على شد عضلات البطن والفخذين معاً، ويتضمن الاستلقاء على الظهر مع وضع اليدين خلف الرأس وثني الركبتين ووضع مشط القدم على الأرض، بعد ذلك قم بثني الركبتين في اتجاه الصدر وثني الرأس أو دفعها في اتجاه الركبتين، وبعد ذلك يجب عليك الرجوع لوضع البداية، ثم تكرار هذه الخطوات عدة مرات.

تمرين الضغط

يتضمن تمرين الضغط الاستلقاء على البطن ورفع الجسم كله بالارتكاز على الساعدين ومشط القدم، ثم إنزال الجسم لأقرب مستوى للأرض ورفعه مرة أخرى، مع الحفاظ على استقامة الظهر، ويساعد هذا التمرين على شد البطن والفخذين والأرداف.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تمرين نط الحبل

تمرين نط الحبل أو القفز على الحبل من أكثر التمارين البسيطة والسهلة والتي تساعد على شد الجسم كله، وحرق نسبة عالية من الدهون من معظم أجزاء الجسم.

شد ترهلات البطن والفخذين بطرق طبيعية

يمكن شد ترهلات البطن والفخذين بأكثر من طريقة طبيعية وتتضمن الطرق ما يلي:

زيت الزيتون

تدليك منطقة الدهون بزيت الزيتون مع إضافة ماء الورد يساعد على التخلص من الترهلات من البطن والفخذ بمرور الوقت مع تكرار تلك الوصفة.

القهوة

تدليك الترهلات بحبيبات القهوة يعزز تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين المسؤول عن شد الجلد، اخلط ربع كوب من السكر البني مع ربع كوب من القهوة مع ملعقتين من زيت جوز الهند بالإضافة إلى نصف ملعقة من القرفة، ثم تدليك المناطق التي تعاني من الترهلات في جسمك بهذا الخليط.

زيت الروزماري

يعتبر هذا الزيت واحد من أفضل الزيوت التي تعمل على شد الجلد ومقاومة علامات التقدم في السن، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز مرونة الجلد وتحمي بروتين الكولاجين من التلف، قم بإضافة عصير الخيار إلى ملعقة من زيت الروزماري، ثم قم بتدليك الفخذين والبطن بهذا الخليط واتركه لمدة 20 دقيقة ثم اغسله بالماء.

الملح الإنجليزي

يعمل الملح الإنجليزي على تنشيط الدورة الدموية ويعزز ترطيب البشرة، مما يساعد على تقليل الترهلات، قم بإضافة 2 كوب من الملح الإنجليزي إلى الماء في حوض الاستحمام، واستلقي هذا الحوض لمدة 20 دقيقة، ويمكنك تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

البابايا

بفضل احتواء البابايا على نسبة عالية من فيتامين ج فهي تعتبر من أفضل الفواكه التي تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم، وبالتالي تقلل من الترهلات بشكل ملحوظ، قم بخلط عصير البابايا مع دقيق الأرز لتحصل على معجون، ثم تدليك البطن والفخذين أو أي منطقة تعاني من الترهلات بهذا الخليط لمدة 15 دقيقة ثم اغسله بالماء، ولتحصل على أفضل نتائج كرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

الزبادي

يحتوي الزبادي على عدد كبير من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لمرونة البشرة وصحتها، فقط قم بخلط الزبادي مع عصير الليمون وتدليك البطن والفخذين بهذا الخليط.

عملية شد ترهلات البطن والفخذين

إذا لم تفلح الطرق التقليدية والتمارين الرياضية في شد ترهلات البطن والفخذين فيلجأ الكثير من الأشخاص إلى العمليات الجراحية، التي تهدف إلى إعادة مرونة الجلد وشد الجلد الزائد والتخلص من الترهلات في تلك المناطق.

أفضل المرشحين لعملية شد ترهلات البطن والفخذين

بعض المعايير التي يجب أن تتوافر في المرشح الذي يرغب في إجراء عملية شد ترهلات البطن والفخذين للحصول على أفضل النتائج تتضمن ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • أن يعاني من الترهلات التي لم تستجيب للطرق التقليدية في التخلص منها.
  • ألا يزداد وزن الجسم عن %30 من الوزن المثالي.
  • أن يكون الشخص غير مدخن.
  • ألا يعاني الشخص من أي أمراض أو مشاكل صحية.
  • أن يتبع الشخص أسلوب حياة صحي.
  • أن يكون عمر الشخص أكبر من 18 عام.

أنواع عمليات شد ترهلات البطن

  • شد البطن المصغر.
  • شد البطن الكلي.
  • شد البطن الدائري.

أنواع عمليات شد ترهلات الفخذين

تقسيم عمليات الفخذين يتم بناءً على المنطقة التي يرغب المريض في شد الترهلات منها، وتنقسم إلى ما يلي:

  • شد ترهلات الجزء السفلي من الداخل للفخذين.
  • شد ترهلات الجزء العلوي من الداخل للفخذين.
  • شد ترهلات الجزء الأمامي والخارجي من الفخذين.

التحضير لعملية شد ترهلات البطن والفخذين

يبدأ التحضير للعملية من خلال الفحوصات والتحاليل الطبية التي يخضع لها المريض، التي من خلالها يتم التأكد من عدم وجود مشاكل صحية أو عوامل قد تؤثر على سير العملية أو تتسبب في أي مضاعفات خطيرة، ثم ينصح الطبيب بما يلي:

  • التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين قبل العملية.
  • التوقف عن تناول أي أدوية أو فيتامينات تعمل على زيادة سيولة الدم قبل العملية، تحت إشراف الطبيب.
  • الصيام عن الطعام لمدة 8 ساعات قبل العملية.

خطوات عملية شد ترهلات البطن والفخذين

تستغرق العملية حوالي ساعتين أو 3 ساعات يخضع فيها المريض للتخدير الكلي، ثم يتم عمل شقوق جراحية من خلالها يتم شفط الدهون الزائدة من البطن والفخذين، ثم يتم شد الجلد وقص الجلد الزائد الذي يتسبب في ترهلات البطن، ثم يتم شد ترهلات ما بين الفخذين، ثم يتم إغلاق تلك الشقوق بالغرز التجميلية ثم وضع الضمادات عليها.

فترة التعافي بعد عملية شد ترهلات البطن والفخذين

بعد الانتهاء من العملية تستغرق فترة التعافي من 10 أيام لأسبوعين حتى تتمكن من العودة لعملك بشكل طبيعي، ولكن ممارسة باقي الأنشطة اليومية أو التمارين الرياضية فقد تستغرق حوالي 4 لـ 6 أسابيع.

خلال هذه الفترة يجب أن تستمع جيداً لكل ما ينصحك الطبيب به من تعليمات وإرشادات، حتى تتمكن من التغلب على أي آثار جانبية، مثل التورم الذي ينصح الطبيب بارتداء المشد أو الملابس الضاغطة للتغلب عليه، كما أنه من الوارد الشعور بالألم ولكن يمكن تناول المسكنات للسيطرة عليه.

نصائح للتعافي من عملية شد ترهلات البطن والفخذين

النصيحة الأهم التي يمكننا تقديمها لك هي اتباع تعليمات الطبيب، بالإضافة إلى:

  • الحرص على أن يكون نظامك الغذائي صحي ومتوازن، حتى لا يزداد وزنك ولا تؤثر على نتائج العملية، بالإضافة إلى أن تناول الأطعمة الصحية يساعد على تعافي الجسم من آثار العملية.
  • تجنب القيام بأي أنشطة لا يسمح الطبيب بها خلال الأيام الأولى بعد العملية.
  • احرص على شرب كمية كافية من الماء يومياً، لأنها تساعد على استعادة الجسم للطاقة والنشاط.

مميزات عملية شد ترهلات البطن والفخذين

تساعد عملية شد الترهلات في منطقة البطن والخصر والفخذين على الحصول على بطن مشدودة وفخذين مشدودين وجسم متناسق، وتساعد على تحسين شكله وتستمر نتائج العملية لفترات طويلة ما دام المريض يستمع لتعليمات الطبيب.

عيوب عملية شد ترهلات البطن والفخذين

تتضمن العملية بعض الآثار الجانبية والمضاعفات، ولكن ليس شرطاً أن تحدث لكل الحالات، وتشمل آثارها الجانبية ما يلي:

  • النزيف.
  • العدوى.
  • نخر الدهون.
  • مخاطر متعلقة بالمواد المستخدمة لتخدير المريض.
  • عدم تناسق شكل الفخذين.
  • الشعور بالألم بعد العملية.
  • تخثر الأوردة العميقة.
  • تغير لون الجلد.

تكلفة عملية شد الترهلات في البطن والفخذين

تختلف تكلفة عملية شد ترهلات الفخذين بشكل أساسي على الدولة التي ستخضع فيها للعملية، كما تعتمد على التقنيات المستخدمة وأتعاب الطبيب المختص بالعملية، حيث أن تكلفة شد الترهلات من الفخذين في مصر تبلغ حوالي 1500 دولار، وفي تركيا تبلغ حوالي 3500 دولار وفي ألمانيا متوسط التكلفة يبلغ حوالي 5000 دولار أمريكي، وفي الإمارات العربية تبلغ 10000 دولار.

أما تكلفة شد الترهلات من البطن فتتراوح العملية ما بين 2000 إلى 5000 دولار أمريكي، والتكلفة النهائية يتم تحديدها على حسب كمية الجلد المترهل الذي سيتم إزالته.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أفضل المراكز لشد ترهلات البطن والفخذين

تتضمن أبرز وأفضل المراكز الطبية المتميزة في عمليات شد الترهلات في الفخذين والبطن ما يلي:

  • مركز الدكتور شريف حجازي أكبر جراحي التجميل في مصر والوطن العربي.
  • عيادة بيلا روما في دبي.
  • مركز كانديا في السعودية.
  • مستشفى دار الفؤاد في القاهرة.
  • مستشفى الجونة.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية شد ترهلات البطن والفخذين وتعرفت على كيفية إجراء عملية شد ترهلات الفخذين، تأكد من استشارة طبيب مختص قبل تجربة أي وصفات أو طرق علاجية.

أسئلة وأجوبة حول شد ترهلات البطن والفخذين

ما هي تكلفة عملية شد ترهلات الفخذين؟

تكلفة عملية شد ترهلات الفخذين تبلغ حوالي 1500 دولار في مصر وتبلغ 3500 دولار في تركيا، أما في ألمانيا فتبلغ تكلفة عملية شد ترهلات الفخذين حوالي 5000 دولار أمريكي.

ما هي أفضل كريمات لشد ترهلات الفخذين؟

الكريمات التي تحتوي على الريتينول هي أفضل كريمات لشد ترهلات الفخذين واستعادة مرونة الجلد، ويمكن شراؤها بدون وصفة طبية.

ما هي أفضل تمارين لشد الفخذ في أسبوع؟

أفضل تمارين لشد الفخذ تتضمن تمارين القرفصاء باستخدام الدمبل أو بدونها، وتتضمن تمارين الدفع الأمامي والجانبي، ولكن للتخلص من مشكلة ترهل الفخذين تحتاج إلى مزيد من الوقت والصبر.

المصدر
Healthline Fit DayParenting FirstcryVery Well HealthIndia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)