شد الثدي

شد الثدي المترهل بدون جراحة

يمكن الوقاية من ترهل الثدي وعلاجه بالكثير من الطرق، ولكن هل يمكن شد الثدي المترهل بدون جراحة ؟ في المقالة التالية سنجيب على هذا السؤال وستتعرفين من خلالها على أسباب ترهل الثدي، وما الحلول والنصائح الهامة للحصول على مظهر أكثر أنوثة وجاذبية فتابعي معنا.

ما أسباب ترهل الثدي؟

يترهل الثدي بمرور الوقت بشكل طبيعي مع التقدم في العمر وقلة إنتاج الكولاجين الهام لمنح الجلد المرونة والقوة والقدرة على التكيف مع أي تغيرات تطرأ على الجسم، وتوجد عدة عوامل تؤدي لتراجع معدل الكولاجين وضعف أربطة الثدي وبالتالي ينتج عنه الترهل ومنها:

  • زيادة الوزن، وكبر حجم الثدي.
  • تغيرات حجم الثدي مع الحمل والولادة.
  • خسارة الوزن المتكررة.
  • زيادة الوزن فوق الحدود المسموحة أثناء الحمل.
  • عدم العناية ببشرة الثدي.
  • التدخين والتعرض لدرجة حرارة الشمس المرتفعة.
  • خسارة كمية كبيرة من الوزن.
  • عدم ممارسة الرياضة وضعف عضلات الصدر.
  • التقدم في العمر وظهور علامات الشيخوخة.
  • الجاذبية الأرضية.
  • التغيرات الهرمونية في مراحل العمر المختلفة.

شد الثدي المترهل بدون جراحة في المنزل

كريمات شد الجلد

كريمات شد الجلد تتكون من الكولاجين بشكل أساسي وعند وضع الكريمات الغنية بالكولاجين على الثديين تتحسن نضارة وحيوية الجلد بعد عدة أسابيع من الاستخدام المستمر، كما أنها تساعد على الوقاية من ترهلات الثديين والحد منها، ولكن الكريمات لا تكفي لشد ترهل الثدي والجلد، كما أن الكولاجين لا يكفي وحده لشد الثدي المرتخي بشدة.

ممارسة تمارين الصدر

تعد تمارين الصدر من أفضل الوسائل وأكثرها فعالية في شد الثدي المترهل بدون جراحة فبالرغم من أن التمارين لا تستهدف أربطة الثدي أو الجلد وتركز على العضلات الموجودة أسفل الثدي، إلا أن تقوية هذه العضلات وزيادة حجمها يعزز امتلاء الثدي ويجعله أكثر ارتفاعاً، ولا يعتمد تكبير عضلات الصدر على ممارسة تمارين الصدر فقط، بل يجب تمرين جميع عضلات الجسم واتباع جدول رياضي محدد، مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين وتناول مكملات البروتين، ومن عيوب التمارين الرياضية فقط هو ضرورة الاستمرار عليها عدة أشهر حتى تأتي بنتائج.

ممارسة اليوجا

بعض وضعيات اليوجا مثل وضعية الكوبرا ووضعية المثلث تقوي عضلات الصدر وتقلل من تأثير الجاذبية المتسببة في ارتخاء الثدي، بالإضافة إلى تقوية الجذع العلوي من الجسم، وزيادة مرونة الجسم بشكل عام، وبالإضافة لفوائد اليوجا للجسم والذهن، وتنشيط الدورة الدموية تحسين الحالة المزاجية.

تدليك الثدي

تدليك الثدي بالزيوت يساعد على تدفق الدم بشكل أفضل، وتنشيط الدورة الدموية في منطقة الثديين ويمنح البشرة النضارة والحيوية، ولكن لم يثبت علمياً أن التدليك يشد الثدي، ولكنها وسيلة جيدة لتحسين بشرة الثدي وترطيبها بعمق خاصة عند استخدم الزيوت مثل زيت الزيتون، كما أن التدليك وسيلة لمنع المزيد من الترهل، ويمكن القيام بذلك مرتين في الأسبوع على الأقل.

وتوجد العديد من الزيوت الطبيعية الأساسية التي تحسن الجلد وتزيد نضارته، وعند الاستمرار في استخدام الزيوت من أجل ترطيب الثدي تحمي من الترهل، كما يمكن استخدامها من أجل التدليك للحصول على فائدة أكبر، ومن هذه الزيوت زيت الشمر، وزيت الليمون، وزيت الجزر، وزيت بذور العنب، وزيت النعناع، ولاستخدامها يتم خلط قطرتين أو 3 قطرات إلى كمية من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو، أو أي زيت ناقل.

ارتداء حمالة صدر مناسبة

بالتأكيد حمالة الصدر لن تشد الصدر المرتخي ولكنها وسيلة لدعم الثدي ومنع المزيد من الترهل، لذا يجب ارتداء حمالة صدر مناسبة في جميع الأوقات وخاصة عند ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية التي تتطلب الحركة المستمرة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

استخدام الماء والثلج

العلاج المائي وسيلة جيدة للحد من ترهل الثدي، ويتم عبر تسليط الماء الدافئ لمدة دقيقة على الثدي أو الاستحمام بالماء الدافئ، ثم توجيه الماء البارد على الثدي لمدة 30 ثانية، كما يساعد التدليك بالثلج على منح الثدي بعض الشد المؤقت.

الماسكات الطبيعية

من طرق العناية ببشرة الثدي لإمداده بالمرطبات والتخلص من الجلد الميت استخدام ماسكات تقشير وترطيب الثدي، ومن أمثلة ماسكات الثدي قناع بياض البيض ويتم عمله بخلط بياض 2 بيضة مع خيارة مهروسة وإضافة العسل الأبيض، ثم وضع الخليط على الثديين ما لا يقل عن ربع ساعة، ثم غسل الثديين بالماء وتجفيفهما بمنشفة قطنية ناعمة.

شد الثدي المترهل بدون جراحة بطرق تجميلية

إن لم تنجح الطرق المنزلية في منحك النتيجة التي ترغبين فيها، يمكنك تجربة إحدى الطرق التجميلية الشائعة من أجل شد الثدي المترهل بدون جراحة ومنها:

تقنية الليزر لشد الثدي

تعتمد تقنية الليزر المستخدمة في شد الثدي المترهل بدون جراحة على قدرة الليزر على تحفيز الكولاجين، حيث يتم توجيه أشعة الليزر المكثفة على الجلد لتسخينه وتجديد بشرة الثدي وفي نفس الوقت تحفيزها لإنتاج الكثير من الكولاجين، فتعمل على شد الجلد بنتائج ملحوظة، ولكن الليزر لا يستهدف الأربطة المرتخية داخل الثدي، كما يتطلب الأمر تكرار الجلسات لملاحظة النتائج، وتناسب هذه التقنية من تعاني من ترهلات الثدي البسيطة والمتوسطة.

حقن البوتكس لشد الثدي 

حقن البوتكس Botox هي إحدى مشتقات مادة توكسن البوتولينوم Botulinum Toxin التي يتم حقنها في العضلات التي تتسبب في الترهلات والتجاعيد وارتخاء الجلد فعادة ما تستخدم للتخلص من الخطوط الدقيقة في الوجه، وعند حقنها في الثدي لا تمنح نتائج ملحوظة، كما أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لم تعتمد حقن البوتكس لاستخدامها في شد الثدي المترهل بدون جراحة.

شد الثديين بالخيوط

تستخدم خيوط أبتوس Aptos Thread Lift في شد الثدي المترهل بدون جراحة وتمنح نتائج ملحوظة وفعالة، وهي نوع من الخيوط التي تتميز بقدرة عالية على الرفع، ويتم إدخالها عبر عمل ثقوب صغيرة أسفل الثدي وإدخال الخيوط من خلالها ثم يتم سحب الثدي للأعلى وتثبت الخيوط في عظمة الترقوة، وبعد إدخال الخيوط يتدفق الكولاجين بكثرة فيشد الجلد ويمنحه النضارة بنتائج تدوم لعامين، بدون ترك أي آثار أو ندبات.

موجات الراديو الترددية RF

موجات الراديو الترددية Radio Frequency أو الثيرماج Thermage عبارة عن جهاز يعمل بقوة موجات الراديو الترددية على تسخين طبقات الجلد العميقة وتحفيزها على إنتاج الكولاجين، فتمنح نتائج ملحوظة منذ الجلسات الأولى، وتعد وسيلة فعالة في شد الثدي المترهل بدون جراحة ومناسبة لدرجات الترهل المتوسطة، ولا يمكن استخدام هذه التقنية لعلاج ترهل الثدي الشديد، ولاستمرارية النتائج يجب تكرار الجلسات كل عدة أشهر.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP

من طرق شد الثدي المترهل بدون جراحة حقن البلازما، ويتم الحصول على البلازما من دم المريضة، وذلك عن طريق سحب عينة من الدم وفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن مكونات الدم الأخرى، ثم يتم حقن البلازما لتحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين ومنحه النضارة ودرجة من الشد تدوم لشهور ولتعزيز النتيجة يجب تكرار الجلسات.

الجي بلازما J-Plasma

جهاز الجي بلازما يعد من أفضل طرق شد الجلد بدون التدخل الجراحي، ويستخدم كوسيلة فعالة من أجل شد الثدي المترهل بدون جراحة، ويجمع الجهاز بين موجات الراديو الترددية التي تعمل على تسخين الجلد ليقوم بإنتاج الكثير من الكولاجين، وبين خصائص غاز الهيليوم التي تعمل على تبريد الجلد ليقل حجمه وينكمش على الفور، وتعمل موجات الراديو الترددية والهيليوم على شد الجلد على الفور بنتائج دائمة لا تتطلب تكرار الجلسات.

حقن الفيلر لشد الثدي Dermal Fillers

الفيلر وسيلة مؤقتة لشد الجلد تستمر نتائجها بين 6 أشهر إلى 3 سنوات حسب النوع المستخدم، وعادة ما تستخدم حشوات الفيلر مثل فيلر الهيالورونيك المعروف بفيلر ريستالين Restylane أو فيلر جوفيديرم Juvéderm كما يستخدم فيلر سكلبترا Sculptra من أجل شد الثدي، وتعتمد فكرة الفيلر على تحفيز الكولاجين عند حقنها أسفل الجلد من أجل شد الجلد، علماً بأن الفيلر لم يتم التصريح به لشد أو تكبير الثدي من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

كاسات الثدي

هي إحدى طرق شد الثدي المترهل بدون جراحة، وهي تعتمد على قوة الشفط الخارجية، ويتم وضع الكاسات على الثدي وشفط الهواء، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وشد ترهلات الثدي وبالتالي تحسين مظهر الثدي، ومع تكرار الجلسات على مدار أسابيع يمكن ملاحظة النتائج، ولكن من عيوب هذه الطريقة أن نتائجها لا تدوم طويلاً.

متى تلجئين لعملية شد الثدي وكيف تتم؟

إن طرق شد الثدي المترهل بدون جراحة تختلف من حيث الفعالية وقوة التأثير، ولكنها لا تتخلص من حالات ترهل الثدي الشديدة التي تكون مصحوبة بتسطح الثدي وتمدد الجلد، وترهل أربطة الثدي وضعفها، لذا فإن عملية شد الثدي هي الوسيلة الوحيدة للتخلص من ارتخاء وترهل الثدي الشديد.

ويمكنك اللجوء إليها بشكل خاص بعد الانتهاء من كل تجارب الحمل والولادة، لعلاج تغيرات الثدي، مثل ارتخاء الحلمات واتساع هالات الثدي، فهي الوسيلة الوحيدة لإعادة التناسق للثدي وتشكيله من جديد، وتمر العملية بالخطوات التالية:

قبل عملية شد الثدي

  • ستخضعين لبعض الفحوصات واختبارات تصوير الثدي للاطمئنان على الصحة العامة.
  • يتم فحص الثدي وتحديد درجة الترهل وتقنية الشق الجراحي المناسبة.
  • يناقش الطبيب أهدافك وتطلعاتك ويوضح الآثار الجانبية وكيف يتم التعامل معها في فترة التعافي.
  • يمنحك بعض النصائح ويحدد مواعيد تناول الطعام والشراب قبل العملية وما الأدوية الممنوعة.

خطوات عملية شد الثدي

  • يتم تطهير وتعقيم مواضع الجراحة، ويقوم الطبيب برسم خطوط تحدد مسار وموضع الشق الجراحي.
  • يتم عمل فتحة الجراحة والكشف عن أنسجة الثدي الداخلية.
  • يقوم الطبيب بشد الأنسجة المرتخية.
  • يقوم الطبيب بقص الجلد الزائد، ورفع الحلمات.
  • قد يتم تقليل حجم هالة الثدي إن كانت متسعة بشكل ملحوظ.
  • تغلق الشقوق بغرز تجميلية ويوضع عليها شريط لاصق.
  • يتم تغطية الثدي بالشاش والضمادات الطبية.

بعد عملية شد الثدي

تظهر نتائج عملية شد الثدي بعد إجراء العملية مباشرة، ولكن تصبح النتائج أوضح وتظهر بشكلها النهائي بمرور الوقت وبعد زوال الآثار الجانبية، كما أن نتائج العملية تدوم لوقت طويل وللحفاظ عليها يجب الحفاظ على ثبات الوزن قدر الإمكان، كما يجب العناية الجيدة ببشرة الثدي وترطيبها باستمرار.

عزيزتي القارئة إن طرق شد الثدي المترهل بدون جراحة هي أفضل وسيلة للتخلص من درجات الترهل المتوسطة والمحدودة، ويمكنك تجربة الطريقة الأنسب لكِ للوقاية من المزيد من الترهل، أما في حالات الترهل الشديدة فلا غني عن إجراء عملية شد الثدي.

أسئلة وأجوبة حول شد الثدي المترهل بدون جراحة

كم تكلفة شد الثدي بالخيوط؟

تبدأ أسعار شد الثدي بالخيوط من 1500 دولار أمريكي وقد تصل إلى 2500 دولار أمريكي.

كم سعر عملية شد الثدي؟

يبلغ متوسط سعر عملية شد الثدي حوالي 4500 دولار أمريكي.

ما أضرار عملية شد الثدي؟

قد تترتب بعض الأضرار على عملية شد الثدي من تندب جرح العملية وترك آثار ملحوظة أو عدم تناسق النتائج.

المصدر
OrganicfactsHealthlineMedicalnewstodayMayoclinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)