شد الترهلات

شد الترهلات بالرياضة

هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في ترهل الجسم وعلى رأسها فقدان الوزن، فكيف يمكن التخلص من الترهلات، كما يتساءل البعض أيضاً هل يمكن شد الترهلات بالرياضة ؟ وهل تنجح الرياضة في التخلص من جميع درجات الترهل؟ هذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية.

مشكلة ترهل الجلد

يتكون الجلد من الكثير من الألياف والأنسجة التي تتمتع بالمرونة والقدرة على التكيف مع وزن وشكل الجسم، ومن بين هذه الألياف الكولاجين والإيلاستين، حيث يدخل الكولاجين في بناء 80% من تركيب الجلد، ومع زيادة الوزن يتمدد الجلد لاستيعاب الدهون والوزن الزائد، مما يؤدي لضعف الألياف المكونة للجلد، وفقدان القوة والقدرة على الانكماش مرة أخرى بعد فقدان الوزن.

أسباب ترهل الجلد

قد يكون فقدان الوزن على رأس مسببات الترهل، ولكن هناك العديد من العوامل التي تضعف مرونة الجلد، وتتسبب في زيادة ترهله، وتشمل ما يلي:

  • المرور بتجارب عديدة من الحمل والولادة لأن الوزن يزداد بسبب الحمل، ثم ينقص بسرعة بعد الولادة.
  • فقدان الوزن السريع من أسباب ضعف مرونة الجلد، وعدم قدرته على العودة لوضعه الطبيعي.
  • زيادة وفقدان الوزن المتكرر، والسمنة لفترة طويلة من الوقت.
  • التدخين يدمر الكولاجين، ويضعف جودة الجلد.
  • سوء التغذية وقلة شرب الماء.
  • التقدم في العمر والشيخوخة من عوامل فقدان الجلد لمرونته ونضارته.
  • اتباع نمط حياة غير صحي، وقلة الأنشطة البدنية.
  • كثرة التعرض لأشعة الشمس.

طرق التخلص من الترهل

هناك العديد من النصائح التي تساعد على زيادة قوة ومرونة الجلد، بالإضافة إلى التخلص من الترهل مع المداومة والاستمرار، كما يجب اتباعها قبل فقدان الوزن كوقاية من ترهل الجلد، وتشمل ما يلي:

مقالات ذات صلة

تناول الكولاجين

يساعد الكولاجين الذي نحصل عليه من خلال الطعام، أو كمكلات على زيادة قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي، كما يساعد على بناء الأنسجة واستعادة الجلد لمرونته وقدرته على التقلص مرة أخرى والعودة لحجمه الطبيعي، قد تساعد مكملات الكولاجين في ذلك مع الاستمرار على المدى البعيد.

زيادة البروتين

يمكن أن يساعد زيادة معدل تناول البروتين في الطعام على زيادة إنتاج الكولاجين؛ لأن البروتين يحتوي على أحماض البرولين والليسين التي تدخل في بناء الكولاجين بشكل أساسي، كما أن البروتين يحافظ على الكتلة العضلية ويمنع من زيادة الوزن، كما يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية.

تناول فيتامين ج

يساعد فيتامين ج على بناء الكولاجين، كما يساعد الجسم على بناء الأنسجة بشكل عام، كما أنه من عوامل حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويمكن تناول فيتامين ج كأقراص، أو الحصول عليه من الخضروات والفاكهة، مثل الحمضيات، والفراولة، والفلفل وغيرها.

أحماض أوميجا 3

تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على زيادة مرونة الجلد، ويمكن الحصول عليها كمكملات بعد استشارة طبيبك، أو الحصول عليها من الأسماك الدهنية مثل التونة، والسلمون، والسردين، والماكريل، وتناولها عدة مرات في الأسبوع.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شرب الماء بكثرة

يساعد ترطيب الجسم على الحفاظ على جودة ومرونة الجلد، كما يساعد البشرة على القيام بوظائفها، وتحسين مظهرها، لذا يجب تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا في ساعات متفرقة على مدار اليوم.

كريمات البشرة

تساعد كريمات البشرة التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين على تحسين المظهر الخارجي للبشرة وترطيبها، وبالرغم من أن الكريمات تحتوي على الكولاجين لكنها لا يمكنها تعويض حاجة الجلد اللازمة لبناء الكولاجين وشد الجلد لأن الجلد لن يبني الكولاجين بالحصول عليه من الخارج بكريمات موضعية.

هل يمكن شد الترهلات بالرياضة ؟

يتساءل البعض هل الجري يشد الترهلات؟ .. تساعد الرياضة بشكل عام على تحسين الصحة العامة، وزيادة كفاءة عمل أجهزة الجسم، وتحسين عملية التمثيل الغذائي، كما تساعد الجسم على القيام بوظائفه بشكل جيد، وتساعد تمرينات المقاومة بشكل خاص على زيادة الكتلة العضلية، مما يحسن مظهر الجلد، وفي حالة الترهل تساعد زيادة الكتلة العضلية على ملء المساحات الفارغة في الجلد فيتحسن مظهره.

كما تساعد السباحة على شد عضلات الجسم، كما أن التمرينات الرياضية تعمل على التخلص من الترهل بكفاءة عالية مع الاستمرار عليها في حالة الترهلات الخفيفة، وقد تنجح ممارسة الرياضة لفترات طويلة في التخلص من الدرجات المتوسطة، ولكن الرياضة لا تتخلص من الدرجات الحادة من الترهل مثل الترهل الناتج عن فقدان الكثير من الوزن، أو بعد جراحات السمنة المفرطة.

وعند ممارسة الرياضة يجب الحرص على القيام بتمرينات القوة والمقاومة سواء بحمل الأوزان أو عن طريق ممارسة التمرينات الرياضية التي تعتمد على وزن الجسم، ويمكن الاستمرار في ممارسة التمارين التالية في جدول زمني منتظم للتخلص من الترهل الخفيف، وتحسين الدرجات المتوسطة من الترهل، ومن التمارين التي تساعد على شد ترهلات الجسم ما يلي:

شد الذراعين

يمكن عمل تمرين push up لشد عضلات الباي وهي العضلات الأمامية للذراعين، عن طريق حمل الأوزان الحرة وثني الكوعين في زاوية مستقيمة، ورفع الأوزان باتجاه الصدر حتى تلامس الصدر، ويمكن رفع اليدين معًا أو بالتبديل.

ولشد عضلات التراي يمكن حمل الأوزان الحرة، والانحناء بالظهر للأمام مع الحفاظ عليه مستقيمًا، وفرد الذراعين مع حمل الأوزان إلى الخلف باتجاه الظهر، وتكرار التمرين حتى 15 مرة.

شد الساقين

يمكن شد الساقين بالكامل عن طريق تمرين السكوات Squat عن طريق حمل الأوزان الحرة في كلتا اليدين، وفرد الذراعين باتجاه الصدر للأمام مع حمل الأوزان، ثم النزول للأسفل بثني الركبتين كوضعية الجلوس، والقيام مجددًا وتكرار التمرين حتى 15 مرة.

شد الصدر

يمكن شد الصدر عن طريق تمرين Dumbbell pullover، ويتم عن طريق النوم على البنش المستقيم في الجيم، وحمل الأوزان الحرة ثم رفع الذراعين للأعلى في مستوى الصدر، والإمساك بنفس الـ Dumbbell في كلتا اليدين، والاتجاه بالذراعين خلف مستوى الرأس وفردهما، ثم العودة للوضعية السابقة، ويكرر نفس التمرين على بنش مائل لاستهداف أكبر لعضلات الصدر.

شد الظهر

عن طريق تمرين Deadlift ويتم عن طريق حمل البار أو الأوزان الحرة، في اليدين مع فردهما للأمام، ثم الانحناء للأمام بدون ثني الظهر، حتى الشعور بالضغط على عضلات الظهر، والعودة للوضعية المستقيمة مجددًا.

شد البطن

يمكن شد ترهلات البطن عن طريق الاستلقاء على الظهر وفرد الجسم بالكامل، ثم رفع الساقين للأعلى بزاوية مستقيمة، وخفضهما مجددًا وتكرار التمرين، أو عن طريق تمرين المقص عن طريق رفع الساقين للأعلى في نفس وضعية الاستلقاء والذراعين على الجانبين، والتبديل بالساقين في حركات عكسية للداخل والخارج بحركات المقص.

التخلص من الترهل بالطرق التجميلية

هناك العديد من الطرق التجميلية التي تساعد على التخلص من ترهل الجلد بكفاءة عالية حسب درجة الترهل، وتشمل ما يلي:

  • الترهل الحاد: مثل الترهل الناتج عن فقدان كميات كبيرة من الوزن أو بعد جراحات السمنة المفرطة، ويمكن التخلص منها فقط بعملية شد الجسم الجراحية، وتتم تحت التخدير العام.
  • الترهل المتوسط: ويمكن التخلص من 50% من الترهل بواسطة الفيزر إن كان مزيجًا من الدهون والجلد الزائد، كما تتخلص تقنية الجي بلازما من الترهل المتوسط بكفاءة عالية بالكامل، وتتطلب التخدير الموضعي.
  • الترهل الخفيف: ويمكن التخلص منه بالطرق غير الجراحية، مثل موجات الراديو الترددية، أو شد الترهلات بالليزر، أو الضوء النبضي المكثف، ولا تتطلب التخدير.

والآن بعد أن أجبنا على سؤال هل يمكن شد الترهلات بالرياضة وأهم طرق شد الجسم الأخرى، يمكنك عزيزي القارئ طرح ما ترغب من أسئلة أو استفسارات عبر التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول شد الترهلات بالرياضة

كيف أتجنب ترهل الجسم بعد الرجيم؟

يمكن تجنب ترهل الجسم بعد الرجيم عن طريق فقدان الوزن بشكل صحي أي بالتدريج، وتجنب الحميات القاسية وفقدان الوزن بسرعة؛ لأنه من أكبر عوامل ترهل الجلد.

كيف يمكن شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال؟

يمكن شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال عن طريق ممارسة تمرينات القوة وحمل الأوزان، لبناء الكتلة العضلية التي تحسن مظهر الجلد، وفي حالة الترهلات الحادة الشديدة يمكن اللجوء للعمليات التجميلية.

كيف يمكن التخلص من الترهلات؟

يمكن التخلص من الترهلات حسب درجة الترهل، إما بالرياضة المستمرة، أو الطرق التجميلية للتخلص من الترهلات بفعالية أكبر وفترة أقل.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)