حقن الدهون في الثدي

حقن الدهون الذاتية للثدي

تسعى الكثير من النساء إلى تكبير حجم الثدي للحصول على ثدي جذاب وجسم متناسق، وتعتبر عملية حقن الدهون الذاتية للثدي من أكثر عمليات تكبير الثدي شيوعًا لمن يفضلن الحصول على نتائج طبيعية، للتعرف على فوائد ومميزات حقن الدهون الذاتية للثدي، إليكِ المقالة التالية.

عملية حقن الدهون الذاتية

عملية حقن الدهون الذاتية هي عملية يتم خلالها شفط الدهون العنيدة الزائدة في بعض مناطق الجسم مثل البطن، أو أسفل الذراعين والفخذين، ثم إعادة حقنها في منطقة أخرى من الجسم تعاني من النحافة، أو لتعويض نقص الدهون في منطقة ما، والحصول على مظهر أكثر امتلاءً، كما يمكن الاستفادة من حقن الدهون في تجميل الثدي والمؤخرة والأرداف وغيرها، ويمكن نقل الدهون للوجه لجعله أكثر شبابًا وحيوية.

حقن الدهون الذاتية للثدي

يتم حقن الدهون في الثدي لتكبير الثدي والحصول على مظهر أنثوي جذاب، كما تحقن الدهون في الثدي لتحقيق التماثل بين الثديين في حالة صغر حجم أحدهما عن الآخر، وتدعم نتائج تكبير الثدي بالسيليكون أيضًا، كما تستخدم الدهون الذاتية في عمليات بناء الثدي بعد الاستئصال نتيجة الإصابة بالأورام.

المرشحات لعملية حقن الدهون الذاتية للثدي

يمكن لكل من تتمتع بصحة جيدة، وتتوافر لديها كمية كافية من الدهون في منطقة أو أكثر في الجسم أن تقوم بعملية حقن الدهون الذاتية، كما يجب أن تكون أهدافك التجميلية من العملية واضحة ومحددة، مع توقعات مقبولة للنتائج، كما يجب التوقف التام عن التدخين قبل وبعد العملية بفترة كافية حتى يمكن الحفاظ على الدهون.

من لا تناسبها عملية حقن الدهون الذاتية للثدي

  • من تعاني من النحافة في كل الجسم ولا تتوافر لديها كمية كافية من الدهون لتكبير الثدي.
  • من يوجد لديها خطر للإصابة بالسرطان.
  • في حالة وجود مشكلات صحية مهددة للحياة مثل ضعف جهاز المناعة.
  • في حالة ترهل الثدي الزائد، أو في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية.

قبل حقن الدهون الذاتية في الثدي

قبل العملية يحدد الطبيب بعض النقاط الهامة في جلسة الاستشارة مثل نوع التقنية المستخدمة في شفط الدهون، ونوع التخدير، ويحدد ما إذا كنتِ مرشحة جيدة للعملية أم لا، عن طريق فحص نسبة الدهون في الجسم، والتعرف على أهدافك من العملية، كما يناقش الآثار الجانبية وكيفية التعامل معها وفترة ظهور النتائج.

كما يوصي الطبيب بتناول المضادات الحيوية، والتوقف عن الأدوية المسيلة للدم والمكملات العشبية لتفادي النزيف أثناء شفط الدهون، والحد من التورم بعد حقن الدهون، كما يوصي بالتوقف التام عن التدخين لتفادي أي مخاطر صحية.

خطوات عملية حقن الدهون الذاتية للثدي

يتم شفط الدهون من المنطقة التي يحددها الطبيب في الجسم عن طريق إحدى تقنيات شفط الدهون، وعلى الأغلب يتم استخدام تقنية الفيزر لأنها تعطي نتائج أفضل وأكثر تحديدًا لمنقطة شفط الدهون، مع عدم الإضرار بالأنسجة وتتم في وقت أقل، وتتضمن خطوات عملية حقن الدهون الذاتية للثدي ما يلي:

شفط الدهون

عند شفط الدهون بالفيرز يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية صغيرة في مواضع شفط الدهون، لإدخال أداة الفيزر فتعمل الموجات فوق الصوتية على إذابة الدهون بدقة ليسهل شفطها، كما أن الحرارة الناتجة عن الموجات فوق الصوتية تشد الجلد لأنها تحفز إنتاج ألياف الكولاجين، ثم يتم شفط الدهون، وغلق الشقوق الجراحية ثم وضع الضمادات الطبية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

مرحلة إعداد الدهون وحقنها

يتم إعداد الدهون للحقن أولاً عن طريق تعقيمها وتنقيتها من الشوائب والدم والسوائل، عن طريق وضعها في جهاز الطرد المركزي، ثم توضع في حقن ذات إبر رفيعة، ثم يقوم الطبيب بحقن الثدي على عدة مراحل مع التدليك والتوزيع الجيد للدهون لضمان الحصول على نتائج متناسقة.

ما بعد حقن الدهون الذاتية للثدي

بعد حقن الدهون الذاتية في الثدي نتيجة للحقن يكون الثدي منتفخًا ويوجد به بعض التورم مع الشعور بالألم، ويزول التورم بعد 3 أسابيع أو أكثر حسب استجابة الجسم للشفاء والالتزام بتعليمات فترة التعافي التالية:

  • عادة ما يستمر الألم 3 أيام فقط يجب خلالهم تناول المسكنات في مواعيدها.
  • لمنع زيادة التورم يجب شرب الكثير من المياه لطرد السوائل الزائدة من الجسم.
  • يجب الامتناع عن الملح لاحتوائه على الصوديوم الذي يزيد من حبس السوائل داخل الجسم.
  • يجب تناول المضادات الحيوية للوقاية من العدوى.
  • تناول الأطعمة التي تعزز شفاء الأنسجة مثل الخضروات، والبروتين، والحمضيات.
  • يجب الامتناع عن الأطعمة غير الصحية، والسكريات لأنها تزيد التورم.
  • الحركة من وقت لآخر لتنشيط الدورة الدموية ومنع الجلطات، عن طريق المشي الخفيف كل ساعتين أو 3 ساعات.
  • يجب أخذ أجازة من العمل لمدة أسبوع أو أسبوعين، ويمكن العودة للأنشطة اليومية بعد أسبوع.
  • تجنب القيام بأي مجهود بدني شاق لمدة شهر بعد العملية.

نتائج حقن الدهون الذاتية في الثدي

تظهر نتائج حقن الدهون بالتدريج، وتستغرق عدة شهور حتى تستقر الدهون داخل الجسم، ولا يجب الحكم على النتيجة من البداية لأن الجسم يمتص نصف الدهون المحقونة أو أكثر، بينما الكمية المتبقية تستقر داخل الجسم وتعيش بشكل طبيعي بعد مرور 4 أشهر، وتظهر النتيجة الإجمالية في الشهر السادس، كما يمكنك التواصل مع بعض النساء اللاتي خضعن للعملية للاستفادة من تجاربهن في حقن الدهون ومن طرق حفاظهن على النتائج.

عوامل تؤثر على نتيجة حقن الدهون في الثدي

  • مهارة وخبرة الطبيب من الأمور التي تتوقف عليها نتائج حقن الدهون في الثدي.
  • الالتزام بالتعليمات أثناء فترة التعافي.
  • التوقف عن التدخين يساعد على الحصول على نتائج جيدة، ويقي من فقدان الدهون.
  • اتباع نمط حياة صحي وتجنب زيادة الوزن لأن الدهون تزيد وتنقص مع زيادة ونقصان الوزن.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء، وتناول الفيتامينات والمعادن.

مميزات عملية حقن الدهون الذاتية للثدي

  • نتائج حقن الدهون طبيعية ولها نفس الملمس الطبيعي للثدي، على عكس حشوات السيليكون والفيلر.
  • النتائج طويلة الأمد مع الحفاظ على الدهون ولا توجد حاجة لعمل جلسات متابعة لاحقة.
  • النتيجة ثنائية حيث يتم شفط الدهون من منطقة تعاني من السمنة، وحقنها في الثدي والحصول على قوام أكثر تناسقًا.
  • يمكن الاحتفاظ بالدهون واستخدامها مرة أخرى لدعم النتائج بعد 4 أشهر.
  • لا توجد حاجة لعمل أشعة مقطعية على الثدي كل 6 أشهر مثل حشوات السيليكون.
  • على عكس السيليكون لا يسبب حقن الدهون ظهور الندبات حيث تحقن الدهون بإبر رفيعة، ولا تتطلب عمل شق جراحي في الثدي.
  • قلة الآثار الجانبية الناتجة عن حقن الدهون مقارنة بطرق تكبير الثدي الأخرى.

الآثار الجانبية لعملية حقن الدهون الذاتية في الثدي

كأي عملية تجميلية تنتج بعض الآثار الجانبية مثل الألم والتورم والاحمرار وتزول هذه الآثار الجانبية من نفسها بعد عدة أيام، ومنها:

  • العدوى في حالة عدم اتخاذ الإجراءات الوقائية أثناء نقل الدهون.
  • قد يخزن الجسم الدهون في صورة خراجات دهنية.
  • قد يحدث نزيف في حالة خطأ الطبيب أثناء الحقن وإصابة عضو في الجسم.
  • الحقن المتكرر بشكل خاطئ قد يتسبب في حدوث ندبات في الثدي.
  • عدم تناسق النتائج أحيانًا نتيجة امتصاص الدهون في أحد الثديين أكثر من الآخر.

تكلفة حقن الدهون الذاتية للثدي

تبدأ تكلفة حقن الدهون في الثدي من 1500 دولار أمريكي وقد تصل إلى 3000 دولار أمريكي، بينما سعر شفط الدهون فقط يتراوح ما بين إلى 3000 إلى 5000 دولار أمريكي، وتزداد التكلفة وتقل حسب العديد من العوامل مثل شهرة وخبرة الطبيب، والتقنية المستخدمة في شفط الدهون، بالإضافة إلى كمية الدهون التي سيتم حقنها في الثدي.

طرق أخرى لتكبير الثدي

هناك طرق أخرى شائعة لتكبير الثدي وتمنح كلاً منها نتائج مختلفة، ومنها ما يلي:

حشوات السيليكون

توضع حشوات السيلكون في الثدي أسفل العضلة الصدرية عن طريق شق جراحي في الثدي، وينصح بها لمن يفضلن تكبير الثدي بشكل واضح، على عكس إجراء حقن الدهون الذي يعمل على تكبير الثدي بمقدار كوب واحد فقط من الدهون، وتظهر نتائج السيليكون على الفور، ولكن نظرًا لعمل شق جراحي تستغرق فترة تعافي أطول، ويجب عمل تصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية كل 6 أشهر للتأكد من عدم حدوث تمزق لحشوة السليكون، ويجب تغيير الحشوة كل 10 سنوات.

تكبير الثدي بالفيلر

يتكون الفيلر من مواد طبيعية مثل الكولاجين الحيواني، ويمكن ملاحظة النتيجة على الفور، ويجب الحصول على جلسة كل 6 أشهر لدعم النتائج لأن النتائج لا تدوم أكثر من 3 سنوات، كما أن تكلفة الفيلر مرتفعة بسبب الحاجة لكمية كبيرة من الفيلر تكفي لتكبير الثدي.

وفي النهاية عزيزتي القارئة كانت هذه فوائد ومميزات عملية حقن الدهون الذاتية للثدي وأهم ما ترغبين في معرفته عنها، لذا إن كنتِ ترغبين في خوض تجربة تكبير الثدي بالدهون وتفضلين النتائج الطبيعية يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص لمناقشة البدائل المناسبة.

أسئلة وأجوبة حول حقن الدهون الذاتية للثدي

هل تجارب حقن الدهون الذاتية للصدر ناجحة؟

عملية حقن الدهون الذاتية للصدر من العمليات التجميلية الآمنة والناجحة ولها العديد من الفوائد والمميزات، وأهمها أنها لا يترتب عليها الكثير من الآثار الجانبية ومخاطر الجراحة، ولا ينتج عنها ندبات في الصدر.

ما هي عملية تكبير الثدي بالدهون والخلايا الجذعية الذاتية؟

الدهون التي يتم شفطها من الجسم عن طريق عملية شفط الدهون يتم وضعها في جهاز الطرد المركزي وبالتالي يتم فصل الخلايا الجذعية، ثم يتم دمج الدهون مع الخلايا الجذعية التي تعطي أفضل النتائج بالإضافة إلى الحصول خلايا دهنية تستطيع النمو والعيش في الثدي بشكل طبيعي.

ما هي حقن البلازما لتكبير الثدي؟

حقن البلازما عبارة عن حقن مكونات الدم الغنية بالصفائح الدموية التي تحتوي على خصائص علاجية وعند حقنها في الجلد تعمل على تحفيز الكولاجين لشد الجلد بشكل مؤقت وتحسين مظهر الثدي، ولا تستخدم لتكبير الثدي، ولكن قد تستخدم إجراءات تجميلية إضافية لتكبير الثدي إلى جانب البلازما مثل الفيلر.

المصدر
American Society of Plastic SurgeonsThe Aesthetic Society

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)