علاج التثدي

حرق دهون الثدي عند الرجال بطرق فعالة وسريعة

عزيزي القارئ هل تعاني من تراكم الدهون في الصدر وتشعر بالحرج وعدم الرضا عن مظهرك وتبحث عن طرق للتخلص منها؟ في المقالة التالية سنعرض لك أفضل طرق حرق دهون الثدي عند الرجال والأسباب التي تؤدي لتراكم الدهون في الثدي، فتابع معنا.

التثدي الدهني عند الرجال Pseudogynecomastia

التثدي الدهني عند الرجال عبارة عن تراكم الدهون في منطقة الصدر، سواء كان الشخص يعاني من السمنة وزيادة الوزن مما يؤدي لتراكم الدهون في جميع أجزاء الجسم ومنها الصدر، أو نتيجة وجود عوامل وراثية تزيد من تراكم الدهون في الثديين دون مناطق الجسم الأخرى، ويختلف التثدي الدهني عن التثدي الناتج عن تضخم أنسجة الثدي، حيث يكون نتيجة لخلل في الهرمونات يؤدي لتضخم غدة الثدي، وهو ما يعرف بالتثدي الحقيقي Gynecomastia أما التثدي الناتج عن الدهون يعرف بالتثدي الدهني أو الكاذب Pseudogynecomastia.

كيف يتم تمييز التثدي عن الدهون؟

توجد أعراض واضحة يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان كبر حجم الثدي نتيجة للتثدي الحقيقي الناتج عن خلل الأندروجين، أو ما إذا كان مجرد تراكم للدهون في الثدي، فالتثدي الحقيقي يصيب كلا الثديين أو واحد فقط دون الآخر وقد يكون أكبر في أحد الجانبين، كما أنه يكون عبارة عن تضخم في غدة الثدي، ويمكن الشعور به وراء الحلمة ويكون عبارة عن كتلة مطاطية ومتماسكة، بينما الدهون تكون لينة الملمس وغير صلبة مثل التثدي الحقيقي، وقد يأتي التثدي مصحوباً بأعراض مثل الشعور بالألم مع الضغط على الثدي، أو تحسس وتورم الثدي وانتفاخ الحلمات، وفي بعض الحالات قد تخرج إفرازات من الثدي.

لماذا تتراكم الدهون في الثدي لدى الرجال؟

  • وجود نسبة عالية من الإستروجين في الجسم يدفع الجسم لتخزين الدهون في الثدي.
  • تناول طعام غير صحي غني بالدهون غير الصحية.
  • الجينات تلعب دوراً كبيراً في مواضع تخزين الدهون في الجسم ومنها الثدي.
  • عدم القيام بأنشطة بدنية بمعدل كافي، أو عدم الاهتمام بممارسة الرياضة.
  • السمنة وزيادة الوزن تؤدي إلى تراكم الدهون في جميع مناطق الجسم ومنها الثديين.

حرق دهون الثدي عند الرجال بالرياضة

ممارسة تمارين المقاومة

تساعد تمارين الصدر على حرق دهون الثدي عند الرجال بطريقة غير مباشرة فمع تمرين عضلات الثدي وزيادة الكتلة العضلية بها يمكن التخلص من الدهون لأن العضلات تساعد على حرق الدهون، وعند حرق دهون الثدي عند الرجال بممارسة تمارين المقاومة يجب تمرين جميع عضلات الجسم وليس الصدر فقط؛ حتى تستجيب عضلات الصدر للتمارين.

وفي المتوسط يجب ممارسة تمارين المقاومة 4 أيام في الأسبوع، وفي كل يوم يتم تمرين عضلة أو عضلتين من الجسم، مع تجنب تمرين نفس العضلة يومين متتالين للسماح للعضلة بالتعافي وبناء نفسها، ومن أمثلة تمارين الصدر ما يلي:

تمرين Bent-Forward Cable Crossovers

تمرين Bent Forward Cable Crossovers

يتم التمرين عن طريق الانحناء للأمام والوقوف عند منتصف الآلة مع الإمساك بالمقابض، ثم الحفاظ على الظهر مسحطاً وعدم ثنيه عند الانحناء، ثم يتم سحب المقابض للأسفل مع فرد الذراعين للأسفل في اتجاه الساقين.

تمرين الضغط Push up

تمرين الضغط Push up

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تمرين الضغط من أكثر التمارين الفعالة لحرق دهون الثدي عند الرجال بشرط القيام به بشكل صحيح ويتم عن طريق رفع الجسم للأعلى بالاستناد على اليدين وأطراف القدمين، والحفاظ على الجسم في وضعية مستقيمة ثم يتم الانخفاض للأسفل بالجزء العلوي من الجسم في اتجاه الأرض مع عدم إبعاد اليدين كثيراً عن مستوى الكتفين وعدم ثني الكوعين عند النزول، ويتم تكرار من 15 إلى 20 عدة.

تمرين Barbell Bench Press

تمرين Barbell Bench Pressيتم التمرين عن طريق النوم على البنش المستقيم في صالة الألعاب الرياضية ورفع البار للأعلى والذراعين في مستوى الكتفين، ثم دفع البار لأعلى وخفضه للأسفل في موازاة منتصف الصدر، وأخذ شهيق وزفير مع سحب ودفع البار، مع مراعاة خفض البار في اتجاه الصدر ببطء، ثم تكرر العدات من 12-15 مرة، ويتم عمل 4 مجموعات، ويمكن تكرار نفس التمرين على بنش مائل.

تمرين آلة بك دك أو الرفرفة Pec Deck Machine

تمرين آلة بك دك أو الرفرفة Pec Deck Machineيتم التمرين عن طريق الوقوف بشكل مستقيم والإمساك بالمقابض وضمهما باتجاه بعضهما البعض حتى تكون اليدين في نفس مستوى الصدر وفي المنتصف ثم فرد الذراعين على مستوى الكتف، وتكرر العدات 15 مرة مع عمل 3 أو 4 مجموعات.

ممارسة تمارين الهيت HIIT عالية الكثافة

تساعد تمارين الكارديو على زيادة معدل الأيض فتساعد على التخلص من الدهون في الجسم، ولكن لا يمكن تخسيس منطقة من الجسم دون الأخرى، لذا فإن تمارين الكارديو تساعد على حرق دهون الثدي عند الرجال بطريقة مباشرة حيث يتخلص الجسم من الدهون الزائدة في أي منطقة تتراكم فيها الدهون.

ويتم ممارسة تمارين الهيت أو التمارين عالية الكثافة بنفس تمارين الكارديو العادية مثل السباحة أو المشي، أو الجري، والهرولة، وركوب الدراجات، وتعتمد على عمل التمرين في مجموعات أقل في الوقت وأكثر في الكثافة، فعلى سبيل المثال بدلاً من ممارسة الجري المتواصل نصف ساعة كاملة، يتم تقسيمها لعدة دورات من الجري السريع عالي الكثافة لمدة 5 أو 10 دقائق والاستمرار حتى تنتهي النصف ساعة.

اتباع نظام غذائي يساعد على حرق دهون الثدي عند الرجال

يمكن اتباع نظام غذائي صحي للتخلص من الدهون في الجسم بشكل عام وقد تقل الدهون في الثدي هي الأخرى، ولكن لا يضمن النظام الغذائي التخلص من الدهون العنيدة والسمنة الموضعية في منطقة من الجسم دون الأخرى، ويمكن اتباع النصائح التالية للمساعدة على حرق دهون الثدي عند الرجال:

اتباع نظام غذائي يخفض الإستروجين

لا توجد أدلة كافية حول مدى فعالية الأطعمة التي تخفض مستوى الإستروجين، ولكن هناك بعض الأطعمة التي قد تنجح في تقليل معدل الإستروجين، وتأتي أهمية خفض الإستروجين في وقاية الثدي من التثدي الحقيقي ومنع تراكم الدهون في الثدي ومن هذه الأطعمة:

منع منتجات الصويا

إن كنت تتناول منتجات الصويا بكثرة يجب الحد منها أو تجنب تناولها بسبب احتوائها على مواد لها تأثير مشابه لهرمون الإستروجين في الجسم، وفي نفس الوقت تشير بعض الدراسات إلى أن بعض منتجات الصويا لها تأثير مضاد للإستروجين ولعدم وجود دراسات تحسم الجدل حول تأثير منتجات الصويا ينصح بالامتناع عن تناولها.

تناول المشروم

يحتوي المشروم على خصائص تمنع تحول التستوستيرون إلى إستروجين لدى الرجال فيعمل مثل مثبطات الأروماتاز المستخدمة في علاج التثدي، كما أن الفطر يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات المفيدة للصحة العامة.

تناول الخضروات الصليبية

تساعد الخضروات الصليبية على الحد من الإستروجين لدى الرجال، ومن أنواع الخضروات الصليبية، القرنبيط، والبروكلي، والكرنب كما أنها غنية بالألياف وتساعد في الوقت نفسه على إنقاص الوزن، مما يفيد في حرق دهون الثدي عند الرجال كما لها العديد من الفوائد الصحية بفضل احتوائها على العديد من الفيتامينات.

تناول الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين وهي مادة تخفض مستوى الإستروجين، كما أن للكركم فوائد صحية أخرى حيث يساعد على حرق الدهون لذا يمكن إدخاله في نظام حرق دهون الثدي عند الرجال والتخلص من الوزن بشكل عام، وذلك بتناوله كمشروب أو وضعه في الطعام مع التوابل الأخرى.

الحد من الكحول

الكحول يقلل هرمون التستوستيرون ويزيد الإستروجين لدى الرجال لذا يرتبط بزيادة فرص الإصابة بالتثدي، كما أنه من عوامل خطر زيادة الوزن وله العديد من الأضرار الصحية الأخرى، كما أن بعض الأنواع تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والنشويات وتتسبب في زيادة الوزن، لذا أول ما يجب فعله من أجل حرق دهون الثدي عند الرجال هو تجنب شرب الكحوليات.

طرق تجميلية للتخلص من دهون الثدي عند الرجال

شفط دهون الثدي بالفيزر Vaser Liposuction

تقنية الفيزر هي أحدث تقنيات شفط الدهون وتعمل بالموجات فوق الصوتية التي تذيب دهون الثدي بكفاءة عالية وتمنح نتائج دقيقة للغاية بدون إلحاق الضرر بالجلد والأنسجة الأخرى، كما أن الموجات فوق الصوتية تسخن الجلد وتساعد على شده والحصول على أفضل النتائج، بالإضافة لقدرة الفيزر على تفتيت نسيج الثدي المتضخم لمن يعاني من التثدي، ويمنح نتائج دائمة تظهر نسبة كبيرة منها بمجرد الانتهاء من العملية، وتعد عملية شفط الدهون بالفيزر أفضل طريقة بديلة مضمونة النتائج عند عدم نجاح النظام الغذائي والرياضة في حرق دهون الثدي عند الرجال.

اقرأ أيضاً: علاج التثدي عند الرجال بالفيزر

نحت الجسم رباعي الأبعاد

تقنية نحت الجسم رباعي الأبعاد 4D من أفضل طرق نحت العضلات والجسم للرجال حيث تساعد على إظهار عضلات الصدر إن كانت موجودة في الأساس، وتؤدي الدهون المتراكمة على حجبها وعدم وضوح تقسيماتها، وتختلف هذه التقنية عن شفط الدهون في أنها لا تتخلص من نسبة دهون كبيرة مثل شفط الدهون، ولكنها تظهر المزيد من تفاصيل الثدي وتقسيماته.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد معرفة أفضل طرق حرق دهون الثدي عند الرجال بمختلف البدائل الجراحية والطبيعية، إن كنت ترغب في طرق فعالة ومضمونة النتائج ننصحك بالطرق التجميلية.

أسئلة وأجوبة حول حرق دهون الثدي عند الرجال

هل المشي يحرق دهون الثدي؟

يساعد المشي لمسافات طويلة على حرق الدهون من الجسم بشكل عام، ولكن كأي تمرين آخر لا يستهدف المشي منطقة من الجسم دون الأخرى.

هل يمكن تصغير الثدي عند الرجال بالأعشاب؟

توجد بعض الأعشاب التي ترفع مستوى التستوستيرون في الجسم لدى الرجال وقد تؤدي لتصغير الثدي ولكنها غير مضمونة النتائج ومنها الكركم، وبذور الكتان.

ما أسباب تراكم الدهون في الثدي لدى الرجال؟

تتراكم الدهون لدى الرجال في منطقة الثدي نتيجة انخفاض مستوى النشاط البدني وتناول الطعام غير الصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)