شفط الدهون

تكتلات بعد شفط اللغلوغ أسباب حدوثها وطرق علاجها

محتوى المقال عرض

بعد عملية شفط دهون اللغلوغ قد تظهر بعض الآثار الجانبية والتي لا تستدعي القلق، وقد تظهر تكتلات بعد شفط اللغلوغ لأسباب عديدة، فهل التكتلات أمر طبيعي وهل يمكن تفادي هذه المشكلة، وما أفضل الحلول للتخلص منها في حالة حدوثها؟ وما سبب ميلان الفم بعد شفط اللغلوغ؟ ومتى تظهر نتيجة شفط الذقن المزدوج؟ إجابات هذه الأسئلة وأكثر تجدها في المقال التالي من مقالات موقع ويكي بودي.

عملية شفط دهون اللغلوغ Double Chin Liposuction

عملية شفط دهون اللغلوغ أو عملية إزالة الذقن المزدوج، المعروفة باسم عملية دبل تشن هي عملية تجميلية تتم من أجل التخلص من الدهون المتراكمة أسفل الذقن، خاصة للأشخاص الذين يكونون في حدود وزنهم الطبيعي ولا يعانون من السمنة المفرطة ومع ذلك تتراكم الدهون أسفل الذقن، فتسبب الشعور بعدم الرضا وتجعل شكلك أكبر من عمرك الحقيقي.

تتم عملية ازالة اللغلوغ وشفط دهون اللغلوغ بالعديد من التقنيات ومنها تقنية شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction التي تتخلص من السمنة الموضعية وتشد الترهلات، وقد تتم بتقنية الليزر المعروف وهما من أحدث التقنيات للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضاً: ما اسباب ظهور اللغد وما أفضل وأسرع الطرق للتخلص منه؟

أسباب ظهور تكتلات بعد شفط اللغلوغ

ظهور تكتلات بعد شفط اللغلوغ قد يكون عرض جانبي يظهر مع وجود بعض الآثار الجانبية مثل التورم أو احتباس السوائل، وقد يكون نتيجة عدم شفط الدهون بشكل متكافئ، ولكن لا يعاني الجميع من التكتلات فهناك عوامل تزيد فرص حدوثها، كما تزيد فرص حدوث التكتلات في حالة شفط كميات كبيرة من الدهون، وفيما يلي نعرض أسباب حدوث التكتلات بعد شفط الدهون بالتفصيل:

احتباس السوائل بعد شفط الدهون Seroma

تتجمع السوائل الزائدة تحت الجلد بسبب تراكم السوائل التي يتم حقن المريض بها أثناء عملية شفط الدهون أسفل الذقن، أو نتيجة تجمع السوائل اللمفاوية أسفل الجلد بسبب حدوث إصابة في الأوعية اللمفاوية أو أحد الأنسجة، ولذا يجب اتباع تعليمات الطبيب للحد من احتباس السوائل بعد شفط الدهون.

التحجر بعد شفط دهون الذقن

يحدث التحجر نتيجة لاحتباس السوائل أسفل الجلد فمع تراكم السوائل تبدأ في التجمع والتكتل، قد يؤدي لمضاعفات أخرى مثل الشعور بالألم الحاد، وإن استمرت هذه المشكلة بدون علاج وتجمعت البكتيريا بكثرة في هذه المنطقة قد تؤدي للإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضاً: طرق علاج التحجر بعد شفط الدهون

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التقدم في العمر

الصحة العامة والتقدم في العمر من أهم العوامل التي تزيد فرص حدوث الآثار الجانبية في بعض الحالات بعد أي عملية جراحية، فالاستجابة للشفاء تزيد وتصبح أسرع كلما كانت الصحة أفضل، كما أن النتائج تعتمد بشكل كبير على جودة ومرونة الجلد، وكلما كان الجلد أكثر نضارة ومرونة كانت النتائج أجمل وأكثر تناسقاً، وبالتالي مع التقدم في العمر وفقدان الجلد للمرونة تزيد فرص التعرض للكثير من الآثار الجانبية ومنها حدوث التكتلات.

قلة خبرة طبيب التجميل

من أهم عوامل ظهور تكتلات بعد شفط اللغلوغ عدم شفط الدهون بشكل متناسق، وشفط الدهون من جزء أقل أو أكثر من الآخر، مما يجعل منطقة أسفل الذقن غير متساوية ويبدو سطح الجلد غير أملس وغير مستوي.

نصائح هامة قبل شفط اللغلوغ

لتفادي مشكلة ظهور تكتلات بعد شفط اللغلوغ ينصح بالتالي قبل إجراء العملية:

  • أولاً يجب اختيار الطبيب الماهر ورؤية النتائج السابقة لعمليات شفط دهون أسفل الذقن؛ للتأكد من أن اختيارك في محله.
  • يجب إخبار الطبيب بأي حالة صحية لديك والأدوية التي تتناولها؛ للتأكد من عدم وجود أي مشكلة ستؤثر على الشفاء، وبالتالي تتجنب حدوث أي مضاعفات.
  • التوقف التام عند التدخين على الأقل لمدة أسبوعين؛ لأنه يؤدي لنخر الدهون وموت الأنسجة كما أنه يبطئ الشفاء ويمنع تكوّن الكولاجين مما يؤثر في النهاية على مظهر الجلد.
  • التوقف عن الأدوية والمكملات العشبية المسلية للدم لأنها تؤدي لحدوث النزيف أثناء أو بعد العملية، ومنها مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، والأسبرين.
  • الاهتمام بشرب الماء والتغذية الصحية قبل العملية؛ لتحسين الصحة العامة.
  • الامتناع عن الأنشطة الشاقة قبل إجراء العملية، والحرص على ثبات الوزن عدة أشهر.

اقرأ أيضاً: أسباب وعلاج التليف بعد عملية شفط الدهون وطرق تفاديه

نصائح للوقاية من ظهور تكتلات بعد شفط اللغلوغ

ارتداء المشد الطبي للذقن

يساعد مشد الذقن على الضغط على الجلد فيحسن امتصاص السوائل ويمنع تراكمها أسفل الجلد وبالتالي يمنع حدوث التكتلات أو التحجر، كما أنه يجعل مظهر الجلد أفضل بعد الشفاء ويمنع ظهور التموجات وارتخاء الجلد، ويحدد الطبيب مدة لبس المشد بعد عملية شفط الذقن المزدوج والتي تتراوح من 3 إلى 6 أسابيع، ويجب ارتدائه طوال اليوم بالمدة التي يحددها الطبيب.

اقرأ أيضاً: أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون

التغذية الصحية بعد شفط الدهون

التغذية الصحية بعد شفط الدهون مثل أي عملية أخرى من أهم عوامل سرعة الشفاء، لذا يجب تناول البروتين الصحي الخالي من الدهون مثل الدواجن، والبيض واللحوم الحمراء، والأسماك لأنه يساعد على بناء الأنسجة وتكوين الكولاجين، كما يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، وتجنب تناول النشويات والدهون والسكريات غير الصحية مثل السكر الأبيض ومنتجات الدقيق الأبيض، ومن الضروري منع الصوديوم والحد من الملح في الطعام؛ لأنه يحبس السوائل أسفل الجلد.

اقرأ أيضاً: أفضل رجيم للحفاظ على نتائج شفط الدهون

الحركة بعد شفط الدهون

الحركة الخفيفة والمشي بعد شفط الدهون يساعد على التخلص من السوائل الزائدة حيث تنشط الحركة الدورة الدموية مما يساعد على طرد السوائل الزائدة من الجسم؛ ولكن يجب الابتعاد عن الأنشطة الشاقة لمدة أسبوع على الأقل، وتجنب الحركة العنيفة أو حمل أي أشياء ثقيلة.

كيفية علاج التكتلات بعد شفط اللغلوغ

التكتلات عادة ما تزول من نفسها مع اتباع إرشادات التعافي، ولكن في حالة زيادة التكتلات وعدم تحسنها يجب استشارة الطبيب لاختيار طريقة العلاج المناسبة ومن أهم طرق العلاج ما يلي:

التخلص من احتباس السوائل

إن كانت التكتلات نتيجة للتحجر وتراكم السوائل أسفل الجلد، يتم سحب السوائل الزائدة بإبرة رفيعة للغاية لدى الطبيب، وهو إجراء طبي بسيط للتخلص من السوائل المتراكمة، ويصف الطبيب المضادات الحيوية للوقاية من العدوى.

المساج أو التدليك الليمفاوي

يوصي الطبيب بالخضوع لجلسات التدليك الليمفاوي قبل ظهور التكتلات بعد شفط اللغلوغ، ويشرح كيفية عمل مساج بعد عملية شفط اللغلوغ وعدد جلسات المساج بعد شفط الدهون، حيث أن مساج اللغلوغ بعد الشفط يساعد على طرد السوائل الزائدة والشعور بالراحة.

العلاج بالترددات الراديوية

في حالة عدم تناسق شكل الذقن بسبب تكتل الدهون قد يساعد العلاج بالموجات فوق الصوتية أو بالترددات الراديوية RF على التصريف الليمفاوي وتحسين شكل الذقن، ولا يجب اللجوء للجلسات إلا بعد ظهور النتيجة النهائية واستشارة الطبيب.

مدة الشفاء بعد شفط دهون اللغلوغ

تستغرق مدة التعافي بعد شفط الدهون من شهرين إلى 3 أشهر لتزول الآثار الجانبية تماماً، وبعد شهر فقط يمكن العودة لممارسة أغلب الأنشطة اليومية بدون التعرض للإجهاد أو ممارسة أنشطة بدنية شاقة أو رياضات عنيفة، ويمكن العودة للعمل بعد أسبوع أو 10 أيام واتباع كل النصائح بعد عملية شفط الذقن.

اقرأ أيضاً: تقنيات عملية شفط دهون البطن

متى تزول التكتلات بعد شفط اللغلوغ؟

عادة ما تزول التكتلات بعد عملية دبل تشين خلال عدة أسابيع من شفط الدهون، وفي حالات نادرة قد تستمر لعدة أشهر، بسبب إهمال تعليمات الطبيب وعدم الالتزام بنصائح التعافي.

أضرار شفط اللغلوغ

هناك أضرار قد تنتج عن شفط الدهون وتزداد فرص حدوثها في حالة وجود مشكلات صحية، وإن كان المرشح للعملية لا يتمتع بصحة جيدة، أو لم يلتزم بتعليمات التعافي، وبعض الأضرار الأخرى تتوقف على عدم مهارة الطبيب، ومن أضرار شفط اللغلوغ:

أما بالنسبة للتكتلات الناتجة عن شفط الدهون إذا كانت بشكل غير متكافئ يجب الانتظار لتظهر النتيجة النهائية قبل الحكم على شكل الذقن، وبعدها يحدد الطبيب هل توجد حاجة لإعادة عملية شفط الدهون أم لا، أما إن كانت التكتلات نتيجة تراكم السوائل والتحجر فهي آثار جانبية يجب علاجها بالطريقة المناسبة ولا تتطلب إعادة العملية.

اقرأ أيضاً: هل تعود الدهون بعد شفط الدهون وكيفية منعها؟

متى تختفي آثار عملية شفط اللغلوغ؟

بعد معرفة اضرار عملية شفط اللغلوغ يجب أن تعرف أن الآثار الجانبية تختفي بالتدريج خلال 3 شهور في المتوسط، فالألم يزول عادة بعد أسبوع، والتورم والانتفاخ قد يستمران شهرين أو 3 أشهر، وعادة ما يتمكن أغلب الأشخاص من تصريف أغلب السوائل خلال شهر، كما أن التنميل بعد عملية شفط الدهون قد يختفي خلال عدة أيام فقط.

ما بعد شفط دهون اللغلوغ

السفر بعد عملية شفط اللغلوغ

يسمح بالسفر بعد مرور أسبوع فقط من شفط دهون الذقن، مع أخذ بعض الاحتياطات مثل الحركة من وقت لآخر كلما أمكن، وعدم حمل أشياء ثقيلة مثل حقائب السفر، لذا يفضل تأجيل السفر لمدة شهر حتى تزول أغلب الآثار الجانبية.

الاستحمام بعد شفط اللغلوغ

يمكن الاستحمام بعد مرور 3 أيام بعد عملية شفط الدهون، ويجب التحرك بحذر عند الاستحمام وتناول مسكنات الألم، كما يجب تجفيف الجسم جيداً قبل ارتداء المشد، وقبل وضع ضمادات جديدة؛ لحماية الجروح من البكتيريا أو العدوى.

النوم بعد شفط دهون اللغلوغ

النوم بطريقة صحيحة بعد شفط الدهون أمر ضروري لتفادي أي مضاعفات، والتخلص من التورم، وحماية شقوق الجراحة من الضغط عليها وتفادي فتحها؛ ويجب أن تكون طريقة النوم بعد عملية شفط اللغلوغ بوضع منحني مع رفع الرأس للأعلى عن طريق وضع الوسائد حيث يساعد ذلك على الحد من التورم بعد شفط دهون الذقن.

نتائج شفط دهون اللغلوغ

متى تظهر نتيجة شفط اللغلوغ؟ .. تظهر نتيجة شفط دهون اللغلوغ على الفور بعد العملية، أما النتائج النهائية تظهر بعد مرور 3 إلى 6 أشهر، فبسبب وجود بعض الآثار الجانبية مثل التورم والانتفاخ والكدمات لا تظهر النتائج بوضوح وتستمر النتيجة في التحسن تدريجياً على مدار 3 أشهر.

ومن الجدير بالذكر أن تطور تقنية شفط الدهون يمنح نتائج أفضل وأكثر سلاسة وتناغماً، فكلما كانت التقنية أكثر تطوراً مثل تقنية الفيزر تتعدد المميزات، حيث تمنح تقنية الفيزر نتيجة ثنائية فيتم شفط الدهون وشد نسبة من الترهل في نفس الوقت، كما أن الفيزر ينتج عنه أضرار وآثار جانبية أقل، لأنه يعمل بتقنية الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بلطف ودقة عالية وتذيب الدهون بالتساوي.

اقرأ أيضاً: شفط اللغلوغ قبل وبعد

كيف تختار أفضل طبيب لشفط اللغلوغ؟

بعد معرفة إجابة سؤال متى تظهر نتيجة شفط الذقن المزدوج؟ .. فإن تناسق نتائج شفط دهون اللغد يعتمد على خبرة الطبيب ومهارته، لذا يجب أن تتوافر به الشروط التالية:

  • خبرة طويلة في عمليات شفط الدهون وتنسيق القوام.
  • ارتفاع نسب نجاح عمليات التجميل التي أجراها من قبل.
  • حصوله على مؤهلات علمية في مجال تخصصه.
  • أن يكون الطبيب معروفاً بسمعته الجيدة.
  • الراحة النفسية عند التعامل مع الطبيب.
  • معرفة التقييمات التي حصل عليها الطبيب من المرضى السابقين.
  • استخدام الطبيب لأحدث الأجهزة والتقنيات.
  • أن تكون عيادته الخاصة أو مركزه التجميلي يقدم خدمة تجميلية عالية المستوى.

أفضل طبيب لشفط دهون اللغلوغ

أفضل دكتور لشفط دهون اللغلوغ الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، حيث يعد من أمهر وأفضل أطباء التجميل في مصر والوطن العربي في إجراء عمليات شفط الدهون وتنسيق القوام، وشد الترهلات، وزراعة الشعر الطبيعي، ويمكن التواصل واتس اب مع الدكتور شريف حجازي من هنا.

كما أنه يشتهر بتحقيق عملياته التجميلية أعلى معدلات النجاح بنسب تتجاوز 96% لأكثر من 5000 عملية تجميلية أجراها، ومن أهم العضويات والمؤهلات التي حصل عليها:

  • عضو الجمعية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

اقرأ أيضاً: عملية تجميل الذقن في القاهرة

شفط دهون اللغد والتخلص من الذقن المزدوجة مع الدكتور شريف حجازي

تكلفة عملية شفط دهون اللغلوغ

يتراوح متوسط تكلفة عملية شفط دهون اللغلوغ في مصر من 800 إلى 2000 دولار أمريكي فقط، في حين أن دول عربية أخرى مثل الإمارات والسعودية تبدأ التكلفة فيها من 2000 دولار أمريكي وقد تصل إلى 8000 دولار أمريكي.

وتعتبر مصر من الدول العربية التي تجمع بين ارتفاع جودة الخدمة الطبية ونجاح عمليات شفط الدهون بها وفي نفس الوقت انخفاض التكلفة، مما يدفع الكثير من الأشخاص لإجراء عمليات شفط الدهون في مصر والسفر من مختلف الدول العربية إلى مصر للاستفادة من هذه المميزات، وفي نفس الوقت يمكن زيارة المعالم الأثرية والمناطق السياحية في مصر في القاهرة والجيزة والأقصر وأسوان وغيرها من مدن مصر لخوض رحلة علاجية سياحية ممتعة.

اقرأ أيضاً: أشهر مراكز وعيادات شفط دهون الذقن في مصر

تجربتي في التخلص من تكتلات بعد شفط اللغلوغ

تروي فتاة تجربتها مع شفط دهون اللغلوغ وتقول: “كنت أعاني من الذقن المزدوج وزيادة الوزن، اعتقدت أنني مع خسارة وزني ستزول مشكلة اللغلوغ ولكنها استمرت رغم وصولي للوزن المثالي، لذا خضعت لعملية شفط دهون اللغد، ولكن ظهرت تكتلات بعد عملية شفط الدهون من اللغلوغ”.

“وعندما استشرت الطبيب سألني عن بعض التعليمات وهل ألتزم بها أم لا، وقد صارحته بأنني لم أكن أرتدي مشد الذقن طيلة الوقت، لذا أعطاني بعض النصائح حول التغذية الجيدة وارتداء المشد، واستمرت المشكلة في التحسن وتخلصت منها خلال شهرين، وبعد مرور 6 أشهر على العملية أصبحت منطقة أسفل الذقن أكثر تحديداً كما تمنيت تماماً وكانت تجربتي مع شفط اللغلوغ ناجحة”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شفط دهون اللغد بالفيزر

كما يحكي أحد الرجال تجربته في علاج التكتلات ويقول: “كانت تجربتي في علاج تكتلات بعد شفط اللغلوغ كالتالي حيث خضعت لعملية شفط دهون اللغلوغ لأن مظهر الذقن لديّ كان يزعجني وخاصة أن وجهي نحيف ومنطقة الذقن لا تتناسب معه وأبدو أكبر من عمري، مر الشهر الأول من فترة التعافي بدون مشكلات”.

“ولكن بدأت أشعر بوجود تكتلات بعد شفط اللغلوغ أسفل الذقن وعندما استشرت الطبيب نصحني بعمل جلسات مساج وقد حلت الجلسات المشكلة بالفعل وبدأت السوائل تختفي تدريجياً، وبمجرد وصولي للشهر الثالث كانت المشكلة قد اختفت بدون أي أثر واستطعت رؤية النتيجة بشكل مبدئي، والآن بعد مرور عام أشعر بالرضا لنجاح تجربتي مع شفط دهون الذقن”.

عزيزي القارئ إن ظهور تكتلات بعد شفط اللغلوغ أمر لا يستدعي القلق فهو أمر غير شائع مع مناطق الجسم الصغيرة مثل الذقن، لذا إن كنت ترغب في خوض تجربة إزالة الذقن المزدوج لا تقلق فهذه المشكلة لا تحدث في كل الحالات.

أسئلة وأجوبة حول تكتلات بعد شفط اللغلوغ

ما سبب تغير لون الجلد بعد شفط الدهون؟

يظهر بعض الاحمرار والكدمات الحمراء الداكنة أو المائلة للأزرق بعد شفط الدهون، وهي آثار جانبية طبيعية تحدث نتيجة إزالة الدهون وتختفي خلال أسابيع أو شهور.

متى يرجع الإحساس بعد الشفط؟

قد يعود الإحساس بعد أيام من شفط الدهون وقد يستمر في حالات نادرة لعدة أشهر.

ما سبب الحكة بعد عملية شفط الدهون؟

تحدث الحكة نتيجة تأثر النهايات العصبية بعد شفط الدهون أو بسبب شفاء الأنسجة، وفي حالات نادرة للغاية قد تكون الحكة علامة على العدوى؛ لذا يجب استشارة الطبيب في حالة الحكة المفاجئة والشديدة.

ما هي أسباب ميلان الفم بعد شفط اللغلوغ؟

في بعض الحالات يحدث ميلان الفم بعد شفط اللغلوغ وذلك بسبب قلة خبرة الطبيب وعدم شفط الدهون بطريقة غير متناسقة أو إصابة أحد عضلات أو أعصاب الوجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)