تكبير الثدي

تكبير الثدي بدون جراحة

لا شك أن الثدي الممتلئ من علامات الأنوثة والجاذبية وهو الخيار المفضل لدى نساء وفتيات كثيرات؛ لذا يبحثن عن شتى الطرق لتكبير الثدي وبالأخص الطرق غير الجراحية، لذا سنعرض لكِ في المقالة التالية طرق تكبير الثدي بدون جراحة ومدى فعالية الطرق الشائعة وما عليكِ اتباعه وتجنبه، فتابعي معنا.

ما أسباب صغر حجم الثدي؟

يرجع صغر حجم الثدي للعديد من العوامل أهمها الوراثة والجينات، وقد يكون نتيجة لاضطراب الهرمونات الأنثوية المسؤولة عن زيادة حجم الثدي، وفي بعض الحالات يفقد الثدي امتلائه مثل أي منطقة أخرى في الجسم مع خسارة الوزن، وقد يقل حجم الثدي أيضاً مع الحمل والولادة، وفي كل الأحوال يمكن التخلص من المشكلة المتسببة في صغر حجم الثدي، باستثناء عامل واحد وهو الوراثة فإن كان صغر حجم الثدي نتيجة للعوامل الوراثية يمكن حل هذه المشكلة بجراحة تكبير الثدي.

تكبير الثدي بدون جراحة

تتعدد طرق تكبير الثدي بدون جراحة وتختلف أيضاً من حيث فعاليتها، حيث تتوقف مدى استجابة الثدي لها على حسب كل حالة وحسب الأسباب المؤدية لصغر حجم الثدي، فبعض هذه الطرق قد تكون مخيبة للآمال، والبعض الآخر يحقق النتائج المرغوبة بسهولة وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • حقن الدهون الذاتية.
  • حقن الفيلر.
  • التمارين الرياضية.
  • تكبير الثدي بالأعشاب.
  • كريمات شد وتكبير الثدي.
  • العلاج الهرموني.

تكبير الثدي بدون جراحة بحقن الفيلر

تستخدم حقن الفيلر في تكبير الخدود والشفتين والتخلص من تجاعيد الوجه والهالات السوداء، كما تتخلص من آثار الندبات، وقد تم اعتماد العديد من أنواع حقن الفيلر من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA من أجل استخدام الفيلر للوجه، ولم تعتمد أي من أنواع الفيلر لتكبير الثدي، ورغم ذلك تعد حقن الفيلر من الطرق الفعالة والسريعة في تكبير الثدي بدون جراحة، ومن أكثر الأنواع شيوعاً لتكبير الثدي حقن الفيلر Sculptra.

ويتم حقن الفيلر في الثدي في إجراء يتم تحت التخدير الموضعي ولا يستغرق أكثر من ساعة، ويتميز بأن النتائج تظهر على الفور أثناء الإجراء، ولا يتطلب فترة تعافي لاحقة حيث يمكن العودة للأنشطة اليومية في نفس اليوم، ولا تتجاوز الآثار الجانبية بعض التورم الذي يزول خلال عدة أيام، كما أن النتائج تستمر من عام إلى 3 أعوام.

كما يوجد نوع آخر من الفيلر المستخدم في تكبير الثدي بدون جراحة وهو فيلر اكوا فيلينج والذي تستمر نتائجه لسنوات وهو عبارة عن جل يتكون من مادة كلوريد الصوديوم ويساعد على الامتلاء الفوري للثدي، وبالرغم من أنه يمنح نتائج جيدة إلا أنه قد يتسبب في بعض المضاعفات، كما أن نتائجه ما زالت بحاجة للمزيد من الأبحاث للتأكد من إمكانية استخدامه.

تكبير الثدي بدون جراحة بحقن الدهون الذاتية

حقن الدهون الذاتية هي إحدى الطرق التجميلية المستخدمة في تكبير الثدي بدون جراحة حيث يتم الحصول على الدهون من الجسم بعملية شفط الدهون، ثم يتم حقن الدهون في الثدي بدون عمل شقوق جراحية في الثدي أو تحت الإبط مثل عملية تكبير الثدي بالسيليكون، وتستخدم في العملية دهون المريضة نفسها، ومن المرشحات للعملية:

  • من تعاني من عدم التناسق في حجم الثديين.
  • من تتمتع بصحة جيدة ولا توجد لديها مشكلات مثل ضعف جهاز المناعة.
  • من تتواجد لديها كمية دهون كافية في منطقة أو أكثر في الجسم.
  • غير المدخنات.
  • من ترغب في الحصول على نتائج طبيعية.
  • يجب أن يكون الوزن مستقراً ويقترب من المعدل المثالي.

عيوب حقن الدهون الذاتية

  • لا يمكن الحصول على الدهون من أي شخص آخر لذا لا تناسب العملية من تعاني من النحافة.
  • لا تستقر الدهون المحقونة بالكامل في الجسم حيث يمتص الجسم نسبة منها لذا لا يمكن توقع النتيجة.
  • يجب الخضوع لجلسة حقن لاحقة في حالة امتصاص الجسم نسبة دهون أكثر من المتوقع.
  • فترة التعافي تكون طويلة بسبب إجراء عملية شفط الدهون وحقن الدهون.
  • يجب الحفاظ على وزن الجسم لأن الدهون تزيد وتنقص مثل أي دهون أخرى مع تغير الوزن.
  • تقنية حقن الدهون نفسها من طرق تكبير الثدي بدون جراحة ولكنها تتطلب بعض التدخل الجراحي عند شفط الدهون.

ما قبل حقن الدهون في الثدي

قبل العملية يقوم الطبيب بفحص مواضع شفط الدهون والتأكد من وجود كمية كافية من الدهون في الجسم، كما يطلب بعض التحاليل والفحوصات، ويشرح كل ما يتعلق بالإجراء، ويوصي بالآتي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • وقف الأدوية المسيلة للدم كالأسبرين.
  • الإقلاع عن التدخين والكحوليات لمدة أسبوعين.
  • عدم تناول الطعام ليلة الجراحة.
  • عدم تناول المكملات العشبية لمدة أسبوعين.

خطوات تكبير الثدي بحقن الدهون

تمر عملية حقن الدهون بثلاث مراحل، الأولى هي شفط الدهون من الجسم، حيث يتم تخدير منطقة شفط الدهون أولاً ثم عمل فتحات صغيرة بها وإدخال أداة شفط الدهون أسفل الجلد حتى تخترق الدهون ويتم إذابتها ثم يتم شفطها، وبعد الحصول على ما يكفي من الدهون وغلق شقوق الجراحة تأتي المرحلة الثانية وهي تجهيز الدهون للحقن في الثدي؛ حيث توضع في جهاز الطرد المركزي الذي ينقيها ويفصلها عن أي شوائب ثم توضع في الحُقن، والخطوة الأخيرة هي حقن الدهون في الثدي.

أضرار تكبير الثدي بحقن الدهون

  • تكتل الدهون في الثدي.
  • عدم تساوي الثديين.
  • التندب في مواضع الحقن عند تكرار الحقن.
  • التسبب في العدوى.
  • الآثار الجانبية الناتجة عن شفط الدهون مثل تصريف السوائل والتورم.
  • قد يحدث رد فعل تحسسي تجاه التخدير، وأضرار أخرى مثل النزيف أو تراكم السوائل.

كم تستمر فترة التعافي بعد تكبير الثدي بالدهون؟

تستمر فترة التعافي أسبوع فقط وتزول الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات خلال أسبوعين، ويمكن العودة للأنشطة اليومية بعد مرور شهر، وخلال فترة التعافي يجب ارتداء حمالات الصدر الرياضية، وتجنب أي أنشطة بدنية عنيفة لتجنب حدوث أي مخاطر.

متى تظهر نتائج حقن الدهون الذاتية؟

تظهر نتيجة حقن الدهون الذاتية بعد العملية مباشرة، ولكن النتيجة النهائية تظهر بعد استقرار الدهون في الجسم، حيث يمتص الجسم بعض الدهون والنسبة الأخرى تنجح في الاستقرار داخل الثدي، وبعد مرور 4 أشهر فإن النسبة المتبقية من الدهون تكون هي الثابتة، بعدها يمكن حقن الثدي مرة أخرى إن امتص الجسم نسبة تفوق النسبة المتوقعة. 

تكبير الثدي بدون جراحة بالعلاج الهرموني

العلاج الهرموني يساعد على زيادة نسبة هرمون الإستروجين والبروجسترون المسؤولان عن كبر حجم الثدي، ويمكن أخذ هذه الهرمونات كبديل للهرمونات إن كان الجسم لا ينتجها بمعدل كافي، ولكنها ليست وسيلة آمنة وغير مضمونة النتائج، وتتطلب الرقابة الطبية الشديدة، ولذلك يجب تجنب أخذ أي أدوية بدون إشراف الطبيب.

كما تشتهر حبوب منع الحمل بأنها تساعد على تكبير الثدي بدون جراحة لأنها تزيد هرمون الإستروجين والبروجسترون، ولكن لم تثبت جدوى حبوب منع الحمل في تكبير الثدي، وخاصة أنها لا تمنح نتائج دائمة، ولذا لا تعد وسيلة فعالة أو آمنة لتكبير حجم الثدي.

تكبير الثدي بدون جراحة بالأعشاب

تعتمد فكرة الأعشاب المستخدمة في تكبير الثدي بدون جراحة على الاستمرار في تناولها لعدة أسابيع حيث تعمل على زيادة إنتاج هرمون الإستروجين، وتنظيم الهرمونات في الجسم، ولكنها لم تثبت فعاليتها في تكبير الثدي في الكثير من الحالات، كما أنها قد تؤدي لبعض المضاعفات الصحية، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • الساو بالميتو، وهي نبتة تعالج تساقط الشعر لدى الرجال، وتعمل كمحفز طبيعي ينظم معدل الهرمونات الأنثوية.
  • أوراق الجرجير قد تساعد على نمو الثدي لأنها تحتوي على فيتامين هـ.
  • بذور الشمر قد تساعد على زيادة حجم الثدي نظراً لأنها غنية بمركبات الفلافونويد الهامة لزيادة هرمون الإستروجين في الجسم.
  • نبتة الشوك المقدس قد تساعد على تكبير الثديين، كما تزيد إنتاج الحليب في الثدي.
  • جذور الهندباء، تساعد على تحسن صحة أنسجة الثدي.
  • الحلبة تساعد على إنتاج الحليب في مرحلة الرضاعة وقد تزيد حجم الثدي.

ملحوظة هامة: جميع الطرق الطبيعية السابقة المستخدمة في تكبير الثدي بدون جراحة قد تكون لها آثار جانبية تتسبب في مشكلات صحية لذا لا ينصح باستخدامها بدون استشارة الطبيب، كما أن الأعشاب قد تتسبب في مشكلات بالجهاز الهضمي أو رد فعل تحسسي لذا يجب استشارة الطبيب عند تناولها خاصة في حالة تناول أي أدوية.

كريمات تكبير الثدي

الكريمات الشائعة للثدي عادة ما تستخدم في شد الثدي، حيث تكون غنية بالكولاجين والعناصر المرطبة مثل حمض الهيالورونيك والزيوت الطبيعية، فتجعل البشرة أكثر حيوية ونضارة، ولكنها لا تساعد على تكبير الثدي، وهناك أنواع من الكريمات يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها لتفادي أي أضرار.

كما تقوم بعض النساء بتدليك الثدي باستخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت النعناع أو زيت جوز الهند، ولكن هذا يساعد على تدفق الدورة الدموية في الثديين، وشد جلد الثدي وزيادة نضارته، ولكن لم تثبت فعالية التدليك في رفع الثدي للأعلى أو تكبيره.

تكبير الثدي بدون جراحة بالرياضة

التمارين الرياضية تعد أكثر وسيلة آمنة تساعد على تكبير الثدي بدون جراحة علماً بأن الرياضة لا تزيد حجم الثدي نفسه، فالثدي يتكون من غدد ثديية وقنوات الحليب، ونسبة من الدهون والأربطة، وجميع هذه الأنسجة لا تستهدف من قِبل التمارين، فالتمارين تركز على العضلات الموجودة أسفل الثدي نفسه، وتساعد على تقويتها وزيادة حجمها، وعند ممارسة الرياضة يراعى الآتي:

  • الاستمرار ما لا يقل عن 3 أشهر في ممارسة تمارين القوة.
  • ممارسة تمارين تستهدف عضلات الصدر إلى جانب تمرين جميع عضلات الجسم.
  • لا يجب تمرين نفس العضلة كل يوم حتى لا تدخل العضلة في مرحلة الهدم بدل البناء.
  • يجب تناول البروتين أو مكملات البروتين بمعدلات كافية لتطور ونمو عضلات الصدر.
  • يجب زيادة كثافة التمارين وزيادة الأوزان كل شهر وتغيير الجدول الرياضي كل شهر.

أفضل تمارين تكبير الثدي

تمرين الضغط على الذراع Arm Presses

يتم التمرين عن طريق فرد الذراعين على اتساعهما في نفس مستوى الصدر ثم ضمهما في اتجاه الصدر حتى تلامس الأوزان بعضها أو يلامس الكفين بعضهما، مع الإبقاء على الذراعين مفرودين، وتكرر العدات من 10-15 مرة مع عمل 3-4 مجموعات.

تمرين الضغط على الحائط Wall Presses

يتم عمل تمرين Wall presses عن طريق الوقوف بشكل مستقيم والوجه في مقابلة الحائط وفرد الذراعين في مستوى الصدر والاستناد على الحائط، ثم يتم الضغط بالصدر في اتجاه الحائط 12 أو 15 مرة والراحة لثوانٍ وتكرار 3-4 مجموعات.

تمرين الضغط على الصدر Chest Press

يتم التمرين عن طريق النوم على الأرض أو على البنش في الجيم، مع حمل الأوزان في اليدين، ثم رفع اليدين للأعلى على نفس مستوى الصدر، وثني الكوعين للجانبين في شكل زاوية قائمة، ورفع الذراعين للأعلى مرة أخرى وتكرار العدات حتى 15 مرة.

تمرين تدوير الذراعين Arm Circles

يتم التمرين عن طريق الوقوف باستقامة وفرد الذراعين على امتدادهما على مستوى الصدر وعمل دوائر صغيرة بطيئة في اتجاه الخلف مرة وباتجاه الأمام مرة أخرى لمدة دقيقة، ثم تكرار 3 مجموعات، ويمكن عمل التمرين بحمل الأوزان أو بدونهم.

والآن عزيزتي القارئة بعدما تعرفتي على مختلف طرق تكبير الثدي بدون جراحة كل ما ننصحك به في النهاية هو ضرورة استشارة الطبيب قبل تجربة أي طريقة لإرشادك للطرق الآمنة والفعالة لتكبير الثديين.

أسئلة وأجوبة حول تكبير الثدي بدون جراحة

كيف تكون أشكال الثدي بعد التكبير؟

يتم تحديد شكل الثدي قبل إجراء عملية تكبير الثدي واختيار نوع الحشوة المناسبة إما الدائرية التي تبرز الثدي وتجعله أكثر ارتفاعاً، أو الحشوات على شكل دمعة التي تمنح الثدي الشكل الطبيعي.

كيف يتم تكبير الثدي بدون جراحة بحمض الهيالورونيك؟

يتم حقن الثدي بفيلر حمض الهيالورونيك وهي وسيلة غير جراحية لملء الثدي بمادة الحشو، وتتم تحت التخدير الموضعي لتكبير الثدي خلال نصف ساعة إلى ساعة.

ما أفضل دواء لتكبير الثدي من الصيدلية؟

الحبوب المستخدمة لتكبير الثدي تعتمد على زيادة نسبة هرمون الإستروجين ولكن نتائجها غير مضمونة، كما أنها غير آمنة.

المصدر
OrganicfactsHealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)