شفط الدهون

متى يمكن المشي بعد عملية شفط الدهون وما هي فوائده؟

بعد عملية شفط الدهون يجب اتباع تعليمات ونصائح الطبيب ومن بينها المشي، فلماذا يعد المشي ضرورة، ومتى يمكن المشي بعد عملية شفط الدهون وأهم الموانع التي عليك الحذر منها؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة وأهم التفاصيل حول عملية شفط الدهون يمكنك عزيزي القارئ متابعة المقالة التالية.

ما هي عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون Liposuction هي إحدى عمليات التخسيس الموضعي التي يتم إجراؤها للتخلص من السمنة الموضعية والدهون العنيدة في أي منطقة من الجسم بدءاً من المناطق صغيرة المساحة مثل الوجه وأسفل الذقن إلى البطن والظهر والساقين، والذراعين وغيرها من مناطق الجسم التي تتركز فيها الدهون أكثر من غيرها، ولا تتم العملية بهدف فقدان الوزن وإنما لإبراز السمات الجمالية للجسم وتنسيق القوام بعد الاقتراب من الوزن المثالي.

شفط الدهون قبل وبعد

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أشهر تقنيات عملية شفط الدهون

تختلف تقنيات شفط الدهون ما بين التقنيات الحديثة والتقليدية وتشمل الآتي:

مقالات ذات صلة

جراحة شفط الدهون Traditional Liposuction

الجراحة التقليدية لشفط الدهون هي أقدم طرق شفط الدهون ولهذا لم تعد شائعة خاصة بعد ظهور الطرق الحديثة الأكثر دقة وفعالية، وتتم عن طريق عمل شقوق جراحية واستخدام أداة شفط الدهون التقليدية لاختراق وتفتيت الدهون بشكل يدوي، وتعتمد دقة النتائج على مهارة وكفاءة الطبيب.

شفط الدهون بالليزر Laser Liposuction

تقنية الليزر من الطرق الحديثة لشفط الدهون، ويتم فيها شد نسبة من ارتخاء الجلد عن طريق حرارة الليزر التي تحفز إنتاج الكولاجين في الجلد، كما أنها تذيب الدهون وتحولها لسائل يتم شفطه بسهولة وسرعة أكبر مما يمنح نتيجة أفضل وأدق من الطريقة التقليدية.

شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction

الفيزر هو أحدث أجهزة شفط الدهون ومن أهم ميزات جهاز الفيزر أنه يمنح نتيجة أكثر دقة وفعالية، ويستخدم في عمليات نحت الجسم، حيث تعمل الموجات فوق الصوتية على التخلص من الدهون بكفاءة ودقة عالية بدون أي ضرر للجلد أو التسبب في مضاعفات، كما يساعد الفيزر على التخلص من 50% من ترهل الجلد في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: مميزات عملية شفط الدهون بالفيزر وأهم النصائح بعد العملية

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كيفية إجراء عملية شفط الدهون

يتم إجراء عملية شفط الدهون تحت التخدير العام أو الموضعي على حسب ما يراه الطبيب مناسباً، وتبدأ العملية بتحديد منطقة شفط الدهون ورسم علامات عليها باستخدام قلم لتحديد مسار العملية، ثم يقوم الطبيب بعمل فتحات جراحية في الجلد دقيقة للغاية وإدخال أداة شفط الدهون من خلالها لاختراق الدهون وتفتيتها بالطريقة اليدوية، أو تسخين الدهون وتحويلها لصورة سائلة كما في تقنية الفيزر والليزر وبعدها يتم شفط الدهون وغلق شقوق الجراحة بالخياطة التجميلية ثم وضع الضمادات، وتعلق أنابيب تصريف السوائل.

متى يمكن المشي بعد عملية شفط الدهون؟

بعد انتهاء عملية شفط الدهون واستقرار الحالة الصحية والعودة للمنزل ينصح بالنوم والحرص على الراحة التامة لمدة لا تقل عن 12 ساعة إن تم شفط الدهون بالبنج الموضعي، ولمدة 24 ساعة إن تمت العملية بالتخدير الكلي، أو حسب تعليمات الطبيب، وفي اليوم التالي يمكن البدء في المشي الخفيف بعد عملية شفط الدهون.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مدة المشي بعد عملية شفط الدهون

عند البدء في المشي بعد عملية شفط الدهون ينصح بالمشي الخفيف فقط لمدة 5 أو 10 دقائق بأخذ جولات مشي خفيفة داخل المنزل ويستمر المشي الخفيف لمدة أسبوع إلى أسبوعين حسب استجابة كل شخص للشفاء، ولا يجب زيادة سرعة المشي بعد عملية شفط الدهون خلال الأسابيع الأولى إلا تحت إشراف الطبيب.

تعليمات المشي بعد عملية شفط الدهون

  • في البداية يجب استشارة الطبيب والالتزام بمدة المشي بعد عملية شفط الدهون حسب توصيات الطبيب.
  • يمنع المشي لمسافات طويلة خارج المنزل أو المشي لمدة طويلة داخل المنزل.
  • يجب أخذ جولات مشي منفصلة وأخذ قسط من الراحة بينها.
  • يمنع بذل أي مجهود زائد أثناء المشي بعد عملية شفط الدهون أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة أول أسبوعين على الأقل.
  • يمنع حمل أشياء ثقيلة عند الخروج للمشي في الأسابيع الأولى ويشمل ذلك حقائب الظهر وغيرها.
  • يجب شرب الماء بكثرة بما لا يقل عن 2 لتر في اليوم لمساعدة الجسم على التعافي.

متى يمكن زيادة سرعة المشي بعد عملية شفط الدهون؟

لا يجب زيادة سرعة المشي بعد عملية شفط الدهون قبل استشارة الطبيب فكل شخص حالة خاصة حسب درجة استجابته للشفاء والصحة العامة ولكن في المتوسط يمكن لأغلب الأشخاص البدء في المشي بعد عملية شفط الدهون حسب النصائح التالية:

  • يمكن البدء في المشي بعد عملية شفط الدهون بشكل أسرع بعد أسبوعين.
  • يمكن البدء في ممارسة تمارين الكارديو منخفضة الشدة بعد شهر من عملية شفط الدهون.
  • لا ينصح بحمل الأوزان والقيام بأنشطة بدنية متوسطة إلا بعد مرور عدة أشهر.
  • يوصي الأطباء عادة بالعودة لممارسة الرياضة بعد شفط الدهون وخاصة التمارين عالية الشدة بعد التعافي التام، وهو أمر يختلف من شخص لآخر.

أهمية المشي بعد عملية شفط الدهون

  • يساعد المشي على تنشيط الدورة الدموية ومساعدة الأنسجة على الشفاء.
  • يساعد المشي الخفيف على الوقاية من جلطات الساقين التي قد يتعرض لها البعض عند ملازمة الفراش.
  • تنشيط الدورة الدموية مع شرب الماء والمشي يساعد على طرد السوائل الزائدة وعدم تراكمها.
  • يساعد على زيادة اللياقة البدنية وبالتالي الاستجابة للشفاء تكون أسرع.

اقرأ أيضاً: طريقة المشي بعد عملية شد البطن وفوائده وأهم النصائح

لماذا يجب تأجيل المشي بعد عملية شفط الدهون؟

ممارسة أي تمارين شاقة أو زائدة أو حتى المشي بعد عملية شفط الدهون يعرض الجسم لبعض الآثار الجانبية ومنها زيادة التورم والكدمات، أو تضرر الشق الجراحي وبطء شفاء الأنسجة في بعض الحالات، لذا يجب التدرج في ممارسة الرياضة التي تبدأ في البداية بممارسة المشي بعد عملية شفط الدهون بشكل بطيء ثم التدرج من المشي السريع إلى ممارسة الرياضة.

ماذا بعد عملية شفط الدهون؟

بعد معرفة متى يمكن المشي بعد عملية شفط الدهون إليك أهم الأنشطة اليومية ونصائح التعافي التي عليك اتباعها:

ارتداء المشد بعد شفط الدهون

يجب ارتداء المشد لمدة لا تقل عن شهر إلى 6 أسابيع بعد شفط الدهون، وهو أمر ضروري يلزم الشفاء لأنه يساعد على الضغط على الجلد ومنع احتباس السوائل بعد شفط الدهون، كما يحد من التورم، ويساعد الجلد على الالتئام بسرعة، ويجعله مشدوداً بدون ارتخاء، ويجب ارتداء المقاس والنوع المناسب من المشد بعد شفط الدهون للاستفادة من هذه الفوائد.

جلسات المساج بعد شفط الدهون

يحدد الطبيب عدد جلسات المساج المطلوبة بعد شفط الدهون وعادة ما توصف لعلاج التحجر بعد شفط الدهون أو للأشخاص الذين لديهم قابلية لاحتباس السوائل في الجسم، وقد يوصي الطبيب إما بجلسات المساج لدى مختص، أو بالتدليك الذاتي حول منطقة شفط الدهون بالقرب من فتحات الجراحة ويكون تدليكاً لطيفاً لمدة 10 دقائق ويكرر 3 مرات في اليوم على الأقل.

التغذية بعد شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون مثل أي عملية أخرى عليك تناول الطعام الصحي لمساعدة الأنسجة على الالتئام بسرعة بدون مضاعفات، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي وتناول البروتين الصحي لأنها تحفز إنتاج الكولاجين اللازم لالتئام الأنسجة.

وضعية النوم بعد شفط الدهون

ينصح الأطباء بالنوم بوضع منحني برفع الرأس بزاوية 45 عن مستوى الجسم وذلك بوضع وسادتين أو أكثر خلف الرأس والظهر؛ ووضع وسائد أسفل الساقين لرفعهما عن مستوى الجسم، فهذه الوضعية تساعد على الحد من التورم بعد شفط الدهون، وتساعد على تحسين الدورة الدموية، مما يمنع حدوث جلطات.

أهم الموانع بعد عملية شفط الدهون

  • تمنع أي أنشطة بدنية مجهدة وشاقة ترفع معدل ضربات القلب أو تشعرك بالتعب الزائد.
  • يمنع حمل أشياء ثقيلة لمدة أسبوع على الأقل بعد شفط الدهون.
  • يمنع ممارسة الجماع بعد عملية شفط الدهون حسب المدة التي يوصي بها الطبيب.
  • لا ينصح بالقيادة في الأيام الأولى التالية للعملية وخاصة بعد العودة من العملية.
  • لا يجب تغيير أي أدوية أو استبدالها بدون استشارة الطبيب وعدم تجاوز مواعيد جلسات المتابعة.
  • يمنع خدش شقوق الجراحة أو الضغط عليها ولمسها أو النوم عليها في الأسابيع الأولى.
  • عند تنظيف وتفريغ الدرنقة بعد شفط الدهون يمنع لمس السوائل التي تخرج منها.

مدة التعافي بعد عملية شفط الدهون

تستغرق فترة التعافي بعد عملية شفط الدهون حوالي أسبوع لتزول نسبة كبيرة من الآثار الجانبية مثل التورم والألم والسوائل، ويمكن العودة لبعض الأنشطة اليومية الخفيفة بعد أسبوع، وبعد شهر تزول أغلب الآثار الجانبية تماماً، ويمكن لأغلب الأشخاص التعافي التام بعد مرور شهرين إلى 3 أشهر فقط من شفط الدهون ويمكن بعدها العودة للروتين اليومي الطبيعي، ويجب اتباع التعليمات التالية:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • شرب الماء والسوائل الصحية طيلة فترة التعافي.
  • تناول مسكنات الألم التي يوصي بها الطبيب للحد من الألم والتورم ومنع الالتهابات.
  • تناول المضادات الحيوية التي يوصي بها الطبيب ووضع المراهم الموصوفة على شقوق الجراحة.
  • يجب منع المكملات العشبية والأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين للحد من النزيف وزيادة الكدمات.
  • يمنع التدخين بعد شفط الدهون تماماً على الأقل لمدة أسبوعين.
  • يمنع تناول المشروبات الكحولية لمدة أسبوعين أيضاً لأنها تقلل من فعالية بعض الأدوية.
  • عدم التعرض لدرجات حرارة مرتفعة وتجنب الاستحمام بالماء الساخن وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

مضاعفات عملية شفط الدهون

التنميل المؤقت بعد شفط الدهون

التنميل أمر طبيعي بعد شفط الدهون ويحدث نتيجة شفاء الأنسجة وعودة الإحساس بالتدريج إلى النهايات العصبية ولا يستدعي التنميل القلق لأنه يزول عادة خلال أيام أو أسابيع، ويمكن الحد من التنميل بعد شفط الدهون باتباع بعض التعليمات مثل عمل الكمادات لتهدئة التنميل.

الألم بعد عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون نفسها ليست مؤلمة لأنها تتم تحت التخدير وبعد العملية يكون الألم محدود أو متوسط حسب استجابة كل شخص للشعور بالألم ويزول الألم بعد أسبوع فقط من شفط الدهون ويمكن التغلب عليه بسهولة بتناول المسكنات واتباع تعليمات الحد من الألم بعد شفط الدهون.

انتفاخ البطن بعد شفط الدهون

يحدث انتفاخ البطن بسبب التورم واحتباس السوائل أسفل الجلد، ومع تصريف الجسم للسوائل يقل بروز البطن وانتفاخها، وهو أمر طبيعي ومؤقت ولا يستدعي القلق ولا يدل على عدم نجاح العملية،  ومع شرب الماء ومنح الأملاح وغيرها من التعليمات يمكن الحد من انتفاخ البطن بعد شفط الدهون.

متى تظهر النتيجة النهائية لعملية شفط الدهون؟

تظهر نسبة كبيرة من نتائج عملية شفط الدهون على الفور بمجرد الانتهاء من العملية حيث يمكن ملاحظة الفارق في محيط منطقة شفط الدهون قبل وبعد العملية، وتستمر النتائج في التحسن خلال الأشهر الثلاثة الأولى حتى تظهر أفضل نتيجة بعد 6 شهور ويمكن عندها رؤية النتيجة النهائية، ولمنع عودة الدهون بعد الشفط يجب مراعاة الآتي:

  • الحفاظ على الوزن الصحي وتجنب تقلبات الوزن لمنع عودة الدهون مرة أخرى.
  • تناول الخضروات والفاكهة والدهون الصحية والبروتينات والابتعاد عن الأطعمة الضارة وسريعة التحضير.
  • ممارسة الرياضة بانتظام ورفع مستوى الأنشطة البدنية والابتعاد عن أي أنشطة شاقة.

سعر عملية شفط الدهون

تبدأ تكلفة عملية شفط الدهون في مصر من 12500 إلى 35000 جنيه مصري، أي ما يعادل 2000 دولار أمريكي في المتوسط وهي تكلفة منخفضة إذا ما قورنت بالتكلفة في دول الخليج مثل السعودية والإمارات التي تصل فيها التكلفة إلى 8000 دولار أمريكي، ومن أهم مميزات عملية شفط الدهون في مصر:

  • يمكن إجراء شفط الدهون بالتقسيط في الكثير من المراكز.
  • تنخفض التكلفة بالرغم من مستوى الخدمة الطبية الجيدة.
  • توافر أكفأ وأفضل أطباء شفط الدهون في مصر.
  • توجد في مصر أفضل مراكز التجميل لنحت الجسم وتنسيق القوام.
  • تتوافر ميزة السياحة العلاجية في مصر لضمان قضاء رحلة ممتعة.

أفضل دكتور لشفط الدهون في مصر

الدكتور شريف حجازييجب أن يكون أفضل دكتور شفط دهون في مصر لديه المهارة والخبرة في إجراء عمليات شفط الدهون، ويعد الدكتور شريف حجازي من أمهر أطباء التجميل في مصر الذين ترتفع تقييماتهم من قِبل المرضى، ويمكنك التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي من هنا، وإليك أبرز المؤهلات والمميزات التي يتمتع بها:

  • حصل على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة.
  • نسب نجاح عملياته لا تقل عن 96%.

نتائج شفط الدهون من الجسم لبعض حالات د. شريف حجازي

تجربتي مع عملية شفط الدهون

تحكي لنا سيدة خضعت لإجراء عملية شفط دهون الذراعين ما يلي: “خضعت لعملية شفط دهون الذراعين بالفيزر فبالرغم من أنني لم أكن أعاني من زيادة في الوزن إلا أن مشكلة ترهل الذراعين تزعجني وتجعل جسمي غير متناسق وبعد اتخاذ قراري والخضوع للعملية حصلت على قوام أكثر تناسقاً بنتائج أشعر بالرضا التام عنها”.

كما يروي أحد الرجال التجربة التالية: “خضعت لعملية شفط الدهون للتخلص من دهون البطن والثدي بعد التخلص من 20 كجم لم يختفي بروز البطن والثدي لذا كانت عملية شفط الدهون هي الحل الأمثل للتخلص النهائي من هذه المشكلة وبالفعل منحتني نتيجة رائعة”.

عزيزي القارئ إن المشي بعد شفط الدهون ضرورة ومن أهم التعليمات التي عليك اتباعها ولكن مع مراعاة تعليمات الطبيب وإرشادات فترة الشفاء الأخرى لتمر بعملية ناجحة وتظهر النتيجة التي تنتظرها في أسرع وقت.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أسئلة وأجوبة حول المشي بعد عملية شفط الدهون

ما سبب ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون؟

يترهل الجلد بعد شفط الدهون في حالة شفط كمية كبيرة من الدهون أكثر من النسبة المحددة، أو عند ارتخاء الجلد وضعف جودته من البداية قبل العملية، ولكن التقنيات الحديثة لشفط الدهون تساعد على شد الجلد أيضاً.

متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون؟

يمكن الاستحمام خلال يومين أو 3 أيام بعد عملية شفط الدهون.

كم كيلو ينزل بعد عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون تتخلص حتى 4 لترات من الدهون ولكنها لا تتخلص من الوزن الزائد ويمكنك ملاحظة الفرق في صغر محيط منطقة شفط الدهون عدة سنتيمترات ولكن الوزن نفسه لا ينقص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)