Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
علاج التثدي

الفرق بين التثدي والدهون عند الرجال والعلاج

تختلف أسباب وأعراض كبر حجم الثدي لدى الرجال، ولتمييز الأعراض التي قد تعاني منها سنعرض لك في المقالة التالية الفرق بين التثدي والدهون من حيث الأعراض والأسباب المؤدية لكل منهما، وكيف يتم علاج الحالتين، فتابع معنا.

الفرق بين التثدي والدهون

الفرق بين التثدي والدهون يتضح في طبيعة ملمس الثدي والأعراض المصاحبة لكل من الحالتين، وقبل التعرف على أسباب وأعراض كل منهما، إليك الفرق بين الثدي والدهون:

التثدي الحقيقي Gynecomastia

التثدي الحقيقي عبارة عن بروز واضح في نسيج غدة الثدي الواقع وراء حلمة الثدي مباشرة، ويحدث التثدي الحقيقي نتيجة خلل في توازن الهرمونات الأنثوية والذكورية الموجودة لدى الرجل، وقد يحدث أيضاً بسبب تناول بعض الأدوية أو الإصابة ببعض الأمراض.

التثدي الكاذب أو الدهني Pseudogynecomastia

التثدي الكاذب أو الدهني عبارة عن تراكم الدهون في منطقة الصدر، مما يؤدي إلى تضخم حجم الثدي، وتزداد فرص التثدي الدهني مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عن المعدل الطبيعي، ويكون التثدي الدهني غير مؤلم.

ما هي أسباب التثدي والدهون؟

أولاً: أسباب التثدي الحقيقي

يشيع التثدي لدى الذكور في مختلف المراحل العمرية بنسبة تقدر بين 50% إلى 65%، وتتعدد أسباب التثدي الحقيقي عند الرجال ما بين الأدوية أو الحالات الصحية والعقاقير التي تؤثر على نسبة الهرمونات في الجسم متسببة في حدوث التثدي، وتتضمن الآتي:

التغيرات الهرمونية الطبيعية

يتغير مستوى الهرمونات باختلاف المراحل العمرية حسب طبيعة المرحلة، كما يتضح:

  • يصيب التثدي الأطفال حديثي الولادة نتيجة حصول الجنين على الإستروجين من الأم وبعد الولادة يكون الجسم ما زال تحت تأثيره، ثم تعود الهرمونات لمستوياتها الطبيعية ويزول معها التثدي خلال 3 أسابيع.
  • تحدث تغيرات هرمونية طبيعية في مرحلة البلوغ لدى المراهقين، فتنمو أنسجة الثدي، وتستمر الأعراض في الظهور ما بين 6 أشهر إلى عامين وفي أغلب الحالات يزول التثدي من نفسه ويعود الثدي لحجمه الطبيعي.
  • يصيب التثدي الرجال بداية من منتصف العمر إلى الشيخوخة، ويكون نتيجة قلة نسبة هرمون التستوستيرون الذي ينتجه الجسم.

الإصابة ببعض الأمراض

تتعدد الحالات المرضية التي تؤدي إلى بروز الثدي عند الرجال والإصابة التثدي الحقيقي لأنها تؤثر على نسبة الهرمونات في الجسم، وتشمل:

  • الأورام مثل أورام الغدد الكظرية، وأورام الغدد التناسلية، والغدة النخامية.
  • أمراض الكلى والكبد، مثل الفشل الكبدي والكلوي، وتليف الكبد.
  • قصور الغدد التناسلية، وأورام البروستاتا، ومتلازمة كلاينفلتر.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.

الأدوية والعقاقير والأعشاب

تشمل الأدوية التي تتسبب في حدوث التثدي ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • بعض أدوية الالتهابات الفطرية والبكتيرية.
  • بعض أدوية الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق.
  • أدوية قرحة المعدة.
  • أدوية تضخم البروستاتا.
  • بعض المضادات الحيوية، وبعض أدوية القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • الكحوليات، والعقاقير مثل الميثادون والماريجوانا.
  • زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي.

ثانياً: أسباب التثدي الكاذب أو الدهني

السمنة

السبب الرئيسي لتراكم الدهون في الثدي هو ارتفاع مؤشر كتلة الجسم بداية من زيادة الوزن وصولاً إلى السمنة المفرطة، فمثلما تتراكم الدهون في أي منطقة في الجسم تزيد الدهون في الثديين مع تناول الطعام غير الصحي، وإدمان الحلوى والأطعمة سريعة التحضير، أو شرب الكحوليات بكثرة، إضافة إلى قلة الأنشطة البدنية وعدم ممارسة الرياضة.

الوراثة والجينات

تتحكم الوراثة والجينات في جميع مواصفات الجسم ومن بينها أماكن توزيع الدهون في الجسم، مثلما تتركز السمنة الموضعية لدى البعض في البطن أو الأرداف يشيع تركزها لدى الرجال في أي مرحلة عمرية في منطقة الثدي، وهو أمر لا يمكن التحكم فيه، ويمكن التنبؤ به من وجود أفراد في العائلة يعانون من تركز الدهون في الثدي.

الهرمونات والسمنة

الفرق بين التثدي والدهون يكمن في الهرمونات بشكل أساسي، كما تتداخل الأسباب المؤدية للتثدي الدهني والحقيقي فمع زيادة نسبة الدهون في الجسم يزيد معدل الإستروجين مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الثدي، وفي حالة قلة مستوى هرمون التستوستيرون قد تزيد فرص الإصابة بالتثدي الحقيقي.

اقرأ أيضاً: أسباب كبر الثدي عند الرجال

أعراض التثدي الحقيقي

يمكن تحديد الفرق بين التثدي والدهون من حيث الأعراض من خلال البحث عن النقاط التالية التي تشير إلى التثدي الحقيقي:

  • يأتي التثدي الحقيقي مصحوباً ببعض الأعراض مثل عدم تماثل حجم الثديين وكبر إحداهما عن الآخر.
  • الفرق بين التثدي والدهون يتضح في الملمس فالتثدي الحقيقي يكون صلب ومطاطي وراء الحلمة مباشرة، ويمكن تحريك نسيج الثدي المتضخم بالأصابع.
  • يأتي التثدي الحقيقي مصحوباً بألم عند الضغط أو تورم وانتفاخ وتحسس في الثدي.

ومن الجدير بالذكر أن هناك أعراض تستدعي الذهاب للطبيب ومنها ما يلي:

  • وجود كتلة صلبة في الثدي.
  • وجود ألم زائد ومستمر.
  • خروج إفرازات من الثدي.
  • تقرح وتقشر جلد الثدي.

أعراض التثدي الدهني

  • انتفاخ الثدي وتضخمه.
  • لا يتسبب في الشعور بالألم.
  • عدم وجود كتلة صلبة في الثديين.
  • ملمس الثدي يكون طبيعي مثل ملمس الدهون في أي مكان بالجسم.

علاج التثدي الحقيقي

قبل علاج التثدي الحقيقي يقوم الطبيب بفحص الثدي للتأكد من سبب وجود التثدي، حيث يقوم بإجراء الفحص الجسدي للمريض، ثم يطلب تحاليل الدم لمعرفة مستوى الهرمونات، ثم يطلب بعض الفحوصات واختبارات تصوير الثدي مثل الرنين المغناطيسي على الخصيتين، والماموجرام والأشعة المقطعية للثدي، ويتعرف على التاريخ الطبي والأدوية التي يتم تناولها خلال فترة ظهور أعراض التثدي.

وفي حالة وجود أدوية تسبب التثدي يتم تغييرها أو إيقاف تناولها، وعند وجود حالات مرضية يجب علاجها أولاً، وفي معظم الحالات يزول التثدي مع زوال أسبابه سواء الأمراض أو الأدوية، أما بالنسبة للمراهقين وحالات التثدي المبكرة يتم علاجها عن طريق نظام غذائي مناسب يزيد التستوستيرون.

العلاج الدوائي

يجب علاج التثدي عند الرجال بالأدوية خلال عام من ظهور التثدي فبعد مرور 12 شهراً يتليف نسيج الثدي ويصبح غير قابل للاستجابة للأدوية المستخدمة في علاج التثدي مثل عقار دانازول، وتامكسيفين، وكلوميفين، ومثبطات الأروماتاز، علماً بأن هذه الأدوية لم تعتمد من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لعلاج التثدي وتعالج حالات مرضية أخرى مثل سرطان الثدي.

العمليات الجراحية

الفرق بين التثدي والدهون يكون أيضاً في نوع الجراحة حيث يتم علاج التثدي الحقيقي بنوعين من العمليات النوع الأول هو جراحة تصغير الثدي لإزالة التثدي ويناسب الحالات الحادة من التثدي التي تأتي مصحوبة بالجلد الزائد وارتخاء الثدي، مثل حالات التثدي من الدرجة الرابعة، وتتم العملية عن طريق عمل فتحة جراحية في الثدي لإزالة النسيج المتضخم وشد الأنسجة المرتخية والجلد الزائد، وقد تتم العملية بتقنية الفيزر التي تنجح في التخلص من التثدي حتى الدرجة الثالثة.

علاج التثدي الدهني

الفرق بين التثدي والدهون من حيث العلاج يكمن في أن التثدي الدهني لا يحتاج إلى أدوية ويتم علاجه بالآتي:

اتباع حمية غذائية

للتخلص من التثدي الدهني يجب إنقاص الوزن أولاً، والاقتراب من مؤشر كتلة الجسم المثالي، ومع التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في الجسم قد يزول التثدي، وفي بعض الحالات قد لا يستجيب الثدي بسبب وجود الدهون العنيدة.

ممارسة الرياضة

من الضروري من أجل التخلص من الوزن الزائد ومساعدة الجسم على حرق الدهون ممارسة الرياضة بانتظام، فيجب ممارسة ما لا يقل عن 5 أيام من تمارين الكارديو لرفع معدل ضربات القلب وحرق دهون أكثر، إضافة لتمارين المقاومة لبناء كتلة عضلية في الجسم والثدي والتخلص من ترهل الثدي.

شفط دهون الثدي بالفيزر Vaser Liposuction

عملية شفط دهون الثدي بالفيزر هي الحل المثالي للسمنة الموضعية في الثدي التي لم تستجب للطرق التقليدية مثل الرجيم والرياضة، وتتم عملية شفط الدهون بالفيزر بتدخل جراحي بسيط لا يترك ندبات وراءه، حيث يتم عمل فتحة صغيرة في الجلد وإدخال كانيولا دقيقة تعمل على إذابة دهون الثدي بالموجات فوق الصوتية كما تحفز الجلد على إنتاج الكولاجين الهام للحصول على جلد مشدود في نفس الوقت.

عزيزي القارئ تعرفت على الفرق بين التثدي والدهون من حيث الأسباب والأعراض وطرق العلاج، وفي النهاية يحدد الطبيب العلاج الأنسب لك حسب نوع ودرجة التثدي وكمية الدهون المتراكمة في الثدي.

أسئلة وأجوبة حول الفرق بين التثدي والدهون

كيف يكون شكل التثدي الكاذب عند الرجال؟

يظهر التثدي الكاذب عند الرجال في صورة تراكم في الدهون ويكون في كلا الثديين، كما أن ملمس التثدي الناتج عن الدهون يكون لين وغير صلب.

هل يمكن إخفاء التثدي؟

يمكن إخفاء التثدي من الدرجة الأولى والثانية بالملابس، بينما التثدي من الدرجة الثالثة والدرجة الرابعة يكون واضح في الملابس ولا يمكن إخفاؤه بسهولة، ويمكن ارتداء مشد الثدي أو القمصان الضاغطة لإخفاء التثدي.

كيف يتم اختبار التثدي عند الرجال؟

يتم اختبار التثدي بالفحص الجسدي ثم فحوصات تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية والأشعة السينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)