شفط الدهون

هل الصيام المتقطع أفضل أم شفط الدهون؟

أصبح الصيام المتقطع واحد من أشهر الأنظمة الغذائية اتباعاً عالمياً ومحلياً وذلك لما له من فوائد صحية عديدة بالإضافة لخسارة الوزن، فهل يناسب الجميع وما الفوائد والمحاذير، وهل يساعدك في الوصول إلى الوزن المثالي، مثل عمليات التخسيس الموضعي مثل شفط الدهون؟ إجابات هذه الأسئلة وأهم الأسئلة المطروحة حول هذا النظام ومدى جدوى نتائجه مقارنة بشفط الدهون وعمليات التخسيس الموضعي سنعرضها لك في المقالة التالية، فتابع معنا.

ما هو الصيام المتقطع Intermittent Fasting؟

نظام الصيام المتقطع للتخسيس هو نظام غذائي يركز على توقيت تناول الطعام وليس أنواع الطعام الذي تتناوله، فهو نمط غذائي لتنظيم أوقات الطعام وتقسيم ساعات اليوم لفترات ما بين الإفطار والصيام بصيام ساعات محددة في اليوم الواحد تصل في المتوسط إلى 16 ساعة، أو صيام أيام كاملة في الأسبوع.

أنواع الصيام المتقطع للتخسيس

هناك عدة طرق هي الأكثر شيوعاً لعمل نظام الصيام المتقطع وتنظيم وجبات نظام الصيام المتقطع وهي:

نظام الصيام المتقطع 16/8

تتضمن هذه الطريقة الصيام عن الطعام لمدة 16 ساعة، ثم تناول الطعام خلال 8 ساعات فقط وتناول بعض المشروبات خلال فترة الصيام، وتعد هذه الطريقة أنسب الطرق ويمكن اتباع جدول الصيام المتقطع للمبتدئين اعتماداً على هذه الطريقة بتقليل ساعات الصيام في البداية ثم زيادتها فيما بعد.

نظام الصيام المتقطع لمدة 24 ساعة

تتضمن هذه الطريقة الصيام ليوم كامل لمدة 24 ساعة يوم في الأسبوع، وتناول الطعام بالشكل المعتاد باقي أيام الأسبوع، أي تناول وجبة العشاء ثم الانقطاع عن الأكل حتى اليوم التالي وكسر الصيام في نفس التوقيت، مثال: الصيام من 8 مساءً يوم الأحد إلى 8 مساءً يوم الاثنين ثم تناول الطعام، وخلال فترة الصيام يجب شرب الماء وبعض المشروبات الخالية من السكريات.

نظام الصيام المتقطع 5:2

تعتمد هذه الطريقة على الحد من السعرات الحرارية بشكل كبير، والحصول على 500 إلى 600 سعرة حرارية فقط طوال اليوم وذلك خلال يومين غير متتالين فقط في الأسبوع أي يكرر الأمر مرتين في الأسبوع، والخمسة أيام الباقية يمكن تناول الطعام بشكل طبيعي حسب عدد السعرات المناسبة لك.

نظام الصيام المتقطع يوم بعد يوم

تعتمد هذه الطريقة على صيام يوم بعد يوم والامتناع عن تناول الطعام خلال هذا اليوم، أو تناول 500 سعرة حرارية فقط خلال يوم الصيام، وهذا النظام يكون صعب بالنسبة للمبتدئين.

حمية المحارب

تتضمن هذه الطريقة تناول كميات محدودة من الفاكهة والخضروات غير المطهية طيلة اليوم، ثم تناول وجبة كبيرة ليلاً مكتملة العناصر الغذائية، ويفضل أن تكون في نطاق السعرات الحرارية التي تحتاجها، ويعد هذا النظام من أقدم الأنظمة الغذائية قديماً لذا تسمى بحمية المحارب.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

فوائد ريجيم الصيام المتقطع للتخسيس

مقاومة الإنسولين

يساعد الصوم المتقطع على ضبط مستوى سكر الدم فعدم تناول الطعام طيلة اليوم يؤدي لخفض مستوى الإنسولين، وعلى العكس يساعد الصيام لفترات طويلة على الحد من مقاومة الإنسولين في الخلايا، مما يؤدي في النهاية لخفض مستوى الدهون الضارة في الجسم.

زيادة معدل هرمون النمو

من أهو فوائد الصيام المتقطع أنه يساعد على زيادة مستوى هرمون النمو في الجسم بشكل ملحوظ قد يصل إلى خمسة أضعاف معدله العادي، ومن فوائده مساعدة الجسم على بناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية كما يساعد على تقليل الدهون في الجسم.

تحسن الصحة العامة

أثبتت بعض الدراسات أن مستوى الهرمونات في الجسم يتحسن، كما تحدث بعض التغيرات في وظائف الجينات تنعكس على الصحة والوقاية من بعض الأمراض مما يؤدي لتحسن الصحة العامة، والوقاية من الأمراض المزمنة، وخاصة مع خسارة الوزن.

خسارة الوزن

يعمل الصيام المتقطع بشكل متكامل فمع زيادة هرمون النمو وتحسن وظيفة الجينات، يساعد أيضاً على الحد من السعرات الحرارية تلقائياً، فتقليل عدد ساعات اليوم التي تتناول فيها الطعام يساعدك على تقليل السعرات الحرارية اليومية بالإضافة إلى مساعدة الجسم على حرق الدهون وتعزيز كفاءة الأيض، والتخلص من مقاومة الإنسولين.

متى يجب عليك استشارة الطبيب قبل الصيام المتقطع؟

إن كنت تخطط لاتباع نظام الصوم المتقطع عليك استشارة لطبيب أولاً في عدة حالات وتشمل:

  • تتناول بعض الأدوية.
  • لديك تاريخ سابق من اضطرابات الأكل.
  • النساء اللاتي يخططن للحمل.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • في حالة انخفاض ضغط الدم.
  • من يعاني من النحافة ونقص الوزن الملحوظ.
  • وجود تاريخ سابق من انقطاع الطمث.
  • النساء الحوامل أو المرضعات.

أهم المعلومات حول الصيام المتقطع

هل الجميع مرشحين لنظام الصوم المتقطع؟

هناك بعض الأشخاص الذين لا يناسبهم اتباع نظام الصوم المتقطع وخاصة من يعانون من تاريخ سابق من اضطرابات الأكل، أو من ينخفض لديهم مؤشر كتلة الجسم عن المعدل الطبيعي ويعانون من النحافة، لذا يجب استشارة الطبيب أولاً قبل اتباعه.

هل يصلح نظام الصيام المتقطع بعد عمليات السمنة؟

لا يسمح أبداً بنظام الصوم المتقطع بعد عمليات السمنة مثل التكميم أو تحويل المسار وغيرها وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى بعد العملية، أو حتى خلال فترة خسارة الوزن، لأن مريض السمنة يحتاج لتناول الطعام بنظام محدد ولا يناسبه الانقطاع عن الطعام لفترات طويلة قبل الوصول للوزن الطبيعي، ويمكن فيما بعد اتباع هذا النظام لمن يرغب في تثبيت الوزن أو لمن يعاني من مشكلة توقف نزول الوزن، ويمكنه اتباع طريقة مناسبة مثل طريقة 16/8 فقط بعد استشارة الطبيب لتحديد جدول الأكل في الصيام المتقطع المناسب لك، ولا يسمح بالطرق الأخرى التي تعتمد على الصيام أيام كاملة أو تقييد السعرات الحرارية.

هل يناسب الصيام المتقطع النساء؟

قد لا يكون الصوم المتقطع هو أفضل نظام غذائي مقترح للنساء فقد أثبتت بعض الدراسات والتجارب أنه يحسن نسبة السكر في الدم لدى الرجال وعلى العكس أدى لعدم توازنها لدى بعض السيدات، كما أنه لا يناسب النساء اللاتي لديها مشكلات في الخصوبة أو تخطط للحمل، أو النساء الحوامل والمرضعات، فضلاً عن أن بعض السيدات قد لاحظن عدم انتظام الدورة الشهرية في فترة الصيام المتقطع ثم عودتها مرة أخرى لمعدلها الطبيعي بعد التوقف عن الصوم المتقطع، لذا يمنع عند ملاحظة أي من هذه المشكلات.

السوائل المسموحة أثناء الصيام المتقطع

لا يسمح بأي نوع من السوائل باستثناء الماء والقهوة والشاي بدون سكر في فترة الصيام، وقد لا يكون الحليب خياراً جيداً لبعض الأشخاص ولكن يمكن إضافته بكميات قليلة للغاية، بينما لا يسمح بالعصائر الغنية بالسكريات أو الحساء، وينصح بالقهوة في الصيام لأنه تحد من الشهية.

وقت ممارسة الرياضة أثناء الصوم المتقطع

ينصح بممارسة الرياضة قبل تناول الوجبة الأولى أي قبل كسر الصيام بساعة أو ساعتين، وينصح بشكل عام بممارسة الرياضة في فترة الصيام صباحاً وليس مساءً، ويجب الحرص على التوقف عن التمرين على الفور عند الشعور بالدوخة والإعياء لتجنب أي أعراض.

تأثير الصيام على العضلات والتمثيل الغذائي

أي طريقة لإنقاص الوزن قد تؤثر على نسبة العضلات إن لم تكن تتناول البروتين بمعدل كافي، وإن كنت تفرط في ممارسة التمارين بدون الحصول على الحصة اليومية المسموحة من الكربوهيدرات التي تساعد على بناء العضلات، ولا يؤثر الصيام على التمثيل الغذائي بشكل سلبي بل العكس، ولكن إن زادت فترة الصيام عن 3 ساعات يبطئ ذلك من معدل التمثيل الغذائي.

أضرار تخطي وجبة الإفطار في الصوم المتقطع

لا توجد أي أضرار لتخطي وجبة الإفطار عند عمل صيام متقطع ويمكن إكمال النظام بدون أي مشكلات ولكن في البداية فقط قد تشعر ببعض الأعراض مثل الجوع الشديد والتشوش وفقدان التركيز، وبعدها يمكنك الصيام بشكل طبيعي وبدون أعراض.

فوائد صحية للصيام المتقطع

بالإضافة لفوائد الصيام المتقطع للتخسيس فله العديد من الفوائد الصحية الأخرى:

  • يعزز صحة القلب لأنه يحد من مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم وهي من أسباب الالتهابات والإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة.
  • يحسن نسبة السكر في الدم وبالتالي يقلل من مستوى مقاومة الإنسولين وبالتالي تقل فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • السبب الرئيسي الذي يجعل الصيام وسيلة للحد من الأمراض المزمنة هو أنه يقلل الالتهابات في الجسم.
  • أثبتت دراسات عديدة أن تحسن وظيفة الجينات التي تنتج عن الصيام تساعد على مكافحة الشيخوخة.
  • قد يساعد الصوم المتقطع على الوقاية من مرض ألزهايمر لأنه يعمل على تحسين صحة المخ.

الآثار الجانبية للصوم المتقطع

بالرغم من الفوائد العديدة لهذا النظام إلا أنه لا يخلو من بعض المشكلات مثل:

  • الشعور بالضعف والتعب وقلة التركيز عن المعتاد.
  • تحتاج للاستمرار على النظام حتى تعتاده وتستطيع التركيز في المهام اليومية.
  • الجوع الشديد من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً.
  • الحاجة لبعض الوقت للتأقلم مع النظام وتناول الطعام بشكل طبيعي.
  • تقلبات الحالة المزاجية والشعور بالاكتئاب.

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع؟ من أهم الأمور التي عليك التفرقة بينها هو الفرق بين مواعيد تناول الطعام وبين طبيعة الطعام الذي تتناوله، فإن كنت تتبع الصيام المتقطع ثم تفرط في تناول الطعام في وقت كسر الصيام وتتخطى السعرات الحرارية المسموحة فلن تخسر الوزن، لذا يجب معرفة الحاجة اليومية التي تحتاجها من السعرات وتناول الطعام في نطاقها، مع العلم أن نتائج الصوم المتقطع تختلف من شخص لآخر ويمكن ملاحظة تغير في وزنك أو جسمك خلال مدة تتراوح من 10 أيام إلى 15 يوم.

اقرأ أيضاً: كيف تحسب السعرات الحرارية التي تحتاجها؟

هل الصيام المتقطع أفضل أم شفط الدهون؟

من الأسئلة التي يطرحها البعض عن الصوم المتقطع هل أصل للقوام المثالي مع الصيام المتقطع لخسارة الوزن؟ وإجابة هذا السؤال تعتمد على فهم طبيعة الجسم في توزيع الدهون وخسارتها، فأياً كان نوع النظام الذي تتبعه ومهما كان ناجحاً فلا يمكنك الوصول للقوام المثالي بعمل رجيم، فخسارة الوزن تضمن لك الوصول للوزن الطبيعي ولكن لا تضمن لك تناسق الجسم والتخلص من السمنة الموضعية يتطلب وسيلة فعالة مثل عمليات شفط الدهون لتصل لأفضل النتائج، لذا تعتمد الإجابة على هذا السؤال على التفضيلات الفردية.

متى تلجأ لعمليات شفط الدهون؟

عمليات شفط الدهون ضرورة لمن يشعر بعدم الرضا عن شكل جسمه بسبب تراكم الدهون العنيدة في مناطق يصعب التخلص منها حتى بالرياضة، وتعمل عمليات شفط الدهون على إذابة هذه الدهون في عملية لا تتطلب سوى تدخل جراحي محدود وتتم تحت التخدير الموضعي كما لا تحتاج لشقوق جراحية كبيرة، وتستغرق في حدود ساعة إلى 3 ساعات حسب عدد مناطق شفط الدهون.

شفط الدهون قبل وبعد

كم سعر عمليات شفط الدهون؟

يبلغ متوسط سعر عمليات شفط الدهون حوالي 4000 دولار أمريكي حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، بينما تزيد الأسعار في دول الخليج العربي وتصل إلى 5000-8000 دولار أمريكي في الوقت الذي تضمن فيها نفس مستوى الخدمة الطبية من حيث الجودة وكفاءة الأطباء في مصر، كما تنخفض التكلفة في مصر وتتراوح بين 800-2000 دولار أمريكي، ويرجع اختلاف الأسعار للعوامل الآتية:

  • خبرة الطبيب وسمعته الطبية وعدد مؤهلاته والعمليات التي أجراها.
  • مدى تطور الجهاز المستخدم في شفط الدهون.
  • عدد مناطق شفط الدهون ونسبة الدهون التي يتم شفطها.

أفضل دكتور لإجراء عمليات شفط الدهون في مصر؟

الدكتور شريف حجازيلإجراء عملية شفط الدهون مضمونة النتائج والحصول على القوام المثالي يجب أن يكون الطبيب لديه خبرة في عمليات تنسيق القوام بشكل عام، وأن يكون المركز التجميلي الذي يقدم به خدماته التجميلية مجهزاً على أعلى مستوى، ولعل أشهر أطباء مصر الذين تتوافر لديهم هذه الشروط هو الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي للاستفسار عبر واتساب من هنا، والآن تعرف على أهم مؤهلاته ومميزاته:

  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ما بين نحت الجسم وشفط الدهون وشد الجسم.
  • تحقق عملياته نسب نجاح منقطعة النظير وتتجاوز 96% على الأقل.
  • حصل على عضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

نتائج شفط الدهون مع د. شريف حجازي

تجربتي مع الصوم المتقطع

تقول س.ع أنها جربت رجيم الصيام المتقطع لأنها كانت ترغب في التخلص من الدهون العنيدة في البطن بعد محاولات عديدة والاستمرار في ممارسة الرياضة ولكنها لم تكن تحسب السعرات الحرارية وتعتمد على تنظيم أوقات تناول الطعام فقط، وبعد مرور شهرين شعرت بالإحباط بسبب عدم خسارة أكثر من 7 كجم بالرغم من مدح الكثيرين للنظام ونجاحه معهم، لذا أدركت أن عليها اتباع رجيم محسوب السعرات أياً كان نوعه حتى تتمكن من خسارة الوزن، ولأنها لا تعاني من زيادة ملحوظة في الوزن خضعت لعملية شفط الدهون من البطن والخصر وبذلك وضعت حداً نهائياً لمشكلة أزعجتها لسنوات.

كما يقول م.ع أنه اتبع نظام الصوم المتقطع ويلتزم بعدد وجبات الصيام المتقطع منذ عام ووجد أن النظام وحده لا يكفي لتنسيق القوام فحتى مع ممارسة الرياضة وحمل الأوزان وجد أن عليه الاستمرار أكثر من ذلك، لذا اتخذ الطريق المختصر والمضمون وخضع لعملية شفط دهون البطن لإبراز عضلات البطن.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم مميزات وفوائد الصيام المتقطع وأهم النصائح لضمان نجاحه وفي النهاية أهم ما نذكرك به هو ضرورة استشارة الطبيب إن كانت لديك أي مشكلة صحية قبل اتباع النظام.

أسئلة وأجوبة حول الصيام المتقطع

ما أخطاء الصيام المتقطع؟

من أشهر أخطاء الصيام المتقطع هو اتباع النظام بدون حساب السعرات الحرارية في الطعام.

ما فوائد الصيام المتقطع للرجال؟

يعزز الصيام المتقطع الصحة العامة للرجال ويحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية ويحد من مقاومة الإنسولين.

الصيام المتقطع كم ساعة؟

أشهر طرق الصيام المتقطع تضمن الصيام لمدة 16 ساعة في اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)