حرق الدهون

الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد ما الفرق وطرق التخلص منهما

ما الفرق بين الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد؟ في الحقيقة معرفتك لإجابة هذا السؤال ستساعدك على معرفة الحل الأمثل للتخلص من تلك الدهون بطرق فعالة، وفي هذا المقال ستتعرف على الفرق بين الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد وطرق التخلص منهما.

ما الفرق بين الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد؟

الفرق بين الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد سيساعدك على معرفة الطرق المناسبة للتخلص من أي نوع منهما، فتراكم الدهون في الجسم بشكل عام يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية كثيرة وخطيرة، لذا إليك الفرق بينهما:

الدهون الحشوية

الدهون الحشوية هي عبارة عن الدهون التي يتم تخزينها في الجسم حول الأعضاء الداخلية مثل الكبد والأمعاء والمعدة، وهذه الدهون يمكن أيضاً أن تتراكم في الشرايين وتتسبب في انسدادها، وعلى الرغم من أن الدهون الحشوية تتراكم في البطن، إلا أنه ليس من الضروري أن تكون كل دهون البطن أو الكرش بشكل عام دهون حشوية.

الدهون تحت الجلد

هي الدهون التي تتراكم تحت الجلد ومن الطبيعي أن تتراكم نسبة من الدهون تحت الجلد بشكل طبيعي تبعاً للعوامل الجينية والوراثية، ولكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تزيد من احتمالية تراكم الدهون تحت الجلد، مثل تناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، أو إذا كنت تعاني من مقاومة الإنسولين أو مرض السكري، وفي حالة عدم ممارسة التمارين الرياضية أيضاً يمكن أن تتراكم الدهون تحت الجلد، كما أن الدهون تحت الجلد يمكن أن تسبب ارتفاع احتمالية الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية، مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بأمراض القلب.
  • السكتات الدماغية.
  • انقطاع النفس أثناء النوم.
  • الإصابة بالكبد الدهني.
  • مشاكل في الكلى.

لماذا تتراكم الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد في الجسم؟

تتراكم الدهون في الجسم لعدة أسباب مختلفة، أهمها هي النظام الغذائي غير الصحي، وتتضمن بقية العوامل ما يلي:

  • تناول سعرات حرارية أكثر مما يتم حرقه في اليوم.
  • العوامل الوراثية تلعب دوراً رئيسياً في تراكم الدهون في الجسم.
  • تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • تناول أطعمة ومشروبات تحتوي على سعرات حرارية عالية. 
  • الإصابة بمرض السكري أيضاً من المشاكل التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم.
  • عدم ممارسة أي تمارين رياضية أو أنشطة، بسبب الكسل أو ظروف العمل أو وجود مشاكل صحية تمنع ذلك.

هل يمكن التخلص من الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد؟

يمكن اتباع طرق مختلفة وبسيطة ومتنوعة بين الطرق الطبية والطرق الطبيعية والوصفات وما إلى ذلك، لخسارة الدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من صعوبة خسارة تلك الدهون، مثل الإصابة بمقاومة الإنسولين أو اتباع حميات غذائية غير مناسبة.

طرق التخلص من الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد

هناك الكثير من الطرق المختلفة التي ستساعدك على التخلص من الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد، وذلك لأن التخلص من تلك الدهون سيحميك من الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة، وتتضمن أهم الطرق للتخلص من الدهون ما يلي:

اتباع نظام غذائي صحي

نظامك الغذائي يلعب دور حيوي وهام جداً في الحفاظ على صحتك بشكل عام ووزنك بشكل خاص، حيث أن تراكم الدهون يحدث بشكل أساسي بسبب النظام الغذائي غير الصحي، لذلك يجب أن تعيد التفكير في نظامك الغذائي، مع إجراء بعض التعديلات عليه، فيجب أن تحرص على حساب السعرات الحرارية في كل وجبة، وتتأكد من أن السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم لا تتجاوز عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كما أنه من الضروري أن تقلل من تناول الوجبات السريعة لأنها تؤدي إلى تراكم الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد، بجانب الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات، وأيضاً المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر.

وقم باستبدال كل تلك الأطعمة غير الصحية بالفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تنظيم الهضم، بالإضافة إلى أنها تساعد على تقليل الشعور بالجوع، كما ستحتاج إلى الحصول على مصادر مختلفة من البروتين على مدار اليوم في وجباتك الرئيسية، ففي وجبة الإفطار على سبيل المثال ستحتاج إلى تناول البيض أو الزبادي قليل الدسم، وفي وجبة الغداء قم بتناول اللحوم قليلة الدهون أو الدجاج المشوي.

كما يجب أيضاً أن تقلل من تناول الكربوهيدرات البسيطة واستبدالها بالكربوهيدرات المعقدة، لأن الكربوهيدرات البسيطة يمكن أن تؤثر على معدل حرق الدهون في الجسم، بجانب إلى أنها تساهم بشكل كبير في تراكم الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد.

الحد من التوتر

التوتر يتسبب في إفراز هرمون الكورتيزول، وهذا الهرمون يؤثر على قدرة الجسم على حرق الدهون بالإضافة إلى أنه يؤثر أيضاً على الشهية، لذا إذا كنت تعاني من التوتر بسبب أي مشكلة في حياتك، فمن الضروري أن تجد حل لهذه المشكلة أو تحاول البحث عن طريقة مثالية للتقليل من هذا التوتر، فعلى سبيل المثال بإمكانك أخذ عطلة من وظيفتك أو الذهاب في تمشية قصيرة مع أحد الأشخاص المقربين، أو يمكنك ممارسة تمارين اليوجا، فكل هذه الوسائل ستساعدك على التخلص من هذا التوتر.

الإقلاع عن التدخين

يتسبب التدخين في العديد من الأضرار الصحية للجسم كله، ولكن هل تعلم أن التدخين يؤثر أيضاً على معدل حرق الدهون؟ حيث يمكن أن يؤدي إلى بطء معدل الحرق، وبالتالي يتسبب في تراكم الدهون في الجسم كله، سواء الدهون الحشوية أو الدهون تحت الجلد، لذا يجب أن تتوقف تماماً عن التدخين، أو تبحث عن المساعدة من شخص مختص للإقلاع عن التدخين لتجنب أضراره.

ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية تساعد على التخلص من كل الدهون التي يمكن أن تعرضك لخطر الإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة، بجانب أنها ستساعدك على الحصول على قوام متناسق وشد ترهلات الجسم، وتتضمن أفضل التمارين الرياضية للتخلص من الدهون ما يلي:

  • تمارين الكارديو: تعتبر تمارين الكارديو من أفضل التمارين التي تعزز حرق الدهون في الجسم كله، كما أنها تساعد على شد الجسم وبناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية، وبالتالي تساهم في تقليل نسبة الدهون في الجسم.
  • التدريب المتواتر عالي الكثافة: التدريب المتواتر عالي الكثافة من أسرع التمارين الرياضية لخسارة الوزن وحرق الدهون، حيث أنه يتضمن ممارسة أحد التمارين بأقصى جهد وطاقة لفترة زمنية قصيرة حوالي دقيقة أو دقيقتين، ثم تقليل كثافة التمرين وممارسته في فترة زمنية أطول، وهو ما يساعد على شد الجسم وبناء العضلات في فترة قصيرة.
  • رفع الأثقال: رفع الأثقال وممارسة تمارين القوة بشكل عام يساعد على بناء العضلات وبالتالي تزداد الكتلة العضلية، مما يعزز قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد وتعرفت على كيفية التخلص من تلك الدهون، من الضروري أن تتجنب تطبيق أي وصفات أو خلطات بدون التأكد من أنها آمنة.

أسئلة وأجوبة حول الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد

 

ما هي دهون تحت الجلد؟

دهون تحت الجلد هي نوع من أنواع الدهون تتراكم تحت طبقات الجلد، نتيجة بعض العوامل الوراثية أو النظام الغذائي غير الصحي أو عدم ممارسة التمارين الرياضية.

 

كيف أخفض الدهون تحت الجلد؟

يمكنك تخفيض الدهون تحت الجلد عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأطعمة الصحية والابتعاد تماماً عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون كبيرة.

ما هي أسباب تراكم الدهون تحت الجلد؟

تتراكم الدهون تحت الجلد بسبب العوامل الجينية والوراثية، ويمكن أن يكون نظامك الغذائي غير الصحي هو السبب في ذلك، كما أن عدم ممارسة أي تمارين رياضية أو أنشطة تتطلب الحركة يساهم بشكل كبير في تراكم الدهون تحت الجلد.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)