شفط الدهون

التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون

قبل إجراء أي عملية جراحية هناك فترة يستعد فيها المريض جيداً للعملية من الناحية النفسية والصحية أيضاً، ويعتبر إجراء الفحوصات والتحاليل من أهم الخطوات الضرورية خلال فترة الاستعداد لعملية شفط الدهون، لذا لتتعرف على التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون وتتعرف على أهمية كل تحليل، تابع معنا هذا المقال.

ما هي عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون هي عملية جراحية تشمل إزالة الدهون من منطقة معينة في الجسم، من خلال عدة تقنيات مختلفة، كل تقنية لها مميزات وعيوب مختلفة، حيث أن هناك التقنية التقليدية لشفط الدهون التي تتضمن عمل شق جراحي وحقن محلول ملحي لإذابة الدهون ثم شفطها بواسطة قنية كبيرة الحجم، وهناك تقنية الفيزر التي تشمل شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية، وهناك أيضاً تقنية الليزر، التي تتضمن إذابة الدهون بحرارة الليزر وشفطها من خلال شقوق جراحية صغيرة.

وتعتبر تقنية الفيزر وتقنية الليزر من أفضل وأحدث التقنيات المستخدمة في عمليات شفط الدهون، فهذه التقنيات لها آثار جانبية أقل مقارنةً بالطرق التقليدية، وفي الغالب لا تتسبب في أي تأثير سلبي أو ضرر على الأنسجة المحيطة بالدهون التي يتم شفطها.

نصائح هامة قبل عملية شفط الدهون

قبل عملية شفط الدهون يجب أن تتبع النصائح التالية:

  • من الضروري أن تستعد نفسياً للعملية، فحاول أن تتغلب على أي توتر أو قلق.
  • يجب الاستحمام ليلة العملية، وارتداء ملابس مريحة وسهلة الخلع واللبس، كما يجب تجهيز أي أغراض سوف تحتاجها، سواء المشد الطبي الذي سينصحك الطبيب بارتدائه أو أي أغراض أخرى.
  • يجب التوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم مثل المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ج وفيتامين هـ، ومضادات الالتهاب.
  • من الضروري إبلاغ الطبيب بأي أنواع أدوية تتناولها قبل العملية بشكل منتظم.
  • يجب أن تتوقف عن التدخين قبل إجراء العملية بفترة كافية، لأن التدخين يؤثر سلباً على الصحة وخاصةً في حالة إجراء أي عملية جراحية.
  • يجب أن تخضع لعدد من الفحوصات الضرورية التي تساعد على تقييم حالتك الصحية وتحديد التقنية المناسبة لحالتك.
  • يجب أن تقوم بمناقشة نتائج العملية ومخاوفك تجاه العملية مع الطبيب، كما يجب أن تقوم بسؤال الطبيب عن المخاطر والآثار الجانبية المحتملة بعد عملية شفط الدهون وكيفية التعامل معها.
  • من الضروري أيضاً أن تقوم بإبلاغ الطبيب بشأن أي عمليات جراحية خضعت لها من قبل.

التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون

أهم خطوة من خطوات الاستعداد للعملية هي إجراء التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون، فمن خلال هذه التحاليل يقوم الطبيب بتقييم حالتك الصحية، ومعرفة التاريخ المرضي للعائلة، وتتضمن أهم التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون ما يلي:

تحاليل الدم

يتم إجراء تحليل صورة دم كاملة CBC وتحليل فقر الدم وتحليل السكر، فكل هذه التحاليل لازمة لتحديد أي مشاكل صحية قد تمنع المريض من إجراء العملية مثل فقر الدم أو مرض السكري، لأن هذه المشاكل قد تضع المريض في خطر كبير إذا قام بإجراء العملية.

اختبار وظائف الكلى والكبد

من أهم التحاليل المطلوبة أيضاً قبل عملية شفط الدهون هو اختبار وظائف الكلى والكبد، للكشف عن أي مشكلة في الكبد أو الكلى والتأكد من أن هذه الأعضاء تقوم بوظيفتها على أكمل وجه، كما تتضمن فحوصات الكلى ACR و GFR، وكل هذه الفحوصات تتم من خلال سحب عينة من الدم وفحصها وتحليلها.

اختبار الحمل

يجب أيضاً إجراء اختبار الحمل لدى النساء، من خلال قياس نسبة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية، وهو هرمون يتم إفرازه في الجسم في حالة حدوث الحمل.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أهم الفحوصات المطلوبة قبل عملية شفط الدهون

الفحص البدني

يقوم الطبيب بفحص جسمك كله فحص شامل، وملاحظة أي أعراض غريبة أو أي مشكلة صحية ظاهرية خلال هذا الفحص، وأيضاً يتم فحص المنطقة التي سيتم شفط الدهون منها، كما يتم من خلال الفحص تقييم حالة الجلد ومدى مرونته.

الأشعة السينية

يتم إجراء الأشعة السينية على الصدر لفحص الرئتين والقلب، وملاحظة أي مشاكل أو أعراض غريبة، أو أعراض تشير لأي عدوى أو الالتهاب الرئوي، كما تساعد الأشعة السينية على اكتشاف أي أورام أو كسور في الضلوع، فهذه المشكلات تؤثر على سير عملية شفط الدهون.

تخطيط القلب الكهربائي

يقوم الطبيب بفحص القلب فيما يعرف بتخطيط القلب الكهربائي، للكشف عن أي مشكلة في القلب، والتأكد من حالة القلب الصحية وقياس نبضات القلب، نظراً لأن التخدير قد يؤثر سلباً على القلب في بعض الحالات ويؤدي إلى اضطراب معدل نبضات القلب.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون وتعرفت على أهمية كل تحليل، من الضروري أن تقوم بإجراء كل التحاليل التي يطلبها الطبيب قبل إجراء العملية، للتأكد من سلامتك وصحتك ولتجنب أي مخاطر يمكن أن تتعرض لها.

أسئلة وأجوبة حول التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون

هل تحتاج عملية شفط الدهون إلى إجراء اختبار الحمل؟

بالتأكيد تحتاج عملية شفط الدهون إلى إجراء اختبار الحمل لدى النساء، لأنه لا يمكن إجراء العملية في حالة وجود حمل، لأن ذلك قد يعرض المريضة والجنين لخطر كبير.

ما هي تكلفة عملية شفط الدهون؟

تكلفة عملية شفط الدهون تعتمد على المنطقة التي سيتم شفط الدهون منها وعلى التقنية المستخدمة وعلى نسبة الدهون المراد التخلص منها، حيث تبدأ من 800 دولار أمريكي وتتراوح من 3000 إلى 4000 دولار أمريكي في مصر.

كيف أستعد لعملية شفط الدهون؟

للاستعداد لعملية شفط الدهون يجب أن تقوم ببعض الفحوصات وإجراء بعض التحاليل، حتى يقوم الطبيب بتقييم حالتك الصحية، كما ستحتاج إلى التوقف عن الأدوية التي تزيد من سيولة الدم، كما يجب أن تقوم بإبلاغ الطبيب بأي مشاكل صحية أو أمراض تعاني منها وأي أدوية تتناولها بانتظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)