التثدي

التثدي للاطفال | أهم الأسباب والأعراض وطرق العلاج والوقاية

مشكلة التثدي لا تقتصر على مرحلة عمرية معينة، فيمكن أن يصاب بها الأطفال والمراهقين وكبار السن أيضاً، لتتعرف على أسباب التثدي للاطفال وكيفية علاجه، وتتعرف على الأسباب العامة لمشكلة التثدي، تابع معنا هذا المقال.

نبذه عن التثدي

هو حالة مرضية ناتجة عن اضطراب في مستوى هرمون التستوستيرون وهرمون الإستروجين، وهي الهرمونات المسؤولة عن ظهور الصفات الجنسية الثانوية، حيث أن زيادة هرمون الإستروجين لدى الرجل هي ما تتسبب في حدوث مشكلة التثدي، ويحدث هذا الاضطراب نتيجة عدة عوامل إما نتيجة التغيرات الهرمونية الطبيعية، أو نتيجة عوامل وممارسات أخرى.

ويمكن حل مشكلة التثدي بأكثر من طريقة، كل هذه الطرق تعتمد بشكل أساسي على التغلب على السبب وراء اضطراب الهرمونات أولاً، ثم علاج التثدي إما بالأدوية أو العمليات الجراحية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التثدي للاطفال

يتساءل الكثيرون عن أسباب التثدي من الصغر في الحقيقة مشكلة التثدي للاطفال قد تكون ناتجة عن تعرض الجنين خلال فترة الحمل لهرمون الإستروجين الذي يفرزه جسم الأم، وقد يتسبب ذلك في اضطراب الهرمونات لدى الطفل بعد الولادة يستمر لمدة أسبوعين أو 3 أسابيع ويعود توازن الهرمونات بشكل طبيعي بدون علاج، ولكن يظل الطفل تحت الملاحظة لفترة من الوقت.

كما أنه في مرحلة البلوغ أيضاً قد يحدث اضطراب في الهرمونات يؤدي إلى إصابة الطفل في هذه المرحلة بالتثدي، ولكنها أيضاً مشكلة مؤقتة، حيث تعود الهرمونات لمستوياتها الطبيعية خلال عدة أشهر، حيث ينصح الطبيب بأن يخضع الطفل كل فترة إلى الفحوصات الطبية، حتى يتأكد من انتظام إفراز الهرمونات، أو حتى يتلقى الطفل العلاج المناسب مثل مثبطات الأروماتاز في حالة عدم عودة الهرمونات إلى المستوى الطبيعي.

بالإضافة إلى أن الطفل يمكن أن يتعرض للتثدي نتيجة أي أسباب أخرى مثل الإصابة بمشاكل في الكلى أو الكبد أو قصور الغدد التناسلية، أو تناول أنواع معينة من الأدوية.

أعراض التثدي عن الأطفال

  • تورم الثدي.
  • شعور الطفل بألم في الثدي.
  • وجود إفرازات من الحلمة في ثدي واحد أو الثديين معاً.

علاج التثدي للاطفال

طرق علاج مشكلة التثدي تختلف باختلاف الحالة والسبب وراء اضطراب الهرمونات، فيمكن أن ينصح الطبيب بالتوقف عن تناول الأدوية التي تؤثر على الهرمونات الجنسية والبحث عن بدائل آمنة لها، أو أن يتم تناول بعض الأدوية التي تعزز إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم.

وفي بعض الأحيان يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية مثل شفط الدهون واستئصال نسيج الغدد الثديية يحتاج لإتمام الطفل 18 سنة، حتى يتمكن من الخضوع لها.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

نصائح للوقاية من التثدي للاطفال

بعد أن تعرفت على أسباب التثدي للاطفال وتعرفت على طرق علاجه، تعرف على بعض النصائح المهمة للوقاية من التثدي:

  • يجب الحرص على أن يكون وزن الطفل صحي ومناسب لجسمه، لأن ذلك قد يحمي من تراكم الدهون في منطقة الثدي، أو أي منطقة أخرى في الجسم.
  • تجنب أخذ الطفل لأي أدوية أو منشطات لبناء العضلات.
  • الحرص على أن يشرب طفلك كمية كافية من الماء.

أسباب أخرى للتثدي

سبب التثدي الرئيسي هو خلل في الهرمونات، لذا لتتعرف على سبب الإصابة بالتثدي، يجب أن تتعرف على الأسباب المؤثرة على الهرمونات الجنسية في الجسم، والتي تتضمن ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التغيرات الهرمونية

يمر الأطفال والمراهقين بل والرجال أيضاً بالكثير من التغيرات الهرمونية في أكثر من مرحلة في حياتهم، وقد يكون خلل الهرمونات ناتج طبيعي لهذه التغيرات، وفي أغلب الأحوال تعود الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية بدون الحاجة إلى العلاج.

بعض الأمراض

الكثير من المشاكل الصحية والأمراض قد تؤثر على الهرمونات الجنسية، وتتسبب في اختلال توازنها، أو تعيق إفراز هرمون التستوستيرون أو تزيد من إفراز هرمون الإستروجين، أو تكون سبب في تحول هرمون التستوستيرون إلى إستروجين، وتتضمن هذه الأمراض:

  • قصور الغدد التناسلية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الفشل الكلوي والفشل الكبدي.
  • تليف الكبد.
  • سوء التغذية.
  • الإصابة بالأروام في الخصيتين أو الغدة النخامية أو الغدة الكظرية.

الأدوية

بعض الأدوية لها تأثيرات كبيرة على مستوى الهرمونات في الجسم، وتتضمن ما يلي:

  • أدوية الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • مضادات القلق.
  • المنشطات.
  • المضادات الحيوية.
  • أدوية القلب.
  • أدوية علاج تضخم البروستاتا.

ولا تقتصر أسباب التثدي واضطراب الهرمونات على الأدوية والأمراض فقط، بل يمكن أن تتسبب بعض الممارسات الخاطئة في حدوث هذا الاضطراب والخلل، وبعض عوامل الخطر الأخرى، وتتضمن تناول أنواع معينة من المكملات العشبية واستخدام أنواع معينة من الزيوت النباتية، أو تناول المنشطات بدون وعي.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أسباب التثدي للاطفال وتعرفت على طرق علاجه والوقاية منه، من الأفضل أن تقوم باستشارة طبيب مختص إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من أي مشكلة، حتى يتلقى العلاج المناسب لها.

أسئلة وأجوبة حول التثدي للأطفال

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالكركم؟

الكركم يحتوي على مركب يسمى الكركمين، يُعتقد بأنه له تأثير فعال على تعزيز إفراز هرمون التستوستيرون، لذا يمكن أن يساهم في تحسن حالة التثدي.

ما هي أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور؟

يمكن أن يكون تضخم الثدي عند حديثي الولادة ناتج عن تأثير إستروجين الأم ويتحسن خلال 3 أسابيع بعد الولادة، أو يمكن أن يكون ناتج عن تغير الهرمونات في مرحلة البلوغ والمراهقة، ويمكن أن يكون التثدي ناتج عن مشكلة صحية ما.

ما هو علاج التثدي عند الأطفال الذكور؟

في الكثير من الأحيان لا يحتاج التثدي عند الأطفال الذكور إلى علاج، بل يحتاج إلى الفحص والمتابعة للتأكد من انتظام وإعادة التوازن الطبيعي لمستوى الهرمونات في الجسم، وفي بعض الأحيان قد يتم استخدام مثبطات الأروماتاز لعلاج التثدي لدى الأطفال.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
المصدر
Mayo ClinicMedscape

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)