شفط دهون البطن

الاثار الجانبيه لعملية شفط دهون البطن وكيفية التعامل معها

يفكر بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة الموضعية في الإقبال على شفط دهون البطن، ولكن قبل أخذ القرار يتساءلون ما هي الاثار الجانبيه لعملية شفط دهون البطن ؟ .. تابع معنا لمعرفة إجابة هذا التساؤل ومعرفة كيفية تفاديها.

عملية شفط دهون البطن

تعتبر عملية شفط دهون البطن من أكثر الحلول الفعالة للتخلص من الدهون الصعبة المتراكمة في منطقة البطن، فهي تعتبر حل مثالي لمن يريد إزالة هذه الدهون ولم يتمكن من ذلك سواء عن طريق الرجيم أو الرياضة، وتتم هذه العملية تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي حسب حالة المريض وما يقرره الطبيب.

ويقوم الطبيب فيها بعمل بعض الفتحات الصغيرة في البطن ثم يقوم من خلالها بإذابة الدهون وتفتيتها، ليسهل شفطها خارج الجسم عن طريق الأدوات المخصصة لذلك، ثم يقوم بإغلاق هذه الفتحات بالغرز التجميلية ثم وضع الضمادات الطبية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

وهذه العملية لا تهدف لإنقاص الوزن وإنما الهدف الأساسي منها هو التخلص من الدهون الموضعية وتنسيق القوام وتنحيف البطن والخصر، ويتم شفط الدهون عن طريق العديد من التقنيات المختلفة لشفط الدهون ومن هذه التقنيات ما يلي:

  • شفط الدهون بالفيزر: في هذه التقنية يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتفتيت وإذابة الدهون الزائدة حتى يسهل شفطها خارج الجسم، وتساعد هذه التقنية على شد الجلد أيضاً.
  • شفط الدهون بالليزر: في هذه التقنية يتم استخدام جهاز الليزر المخصص لإذابة الدهون وتفتيت الخلايا الدهنية.

المرشح المثالي لعملية شفط دهون البطن

قبل معرفة الاثار الجانبيه لعملية شفط دهون البطن يجب معرفة أنه توجد عدة مواصفات لابد من توافرها في الشخص الذي سيخضع لعملية شفط الدهون، ومن هذه المواصفات ما يلي:

  • أن يتمتع المريض بصحة نفسية وجسدية جيدة.
  • ألا يعاني المريض من أمراض مزمنة مثل مرض السكري أو أمراض القلب.
  • ألا يكون المريض مدخن أو يتوقف عن التدخين قبل العملية بأسبوعين.
  • أن يتمتع المريض بجلد مرن وصحي في المنطقة التي سيتم شفط الدهون منها.
  • ألا يعاني المريض من زيادة في الوزن أكثر من %30 من وزنه المثالي.
  • أن يكون المريض تجاوز سن الـ 18 عام.

الاثار الجانبيه لعملية شفط دهون البطن

يتساءل البعض هل عملية شفط دهون البطن خطيرة ؟ .. فالحقيقة بالرغم من فوائدها وانتشارها في وقتنا الحالي، إلا أن هناك بعض المخاطر التي تندرج تحتها ومنها ما يلي:

تموج الجلد

عدم تناسق الجلد وحدوث تموج به من المضاعفات الشائعة لعملية شفط الدهون، ولكن تم شفط الدهون بدقة، وإذا كان المريض يتمتع بجلد مرن وقوي تقل فرص حدوث ذلك.

العدوى البكتيرية

حدوث العدوى أمر شائع لأنه هذا النوع من العمليات يحتاج لأعلى سبل التعقيم والرعاية، ولذلك اختيار طبيب ذو خبرة وسمعة جيدة بالإضافة إلى البحث عن أفضل المراكز في النظافة التعقيم يحد بشكل كبير من خطر حدوث العدوى.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الانصمام الرئوي

من أحد الآثار الجانبية الخطيرة ويحدث ذلك في حالة تجلط الدم أو تسرب الدهون إلى الأوعية الدموية أثناء العملية، وبالتالي تصل إلى الشريان الرئوي وتسبب انسداده.

سمية الليدوكائين

يستخدم بعض الأطباء مادة الليدوكائين أثناء عملية شفط دهون البطن، وقد يحدث لبعض الحالات التسمم من هذه المادة، كما انه في حالة إعطائها بجرعات عالية ولم يتمكن الأطباء من إسعاف المريض قد يؤدي ذلك إلى توقف عضلة القلب لا قدر الله.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

الجلطات

جلطات الدم من الاثار الجانبيه لعملية شفط دهون البطن، وهي على الأغلب تحدث في أوردة الجسم العميقة مثل أوردة الأطراف السفلية.

فقدان الإحساس بالجلد

إن الشعور بالخدر أو التنميل أو فقدان الإحساس تماماً بالجلد في المناطق التي تم شفط الدهون منها، من أكثر الأعراض الجانبية التي تحدث بعد شفط دهون البطن، ولكن هذا الأمر ليس خطيراً ويزول مع الوقت.

الشعور بعدم الراحة

يشعر المريض بعد شفط دهون البطن بالانزعاج وعدم الراحة أو الشعور ببعض الآلام، ولكن أخذ المضادات الحيوية مسكنات الألم بالجرعات المحددة يساعد كثيراً على التغلب على هذا الشعور.

تجمع السوائل في الجسم

يعاني الكثير من الأشخاص من احتباس السوائل في الجسم بعد إجراء عملية شفط دهون البطن، وقد يزداد الأمر سوءاً بحدوث مشاكل صحية في القلب أو الرئتين نتيجة تجمع السوائل حولهما.

الحروق

الحروق أحد المخاطر التي تحدث عند استخدام تقنية الليزر أو الفيزر لشفط الدهون، حيث أن هذه الأشعة قد تسبب حروق الجلد وتغير لونه أيضاً.

عدم التماثل

في بعض الأحيان لا تكون نتائج شفط الدهون مُرضية نتيجة شفط الدهون بطريقة غير صحيحة، وبالتالي يكون الجسم غير متناسق، ولكن اختيار طبيب لديه خبرة كبيرة يحميك من هذه المخاطر.

تورم الجسم

انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون وتورم الجسم بالإضافة إلى ظهور الكدمات من الأعراض الجانبية الشائعة لعملية شفط الدهون، ولكن مع الوقت تزول كل هذه الأعراض ويرجع الجسم لحالته الطبيعية.

فيديو يوضح عملية شفط دهون البطن

مضاعفات خطيرة لشفط دهون البطن

بعد معرفة الآثار الجانبية لعملية شفط دهون البطن سنعرض لك الآن بعض المضاعفات الخطيرة لشفط الدهون ولكن اطمئن فهي نادرة الحدوث، ومنها:

  • حدوث رد فعل تحسسي للتخدير.
  • حدوث نزيف شديد.
  • تحجر البطن بعد شفط دهون البطن.
  • تدمير بعض الأعصاب والأنسجة.
  • السكتة القلبية.
  • حدوث ضرر في أحد الأوعية الدموية.
  • حدوث تفاعلات دوائية خطيرة.

كيفية تجنب الاثار الجانبيه لعملية شفط دهون البطن

بالرغم من وجود آثار جانبية كثيرة لشفط دهون البطن إلا أن اختيار طبيب جيد، ومركز به أعلى درجات التعقيم والرعاية والاهتمام بالمريض، بالإضافة إلى اتباع تعليمات الطبيب يساعدك على تجنب هذه المخاطر، ومن النصائح التي يجب اتباعها بعد شفط الدهون ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • الإقلاع عن التدخين بعد عملية شفط الدهون لمدة أسبوعين على الأقل.
  • تناول أطعمة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن.
  • الحرص على ارتداء المشد بالمدة التي يحددها لك الطبيب.
  • شرب الماء بكميات كافية.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات.
  • الابتعاد تماماً عن تناول الأطعمة الغنية بالملح، فهذا يزيد من احتباس السوائل بالجسم.

هل نتائج شفط دهون البطن دائمة؟

يمكن ملاحظة نتائج شفط دهون البطن بعد تعافي الجسم من آثار العملية والتي تشمل التورم والكدمات وتجمع السوائل في الجسم، وذلك يحدث بعد مرور عدة أسابيع من إجراء العملية، ولكن النتائج النهائية تظهر بعد عدة شهور.

وتعتبر نتائج عملية شفط دهون البطن دائمة إلى حد ما في حالة ثبات الوزن، أما في حالة زيادة الوزن ستتكوّن خلايا دهنية جديدة، ولذلك فضمان استمرار نتائج شفط الدهون تتلخص في الحفاظ على وزنك باتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة باستمرار.

أسئلة وأجوبة حول الاثار الجانبيه لعملية شفط دهون البطن

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

لا تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون ولكن في حالة زيادة الوزن تتشكل خلايا دهنية جديدة، ولذلك حافظ على وزنك واتبع نمط حياة صحي للحفاظ على نتائج العملية.

ما هي مخاطر عملية شفط الدهون بالفيزر؟

شفط الدهون بالفيزر عملية آمنة ولكن هناك بعض المخاطر النادرة التي تحدث ومنها ظهور ندوب في أماكن الجروح وفرط التصبغ وتموج الجلد.

ما هي نصائح ما بعد عملية شفط الدهون؟

توجد بعض النصائح التي يجب اتباعها بعد شفط الدهون ومنها تناول المضادات الحيوية ومسكنات الألم تحت إشراف الطبيب وارتداء المشد بالمدة التي يراها الطبيب مناسبة لك، بالإضافة إلى الابتعاد تماماً عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)