تصغير الثدي

ما هي مخاطر تصغير الثدي ومتى يتم اللجوء للعملية؟

إذا كان كبر حجم الثديين يسبب لكِ الكثير من المشاكل ويفقدك ثقتك في نفسك، فبإمكانك أن تخضعي لجراحة تصغير الثدي، ولكن قد تشعر بعض السيدات بالقلق تجاه العملية خوفاً من المخاطر أو المضاعفات المحتملة للعملية، وفي هذا المقال ستتعرفين على إجابة سؤالك ما هي مخاطر تصغير الثدي وستتعرفين على أفضل المرشحات لتلك العملية.

ما هي عملية تصغير الثدي؟

عملية تصغير الثدي هي عملية جراحية تتضمن استئصال بعض الأنسجة والجلد وشفط الدهون الزائدة من الثديين، وفي الغالب ما يتم اللجوء إلى تلك العمليات الجراحية في حالة زيادة حجم الثديين عن الطبيعي، حتى تحصلي على ثديين يتناسبان مع حجم وشكل جسمك، كما أنها ستساعدك كثيراً على استعادة الثقة في نفسك وشكلك الخارجي ويمكنك بعدها من المشاركة في أي أنشطة أو أحداث كنتِ تشعرين بالخجل من المشاركة فيها، ويمكنك أيضاً ارتداء أي ملابس تفضلينها.

لماذا يتم اللجوء لعملية تصغير الثدي؟

يتم اللجوء لإجراء عملية تصغير الثدي في بعض الحالات التي تتسبب فيها زيادة حجم الثدي في حدوث مشكلات صحية، أو تؤثر على نمط الحياة وتمنعك من ممارسة حياتك بشكل طبيعي، وتتضمن أهم الحالات التي يتم اللجوء فيها لعملية تصغير الثدي ما يلي:

  • الشعور بآلام حادة ومزمنة في الظهر والرقبة والكتفين.
  • ملاحظة طفح جلدي أسفل الثديين.
  • عدم القدرة على ممارسة الكثير من الأنشطة بصورة طبيعية.
  • فقدان الثقة بالنفس بسبب كبر حجم الثديين وعدم القدرة على إخفائهما أو ارتداء الملابس المفضلة والمناسبة.

ما هي أنواع عملية تصغير الثدي؟

عمليات تصغير الثدي تنقسم ما بين عمليات شفط الدهون أو عملية لاستئصال جزء من أنسجة الثدي مع الحفاظ على مكان الحلمة أو تغيير مكانها في حالة رفع الثدي أثناء العملية، وتتضمن أنواع عملية تصغير الثدي ما يلي:

شفط الدهون من الثديين

عملية تصغير الثدي عن طريق شفط الدهون هي عبارة عن إجراء شق جراحي في الثدي غالباً ما يكون أسفل الحلمة، ثم يتم إدخال أداة شفط الدهون لإذابة هذه الدهون والتخلص منها، وفي الغالب ما تتم هذه الجراحة في حالة زيادة حجم الثدي بدرجة محدودة، ولا تترك تلك العملية ندوب واضحة في الثدي.

تصغير الثدي العمودي

تعتبر هذه العملية الخيار الأمثل لمن ترغب في تصغير الثدي بقدر محدود ولكن تعاني من وجود ترهلات في الجلد، وتتضمن إجراء شقين جراحيين، يمتد الأول حول هالة حلمة الثدي والآخر يمتد من الهالة ليصل إلى أسفل ثنية الثدي، ومن خلال تلك الفتحات يتم شفط الدهون الزائدة وإزالة الأنسجة الزائدة والتخلص من الترهلات.

تصغير الثدي عن طريق شق على شكل حرف T مقلوب

في الغالب ما تترك تلك الجراحة بعض الندبات الواضحة على الثدي، وهي تتضمن إجراء 3 شقوق جراحية، يمتد الأول بشكل رأسي من هالة حلمة الثدي إلى أسفل ثنية الثدي، والثاني يمتد في هالة حلمة الثدي، والآخر أسفل ثنية الثدي، ويتم تطبيق هذا النوع من العمليات الجراحية لمن يعانون من زيادة كبيرة في حجم الثديين، وفيها أيضاً يتم شفط الدهون واستئصال الأنسجة والجلد الزائد.

كيف يمكن الاستعداد لجراحة تصغير الثدي؟

يتم الاستعداد لجراحة تصغير الثدي عن طريق بعض الخطوات الأساسية والتي تتضمن ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • فحص طبي شامل لحالة المريضة الصحية، والكشف عن أي مشكلات صحية أو أمراض قد تكون سبب في عدم القدرة على إجراء العملية لما يمكن أن تتسبب فيه من مضاعفات خطيرة.
  • يتم فحص الثدي بالماموجرام قبل إجراء العملية.
  • يتم قياس حجم الثديين، ووضع صورة تخيلية لشكل الثديين بعد العملية.
  • يجب أن تتوقفي تماماً عن التدخين لفترة كافية قبل إجراء العملية، يمكن أن تكون تلك الفترة حوالي أسبوعين.
  • سيقوم الطبيب بشرح كل ما يتعلق بخطوات العملية ونوع التخدير المستخدم فيها والنتائج المتوقعة بعدها.

خطوات تصغير الثدي

  • غالباً ما تتم عملية تصغير الثدي تحت تأثير التخدير الكلي، وبعد ذلك يقوم الطبيب بعمل الشقوق الجراحية بعد أن يتم تحديد نوع الجراحة الأنسب للمريضة.
  • يتم بعد ذلك شفط الدهون الزائدة والتخلص من أي أنسجة زائدة أو ترهلات قد تؤثر على شكل الثدي.
  • يتم رفع الثدي والتأكد من تناسق شكل الثديين معاً.
  • يقوم الطبيب بخياطة الجروح بالغرز التجميلية.

التعافي من عملية تصغير الثدي

بعد أن تخضعي لعملية تصغير الثدي يمكن أن تشعري ببعض الألم بعد انتهاء مفعول المخدر، وهو ما قد يستدعي تناول بعض المسكنات التي تساعد على تخطي أي آلام تشعرين بها، كما سيقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية والأدوية التي تساعد على تقليل ظهور الآثار الجانبية وتجنب العدوى بعد العملية.

سينصحك الطبيب ببعض النصائح بعد عملية تصغير الثدي ومنها ارتداء حمالة صدر طبية لتقليل التورم ومنع تجمع السوائل تحت الجلد، وإعطاء الثدي شكل متناسق ومشدود وجذاب، وفي الزيارات الدورية للطبيب بعد العملية سيقوم بإزالة الغرز الجراحية والاطمئنان على شكل الثديين وحالتك الصحية بشكل عام، وخلال فترة التعافي من العملية يجب أن تتوقفي تماماً عن بذل أي مجهود عنيف أو ممارسة التمارين الرياضية، أو حمل أي أشياء ثقيلة لتجنب حدوث أي مضاعفات.

اقرئي أيضاً: نصائح بعد عملية تصغير الثدي

ما هي مخاطر تصغير الثدي ؟

تتساءل الكثير من النساء ما هي مخاطر تصغير الثدي، وهل تصغير الثدي يسبب سرطان؟ يمكن أن تتسبب عملية تصغير الثدي في بعض المخاطر أو المضاعفات، مثلها مثل أي عملية جراحية، وإما أن تكون تلك المضاعفات نتيجة حدوث خطأ طبي أثناء العملية أو تكون نتيجة لإهمالك لتعليمات الطبيب، وفيما يلي نعرض بعض المضاعفات والآثار الجانبية للعملية:

  • احتمالية حدوث النزيف أثناء إجراء العملية بسبب خطأ طبي، أو بعدها بسبب حدوث إصابة ما.
  • احتمالية الإصابة بالعدوى إذا لم يتم العناية بالجروح كما يجب، أو إذا تم استخدام أدوات طبية غير معقمة.
  • تتأثر الرضاعة بعض الشيء بعد إجراء عملية تصغير الثدي، لذا يجب أن تقومي باستشارة الطبيب حول هذا الأمر.
  • الشعور ببعض التنميل في حلمات الثدي.
  • يمكن أن تترك الجروح بعض الندبات.
  • عدم تناسق أو تماثل حجم وشكل الثديين.

نتائج عملية تصغير الثدي

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي مخاطر تصغير الثدي تعرفي على نتائج تلك العملية، حيث تظهر على الفور بعد إجراء العملية، ولكن النتائج النهائية تظهر بشكل كامل بعد اختفاء كل الآثار الجانبية، وستساعدك تلك العملية على التخلص من الآلام المزمنة في الكتفين والظهر، كما أنها ستساعدك على التخلص من الشعور بالحرج وانعدام الثقة بالنفس، بالإضافة إلى إمكانية ارتداء الملابس التي تفضلينها.

نصائح لتجنب مخاطر تصغير الثدي

إليكِ بعض النصائح الهامة التي ستساعدك حتماً على تفادي وتجنب الآثار الجانبية أو المخاطر المحتملة لعملية تصغير الثدي:

  • أول نصيحة يمكن تقديمها لكِ هي اتباع تعليمات الطبيب.
  • يجب أن تتناولي كل الأدوية التي يصفها في مواعيدها وبجرعاتها المحددة.
  • من الضروري أن تتوقفي عن التدخين قبل وبعد العملية بفترة كافية حتى تتجنبي حدوث أي مضاعفات.
  • يجب أن تحرصي على ارتداء حمالة الصدر الطبية للفترة التي ينصح بها الطبيب.

تكلفة عملية تصغير الثدي

تكلفة عملية تصغير الثدي تختلف من دولة لأخرى، بالإضافة إلى أنها تختلف باختلاف نوع العملية الجراحية، وبشكل عام تتراوح تكلفة عملية تصغير الثدي من 15000 إلى 35000 جنيه مصري.

هل تتسبب عملية تصغير الثدي في الشعور بالألم؟

تخضع المريضة للتخدير الكلي في الغالب أثناء العملية، لذا لن تشعر بأي ألم، أما بعد العملية فمن الوارد أن تشعري ببعض الآلام التي يمكن التغلب عليها بالمسكنات التي يصفها الطبيب.

كم تستغرق فترة التعافي من عملية تصغير الثدي؟

تعتمد فترة التعافي بشكل كبير على حالتك الصحية وعلى نوع العملية الجراحية وعلى خبرة الطبيب أيضاً، ولكن بشكل عام يمكن أن تحتاجي إلى أسبوع بعد العملية حتى تتمكني من ممارسة حياتك بشكل طبيعي، ولكن تجنبي حمل أي أغراض ثقيلة أو بذل مجهود بدني شاق لمدة شهر بعد العملية.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي مخاطر تصغير الثدي وتعرفتي على أهم المعلومات المتعلقة بالعملية، من الضروري أن تتبعي تعليمات الطبيب حتى تتغلبي على أي مخاطر أو مضاعفات.

أسئلة وأجوبة حول ما هي مخاطر تصغير الثدي

هل عملية تصغير الثدي تسبب السرطان؟

لم تثبت الدراسات والأبحاث العملية وجود علاقة بين عملية تصغير الثدي والسرطان.

ما هي أفضل طرق تصغير الثدي في أسبوع؟

في الحقيقة لا توجد طريقة سحرية لتصغير الثدي في أسبوع، ولكن إذا كنتِ ترغبين في تصغير الثدي في فترة قصيرة فيمكنك إجراء عملية جراحية لتصغير الثديين.

ما هي تكلفة عمليات تصغير الثدي في مصر؟

تكلفة عمليات تصغير الثدي تتراوح من 15000 إلى 35000 جنيه مصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)