شفط الدهون

فوائد حب الرشاد للتخسيس أم شفط الدهون بالفيزر أفضل؟

محتوى المقال عرض

عزيزي القارئ هل سمعت عن فوائد حب الرشاد للتخسيس أو الحبة الحمراء؟ لحب الرشاد الكثير من الفوائد الصحية للجسم والجهاز الهضمي ويحسن العديد من المشكلات الصحية بسبب محتواه الغني بالفيتامينات والمعادن والخصائص العلاجية العديدة، وفي المقالة التالية ستتعرف أيهما أفضل وأسرع لتخسيس الجسم حب الرشاد أم عملية شفط الدهون؟ فتابع معنا.

القيمة الغذائية لحب الرشاد

من فوائد الحبة الحمراء للتخسيس المعروفة بحب الرشاد Lepidium Sativum Seeds أنها مفيدة للصحة العامة بفضل محتواها الغني بالمعادن والفيتامينات، ومنها فيتامين A وفيتامين E وفيتامين C والكالسيوم، كما أن كل 100 جرام من حب الرشاد تحتوي على العناصر الغذائية التالية وفقاً لمنظمة الصحة العالمية:

  • الألياف الغذائية 1.1 جم.
  • الدهون: 0.7 جم.
  • السعرات الحرارية: 32 سعر حراري.
  • البروتين: 2.6 جم.
  • الكوليسترول: 0.
  • الحديد: 1.3 مجم.

فوائد حب الرشاد للتخسيس

ترجع فوائد حب الرشاد للتخسيس لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي حيث يعمل على علاج الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي، ويساعدك على إنقاص الوزن، ونجاح الرجيم الذي تتبعه، ومن العناصر الغذائية الموجودة في حب الرشاد وتساعدك في التخلص من الوزن:

محتوى منخفض من الدهون الصحية

تحتوي بذور الرشاد للتنحيف على نسبة محدودة من الدهون الصحية غير المشبعة التي تتميز بأنها سهلة الامتصاص والحرق التي لن تؤدي لزيادة الوزن عند تناولها، كما أن للدهون أهمية أخرى حيث تساعد على امتصاص الفيتامينات التي تتناولها، وهذه من أهم فوائد حب الرشاد للتخسيس فعلى العكس الدهون الضارة التي يصعب حرقها وتتخزن في الجسم في النهاية.

محتوى غني بالألياف

من أهم فوائد حب الرشاد للتخسيس محتواه الغني بالألياف الغذائية التي تساعد على تحسين الهضم وحركة الأمعاء، وبالتالي تحسين امتصاص الطعام، كما تعمل الألياف الموجودة بحب الرشاد على تقليل امتصاص الدهون في الجسم، وتبقى الألياف في المعدة لفترة طويلة تساعد على الشعور بالشبع والتحكم في الشهية لفترة أطول، مما يساعد على خسارة الوزن، وتساعد الألياف أيضاً رفع معدل وكفاءة عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يزيد معدل حرق الدهون.

يحتوي على البروتين

من أهو فوائد حب الرشاد للتخسيس احتوائه على البروتين، وهو عنصر غذائي ضروري لإنقاص الوزن حيث يزيد الشعور بالشبع ويحد من الشهية، ويساعد على حرق دهون أكثر، كما يمد الجسم بالحديد ويساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء وبذلك يقي من الإصابة بالأنيميا.

سعرات حرارية قليلة

السعرات الحرارية ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة ويمكنك الحصول عليها من الكثير من المصادر الصحية عند إنقاص الوزن، ومن فوائد حب الرشاد للتخسيس محتواه القليل من السعرات الحرارية حيث يحتوي كل 100 جم على 32 سعرة حرارية فقط، وعند تناوله للتخسيس لن تضيف سعرات حرارية كثيرة وبالتالي لا يزيد الوزن.

زيادة كفاءة التمثيل الغذائي

من فوائد الحبة الحمراء للتخسيس أو حبوب الرشاد أنها تساعد على تنقية الجسم من السموم، التي تقلل كفاءة عملية التمثيل الغذائي وتتسبب في زيادة الخمول وقلة النشاط، لذا عند تناول حب الرشاد تتحسن الصحة العامة وبالتالي تزيد كفاءة عملية التمثيل الغذائي مما ينعكس في النهاية على حرق الدهون، كما يزيد من نشاط الجسم ويؤدي لتحسين الأداء الرياضي والأنشطة اليومية بشكل عام.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الكمية المناسبة من حب الرشاد

لا توجد أي دارسات علمية مؤكدة توضح الكمية المناسبة من تناول حب الرشاد للتخسيس، وتختلف الكمية المناسبة حسب عمر كل شخص وصحته العامة، ولكن يجب الحذر عند تناول حب الرشاد لأنه مثل أي بذور طبيعة أخرى قد يسبب التحسس لبعض الأشخاص وقد يؤدي الإفراط في استخدامه لمشكلات صحية، لذا تأكد من طبيبك عند تناول أي أدوية ألا يوجد ضرر من تناول حب الرشاد معها، مع العلم أنه لا توجد معلومات طبية مؤكدة تؤكد مدى فعالية حب الرشاد للتخسيس وإنقاص الوزن.

موانع تناول حب الرشاد للتخسيس

بالرغم من تعدد فوائد حب الرشاد للتخسيس إلا أنه مثل أي بذور أخرى هناك بعض المحاذير من تناوله، فقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى تهيج الأمعاء، كما لا ينصح بها في الحالات الصحية التالية:

الإصابة بمرض السكري

يؤدي تناول حب الرشاد إلى خفض نسبة السكر في الدم، لذا على مريض السكري الذي يتناول حب الرشاد متابعة نسبة السكر في الدم عند تناوله، وخاصة عند تناول أي أدوية لتقليل نسبة السكر في الدم، منعاً لحدوث هبوط حاد في نسبة السكر، ولذلك يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول حب الرشاد لتجنب أي مضاعفات.

الحمل والرضاعة الطبيعية

بالرغم من تعدد فوائد حب الرشاد للتخسيس والصحة بشكل عام إلا أنه لا توجد أدلة علمية أو دراسات تناولت أضرار حب الرشاد على المرأة الحامل أو في فترة الرضاعة لذا يفضل عدم تناوله في هذه الفترة من باب الحذر لتجنب أي أضرار محتملة.

انخفاض ضغط الدم ونقص البوتاسيوم

لا يناسب حب الرشاد الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم واضطرابات الدورة الدموية لأنه يؤدي إلى انخفاض مستوى ضغط الدم لذا يفضل عدم تناوله، كما يمنع تناوله لمن يعاني من نقص البوتاسيوم في الدم لأن تناول حب الرشاد يؤدي لخفض نسبة البوتاسيوم.

قبل العمليات الجراحية

حتى وإن لم تكن تعاني من أي من المشكلات الصحية السابقة فإن حب الرشاد يمنع قبل العمليات الجراحية لأنه يؤدي إلى خفض سكر الدم، وبالتالي يجعل من الصعب التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء إجراء أي جراحة، لذا يجب التوقف عن تناول حب الرشاد قبل أسبوعين من أي عملية.

طريقة استخدام حب الرشاد للتخسيس

يمكن الحصول على فوائد حب الرشاد للتخسيس بواحدة من الطرق التالية:

كيفية تناول حب الرشاد للتخسيس

  • يستخدم الكثير من الأشخاص حب الرشاد وبذور الكتان للتخسيس بشكل مباشر بإضافتهم للسلطة مثل أي بذور.
  • يمكن تناول حب الرشاد مع الزبادي للتخسيس بإضافة حب الرشاد للزبادي وتناوله أو تضاف إليه الفاكهة.
  • يمكن طحن حب الرشاد وإضافتها للطعام والساندويتشات أو السلطات مثل أي توابل.

طريقة شرب حب الرشاد للتخسيس

  • يمكن إضافة حب الرشاد للماء وشربه بدون أي إضافات على معدة فارغة.
  • بعض الأشخاص يضيفون حب الرشاد للعصائر أو سموزي الفاكهة أو الحليب بأنواعه.
  • يمكن إضافته إلى الشوربة وتناولها.

مشروب حب الرشاد للتخسيس

يمكنك إحضار حب الرشاد ثم تحميص الحبوب على نار هادئة مع إضافة كمية قليلة من الملح، وبعدها ينقع حب الرشاد في الماء لعدة ساعات، وتصفى ثم يضاف إليها اللبن والعصير وتقلب، وبعدها يمكنك تناول ملعقة صغيرة من الوصفة يومياً.

يمكنك أيضاً إحضار معلقة كبيرة من حب الرشاد وأخرى من بذور الكتان، و2 عود من القرفة، ثم يتم غسلهم جيداً ويضاف إليهم كوب من الماء المغلي وتمزج المكونات جيداً وتترك لتنقع ليوم كامل ثم يتم تصفية الخليط وشربه قبل تناول الوجبات بنصف ساعة ويكرر مرتين في اليوم.

وصفة شوربة حب الرشاد

لعمل شوربة حب الرشاد أحضري المكونات التالية:

  • 2 كوب من الماء.
  • 2 حبة بطاطس متوسطة.
  • 35 جم من حب الرشاد.
  • نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو أي زيت نباتي.
  • بصلة متوسطة.

ثم تحضر الوصفة عن طريق تخسين الزيت ثم إضافة مكعبات البصل وتشويحها، ثم إضافة البطاطس المقطعة لمكعبات، ثم يضاف الماء ويترك المزيج لمدة نصف ساعة أو حتى تمام النضج، ثم تضاف بذور الرشاد والتوابل المفضلة والملح وتقدم ساخنة، ويمكن إضافة خضروات إضافية مثل البروكلي أو المشروم في الخطوة الأولى مع البطاطس.

الفرق بين استخدام حب الرشاد للتخسيس وشفط الدهون

قد يساعد حب الرشاد على التخسيس وحرق الدهون، ولكن هل سيساعدك حب الرشاد على الوصول للقوام المثالي؟ للإجابة على هذا السؤال يجب معرفة أن الوزن المثالي لا يعني الوصول للقوام المثالي دائماً، فحتى عند النجاح في خسارة الوزن بمساعدة حب الرشاد أو بدونه، قد يعاني البعض من عدم تكافؤ توزيع الدهون في الجسم أو ما يعرف بالدهون العنيدة والسمنة الموضعية، وهو ما لا يمكن التخلص منه بحب الرشاد أو أي وصفة طبيعية أخرى.

وعلى العكس تعمل عمليات شفط الدهون على التخلص من السمنة الموضعية وتوصلك للقوام المثالي الذي تتمناه لأنها من عمليات التخسيس الموضعي وتنسيق القوام، وهدفها هو حل المشكلات التي تبدأ في الظهور بعد خسارة الوزن، حتى تتخلص في أقل وقت ممكن من الدهون بشكل نهائي.

ومن الجدير بالذكر أن حب الرشاد مختلف تماماً عن تقنية شفط الدهون، فبالرغم من إن حب الرشاد عامل من ضمن عوامل كثيرة يمكن أن تساعدك على التخسيس، لكن هناك مميزات لشفط الدهون مثل أنها عملية وقتها قصير، وفتحات الجرح صغيرة وفترة التعافي قصيرة، وهدفها الأساسي والمختلف عن أعشاب التخسيس أنها محددة الهدف وتساعد على نحت الجسم وتنسيق القوام، وهذا لا يتوافر في الأعشاب الطبيعية، كما أن عملية شفط الدهون يتم إجراؤها في مناطق الجسم التي يصعب نزول الدهون منها مثل الأرداف والذراعين والبطن وغيرهم.

مميزات عملية شفط الدهون بالفيزر

لعمليات شفط الدهون الكثير من الفوائد للتخسيس الموضعي ويمكن الحصول على فوائد أكبر بالتقنيات المتطورة مثل شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction وهي تقنية تعتمد على الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بكفاءة ودقة عن طريق تسخينها فتتحول لسائل يتم شفطه بكل سهولة، وبعد أن تعرفت على فوائد حب الرشاد للتخسيس إليك فوائد شفط الدهون بالفيزر:

  • تنسيق القوام بنتيجة مثالية دائمة وتعطيك النتيجة الدقيقة والمحددة التي تتمناها.
  • تخسيس أي منطقة في الجسم على الفور ويمكنك رؤية النتيجة بعد العملية مباشرة.
  • تتميز تقنية الفيزر لشفط الدهون بأنها تعمل على شد نسبة من الترهلات في نفس الوقت وتحسن جودة الجلد.
  • العملية قصيرة ولا تستغرق الكثير من الوقت وتستغرق في المتوسط ساعتين.
  • لا تتطلب عمل شقوق جراحية لأنها تتم بتدخل جراحي محدود عبر فتحة لا تتجاوز نصف سم.
  • نحت أي منطقة في الجسم وإبراز انحناءتها ومعالمها الجمالية بداية من الوجه والرقبة وحتى شفط دهون البطن والأرداف.
  • لا تعود الدهون مرة أخرى بعد العملية في حالة اتباع نمط حياة صحي.

اقرأ أيضاً: كم تكلفة عمليات شفط الدهون ومن أفضل الأطباء؟

أفضل دكتور لإجراء عمليات شفط الدهون

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل أطباء شفط الدهون في مصر وإجراء عمليات تنسيق القوام ونحت الجسم وشد الترهلات، ويتمتع بالسمعة الطبية الجيدة وبالخبرة والكفاءة في عمليات تنسيق القوام حيث أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية حققت نسب نجاح فائقة لا تقل عن 96%، ومن أهم مؤهلات د. شريف حجازي:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوربية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

يقدم د. شريف حجازي خدمات تجميلية عديدة في مركزه الجميلي الخاص عيادة شريف كلينك، ما بين عمليات التثدي عند الرجال، وعمليات زراعة الشعر الطبيعي، بالإضافة لطرق الحقن التجميلي والعلاجي باختلاف أنواعها، ويتوافر في مركز شريف كلينك أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية، كما يضم طاقم طبي مدرب على أعلى مستوى، ويمكنك التواصل مباشرة مع مركز د. شريف حجازي لأي أسئلة أو حجز موعد عبر هذا الرابط.

نتائج شفط الدهون ونحت الجسم مع د. شريف حجازي

حب الرشاد للتخسيس مجرب

من تجارب استخدام حب الرشاد للتخسيس ننقل لكم التجارب التالية:

“كانت تجربتي مع حب الرشاد للتنحيف من أجل تخسيس البطن، وقد كنت أتناول حب الرشاد بإضافته إلى الزبادي مرة في اليوم وأتناوله قبل النوم مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية في الطعام، وتمكنت من خسارة 8 كجم في 3 شهور، ومع ذلك ما زالت دهون البطن موجودة رغم اقترابي من وزني المثالي لذا خضعت لعملية شفط الدهون ووصلت بفضلها للقوام المثالي”.

“كنت أعاني من زيادة طفيفة في الوزن تتركز في البطن والأرداف وبدأت أضيف حب الرشاد إلى العصائر والماء أو السلطة مرتين في اليوم ليساعدني على خسارة الوزن، ولكنني لم ألاحظ أي نتيجة عندما كنت أتناوله بدون رياضة أو رجيم، ولذلك بدأت في عمل حمية غذائية لخسارة الوزن بسرعة والآن لم يمر سوى شهر فقط خسرت خلاله 4 كجم ولكن بقيت المشكلة كما هي ولهذا خضعت لعملية شفط دهون البطن والأرداف وأصبح قوامي متناسقاً بعد مرور 3 شهور فقط”.

اقرأ أيضاً: تفاصيل شفط دهون البطن والأرداف

“بدأت تجربتي مع تناول حب الرشاد بعد ثبات وزني فقد كنت أرغب في أي وسيلة تعزز حرق الدهون وبدأت بإضافة حب الرشاد للماء وشربه مرتين يومياً، وقد ساعدني في خسارة بعض الوزن إلى جانب زيادة معدل الرياضة، ثم فكرت في عملية نحت البطن والخصر لأن هذه مشكلتي الأساسية من البداية وظهرت النتيجة على الفور وبدأت في التحسن أكثر بعد 3 شهور ولذا يرجع الفضل لعملية شفط الدهون لاختصار جهود الرياضة والرجيم وحل مشكلة الدهون العنيدة”.

عزيزي القارئ كانت هذه فوائد حب الرشاد للتخسيس وكيفية الاستفادة منها لخسارة الوزن، وما الفرق بين نتائج حب الرشاد وشفط الدهون في تنسيق الجسم، وفي النهاية نتمنى لك الوصول للقوام المثالي الذي تحلم به.

أسئلة وأجوبة حول فوائد حب الرشاد للتخسيس

ما فوائد حب الرشاد على الريق؟

يساعد حب الرشاد على زيادة الشعور بالشبع وقد يؤدي تناوله على الريق إلى تقليل الرغبة في تناول الطعام.

ما فوائد حب الرشاد للتخسيس قبل النوم؟

يمكن تناول حب الرشاد قبل النوم أو في أي وقت خلال اليوم لخسارة المزيد من الوزن.

كيف يستخدم حب الرشاد لإزالة الكرش؟

قد يساعد حب الرشاد على تخسيس الجسم، ولكنه مثل أي بذور أو أعشاب طبيعية أخرى لا يستهدف منطقة من الجسم دون الأخرى، ويمكنك الاستمرار في تناوله مع عمل رجيم وممارسة الرياضة لرؤية النتيجة التي ترغب بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)