علاج التثدي

تثدي الرجل الكاذب أسبابه وكيف يتم تشخيصه وعلاجه؟

عزيزي القارئ هل تعاني من زيادة في حجم الثدي وتتساءل ما إذا كنت تعاني من التثدي؟ يختلف تثدي الرجل الكاذب عن التثدي الحقيقي، فكيف تستطيع التفرقة بينهما وكيف تتخلص من التثدي الكاذب؟ تعرف على إجابة هذه الأسئلة وأهم التفاصيل حول هذا النوع من التثدي في المقالة التالية.

التثدي الحقيقي Gynecomastia

التثدي الحقيقي عبارة عن تضخم في أنسجة الثدي نفسها ويصيب الذكور في مختلف المراحل العمرية بداية من الطفولة إلى الشيخوخة نتيجة للتقلبات الهرمونية، أو وجود خلل في الإندروجينات لأسباب مرضية أو نتيجة لتناول بعض أنواع الأدوية، ويكون ملمس الثدي مطاطي وليفي، وعادة ما يأتي مصحوباً بأعراض لدى المراهقين.

تثدي الرجل الكاذب Pseudogynecomastia

التثدي الكاذب عبارة عن تراكم الدهون في الثدي ويعاني منه الكثير من الرجال الذين لديهم زيادة في الوزن فتتراكم الدهون في الثدي مثل أي منطقة أخرى في الجسم، وقد يكون نتيجة تراكم الدهون في الثدي فقط دون مناطق الجسم الأخرى لأسباب وراثية، ولا علاقة للتثدي الكاذب بالتثدي الحقيقي، ولا يأتي مصحوباً بأي أعراض أو بتصلب الثدي.

كيف يتم تشخيص تثدي الرجل الكاذب؟

لا يأتي تثدي الرجل الكاذب مع أي أعراض ملحوظة مثل التثدي الحقيقي، حيث يقوم الطبيب بالفحص الجسدي للثدي لمعرفة سبب تضخم الثدي حيث يتشابه التثدي الكاذب مع التثدي الحقيقي من حيث الشكل ولكن من حيث الملمس فإن التثدي الحقيقي له ملمس مطاطي فيقوم الطبيب بفحص الثدي وعند إيجاد ملمس صلب ومطاطي ويمكن تحريكه يصنف بالتثدي الحقيقي، بينما تثدي الرجل الكاذب يكون الثدي لين الملمس مثل أي جزء في الجسم تتراكم به الدهون.

ما هي أسباب تثدي الرجال الكاذب؟

على عكس التثدي الحقيقي الذي ينتج عن العديد من الأسباب، فإن تثدي الرجل الكاذب له سبب واحد فقط وهو تراكم الدهون في الجسم بشكل عام والثدي بشكل خاص مع زيادة الوزن، وتوجد عوامل أخرى تزيد من فرص التثدي الكاذب وهي تناول الطعام غير الصحي والدهون الضارة، والأطعمة سريعة التحضير، وتزيد فرص التثدي الدهني أو الكاذب مع ارتفاع مستوى الإستروجين في الجسم وانخفاض التستوستيرون عن المعدل الطبيعي، حيث يؤدي الإستروجين إلى زيادة تراكم الدهون في الثدي.

اقرأ أيضاً: حرق دهون الثدي عند الرجال بطرق فعالة وسريعة

كيفية التخلص من تثدي الرجل الكاذب

اتباع نظام غذائي صحي

أول ما يجب عمله من أجل التخلص من الدهون المتراكمة المؤدية إلى تثدي الرجل الكاذب هو اتباع حمية غذائية صحية من أجل حرق الدهون الزائدة، ولاتباع نظام غذائي صحي يمكن اتباع النصائح التالية:

  • تقليل كمية السعرات الحرارية اليومية من 500 إلى 1000 سعرة حرارية حسب معدل زيادة الوزن، والهدف المراد تحقيقه.
  • تناول الكثير من البروتين في أغلب الوجبات، واختيار المصادر الصحية مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والدواجن.
  • تناول الخضروات الغنية بالفيتامينات والألياف مثل البروكلي والخس والمشروم.
  • تناول المشروبات الصحية بدون سكر مثل الشاي الأخضر والزنجبيل لأنهما يساعدان على تنشيط الدورة الدموية وزيادة معدل الحرق.
  • الحد من السكريات والدهون غير الصحية، وتناول الدهون النافعة مثل زيت الزيتون ولكن بكميات محدودة.
  • استبدال منتجات القمح الأبيض مثل المخبوزات والمكرونة البيضاء بالكربوهيدرات المعقدة لأنها غنية بالألياف ومن أمثلتها الخبز الأسمر والحبوب الكاملة.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد الرياضة على التخلص من تثدي الرجال الكاذب لأن بناء كتلة عضلية قوية في منطقة الثدي يساعد على حرق الدهون والحصول على مظهر عضلي صحي وجذاب، كما تقي من الترهل الناتج عن خسارة الوزن، ويجب مراعاة عدة نصائح عند ممارسة التمارين ومنها:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • البدء بحمل أوزان خفيفة في البداية لمدة شهر، ثم زيادة معدل الأوزان واتباع جدول رياضي جديد كل شهر أو شهر ونصف.
  • تمرين عضلات الجسم كله وليس الثدي فقط، وألا يقل معدل التمرين عن 3 مرات في الأسبوع.
  • تناول الكثير من البروتين من المصادر الطبيعية وتعزيز نسبته بالمكملات مثل الواي بروتين حتى تستجيب العضلات.
  • يجب عدم تكرار تمرين العضلة نفسها كل يوم لأن العضلة تحتاج إلى فاصل زمني حتى تتعافى وتبني نفسها.

تمرين Incline Bench Dumbbell Press

تمرين Incline Bench Dumbbell Pressيتم عمل التمرين عن طريق النوم على الظهر على البنش ثم حمل وزن في كل من اليدين ورفع الذراعين للأعلى في موازاة الكتفين وملامسة الأوزان بشكل أفقي لبعضهما البعض، ثم ثني الكوعين على كلا الجانبين مع رفع الذراعين للأعلى بحيث يشكل الكوعين من الداخل زاوية قائمة وتكرار من 12 إلى 15 عدة، وعمل 3 أو 4 مجموعات.

تمرين الضغط Decline Push-Up

تمرين الضغط Decline Push Upsيتم عمل هذ التمرين بنفس وضعية تمرين الضغط التقليدية ولكن مع إسناد القدمين على كرسي مرتفع عن مستوى الأرض أو على كرة بحيث يشكل الجسم خط مستقيم مائل ثم النزول بالجزء العلوي من الجسم باتجاه الأرض وتكرار العدات حتى 25 أو 30 مرة مع عمل عدة مجموعات.

تمرين Dumbbell Pullover

تمرين Dumbbell Pulloverيساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الصدر، ويتم عن طريق النوم على الظهر على البنش المستقيم، ثم الإمساك بوزن واحد بكلا اليدين ثم إرجاع الذراعين مفرودين للوراء بحيث يكونان في موازاة الرأس وإمالتهما للأسفل ببطء بدون ثني الكوعين ثم رفعهما للأعلى فوق مستوى الرأس وتكرار العدات 15 مرة مع عمل 4 مجموعات.

تمرين Incline Bench Barbell Press

تمرين الضغط على الصدر بالبار تمرين Incline Bench Barbell Pressيتم التمرين عن طريق النوم على البنش المائل أو المستقيم وحمل البار الذي يحتوي على أوزان من كلا الجانبين ورفعه للأعلى بحيث يكون الذراعين في موازاة الكتفين ثم خفض البار للأسفل بحيث يواجه منتصف الصدر، وتكرار العدات في المتوسط 12 مرة وتكرار المجموعات.

ممارسة تمارين الكارديو

تساعد تمارين الكارديو على التخلص من تثدي الرجل الكاذب لأنها تحرق الدهون المتراكمة حيث تساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي، وعند ممارستها فإنها تزيد معدل ضربات القلب، ومن أفضل تمارين الكارديو، السباحة، والجري السريع، وركوب الدرجات، وتمارين القفز.

التخلص من تثدي الرجل الكاذب بالفيزر

عملية شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction هي عملية تجميلية، يتم إجراؤها من أجل القضاء التام على الدهون المتراكمة في الثدي التي يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية مثل الرجيم والرياضة، وعادة ما يلجأ إليها من يعانون من السمنة الموضعية في الثدي التي تقاوم الطرق التقليدية، أو من يرغبون في الحصول على نتائح مضمونة وسريعة في جلسة واحدة.

تتم عملية شفط دهون الثدي بالفيزر بتدخل جراحي محدود حيث تعتمد على الموجات فوق الصوتية التي لديها القدرة على إذابة الدهون بشكل متساوي ونتائج متكافئة بدون أي تأثيرات ضارة على الجلد أو الأنسجة المحيطة مثل الأوعية الدموية، كما أن الفيزر يساعد على الحد من ترهل الجلد لأنه يسخن طبقات الجلد العميقة ويعزز إنتاج الكولاجين الذي يعمل على شد الجلد، فتتخلص بشكل نهائي من تثدي الرجل الكاذب.

من يمكنه الخضوع لعملية شفط الدهون بالفيزر؟

  • عملية شفط الدهون بالفيزر تناسب من يتمتعون بصحة جيدة.
  • أن يقترب الجسم من الوزن الطبيعي.
  • يجب أن يكون المقبل عليها من غير المدخنين.
  • ألا يعاني الجلد من الترهل الملحوظ.

نتائج شفط دهون الثدي بالفيزر

تظهر نتائج شفط دهون الثدي بالفيزر على الفور بمجرد الانتهاء من العملية، ولكن خلال فترة التعافي تكون الآثار الجانبية أكثر وضوحاً لذا يجب الانتظار عدة أسابيع حتى تتلاشى من أجل الاستمتاع بالنتائج النهائية، وأهم ما يميز هذه العملية أنها تتخلص من تثدي الرجل الكاذب نهائياً فلا تعود الدهون مرة أخرى عند الحفاظ على ثبات الوزن.

التعافي بعد شفط دهون الثدي بالفيزر

تستغرق فترة التعافي حوالي 3 أشهر فقط، فخلال الأسبوع الأول تتلاشى أغلب الآثار الجانبية مثل الألم والتورم ويمكن بعدها العودة للأنشطة اليومية المعتادة أو العمل إن أوصى الطبيب بذلك، وبعد شهر من العملية يكون الجسم قد تخلص من أكبر نسبة من السوائل الزائدة ومن الكدمات، كما تكون شقوق الجراحة قد اقتربت من الشفاء التام، وبعد 6 أو 8 أسابيع يمكن العودة لممارسة التمارين عالية الكثافة بعد استشارة الطبيب.

إن تثدي الرجل الكاذب ليس حالة طبية مقلقة كما أن التخلص منه بالطرق التقليدية ممكناً مع الاستمرار في اتباعها، وللحصول على نتيجة فعالة وسريعة فإن الخيارات التجميلية هي الحل الأفضل.

أسئلة وأجوبة حول تثدي الرجل الكاذب

ما أعراض التثدي الحقيقي؟

من أعراض التثدي الحقيقي الشعور بالألم وتحسس وتورم الثدي، وفي بعض الحالات لا يصاحبه أعراض.

ما أضرار التثدي؟

يؤدي التثدي في بعض الحالات الشديدة إلى الألم والتحسس، بخلاف الضرر النفسي فالتثدي الحاد يؤدي إلى شعور صاحبه بالحرج الشديد.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالتمارين؟

تساعد التمارين على التخلص من الدهون ولكن لا تتخلص من التثدي الحقيقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)