شفط الدهون

هل يزيد الوزن بعد عملية شفط الدهون

من المخاوف التي تساور بعض المرضى بعد الخضوع لعملية شفط الدهون أو شد البطن، هي زيادة الوزن بعد العملية وخسارة النتائج التي حصلوا عليها من خلال هذه العملية، لتتعرف على إجابة سؤالك هل يزيد الوزن بعد عملية شفط الدهون وتتعرف على كيفية الحفاظ على نتائج العملية، تابع معنا هذا المقال.

هل يزيد الوزن بعد عملية شفط الدهون ؟

يجب أن تعلم أن عمليات شفط الدهون ليست بديل للتمارين الرياضية أو وسائل التخسيس الأخرى، هي فقط يتم اللجوء إليها في حالة عدم استجابة الدهون الزائدة والمتراكمة في منطقة ما في الجسم، للرجيم أو للتمارين الرياضية، كما أنها لا تحميك من أي زيادة في الوزن بعد إجرائها، لذلك فستحتاج لأن تتبع أسلوب حياة صحي حتى بعد إجراء عملية شفط الدهون.

على الرغم من أن عمليات شفط الدهون تساعد على إزالة الخلايا الدهنية بشكل دائم، إلا أنه يمكن أن تكتسب الوزن بعد العملية في حالة اتباع نمط حياة غير صحي، ولكن لحسن الحظ لا تتأثر المناطق التي تم شفط الدهون منها باكتساب الوزن أو تراكم المزيد من الدهون كثيراً مقارنةً بمناطق الجسم الأخرى، لذا فبالتأكيد ستبدو المناطق التي تم علاجها أفضل بكثير مما كانت تبدو عليه قبل العملية.

اقرأ أيضاً: دليل شامل لإجراء عملية شفط دهون البطن

ما بعد شفط الدهون

يجب أن تعرف أن عملية شفط الدهون هي الحل الأمثل للتخلص من الدهون الزائدة، والتخسيس الموضعي لبعض مناطق الجسم، وليست الحل المناسب للتخلص من السمنة، فالهدف من العملية هو الحصول على جسم متناسق.

وخلال عملية شفط الدهون يتم شفط حوالي من 6 إلى 9 لترات من الدهون، وبعد العملية يتم تحديد الوزن الذي تم خسارته تبعاً لعدد لترات الدهون التي تم شفطها، فعلى سبيل المثال فإن شفط 5 لترات من الدهون يقابله خسارة 2 كيلوجرام من الوزن.

ويعتقد البعض أن بعد عملية شفط الدهون لا يمكن أن يزداد الوزن مرة أخرى، لكنه وعلى الرغم من أن الزيادة المعتدلة في الوزن لا يمكن ملاحظة ذلك على شكل الجسم ككل، ولكن مع استمرار اتباع العادات الغذائية غير الصحية وعدم ممارسة أي أنشطة أو ممارسة تمارين رياضية، فقد يزداد وزنك بالتأكيد.

وإذا حدث ترهل في الجلد بعد عملية شفط الدهون، فيمكن أن تخضع لعملية شد الترهلات، ولكن بعد مرور 6 أشهر على الأقل على العملية الأولى، ويجب أن تخضع قبل القيام بالعملية إلى عدة فحوصات لتحديد نسبة الترهل ومدى مرونة الجلد.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أهم النصائح للحفاظ على نتائج شفط الدهون

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل يزيد الوزن بعد عملية شفط الدهون تعرف على بعض النصائح المهمة للحفاظ على نتائج شفط الدهون:

النظام الغذائي

لن تحتاج لأن تسأل سؤال هل يزيد الوزن بعد عملية شفط الدهون إذا كنت تتبع نظام غذائي صحي بعد عملية شفط الدهون، حيث يجب أن تقوم بحساب السعرات الحرارية التي تتناولها في الوجبات اليومية، وتحرص على ألا يزداد عدد هذه السعرات عن العدد الذي يحتاجه جسمك.

كما يجب أن تحرص على تناول وجبة الإفطار بشكل يومي، لأن هذه الوجبة هي المسؤولة عن التحكم في شهيتك على مدار اليوم، ولتتمكن من ذلك يجب أن يحتوي إفطارك على مصدر للبروتين مثل البيض ومصدر للفيتامينات مثل عصير الفواكه الطازج، والأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الخضروات أو الفواكه.

تأخير الوجبات أو تجويع نفسك لن يفيدك بأي شيء، قبل قد يضرك كثيراً لأن ذلك يتسبب في بطء معدل التمثيل الغذائي، وبالتالي تقل قدرة الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية، لذا حاول تنظيم مواعيد وجباتك والالتزام بهذه المواعيد.

تجنب الأطعمة المصنعة

معظم الأطعمة المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الملح كمادة حافظة تحميها من التلف، والملح يتسبب في تراكم وتخزين الماء في الجسم، فضلاً عن أن الأطعمة المصنعة لن تستطيع توفير احتياجات جسمك من العناصر الغذائية من الأساس، لذا إذا كنت تفضل تناول الأطعمة المصنعة أو المحفوظة كوجبة سريعة وسهلة في منتصف اليوم، فقد يضر هذا الأمر كثيراً بنتائج عملية شفط الدهون.

يمكنك أن تتفادى هذا الأمر بتحضير طعامك بنفسك قبل الذهاب للعمل، وأن تحرص على أن تحتوي الوجبة على البروتينات والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، حيث أن هذه الأطعمة ستساعد على التحكم في الوزن، ناهيك عن فوائدها للجسم كله.

شرب الماء

قبل أن أخبرك بأنه عليك أن تشرب كميات كبيرة من الماء بشكل يومي، يجب أن أخبرك أولاً بالفوائد التي يقدمها الماء لجسمك، يساهم الماء في تعزيز حرق الدهون في الجسم بنسبة %25 لـ %30، كما تساعد على تقليل مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم، وتساعد أيضاً على التحكم في الشهية خاصةً إذا كنت تشرب الماء قبل الوجبات.

كما ينصح الأطباء أيضاً بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخيار والخس والبطيخ والطماطم والعنب، كما أن هذه الأطعمة أيضاً تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساهم في التحكم في الشهية.

ممارسة التمارين الرياضية

بعد أن تمر بمرحلة التعافي ويُخبرك الطبيب بأنك قادر على ممارسة التمارين الرياضية بشكل طبيعي بعد العملية، فعليك أن تذهب إلى الجيم أو الصالات الرياضية لممارسة الرياضة، لأن الرياضة هي عامل أساسي من العوامل الحفاظ على نتائج شفط الدهون، وهي المفتاح أيضاً لحصولك على جسم ممشوق ومشدود، وتساعد أيضاً على الحفاظ على الوزن الصحي والمثالي.

تحسين جودة النوم

إذا كان هناك ما يقلق نومك أو إذا كنت تعاني من أي مشكلة من مشاكل النوم مثل النوم المتقطع، فيجب أن تضع حداً لهذه المشكلة، لأن النوم الجيد هو ما يتحكم في بعض الهرمونات المسؤولة عن التحكم في الشهية، كما أنه يساهم في تعزيز حرق الدهون في الجسم بنسبة %56.

الاسترخاء

التوتر والمشاعر السلبية والقلق والضغط النفسي كلها عوامل تؤثر على معدل حرق الدهون في الجسم، وهي ما تتسبب أيضاً في إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يتسبب في زيادة رغبتك في تناول المزيد من الأطعمة.

لذا للتحكم في هذه المشاعر السلبية، عليك أن تبحث عن أفضل طريقة تناسبك للاسترخاء، مثل تمارين اليوجا والتأمل، أو تمارين التنفس العميق، فهذه التمارين تساعد على الهدوء وصفاء الذهن وتخلصك من أي مشاعر سلبية.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل يزيد الوزن بعد عملية شفط الدهون وتعرفت على أفضل النصائح للحفاظ على نتائج العملية، فيجب أن تعلم أن تعليمات الطبيب هي الوسيلة الأمثل للحفاظ على نتائج العملية، والتغلب على أي آثار جانبية محتملة.

أسئلة وأجوبة حول هل يزيد الوزن بعد عملية شفط الدهون

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط بالفيزر؟

بعد إزالة الخلايا الدهنية من المنطقة المراد علاجها لا يمكن عودتها مرة أخرى، ولكن إذا اكتسبت المزيد من الوزن بعد العملية بمعدل أكبر من الطبيعي، فقد يؤثر ذلك على نتائج العملية، على الرغم من أن المناطق التي تم شفط الدهون منها تتأثر بالوزن الزائد أقل من غيرها من مناطق الجسم الأخرى.

كل كيلو ينزل بعد عملية شفط الدهون؟

تختلف إجابة هذا السؤال من شخص لآخر، فالإجابة تعتمد على نسبة الدهون والسوائل الزائدة التي تم شفطها، وتعتمد أيضاً على مساحة المنطقة التي تم شفط الدهون منها.

هل يمكن تكرار عملية شفط الدهون؟

يمكن تكرار عملية شفط الدهون في حالة احتياج المريض لذلك، ولكن بعد مرور من 4 لـ 6 أشهر على العملية الأولى.

المصدر
MayoclinicVery Well HealthWebmd

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)