Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شفط الدهون

هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون وما طرق منعها؟

بعد الخضوع لعملية شفط الدهون ورؤية النتيجة النهائية لعلك عزيزي القارئ تطرح سؤال هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون وهل يمكن منع ذلك؟ فمن الطبيعي الاهتمام باستمرارية النتائج للتمتع بفوائد شفط الدهون لأطول فترة ممكنة، لذلك سنجيبك على هذا السؤال وعن أهم ما ترغب في معرفته عن العملية، في المقال التالي.

عملية شفط الدهون ودواعي إجرائها

عملية شفط الدهون تتم بهدف الحصول على قوام متناسق عن طريق التخلص من السمنة الموضعية والدهون العنيدة التي تقاوم الطرق التقليدية مثل الرجيم والرياضة والتي لا تزول حتى بعد الوصول للوزن المثالي، وتتم عملية شفط الدهون بتدخل جراحي محدود، يتم خلاله عمل شقوق جراحية صغيرة للغاية.

فيتم تفتيت الدهون بواسطة كانيولا دقيقة يتم تحريكها أسفل الجلد لتخترق الأنسجة الدهنية وتزيلها، ثم يتم شفط هذه الدهون، وفي النهاية تصبح المنطقة التي تم شفط الدهون منها أقل في الحجم وعالية التحديد بعد أن تظهر النتيجة النهائية لشفط الدهون وذلك خلال 6 شهور بعد العملية.

[maxbutton id="1"]

هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون؟

لمعرفة الإجابة على سؤال هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون؟ يجب فهم أن الدهون التي تم إزالتها لن تعود مرة أخرى فنتائج شفط الدهون نهائية، ولكن لا يمكن منع الجسم من اكتساب الدهون وتخزينها سواء في منطقة شفط الدهون أو في أي منطقة أخرى من الجسم، عند تناول الطعام غير الصحي أو اتباع عادات غذائية خاطئة.

فمن الطبيعي أن يكتسب الجسم الدهون عند تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية تفوق معدل الحرق الطبيعي في الجسم، فيزداد الوزن بشكل عام، وتزداد فرص عودة الدهون أكثر عما كانت عليه من قبل كلما ارتفع معدل الوزن الزائد.

هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون بالتقنيات الحديثة؟

من التقنيات الحديثة لعملية شفط الدهون، تقنية شفط الدهون بالليزر، وشفط الدهون بالفيزر، ويتم شفط الدهون بالليزر عن طريق إذابة الدهون وعدم الاصطدام بها بشكل مباشر أثناء العملية مثل الشفط التقليدي للدهون، ويتم شد الجلد في نفس العملية عن طريق تحفيز الجلد لينتج الكثير من ألياف الكولاجين.

بينما في شفط الدهون بالفيزر تستخدم الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون وشد الجلد ولكن بدقة أعلى من الليزر، كما يتميز الفيزر بأنه يحافظ على الأنسجة ولا يتسبب في تضررها أكثر من أي تقنية أخرى، لذا تعتبر التقنيات الحديثة أفضل من ناحية دقة النتائج وإبراز تقسيمات الجسم وتناسق القوام، لذلك ما يحدد الإجابة على سؤال هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون بالفيزر؟ هو مدى الحفاظ على النتائج والالتزام بالتعليمات، فلا توجد علاقة بين تطور التقنية وعدم عودة الدهون مرة أخرى، حيث أن زيادة وزن الجسم هو ما يتوقف عليه رجوع الدهون مرة أخرى أم لا.

أضرار عودة الدهون مرة أخرى بعد شفط الدهون

عند عودة الدهون بعد عملية شفط الدهون لا يمكن توقع المنطقة التي ستكتسب الدهون، فيمكن أن تتوزع بالتساوي على كل الجسم، وقد يكتسب الجسم الدهون في نفس المنطقة مرة أخرى بنسبة أقل أو أكثر من السابق، وهو أمر غير قابل للتحكم به، كما أن عودة الدهون يعرض الصحة العامة لنفس أضرار الدهون مثل زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كما أن زيادة الوزن مع عودة الدهون والرغبة في التخلص من الوزن الزائد مرة أخرى لا يعرضك لخسارة النتائج فحسب بل قد يؤدي لارتخاء الجلد مع تقلبات الوزن المتكررة، وقد تكون الوسيلة الأفضل للتخلص من الدهون هي إجراء عملية شفط الدهون مرة أخرى، مما يعني التعرض لنفس الآثار الجانبية السابقة من تورم، وألم، وكدمات، وغيرها من الأعراض، والمرور بنفس فترة التعافي والخضوع للتخدير.

كيفية منع الدهون من العودة بعد عملية شفط الدهون

بعد معرفة الإجابة على سؤال هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون إليك أهم النصائح التي تساعد على تفادي عودة الدهون مرة أخرى:

اتباع نمط حياة صحي

من الأمور التي قد تؤدي لخسارة نتائج شفط الدهون هو عدم القدرة على اتباع نمط حياة صحي بعد العملية وفقدان القدرة على التحكم في الشهية، لذلك ينصح بالتدرب على العادات الغذائية الجديدة قبل شفط الدهون وأثناء فترة التعافي.

اتباع نظام غذائي مناسب

لتجنب اكتساب الدهون بعد عملية شفط الدهون يراعى الآتي:

  • زيادة معدل الألياف في الطعام، مثل التوت، وبذور الكتان، والخضروات الورقية.
  • تناول البروتين الصحي الخالي من الدهون والجلد مثل الأسماك، والدواجن، واللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان.
  • تناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، والابتعاد عن الدهون المشبعة.
  • الامتناع عن الكربوهيدرات سريعة الامتصاص مثل منتجات القمح الأبيض، والحرص على تناول الحبوب الكاملة.
  • منع الملح في الطعام، وتجنب السكريات، وتناول المشروبات الصحية مثل الشاي الأخضر بدون سكر.

ممارسة التمارين الرياضية

ينصح بممارسة التمارين الهوائية 5 مرات في الأسبوع لحرق أي دهون زائدة ورفع معدل التمثيل الغذائي، كما يجب ممارسة تمارين القوة 3 مرات في الأسبوع على الأقل؛ لأن زيادة الكتلة العضلية وتقويتها يمنع من تخزين الدهون في الجسم، بالإضافة إلى رفع النشاط البدني بشكل عام.

شرب الماء بكثرة

يساعد شرب الماء على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة القدرة على حرق السعرات الحرارية الزائدة وذلك عند الحصول على المعدل الكافي من الماء بشكل يومي بما لا يقل عن 8 أكواب على الأقل، بالإضافة للسوائل الصحية الأخرى التي تعزز الحرق مثل القهوة العادية، والقهوة الخضراء، والشاي الأخضر، والزنجبيل، ولكن بدون سكر مضاف.

تجنب التوتر والإجهاد

الترعض للتوتر والإجهاد باستمرار من عوامل اكتساب الدهون وتخزينها في الجسم بشكل عام وفي منطقة البطن بشكل خاص، لأن الإجهاد يدفع الجسم لزيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يزيد نسبة تخزين الدهون في الجسم.

تناول وجبات أكثر بكميات أقل

تناول عدد أكبر من الوجبات وتقليل كمية الطعام في كل وجبة يرفع معدل الحرق، ويقلل الشعور بالشبع، ويتم ذلك بتقسيم كل وجبة فعلى سبيل المثال تناول الخضروات في وجبة الغداء مع كمية قليلة من النشويات، وبعد مرور عدة ساعات تناول البروتين، ونفس الأمر في وجبة الإفطار، ويمكن تناول وجبات خفيفة صحية مثل الخضروات، والقليل من المكسرات أو الزبادي.

عدم إهمال تناول وجبة الإفطار

تساعد وجبة الإفطار على الشعور بالشبع لعدد ساعات أكثر وتقلل الشهية بشكل خاص إن كانت تحتوي على البروتين مثل البيض أو الجبن قليل الدسم مثل الجبن القريش، وبعض الخضروات مثل الفلفل أو الخيار.

نصائح التعافي لتجنب مضاعفات شفط الدهون

بعد الإجابة على سؤال هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون وطرق منع عودتها، يجب اتباع النصائح التالية لضمان التعافي الصحي:

  • بعد العملية يجب الحصول على الراحة التامة وتناول مسكنات الألم بعد تناول الطعام.
  • في اليوم الثاني يمكن البدء في المشي الخفيف لتجنب جلطات الساقين وتنشيط الدورة الدموية.
  • يجب تناول المضادات الحيوية لأنها تحمي الجسم من أي عدوى.
  • يجب ارتداء المشد الطبي عدة أسابيع لمنع ارتخاء الجلد وتجنب تراكم السوائل.
  • يراعى تقليل الملح في الطعام لأنه يزيد من التورم.
  • تمنع الرياضة الشاقة لمدة شهر بعد العملية.
  • ينصح بتناول البروتين الصحي لتعزيز شفاء الأنسجة، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الحمضيات، والفلفل، والكيوي.
  • العناية بأماكن شفط الدهون، وتنظيف أنابيب تصريف السوائل لمنع التلوث والتندب.
  • الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم لأنها تزيد التورم، ومنها الأسبرين.
  • تجنب التدخين لمدة أسبوعين على الأقل لأنه يؤثر بشكل سلبي على عملية الشفاء، ويؤدي لتلف الأنسجة.

والآن بعد الإجابة على سؤال هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون كل ما عليك فعله عزيزي القارئ هو الالتزام بالتعليمات السابقة لضمان استمرارية نتائج عملية شفط الدهون لأطول فترة ممكنة.

أسئلة وأجوبة حول هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون

ما دواعي تكرار عملية شفط الدهون؟

قد تكون هناك حاجة لتكرار عملية شفط الدهون في حالة عودة الدهون مرة أخرى، أو عدم تناسق النتيجة النهائية وعدم شفط الدهون بالدرجة الكافية.

ما سبب ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون؟

قد يترهل الجلد بعد شفط الدهون نتيجة لشفط كمية كبيرة من الدهون، أو بسبب ميل الجلد للترهل.

ما مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟

تستغرق مدة الشفاء من عملية شفط الدهون حوالي 3 شهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)