Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شد الترهلات

هل البروتين يشد الترهلات وأفضل الطرق لشد الجسم بسرعة؟

البروتين يجب أن يكون جزء أساسي من النظام الغذائي المتكامل، حيث يلعب دور مهم في خسارة الوزن والوصول للجسم المثالي، لتتعرف على إجابة سؤالك هل البروتين يشد الترهلات وتتعرف على أفضل الأطعمة التي تحتوي على البروتينات تابع معنا هذا المقال.

أسباب الترهلات

الترهلات في الجسم قد ترجع إلى بعض الأسباب التي يصعب التحكم فيها، مثل التقدم في العمر، وقد ترجع لأسباب أخرى أو ممارسات خاطئة أو عوامل يمكن التحكم فيها ومنعها، وتتضمن أبزر الأسباب التي تؤدي إلى الترهلات ما يلي:

خسارة الوزن بسرعة

أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ترهل الجلد بصورة ملحوظة أو اتباع الطرق والوسائل التي تؤدي إلى نزول نسبة كبيرة من الوزن في وقت قصير، وبالتالي لا يتمكن الجلد من العودة إلى ما قبل زيادة الوزن.

كما أن الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن لفترة طويلة من أكثر الأمور التي تؤدي إلى الترهلات، حيث أن خلال هذه الفترة تتكسر ألياف الكولاجين والإيلاستين، وهذه الألياف هي المسؤولة عن شد الجلد.

التعرض للشمس

تأثير التعرض الزائد للشمس لفترات طويلة يتسبب في الكثير من الأضرار على الجسم كله، حيث لا يؤدي فقط إلى تغير لون الجلد أو ظهور التصبغات والبقع، بل يؤدي أيضاً إلى ترهل الجلد وتكسير بروتين الكولاجين فيه.

التقدم في العمر

مع التقدم في العمر تضعف العضلات مما يؤدي إلى ترهل الجلد، كما يقل إنتاج بروتين الكولاجين وبروتين الإيلاستين كلما تقدمنا في العمر وبالتالي يزيد ذلك من ظهور الترهلات المزعجة للكثيرين.

هل البروتين يشد الترهلات ؟

قبل أن تعرف الإجابة على سؤال هل البروتين يشد الترهلات يجب أن تتعرف على دور البروتين في الجلد، حيث أن الجلد يحتاج إلى بروتين الكولاجين وبروتين الإيلاستين كما يحتاج إلى الأحماض الأمينية التي تمثل وحدة بناء البروتين، كل هذه العناصر تعمل على الحفاظ على مرونة الجلد وشده وعند فقدانها فإنها تسبب في ترهل الجلد.

لذا فالإجابة عن السؤال هل البروتين يشد الترهلات هي نعم؛ فبجانب البروتينات المسؤولة في الأصل عن شد الجلد المترهل وهي الكولاجين والإيلاستين، فإن الأحماض الأمينية أيضاً ضرورية لبناء العضلات التي تمنع ظهور الترهلات وتساعد على شد الجسم وتعطيه مظهر ممشوق.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

بالإضافة إلى أن تناول البروتينات في النظام الغذائي اليومي، يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة، مما يساعد على التقليل من السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم في اليوم بتقليل تناول الأطعمة الأخرى، التي تحتوي على سعرات حرارية عالية أو نسبة كبيرة من الدهون.

أطعمة غنية بالبروتين

يمكن الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي من البروتينات من خلال الكثير من الأطعمة المتنوعة والمختلفة، والتي تتضمن ما يلي:

  • الفاصوليا السوداء.
  • الذرة.
  • السلمون.
  • البطاطس.
  • البروكلي.
  • القرنبيط.
  • الكرنب الصيني.
  • اللحوم والدواجن.
  • البيض.
  • محار البحر.
  • الحليب ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن.

مسحوق البروتين

مسحوق البروتين هو عبارة مسحوق مركز يحتوي على نسبة عالية من البروتين، يخضع لعدد من العمليات خلال تصنيعه للحصول على أعلى تركيز وأعلى نسبة من البروتين، حيث أنه في البداية يحتوي على %60 لـ %80 من البروتين وباقي النسبة هي دهون وكربوهيدرات، ثم يخضع المسحوق للفلترة لعزل البروتين عن الكربوهيدرات والدهون، وبالتالي تزداد نسبة البروتين في المسحوق إلى %90 لـ %95، ويتم خلط هذا المسحوق مع الماء أو اللبن للحصول على مخفوق البروتين أو مشروب البروتين.

ويتم استخدام مساحيق البروتين إذا كان نظامك الغذائي يفتقر للبروتين، كما يستخدمها الأشخاص الرياضيون، لذا إن كان نظامك الغذائي يحتوي بالفعل على الجرعة التي يحتاجها جسمك من البروتينات، فلن تحتاج لاستخدام مسحوق البروتين.

أنواع مسحوق البروتين

هناك أكثر من نوع من مساحيق البروتين، وفيما يلي نعرض لك افضل بروتين لشد الجسم:

  • بروتين مصل اللبن Whey Protein: يحتوي هذا النوع على بروتين اللبن، وهو النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً، ويحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد في بناء العضلات، ويعتبر أفضل بروتين لشد الجسم للنساء.
  • بروتين الكازين Casein Protein: هذا النوع أيضاً يحتوي على بروتين اللبن، ويكوّن مادة هلامية أو جل عندما يختلط بأحماض المعدة، مما يساعد على بطء عملية الهضم وبالتالي الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • مسحوق بروتين البيض Egg Protein Powder: يحتوي هذا النوع من مساحيق البروتين على بروتين البيض الذي يتم عزله واستخراجه من بياض البيض فقط وليس البيض بأكمله، كما أن بروتين البيض مصدر ممتاز للحصول على الليوسين الذي يساعد على بناء العضلات.
  • بروتين الأرز Rice Protein: هذا النوع من البروتين يتم تصنيعه من الأرز البني، ولكن يحتوي على نسبة قليلة من الحمض الأميني الذي يعرف بالليسين، على الرغم من احتوائه على الكثير من الأحماض الأمينية الأخرى.
  • البروتين النباتي: يحتوي على بروتين من خليط من النباتات مثل الأرز البني والبسلة والكينوا وبذور الشيا وبذور الكتان.

فوائد مسحوق البروتين

  • تساعد مساحيق البروتين على بناء العضلات وتقويتها.
  • تساهم في الشعور بالشبع وبالتالي تساهم في خسارة الوزن وتعزيز حرق الدهون في الجسم.
  • يمكن أن يعاني الأشخاص النباتيون من نقص في البروتين، لذا تساعد مساحيق البروتين على تعويض هذا النقص.

الآثار الجانبية لتناول مسحوق البروتين

إذا كنت تعاني من أي مشاكل في الكلى فمن الأفضل أن تقوم باستشارة طبيبك قبل تناول مساحيق البروتين، وتتضمن أبرز الآثار الجانبية التي قد يتسبب فيها مسحوق البروتين انتفاخ البطن والغازات والإسهال، والتشنجات.

طرق شد الجسم

بعد معرفة إجابة سؤالك هل البروتين يشد الجسم تعرف على طرق أخرى لشد الجسم:

التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية بمختلف أنواعها على شد ترهلات الجسم والتخلص منها، كما تعزز حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة لتصل للوزن المثالي للجسم بدون أي ترهلات، كما ينصح بممارسة تمارين الأيروبيك أو النشاط الهوائي مثل المشي (تعرف هل المشي يشد ترهل الفخذين ) أو الجري أو صعود الدرج أو ركوب الدراجة أو السباحة.

اقرأ أيضاً: هل الجري يشد الترهلات وما هي أفضل رياضة لشد الجسم بالكامل؟

تقليل السعرات الحرارية

إذا كنت ترغب في خسارة الوزن يجب أن تقوم بحساب السعرات الحرارية في كل الوجبات اليومية، وتحرص على أن تكون أقل من أو تساوي احتياج جسمك اليومي من السعرات الحرارية، حتى يتمكن جسمك من حرق السعرات الحرارية الزائدة.

تقليل تناول الملح

تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الملح قد تؤدي إلى تجمع السوائل في الجسم وبالتالي تزيد من الوزن، وتزيد من احتمالية ظهور الترهلات، لذا يجب أن تحرص على التحكم في نسبة الملح في طعامك وتتأكد من أنه ليس زائداً عن حاجة جسمك.

ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الحميات الغذائية التي تتسبب في حرمان الجسم من العناصر الغذائية التي يحتاجها، وهو ما يتسبب في الكثير من الأضرار والمضاعفات والمشاكل الصحية، لذا يجب أن تقوم باستشارة طبيب مختص لتتأكد من أن النظام الغذائي مناسب لحالتك الصحية.

تجربتي مع البروتين لشد الجسم

يحكي أحد الرجال تجربته مع البروتين لشد الجسم ويقول: “كنت أعاني من زيادة في الوزن ولذلك اتبعت نظام غذائي صحي لخسارة وزني الزائد، وبعدما تمكنت من التخلص من الوزن الزائد ظهرت مشكلة أخرى وهي الترهلات، ولذا قررت الذهاب للجيم لممارسة الرياضة مع العلم أنني كنت أمارس الرياضة من قبل ولكن بدون انتظام”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع السباحة وشد الترهلات

“ولكن بعد ظهور مشكلة الترهلات حرصت على ممارسة الرياضة بانتظام، ونصحني المدرب بتناول كميات كافية من البروتين خلال اليوم لدوره الهام في تعزيز عملية الأيض وبناء العضلات، كما نصحني بأن تناول مسحوق البروتين سيساعدني كثيراً في التغلب على مشكلتي ووصف لي‏ بروتين مصل اللبن (الواي بروتين) وكانت تجربتي مع الواي بروتين إلى حدٍ ما معقولة ومع الاستمرار على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وتناول البروتين تمكنت من التخلص من الترهلات ولكن لم أتمكن من التمتع بجلد مشدود كما أتمنى”.

“ولذلك نصحني أحد أصدقائي في الجيم بالخضوع لجلسات الإندولفت للتخلص من الترهلات والحصول على النتيجة التي أتمناها، وبالفعل ذهبت للطبيب وخضعت لجلسة شد الترهلات بجهاز الإندولفت وكانت النتيجة رائعة وتخلصت من مظهر الجلد المترهل بدون عناء”.

اقرأ أيضاً: سعر جلسة شد الترهلات بجهاز الاندولفت وأفضل دكتور

طرق فعالة لشد الترهلات

توجد العديد من الطرق الفعالة التي تساعد على التخلص من الترهلات المزعجة بشكل نهائي وبسرعة ومنها ما يلي:

شد الترهلات جراحياً

شد الترهلات بالجراحة من أكثر الطرق الفعالة للتخلص من الترهلات الحادة، وفي هذه العملية يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في المنطقة التي يوجد بها الترهلات، ويتم شد الجلد وقص الجلد الزائد للتخلص من الترهلات ثم خياطة هذا الشق الجراحي خياطة تجميلية، ولضمان الحصول على أفضل النتائج يجب اختيار طبيب يتمتع بالمهارة والكفاءة ويمكنك التواصل مع أفضل طبيب في مصر عبر واتس اب من هنا.

شد الترهلات بتقنية الفيزر Vaser 

تعمل تقنية الفيزر على تحفيز الجلد على إفراز الكولاجين الهام لشد الجلد والتخلص من ترهلات الجسم، وتتميز هذه التقنية بأنها ينتج عنها أقل قدر من الآثار الجانبية بالإضافة إلى سرعة ظهور النتائج.

شد الترهلات بجهاز الإندولفت

جهاز الاندولفت Endolift يعمل بتقنية الليزر الدايود أو الليزر الثنائي ويمكن استخدام هذا الجهاز لشد الترهلات في مناطق الجسم المختلفة، كما يساعد على التخلص من كمية بسيطة من الدهون المتراكمة في المنطقة التي يتم شدها، ومن مميزات جهاز الإندولفت أنه يتم التخلص من الترهلات وشد الجلد بدون تدخل جراحي.

شد الترهلات بالليزر

يتم عن طريق حرارة أشعة الليزر شد ترهلات الجسم المزعجة حيث تعمل على تحفيز الجلد على إفراز الكولاجين الذي يساعد على شد الجلد وتحسين مظهره، وتحتاج بعض الحالات إلى الخضوع لعدة جلسات للحصول على النتائج المرغوبة.

شد الترهلات بجهاز الجي بلازما

يناسب جهاز الجي بلازما حالات الترهل البسيطة والمتوسطة، ويتم فيها عمل عدة فتحات صغيرة في المنطقة المراد علاجها من الترهلات، ثم يقوم الطبيب بإدخال أداة متصلة بجهاز الجي بلازما من خلال هذه الفتحات حيث يقوم بإطلاق غاز الهيليوم والموجات الراديوية، وبذلك يتم تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين الهام لتحسين مظهر الجلد والتخلص من ترهلات الجسم.

شد الترهلات بموجات الراديو الترددية

يتم استخدام هذه التقنية لعلاج الترهلات الخفيفة، وتعمل موجات الراديو الترددية Radio Frequency على تعزيز إفراز الكولاجين وبالتالي شد الترهلات والتخلص من مظهر الجلد المترهل المزعج.

تخلص من ترهلات جسمك نهائياً مع الدكتور شريف حجازي

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل البروتين يشد الترهلات وتعرفت على أفضل الطرق لشد الجسم بسرعة، احرص على عدم تجربة أو وصفات أو حميات غذائية بدون الرجوع إلى طبيب مختص.

أسئلة وأجوبة حول هل البروتين يشد الترهلات

كم يستغرق شد الجسم بالرياضة للنساء؟

يستغرق شد الجسم بالرياضة للنساء حوالي 6 لـ 8 أسابيع، من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع مدرب مختص لمعرفة كيفية القيام بكل تمرين مع اتباع نظام غذائي صحي، ولكن تختلف المدة التي يستغرقها شد الجسم من شخص لآخر تبعاً لحالة الجسم وطبيعته.

هل الحديد يشد الترهلات؟

نعم يساعد الحديد على تقوية العضلات وبنائها وبالتالي يساعد على شد الترهلات والتخلص منها، كما أنه يساعد على إعطاء الجسم مظهر متناسق وممشوق.

ما هو أفضل شراب لشد الجسم المترهل؟

هناك الكثير من المشروبات التي تساهم في شد الجسم وحرق الدهون، مثل الشاي الأخضر ومشروب الزنجبيل ومشروب لبان الذكر أيضاً.

المصدر
HealthlineMedical News TodayBetter HealthMedical News Today

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)