شد البطن

أهم 5 نصائح بعد عملية شد البطن ونتائج قبل وبعد

ما أهم نصائح بعد عملية شد البطن يجب عليك اتباعها ومتى تنتهي فترة التعافي لتمارس حياتك بشكل طبيعي؟ هذه الأسئلة تشغل بال كل من يخضع للعملية ويتشوق لظهور النتيجة بدون حدوث مشكلات، وهذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية كما ستتعرف من أفضل طبيب في مصر، فتابع معنا عزيزي القارئ.

عملية شد البطن Tummy Tuck

عملية شد البطن هي عملية تجميلية تتم للقضاء على الترهلات بشكل نهائي والتخلص من آثار الحمل والولادة أو الترهلات بعد خسارة الوزن الكبيرة، كما يتم خلالها تجميل سرة البطن وشد العضلات المرتخية وإصلاح الانفصال العضلي، عن طريق شق جراحي يتم عمله أسفل البطن على خط منطقة البكيني، وقد يمتد ليصل لعظام الوركين مثل شد البطن الأعلى وفي حالة الترهل الشديد، وقد يكون قصير لا يتجاوز 5 سم لشد البطن من الأسفل كما في شد البطن المصغر.

المرشحون لعملية شد البطن

  • عملية شد البطن تناسب النساء والرجال الذين يعانون من ترهلات حادة.
  • يجب أن يكون العمر على الأقل 18 سنة.
  • تناسب غير المدخنين أو من يمكنهم التوقف عن التدخين كما يحدد الطبيب.
  • من يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من مشكلات مرضية مزمنة.

قبل عملية شد البطن

  • يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي ويطلب بعض التحاليل والفحوصات.
  • يحدد نوع التقنية حسب درجة الترهل في البطن.
  • يوصي بالتوقف عن التدخين والكحوليات لمدة أسبوعين.
  • يوصي بالتوقف عن تناول الأدوية والمكملات المسيلة للدم مثل الأسبرين.
  • يحدد أهم النصائح والإرشادات في فترة التعافي.

خطوات عملية شد البطن

تتم عملية شد البطن تحت التخدير العام أو الموضعي، ويقوم الطبيب فيها بعمل الشق الجراحي في البطن، ثم يرفع الجلد للأعلى ويشد الأنسجة المرتخية ويصلح الانفصال العضلي ويثبت الأنسجة من الداخل بغرز قابلة للذوبان، ثم يعيد الجلد ويشده باتجاه الشق الجراحي ويقص الزائد منه ويغلقه بالصمغ الطبي أو الخيط التجميلي. كيفية إجراء عملية شد البطن

أهم نصائح بعد عملية شد البطن

ارتداء المشد الطبي بعد شد البطن

من أهم النصائح بعد عملية شد البطن ارتداء الكورسيه لأنه يحمي الجرح من التلوث والانفتاح عند الحركة المفاجئة، ويحد من الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات واحتباس السوائل بعد شد البطن، كما يساعد الجلد على الشفاء ولا تقل مدة ارتداء المشد بعد شد البطن عن شهر.

العناية بالشقوق الجراحية

يجب الاهتمام بالشقوق والعناية بها وتنظيفها حسب تعليمات الطبيب، وتغيير الضمادات في مواعيدها إن أوصى الطبيب بذلك، ومن أهم النصائح بعد عملية شد البطن العناية بنظافة أنابيب تصريف السوائل وتفريغها بانتظام وتعقيم اليدين قبل وبعد لمسها، لتجنب العدوى والتلوث، كما يمنع النوم عليها. مراحل التئام جرح عملية شد البطن

تناول أطعمة صحية بعد شد البطن

من أهم نصائح ما بعد عملية شد البطن المتعلقة بالأكل ولمساعدة الجسم على الشفاء السريع تناول البروتينات مثل اللحوم والبيض، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي لأنها تعزز الكولاجين اللازم للشفاء، كما يجب شرب الماء بكثرة وتناول الخضروات والفاكهة، والحد من الملح لتجنب التورم بعد شد البطن.

المشي بطريقة صحيحة بعد شد البطن

يجب الحرص على المشي بعد شد البطن بشكل منحني، والالتزام بهذه الوضعية في الأسابيع الأولى، وغيرها من نصائح بعد عملية شد البطن حول الحركة، فيمنع القيام بأي أنشطة رياضية شاقة قبل التئام الجرح، ويمكن العودة للعمل بعدما يسمح الطبيب حسب الحالة الصحية لأنها تختلف من شخص لآخر.

تناول الأدوية بعد شد البطن

يجب تناول مسكنات الألم للحد من الألم والانزعاج وتجنب الالتهاب، وتناول المضادات الحيوية لمنع الإصابة بالعدوى، كما يجب الالتزام بالمراهم والضمادات الحيوية الموضعية التي يوصي بها الطبيب لحماية الشقوق من العدوى والمساعدة على التئامها.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

نتائج عملية شد البطن

تظهر نتائج عملية شد البطن النهائية بعد مرور 6 أشهر على العملية ويستمر جرح شد البطن في التحسن على مدار عام كامل حتى يختفي بشكل تام ويكون أقرب للون وسُمك الجلد، وللحفاظ على النتيجة ينصح بالحفاظ على الوزن كما لا ينصح الأطباء بالحمل.

آثار عملية شد البطن

هناك عدة آثار جانبية طبيعية بعد شد البطن وهي:

  • التورم.
  • تصريف السوائل.
  • الكدمات.
  • الشعور بألم.
  • الشعور بحكة.
  • التنميل المؤقت.

اقرأ أيضاً: سعر عمليات شد البطن

أفضل طبيب لإجراء عملية شد البطن

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء مصر والوطن العربي في مجال نحت الجسم وتنسيق القوام وعمليات شد الجسم، حيث أنه أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح تتجاوز 96%، وحصل على أبرز المؤهلات مثل عضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وعضوية الأكاديمية الأوروبية جراحات تنسيق القوام، ويمكنك التواصل مع عيادة شريف كلينك عبر هذا الرابط.

نتائج شد البطن مع دكتور شريف حجازي

عزيزي القارئ إن اتباع نصائح بعد عملية شد البطن يضمن لك عدم المرور بأي صعوبات ومضاعفات حتى تصل للشفاء الكامل، كما أن اختيار الطبيب لا يقل أهمية ويعتمد عليه نجاحها.

أسئلة وأجوبة حول نصائح بعد عملية شد البطن

 

كم مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن؟

متوسط مدة لبس المشد بعد شد البطن حوالي شهر إلى 8 أسابيع.

 

متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟

يمكن النوم على الجانبين بعد شد البطن بعد التأكد من التئام الشق الجراحي وبعد استشارة الطبيب.

متى أمارس حياتي بعد شد البطن؟

يمكن ممارسة جميع أنشطة الحياة اليومية بشكل طبيعي بعد شد البطن بحوالي شهرين إلى 3 شهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)