شفط الدهون

متى يزول التورم بعد عملية شفط الدهون

المضاعفات والآثار الجانبية المرتبطة بعملية شفط الدهون هي ما يقلق الكثيرون مما يريدون الخضوع لمثل هذه العمليات، ولكن الالتزام بتعليمات الطبيب بالتأكيد هو الممر الآمن لتخطي مرحلة الآثار الجانبية والمضاعفات، لتتعرف على إجابة سؤالك متى يزول التورم بعد عملية شفط الدهون وتتعرف على كيفية التعامل معه تابع معنا هذا المقال.

مضاعفات عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون هي جراحة تجميلية، تتضمن شفط الدهون من أجزاء معينة من الجسم، مثل البطن والفخذين والأرداف والذراعين والرقبة، وتساعد هذه العملية على الحصول على جسم متناسق، وهي الحل الأمثل للتخلص من الدهون الزائدة التي يصعب التخلص منها بالتمارين الرياضية أو بالحميات الغذائية.

اقرأ أيضًا: طرق التخلص من خفسة الأرداف بشفط وحقن الدهون

ومن الطبيعي أن تحمل عملية شفط الدهون بعض المضاعفات والمخاطر الصحية، مثلها مثل أي عملية جراحية، وتتضمن أبرز المضاعفات التي يمكن أن تتسبب فيها عملية شفط الدهون ما يلي:

  • قد تلاحظ وجود تعرجات في سطح الجلد الخارجي، أو تلاحظ أن الجلد غير مستوي، وهذا في الغالب ما ينتج عن عدم شفط الدهون بشكل متوازن ومتساوي من هذه المنطقة، أو ينتج عن عدم مرونة الجلد في هذه المنطقة.
  • من الطبيعي الشعور بتنميل مؤقت بعد عملية شفط الدهون.
  • قد يتسبب إدخال القنية بعمق أكبر من المطلوب، في حدوث أضرار في الأعضاء الداخلية.
  • التغير في مستوى السوائل في الجسم، وضخ كمية كبيرة من السوائل ثم شفطها مرة أخرى، يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل خطيرة في القلب والكلى والرئتين.
  • يمكن أن يتسبب الليدوكايين، وهو المخدر المستخدم في عملية شفط الدهون، في إصابة المريض بالتسمم، مما يتسبب في حدوث مشاكل خطيرة في القلب والجهاز العصبي، وعلى الرغم من ذلك فإن الليدوكايين آمن ولا يتسبب في هذه المشاكل إلا في حالات نادرة.
  • أثناء العملية يتم تفتيت الدهون قبل شفطها، وفي بعض الأحيان الأجزاء المفتتة من الدهون تسير مع التدفق الدموي وقد تصل إلى الرئتين أو المخ، فيما يعرف بالانصمام الرئوي.
  • تتراكم السوائل في المنطقة التي تم شفط الدهون منها، ويتم سحب هذه السوائل بإبر مخصصة، وفي حالة عدم تصريف السوائل بشكل جيد ينتج عن ذلك حدوث التحجر بعد عملية شفط الدهون.

أسباب التورم بعد عملية شفط الدهون

يحدث التورم بعد عملية شفط الدهون كنتيجة طبيعية لتراكم السائل اللمفاوي ونتيجة التهاب الأنسجة أيضاً، وتتضمن العوامل التي قد تزيد من احتمالية التورم بعد عملية شفط الدهون ما يلي:

  • عدم ارتداء الملابس المناسبة بعد العملية هو من أكثر العوامل التي تزيد من احتمالية التورم.
  • المرضى الذين يعانون من وجود كمية كبيرة من الدهون الليفية، مثل تلك الموجودة في الثدي وأسفل الظهر وجانبي البطن.
  • احتباس جزء من المخدر المستخدم في العملية، يمكن أن يتسبب في التهاب الأنسجة وبالتالي يزيد من التورم.
  • احتباس وتجمع السوائل في المناطق التي تم شفط الدهون منها والذي يحدث أيضاً نتيجة عدم تركيب الدرنقة بعد شفط الدهون.

متى يزول التورم بعد عملية شفط الدهون

اختلاف طبيعة جسم كل شخص عن الآخر، قد يجعل مراحل التعافي وتحسن الآثار الجانبية مختلف أيضاً بعض الشيء، حيث يمكن ملاحظة التحسن في مشكلة التورم في الأسبوع الثاني أو الثالث بعد العملية، وقد يستغرق الأمر شهر أو شهرين لتمام التعافي منه، ولكن ستتمكن من المعاودة لحياتك اليومية في الأسبوع الثاني.

كما أن التورم الناتج من عملية شفط الدهون بالفيزر يستغرق أسبوعين أيضاً، ويستمر في التحسن التدريجي بمرور الوقت.

اقرأ أيضاً: عملية شفط دهون البطن بالتفصيل

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كيفية علاج التورم بعد شفط الدهون

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك متى يزول التورم بعد عملية شفط الدهون تعرف على كيفية التعامل مع هذا التورم، والسيطرة عليه بالطرق المناسبة، والتي تتضمن ما يلي:

ارتداء المشد

ينصح كل الأطباء بارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون ولمدة عدة أسابيع، فهو يساعد على تقليل التورم بشكل ملحوظ، عن طريق تحفيز الجسم على امتصاص السوائل التي قد تتراكم وتتسبب في التورم، كما أنه يساعد على دعم الجسم أثناء مرحلة التعافي.

النظام الغذائي الصحي

خضوعك لعملية شفط الدهون لا يعني أنه قد أصبح بالإمكان تناول أي أطعمة تحتوي على نسبة دهون عالية، أو تناول أطعمة غير صحية وما إلى ذلك، فعلى العكس تماماً يجب أن تنتبه أكثر لنظامك الغذائي، وتحرص على أن يكون صحي ومتوازن ومتكامل، وحساب السعرات الحرارية في كل وجبة حتى لا تتعدى احتياجك اليومي من السعرات الحرارية.

فبجانب أن هذا الأمر يساعدك على التخلص من التورم بعد عملية شفط الدهون، إلا أنه يساهم أيضاً في الحفاظ على نتائج العملية، ويمنع تراكم الدهون في الجسم مرة أخرى.

كمادات الثلج

يساعد استخدام كمادات الثلج بعد عملية شفط الدهون على تقليل التورم وعلاج الكدمات، كما يساعد على تهدئة الآلام والشعور بعدم الراحة الذي في الغالب ما يزعج المرضى بعد العملية، لذا قم بوضع كمادات الثلج على المنطقة المرغوبة لمدة 15 لـ 20 دقيقة، ولكن احرص على مراجعة الطبيب لمعرفة كيفية استخدام الكمادات، ومتى يمكن استخدامها.

التدليك

تعتمد إجابة سؤالك متى يزول التورم بعد عملية شفط الدهون على مدى اتباعك لتعليمات الطبيب، حيث يمكن أن ينصح الطبيب بالحصول على جلسة التصريف اللمفاوي اليدوي، وهي عبارة عن جلسة تدليك ومساج بعد عملية شفط الدهون، وتساعد هذه الجلسة على تقليل التورم بنسبة كبيرة عن طريق تصريف السوائل الزائدة المتراكمة في الجسم.

التمارين الرياضية البسيطة

يمكنك القيام بعدد من التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي، لمساعدة الجسم على التخلص من أي سوائل، ولتهدئة التهاب الأنسجة، كما أن التمارين الرياضية ستساعدك على الحفاظ على نتيجة العملية.

الحد من استخدام الملح

الصوديوم الموجود في الملح يزيد من تخزين وتراكم السوائل في الجسم، لذا عليك أن تتوقف عن استخدام الملح، حتى تساعد جسمك على التخلص من السوائل الموجودة بالفعل، وتحميه من تراكم سوائل زائدة.

التعافي من عملية شفط الدهون

اتباع تعليمات الطبيب بشأن مرحلة التعافي من عملية شفط الدهون هو ضرورة قصوى، وذلك حتى تتجنب أي مضاعفات أو مشاكل صحية متعلقة بالعملية، كما أنه يجب الالتزام بالأدوية ومضادات الالتهاب والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بعد العملية لأنها مسؤولة عن حمايتك من العدوى ومسؤولة أيضاً عن علاج الالتهاب.

كما يجب أن تحرص على ارتداء ملابس مناسبة لما بعد العملية، كما يجب ارتداء المشد للسيطرة على التورم، ومع انتهاء الأسبوع السادس للعملية، ستتمكن من رؤية نتائجها.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك متى يزول التورم بعد عملية شفط الدهون وتعرفت على كيفية التغلب عليه، قم باستشارة طبيبك إذا لاحظت وجود أي أعراض غير مألوفة بعد العملية.

أسئلة وأجوبة حول متى يزول التورم بعد عملية شفط الدهون

متى يزول التورم بعد حقن الدهون؟

قد يستغرق التورم الناتج عن حقن الدهون، حوالي 6 لـ 8 أسابيع حتى تلاحظ التحسن في هذه المشكلة.

ما هي أفضل نصائح بعد عملية شفط الدهون؟

أفضل نصيحة يمكننا تقديمها لك هي اتباع تعليمات طبيبك، والانتظام على استخدام الأدوية التي يصفها لك، كما يجب أيضاً على تحافظ على وزنك المثالي والصحي حتى لا تتراكم الدهون في جسمك مرة أخرى.

ما هي مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟

ستتمكن من العودة لعملك أو روتينك اليومي في خلال عدة أيام فقط من العملية، وخلال أسبوعين ستتمكن من ممارسة الأنشطة اليومية الخاصة بك بشكل طبيعي، ولكن يظل عليك ارتداء المشد لمدة شهر أو شهرين بعد العملية للسيطرة على التورم.

المصدر
Mayo ClinicInsiderPlastic Surgery Connect

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)