علاج التثدي

ما بعد عملية التثدي

الأهم من مرور عملية التثدي بسلام بفضل مهارة وخبرة الطبيب هو اتباع المريض تعليمات ما بعد عملية التثدي في فترة التعافي والالتزام بإرشادات ونصائح الطبيب من أجل تفادي المضاعفات ورؤية النتيجة بأفضل ما يكون وفي أقل وقت، للتعرف على أهم التعليمات والمحاذير بعد العملية، يمكنك عزيزي القارئ متابعة المقالة التالية. 

عملية التثدي لدى الرجال

عملية التثدي عند الرجال Gynecomastia Surgery هي عملية جراحية يتم فيها التخلص من نسيج الثدي المتضخم الناتج عن اضطراب وخلل التوازن الهرموني في الجسم، وتتم العملية للتخلص من التثدي الذي يتسبب في الشعور بالألم في حلمات وأنسجة الثدي، أو المتسبب في الشعور بالحرج لمن يعاني منه، وخاصة درجات التثدي الواضحة.

خطوت إجراء عملية التثدي للرجال

يتم إجراء عملية التثدي عند الرجال تحت التخدير الموضعي، وقد يتم إجراؤها تحت التخدير العام في بعض الحالات، وتبدأ بتحديد موضع الشق الجراحي، ثم عمل فتحة في الثدي وإزالة أنسجة الثدي المتضخمة وإزالة غدة الثدي، كما يتم شد الجلد والأنسجة المترهلة، وفي نفس الوقت يتم التخلص من الدهون عند وجودها، ثم يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة الزائدة وإغلاق الشق الجراحي.

تناسب عملية التثدي الجراحية حالات التثدي الحادة المصحوبة بالترهل والأنسجة الزائدة، كما يمكن إجراء عملية شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction من أجل حالات التثدي من الدرجة الثالثة حيث تتم بتقنية الفيزر عبر عمل فتحة صغيرة للغاية تصل لنصف سم فقط، وإدخال كانيولا دقيقة تعمل على إذابة الدهون بدرجة حرارة معتدلة تحول الدهون لسائل سهل الشفط، وتعمل الموجات فوق الصوتية على تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين وبذلك شد نسبة لا تقل عن 50% من ترهل الجلد، كما تفتت الموجات فوق الصوتية نسيج الثدي المتضخم، وبذلك تغني عن الجراحة.

مقالات ذات صلة

الجدول الزمني للتعافي بعد عملية التثدي

الجدول الزمني للتعافي بعد عملية التثدي يختلف من شخص لآخر، فدرجة الاستجابة للتعافي تختلف باختلاف نسبة التدخل الجراحي، والحالة الصحية العامة للمريض، وحسب مدى التزام المريض بالتعليمات، وخلال فترة النقاهة يتخلص الجسم من أغلب الآثار الجانبية خلال 3 أسابيع أو شهر، ويمكن العودة للأنشطة اليومية والعمل خلال أسبوع، ويجب خلال فترة التعافي تجنب القيام بأي أنشطة عنيفة، وتستمر فترة التعافي بعد عملية التثدي من 4 إلى 6 أسابيع.

ما بعد عملية التثدي

ارتداء المشد

المشد الطبي الضاغط من أهم التعليمات بعد عملية التثدي حيث يجب ارتداؤه لمساعدة الأنسجة على التعافي، والضغط على الجلد ومساعدته على تصريف السوائل وتجنب احتباسها تحت الجلد، كما يجعل الجلد يشفى ويعود لوضعه الطبيعي ويمنع ارتخائه.

تناول الطعام الصحي

يساعد تناول الطعام المتوازن والصحي على تحسين الحالة الصحية للجسم، وبالتالي سرعة استجابة الجسم للشفاء، وتفادي الشعور بالإعياء والتعب، ويتطلب الجسم كمية وفيرة من البروتين لمساعدة الأنسجة على الشفاء، كما يتطلب الفيتامينات التي تساعد على بناء الكولاجين والأنسجة مثل فيتامين سي، بالإضافة للألياف التي تقي من الإمساك وتحسن الهضم، إلى جانب الحديد الذي يساعد على تجديد الدم، كما يجب الحفاظ على رطوبة الجسم وشرب المياه بكميات معتدلة.

الحد من السوائل

السوائل الصحية هامة لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية ومساعدة الجسم على تصريف السوائل الزائدة، ولكن الأمر مختلف مع عملية التثدي فشرب السوائل بكثرة يؤدي لاحتباس السوائل في الثدي، مما يزيد فرص تورم الثدي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ممارسة الأنشطة اليومية

ما بعد عملية التثدي ينصح بالراحة التامة لعدة ساعات، وبعدها يجب المشي والحركة من وقت لآخر تنشيط الدورة الدموية مع تجنب أي نشاط بدني مرهق طيلة أول أسبوعين، مع تجنب حمل أي أشياء ثقيلة أو التعرض للإجهاد، وبعد مرور 4 أسابيع يمكن البدء في ممارسة بعض التمارين الخفيفة ولكن بعد استشارة الطبيب ومتابعة مراحل الشفاء، ويمكن ممارسة الرياضة عادة بعد شهرين إن سمح الطبيب بذلك.

اتخاذ وضعية صحيحة أثناء النوم

يحدث انتفاخ الثدي عند تورم الأنسجة وتراكم السوائل المصلية Seroma وللحد من التورم والانتفاخ يساعد رفع الرأس والجزء العلوي أثناء النوم على تقليل التورم، بالإضافة لارتداء المشد، والحد من الصوديوم في الطعام لأنه يحبس السوائل في الجسم.

العناية بشقوق الجراحة

سيعطيك الطبيب التعليمات الخاصة بالعناية بشقوق الجراحة ووقت تغيير الضمادات، ويجب الالتزام بتعليمات الطبيب مع الحرص على حماية شقوق الجراحة من التلوث، والالتزام بوضع المضادات الحيوية الموضعية عليها لتجنب العدوى.

التدليك

يساعد التدليك على الشعور بالراحة ومنع تندب الجرح والحصول على أفضل النتائج، ولكن ينصح به بعد التئام الجرح، ويراعى التدليك برفق وعدم تعريض الجرح للضغط، والمدة المناسبة للتدليك تكون ما بعد عملية التثدي بحوالي 3 أسابيع وبمعدل 3 مرات خلال اليوم، ولمدة حوالي 20 دقيقة، ويكفي الاستمرار في التدليك 8 أسابيع أو شهرين حتى يتحسن الجرح.

تناول الأدوية

ما بعد عملية التثدي من الطبيعي الشعور بالألم وبعض الانزعاج وخاصة خلال الأسبوع الأول لذا يجب تناول مسكنات الألم التي يوصي بها الطبيب، كما يجب تناول المضادات الحيوية لحماية الجسم من أي عدوى، مع ضرورة أخذ قسط كافي من الراحة عند الشعور بالتعب.

أهم التعليمات والممنوعات بعد عملية التثدي

  • يمنع تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية والأسبرين والمكملات العشبية لأنها تؤدي لسيولة الدم وقد تؤدي للنزيف.
  • يمنع تناول المشروبات الكحولية لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية لأنها تتداخل مع التخدير والأدوية، وقد تزيد الشعور بالألم.
  • يمنع التدخين لمدة أسبوعين على الأقل لأنه يؤثر سلباً على التئام الجرح والأنسجة، وقد يؤدي لمضاعفات مثل نخر الدهون والجلد.
  • يجب تغيير الضمادات كل عدة ساعات حسب توصيات الطبيب.
  • لا يسمح بالاستحمام إلا بعد مرور 3 أيام بعد العملية، بدون تبليل الضمادات، وعند الاستحمام فقط يسمح بخلع المشد.
  • يتم ارتداء المشد (الكورسيه) 24 ساعة خلال الأسابيع الأولى، ثم يوصي الطبيب بتقليل فترة ارتدائه إلى 18 ساعة فقط.
  • يمكن استخدام كمادات الثلج من أجل تقليل التورم وانتفاخ الثدي مع عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد حتى لا يؤدي لالتهابه، ولذا يجب وضعه أولاً داخل منشفة أو قماشة نظيفة.
  • تمنع القيادة تماماً على الأقل 3 أيام، ويسمح بعدها بالقيادة بشرط التوقف عند الشعور بالتعب.
  • لا تستمر في الرياضة إذا أدت للشعور بالألم أو الشد في الثدي، وتمنع تمارين الكارديو عالية الكثافة في الأسابيع الأولى حتى لا تؤدي كثرة تدفق الدم للنزيف.
  • بعد عملية التثدي يجب تجنب التعرض لأي حرارة مرتفعة، سواء من أشعة الشمس المباشرة أو المياه والحمامات الساخنة، لمدة 3 أشهر.

كم تستمر الآثار الجانبية بعد عملية التثدي؟

تستمر الآثار الجانبية لمدة أسبوع أو أسبوعين ليزول الألم ونسبة من التورم والسوائل، وقد تتبقى نسبة طفيفة بعد شهر، بينما انتفاخ وتورم الثدي يزول أغلبه خلال أول أسبوعين، والكدمات تستمر في الانحسار والتلاشي التدريجي حتى الأسبوع الثالث، وللحكم على النتيجة يجب مرور 3 أشهر على الأقل.

والآن عزيزي القارئ بعدما أوضحنا ما يجب اتباعه وتجنبه ما بعد عملية التثدي كل ما ننصحك به هو عدم تجاوز جلسات المتابعة والتواصل الدائم مع الطبيب من أجل متابعة أي تغييرات جديدة حتى تحصل على النتيجة المرغوبة.

أسئلة وأجوبة حول ما بعد عملية التثدي

 

كم مدة لبس المشد بعد عملية التثدي؟

يستمر ارتداء المشد بعد عملية التثدي من 4 إلى 6 أسابيع.

 

ما سبب تحجر الثدي بعد عملية التثدي؟

يتحجر الثدي بعد عملية التثدي بسبب تراكم السوائل تحت الجلد وعدم استطاعة الجسم تصريفها.

ما هي علامات فشل عملية التثدي؟

من أهم علامات فشل عملية التثدي عدم شفاء الجرح جيداً وتندبه، أو عدم تساوي الثديين، أو عودة التثدي مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)