شفط الدهون

كم فترة النقاهة بعد عملية شفط الدهون

قبل أن تتخذ القرار بشأن إجراء عملية شفط الدهون، هناك بعض المعلومات التي يجب أن تتعرف عليها، مثل مدة العملية والآثار الجانبية والمضاعفات المحتملة ومدة التعافي وفترة النقاهة، لتتعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك كم فترة النقاهة بعد عملية شفط الدهون وتتعرف على أعراض ما بعد العملية، تابع معنا هذا المقال.

شفط الدهون

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة ولم تفلح وسائل التخسيس التقليدية مثل الرياضة أو الرجيم في خسارة الوزن، فقد يقترح طبيبك اللجوء لعملية شفط الدهون، وهي تتضمن تفتيت الدهون في منطقة ما، ثم شفط هذه الدهون بأنبوبة شفط يتم إدخالها من خلال جروح صغيرة يتم فتحها في المنطقة المراد علاجها.

وتتميز هذه العملية بأنها تساعد على إعطاء الجسم شكل مميز ومتناسق، ولكن لا يمكنك الاعتماد على هذه العملية فقط في الحفاظ على الوزن المثالي، فعلى الرغم من أنه يمكن أن تكون نتائجها دائمة، إلا أنك تحتاج لاتباع نظام غذائي صحي، وتحافظ على نشاط جسمك وحركته باستمرار لتحافظ على هذه النتائج.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أنواع عملية شفط الدهون

يمكن استخدام تقنيات مختلفة من تقنيات شفط الدهون، والتي تتضمن ما يلي:

شفط الدهون التقليدي

هذه التقنية التقليدية في شفط الدهون تتضمن إدخال أنبوب إلى المنطقة المراد شفط الدهون منها، وضخ سائل يحتوي على محلول ملحي وعلى مخدر موضعي ويحتوي أيضاً على الإبينفرين الذي يعمل على انقباض الأوعية الدموية وتقليل كمية النزيف، كما يساعد على تقليل تكوّن الكدمات، ثم يتم شفط الدهون من خلال هذه الأنبوبة، وتضميد الجروح.

شفط الدهون بالليزر

تتضمن تقنية شفط الدهون بالليزر توجيه أشعة الليزر إلى الدهون لإذابتها، لكي يتم شفطها بسهولة أكبر في أنابيب أصغر حجماً من الأنابيب التقليدية، وتستخدم هذه التقنية في شفط الدهون من الوجه والذقن.

شفط الدهون بالفيزر

تعتبر تقنية شفط الدهون بالفيزر من أكثر التقنيات دقة، حيث أنه في البداية تقوم بفصل الخلايا الدهنية عن الأنسجة العضلية، فلا يحدث أي ضرر للعضلات خلال العملية، وفيها يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتفتيت الدهون مع استخدام السائل الذي يتم حقنه في التقنية التقليدية، ثم يتم شفط الدهون بعد إذابتها.

متى تظهر نتائج عمليات شفط الدهون؟

بعد الانتهاء من عملية شفط الدهون، سيستغرق التورم الناتج عن العملية بعض الوقت حتى يتحسن ويزول، وخلال هذا الوقت ستلاحظ تحسن تدريجي في شكل المنطقة التي تم شفط الدهون منها، فيمكن أن ترى النتائج بعد 3 أسابيع أو تستغرق وقت أطول يصل لـ 6 أشهر، وهو ما يعتمد على حالة المريض الصحية ويعتمد أيضاً على نسبة الدهون التي تم شفطها، وعلى مرونة الجلد وقابلية التكيف على الشكل الجديد للجسم.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كم فترة النقاهة بعد عملية شفط الدهون ؟

الإجابة عن سؤالك كم فترة النقاهة بعد عملية شفط الدهون تعتمد على عدة عوامل، أهمها حالة الجسم ومعدل التعافي، حيث يمكن أن يسمح الطبيب لك بالعودة للعمل خلال عدة أيام بعد العملية، ولكن قد يستمر التورم حتى 6 أشهر مع التعافي والتحسن التدريجي، وقد تحتاج لعدة أسابيع بعد العملية حتى تتمكن من العودة لممارسة الرياضة أو أي أنشطة أخرى.

ولكن في أغلب الحالات تتراوح مدة النقاهة والشفاء بعد إجراء عملية شفط الدهون ما بين ثلاثة أسابيع إلى شهرين، أما تحسن المريض بعد العملية يكون خلال أسبوع إلى أسبوعين.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أعراض ما بعد شفط الدهون

بعد الإجابة عن سؤالك كم فترة النقاهة بعد عملية شفط الدهون تعرف على الآثار الجانبية والأعراض التي من الوارد أن تحدث بعد عملية شفط الدهون:

  • مع انتهاء مفعول المخدر ستبدأ في الشعور ببعض الآلام بعد عملية شفط الدهون، التي يمكن التغلب عليها بتناول المسكنات التي يصفها الطبيب.
  • ستلاحظ أيضاً تورم المنطقة التي قد تم شفط الدهون منها، وهو ما يجعل ارتداء المشد بعد العملية أمر مهم للسيطرة على هذا التورم، وتحديد شكل هذه المنطقة.
  • قد تلاحظ أيضاً تكوّن الكدمات في أماكن الجروح، ولكن لا تستخدم الكمادات إلا بعد استشارة الطبيب.
  • في بعض الحالات قد تتعرض الكلى والقلب والرئة لبعض المشكلات، نتيجة ضخ كمية من السوائل ثم شفطها مرة أخرى.
  • قد يحدث ما يسمى بالانصمام بالدهني، وهو عبارة عن انتقال جزء من الدهون المفتتة مع الدم ليصل إلى الرئة.

ما بعد شفط الدهون بالليزر

من الطبيعي أن تلاحظ بعض التورم والكدمات بعد شفط الدهون بالليزر، ونظراً لأن الليزر يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين، فبالتالي قد تشعر بأن الجلد مشدود بعض الشيء، وقد تستغرق بعض الأيام حتى تعود لعملك، وستلاحظ انخفاض واضح في نسبة الدهون أو شكل المنطقة التي تم علاجها بعد الانتهاء من العملية، ومع تحسن التورم والكدمات تدريجياً ستلاحظ نتائج أكثر وضوحاً لشكل المنطقة، وخلال 6 أشهر ستتمكن من رؤية النتائج النهائية.

ما بعد شفط الدهون بالفيزر

بعد الانتهاء من عملية شفط الدهون بالفيزر سيحتاج جسمك بعض الوقت في التعافي حتى ترى نتائج العملية، وستحتاج إلى شرب كميات كبيرة من السوائل حتى تساعد جسمك على طرد السوائل الزائدة، وبعد 3 لـ 6 أشهر ستتمكن من رؤية النتائج الدائمة، مع اتباع تعليمات الطبيب بشأن الحفاظ على النتائج.

نصائح بعد عملية شفط الدهون

بعد معرفة إجابة سؤالك كم فترة النقاهة بعد عملية شفط الدهون تعرف على بعض النصائح التي ستمكنك من التغلب على أي آثار جانبية خلال فترة النقاهة:

  • احرص على شرب كمية كافية من السوائل.
  • يجب أن يتضمن نظامك الغذائي أطعمة صحية ومتوازنة، مع تجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب في مواعيدها وبجرعاتها المحددة، أمر ضروري جداً لمرحلة التعافي.
  • المشي أيضاً يساعد جسمك على التعافي والشفاء، بالإضافة إلى أنه يساعد على الحفاظ على نتائج عملية شفط الدهون.
  • يجب أن تتوقف عن التدخين فترة على الأقل بعد العملية، لأن التدخين قد يؤثر على التعافي ويؤثر أيضاً على نتائج العملية.
  • نظافة الجرح وحمايته من التلوث والعدوى يجنبك الكثير من المضاعفات، ويساعد أيضاً على تقليل الندوب فيما بعد العملية.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كم فترة النقاهة بعد عملية شفط الدهون وتعرفت على أهم النصائح، يجب أن تعلم أن فترة النقاهة فترة حرجة تحتاج فيها إلى الالتزام بتعليمات الطبيب، حتى تمر هذه الفترة بأقل آثار جانبية.

أسئلة وأجوبة حول كم فترة النقاهة بعد عملية شفط الدهون

كم مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

يتم ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون في أول 3 أسابيع لمدة 24 ساعة، ولا يتم خلعه إلى للاستحمام فقط، وخلال 3 أسابيع أخرى يتم ارتدائه لمدة 12 ساعة، أو حسبما يقرر الطبيب.

ما هو أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون؟

الرجيم الأمثل والأفضل بعد عملية شفط الدهون، هو الرجيم الذي يساعدك على الحفاظ على الوزن المثالي وفي نفس الوقت يمنح جسمك كل العناصر الغذائية التي يحتاجها، حيث يجب أن يتضمن نظامك الغذائي البروتينات والكربوهيدرات، والفواكه والخضروات كمصادر للفيتامينات والمعادن.

ما هي أسباب ترهل الجلد بعد شفط الدهون؟

شفط الدهون يتسبب في انخفاض الوزن وانخفاض نسبة الدهون في الجسم بسرعة، مما لا يعطي مجالاً للجلد حتى يعتاد ويتكيف تدريجياً مع شكل الجسم وبالتالي يصبح شكل الجلد مترهل، كما أنه يمكن أن يساهم انخفاض إفراز الكولاجين المسؤول عن شد الجلد في ترهل الجلد.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
المصدر
HealthlineHealthlineMayo ClinicMedline Plus

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)