تجميل حلمة الثدي

علاج حلمة الثدي الغائرة أو المقلوبة

تتعدد طرق علاج حلمة الثدي الغائرة أو المقلوبة بين الطرق الطبيعية أو الجراحية الأمر الذي قد يجعلك تتساءلين عن الخيار الأنسب لكِ، لذا سنعرض لكِ في المقالة التالية أهم ما ترغبين في معرفته عن الحلمة المقلوبة، من أسباب وطرق علاج، وما المؤشرات التي تستدعي القلق، فتابعي معنا.

الفرق بين الحلمة المسطحة والحلمة الغائرة المقلوبة

قبل معرفة طرق علاج حلمة الثدي الغائرة أو المقلوبة وأسباب ظهورها ربما يهمك معرفة الفرق بين الحلمة المسطحة والمقلوبة:

الحلمة الغائرة أو المقلوبة

الحلمة الغائرة Inverted Nipple وتعرف كذلك بالحلمة المعكوسة، وتظهر متجه للداخل حيث تختبئ داخل ثنية في منتصف هالة الثدي، فمن المفترض أن تكون الحلمات للخارج وتكون واضحة وبارزة بشكل مقبول، ولكن في هذا النوع يحدث انقلاب للحلمة وتظهر بشكل معكوس، وقد تعود لشكلها الطبيعي مع التغيرات الهرمونية في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، وقد تستدعي التدخل الطبي من أجل علاج هذه المشكلة.

الحلمة المسطحة

حلمة الثدي المسطحة Flat Nipple تظهر مسطحة الشكل، ولا تبرز الحلمة المسطحة حتى مع محاولة تحفيزها، فهي لا تبرز للداخل أو الخارج وتظل بنفس مستوى هالة الثدي، وعادة لا تستجيب أو يتغير شكلها خلال الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

أسباب حلمة الثدي الغائرة والمقلوبة

  • العوامل الوراثية، فقد تنمو الحلمة بهذا الشكل مع تطور الثدي ونموه، وقد تولد بعض الفتيات بها بشكل طبيعي.
  • قد تتأثر قنوات الحليب لدى بعض النساء بالرضاعة الطبيعية، وتدخل الحلمة للداخل بعد فترة الرضاعة.
  • وجود خراج في الثدي أسفل منطقة الهالة والتسبب في جيب صديدي يسحب الحلمة داخل الثدي وهو أمر نادر الحدوث.
  • سرطان الثدي من عوامل انعكاس الحلمة المفاجئ للداخل وقد يصاحبه انكماش الحلمة وتجعدها، إضافةً إلى أعراض أخرى مثل وجود كتلة أو تحسس في أنسجة الثدي.
  • تحدث نتيجة الإصابة أو التعافي بشكل سيء بعد العمليات الجراحية في الثدي.
  • انتقال العدوى البكتيرية متسببة فيما بعرف بالتهاب الضرع، وهي حالة طبية يشيع حدوثها بعد الولادة، وقد تنتقل البكتيريا بسبب جفاف وتشقق الحلمات.
  • التقدم في العمر والشيخوخة وتأثر قنوات الحليب المتصلة بحلمات الثدي ودفعها للداخل، ويشيع ذلك في الثلاثينيات وفترة ما بعد انقطاع الطمث.
  • تمدد أو انسداد قنوات الحليب مع التقدم في العمر وخاصة ما بعد سن 45 إلى 55 سنة.
  • من النادر انقلاب الحلمة بسبب مرض باجيت لكنه وارد الحدوث بنسبة 1 إلى 4% من النساء، وهو أحد أنواع مرض السرطان النادرة التي تصيب قنوات الحليب.

أنواع حلمات الثدي الغائرة والمقلوبة وتأثيرها على الرضاعة الطبيعية

توجد 3 درجات من الحلمة المقلوبة تختلف من حيث الشدة وقابليتها للعلاج أو استجابتها للمحفزات، وتأثيراتها على الرضاعة الطبيعية كما يلي:

  • الدرجة الأولى، وفيها يسهل سحب طرف الحلمة للأمام بشكل يدوي، ويستمر ذلك لبعض الوقت، وتتم الرضاعة الطبيعية في هذه الدرجة بسهولة.
  • الدرجة الثانية، وفيها يمكن سحب طرف الحلمة للخارج ولكنه لا يتم بالسهولة نفسها مثل الدرجة الأولى وبعدها تعود مرة أخرى للداخل، وتتم الرضاعة بشكل صعب إلى حدٍ ما في هذه الدرجة.
  • الدرجة الثالثة، وهي الدرجة الأكثر شدة ويصعب سحب الحلمة للخارج وقد يكون الأمر مستحيلاً في بعض الحالات، كما أنها تجعل الرضاعة الطبيعية أكثر صعوبة وقد تكون مستحيلة تماماً في بعض الأحيان.

مؤشرات تستدعي القلق حول الحلمة الغائرة أو المقلوبة

هناك بعض المؤشرات التي تظهر على الثدي بشكل عام أو حلمة الثدي وتعتبر مؤشر للقلق وتستدعي اللجوء للطبيب، وتشمل ما يلي:

  • انعكاس الحلمة واتجاهها للداخل في فترة قصيرة أو بشكل مفاجئ.
  • ظهور أعراض أخرى تصاحب انقلاب الحلمة للداخل مثل خروج إفرازات بيضاء، أو دموية من حلمة الثدي.
  • تحسس أنسجة الثدي أو انكماش الحلمة.
  • الشعور بالتصلب في أحد جوانب الثدي، أو وجود كتلة صلبة غير مؤلمة.
  • ظهور علامات العدوى، مثل ارتفاع درجة الحرارة إلى 101 فهرنهايت، أو القشعريرة، وفقدان التركيز.

كم أن عدم استجابة حلمة الثدي للمحفزات الطبيعية وطرق علاج حلمة الثدي الغائرة أو المقلوبة في المنزل، قد تدفعك للجوء للطبيب إن كانت تتسبب لكِ في الشعور بالضيق والحرج.

طرق علاج حلمة الثدي الغائرة أو المقلوبة في المنزل

هناك بعض الخطوات المنزلية البسيطة التي يمكن من خلالها علاج حلمة الثدي الغائرة أو المقلوبة وقد تنجح بعض هذه الطرق مع بعض درجات انعكاس الحلمة ولا تنجح مع البعض الآخر:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أجهزة سحب حلمات الثدي

من هذه الأجهزة جهاز شفط الثدي باستخدام الكاسات، أو الأصداف، وهي أجهزة مزودة بأكواب صغيرة يتم تثبيتها على هالة الثدي، وعن طريق شفط الهواء يتم إخراج الحلمة خارج مستوى هالة الثدي، ويتم ارتداء هذه الأجهزة أسفل حمالة الصدر لدفع الحلمات للأمام.

مضخة الحليب

هي عبارة عن أداة تشبه الكوب مزودة بأداة لشفط الحليب من حلمات الثدي التي تجد صعوبة في الرضاعة الطبيعية، وبالرغم من أنها مخصصة لاستخراج الحليب من الثدي إلا أنها قد تحسن مظهر الحلمات الغائرة مع التكرار.

تقنية هوفمان

هي عبارة عن طريقة يدوية يتم من خلالها التغلب على مشكلة عدم بروز الحلمتين، ومن خلالها يتم تحفيز بروز حلمة الثدي المقلوبة بشكل عكسي باستخدام أصابع اليد، وذلك عن طريق وضع الإبهامين إلى جانبي الحلمة والضغط عليها بقوة للداخل ثم سحبها بين الإبهامين للخارج وتحريك الأصابع بحركات تشبه التدليك تحفز خروج طرف الحلمة.

علاج حلمة الثدي الغائرة أو المقلوبة بعمليات التجميل

علاج حلمة الثدي الغائرة أو المقلوبة بواسطة عملية تجميل الثدي يعتبر الحل الأمثل والأكثر فعالية في حالة حلمات الثدي غير القابلة للمحفزات الطبيعية، والتي تعاني من انعكاس شديد، كما أنها الخيار المثالي لمن ترغب في حل دائم ومضمون النتيجة، وتتم العملية بطريقتين:

في الطريقة الأولى يتم عمل شق جراحي حول حلمة الثدي نفسها وليس الهالة، ثم يتم دفع الحلمة للأمام وتثبيتها بدون التأثير على قنوات الحليب أو الأوعية الدموية المحيطة بها، ثم تثبت بالغرز، ويغلق الشق الجراحي، وهذه التقنية لا تتداخل مع القدرة على الرضاعة الطبيعية على الإطلاق أو الشعور بحلمات الثدي.

اقرأ أيضًا: أسباب وطرق علاج عدم بروز الحلمتين عند البنات والنساء

بينما في الطريقة الثانية يتم فصل قنوات الحليب عن حلمة الثدي مما يؤثر على الرضاعة الطبيعية، أو يمنعها بشكل تام، وتتم عن طريق شق جراحي حول حلمة الثدي ثم يتم دفعها للخارج عبر فصل قنوات الحليب وتثبت بالغرز، وتوضع الأشرطة اللاصقة والشاش حولها.

وتتم كلاً من العمليتين تحت تأثير التخدير الموضعي، وتستغرق عملية تجميل الحلمات الغائرة من ساعة إلى ساعتين فقط، وبعد التأكد من أن الحالة الصحية العامة جيدة يمكن العودة للمنزل في اليوم نفسه.

ويمكنك التواصل مع جراح التجميل د.شريف حجازي في مصر عبر الواتس اب لمعرفة التفاصيل والتكلفة من هنا 

تكلفة عملية تجميل الحلمات الغائرة أو المقلوبة

تعتبر مصر من أكثر الدول شهرة في عمليات تجميل الحلمات المقلوبة أو المسطحة بسبب خبرة الأطباء وانخفاض التكلفة مقارنة بالدول الأخرى حيث تصل متوسط تكلفة العملية ما بين من 800 إلى 1800 دولار.


و يختلف متوسط التكلفة من دولة لأخرى حسب خبرة وشهرة الطبيب، والمشكلات التي سيتم تصحيحها أثناء العملية، وتبلغ تكلفة عملية تجميل الحلمة في المتوسط بين 1000 إلى 2500 دولار أمريكي.

والآن عزيزتي القارئة بعد التعرف على كيفية علاج طرق الحلمة الغائرة أو المقلوبة نرجو أن تمكنك هذه المقالة من التفرقة بين أنواع الحلمات ومن معرفة طريقة العلاج الأنسب.

أسئلة وأجوبة حول علاج حلمة الثدي الغائرة أو المقلوبة

كيف أبرز حلمتي للرضاعة؟

يمكنك عمل مساج لحلمة الثدي للمساعدة على انتصاب الحلمة، ويمكن استخدام مضخة الثدي لإبراز الحلمة للخارج.

ما هو علاج عدم بروز الحلمتين؟

لتحفيز بروز الحلمتين يمكن الجوء للطرق الطبيعية مثل استخدام أجهزة شفط الثدي، أو اللجوء للخيارات التجميلية مثل عملية تجميل الحلمتين.

ما أسباب دخول الحلمتين؟

قد تتجه الحلمتين للداخل بشكل طبيعي مع تطور نمو الثدي، وقد تتجه للداخل بسبب بعض الحالات المرضية والتغيرات التي تؤثر على قنوات الحليب في الثدي.

المصدر
HealthlineWebmdMedicalnewstodayMedicinenet

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)