شفط دهون الظهر

علاج الحدبة الدهنية Buffalo hump

علاج الحدبة الدهنية Buffalo hump يحتاج إلى معرفة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، لأن فهم أبعاد وجوانب المشكلة جيداً يساهم في حلها والتخلص منها بشكل نهائي، لذا لتتعرف على أسباب وأعراض الحدبة الدهنية وتتعرف على كيفية علاجها تابع معنا هذا المقال.

ما هي الحدبة الدهنية؟

الحدبة الدهنية هي عبارة عن تراكم كتلة كبيرة من الدهون بين الكتفين في الجزء العلوي من الظهر، ويمكن أن ترجع هذه المشكلة لمجموعة من العوامل المختلفة، ولكن السبب الأساسي وراء حدوث ذلك هو ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول أو الهرمونات القشرية السكرية، وهي هرمونات يتم إفرازها من الغدة الكظرية في الجسم.

بالإضافة إلى أن هذه الحالة يمكن أن تحدث بسبب إفراز الغدة الكظرية لكميات كبيرة من هذه هرمون الكورتيزول، فيما يعرف بمتلازمة كوشينغ، وهي عبارة عن متلازمة تحدث نتيجة تكوّن بعض الأورام في الغدة النخامية، مما يتسبب في إفراز كمية كبيرة من هرمون يحفز الغدة الكظرية على إفراز كمية كبيرة من هرمون الكورتيزول.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أعراض أخرى قد تظهر مع الحدبة الدهنية

كما ذكرنا سابقاً أن الحدبة الدهنية قد تكون مؤشر لمتلازمة كوشينغ، وهذه المتلازمة تؤدي لتراكم الدهون خلف الرقبة، كما تتسبب في ظهور الأعراض التالية:

  • زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة أعلى ووسط الظهر وفي الوجه وبين الكتفين.
  • ظهور علامات أو خطوط وردية على البطن والفخذين والثديين والذراعين.
  • ترقق الجلد وسهولة التعرض للكدمات.
  • بطء التئام الجروح، وسهولة الإصابة بالعدوى.
  • ظهور حب الشباب.
  • الشعور بالإرهاق والضعف.
  • الإصابة بالاكتئاب وسرعة الانفعال والقلق.
  • الإصابة بالصداع.
  • بطء التئام الجروح.

ومن أهم الأعراض التي قد تظهر على النساء عدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة سُمك شعر الجسم والوجه، وتتضمن الأعراض التي قد تظهر على الرجال انخفاض الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب وقلة الخصوبة.

أسباب الحدبة الدهنية Buffalo hump

أبرز الأسباب التي تؤدي لحدوث مشكلة الحدبة الدهنية Buffalo hump تتضمن حدوث اضطراب في الهرمونات في الجسم، أو نتيجة زيادة تراكم الدهون بين الكتفين بسبب السمنة، أو وجود خلل في الغدد الصماء، مثل الإصابة بمتلازمة كوشينغ، أو يكون نتيجة الآثار الجانبية لبعض الأدوية، أو تضخم الغدة الكظرية أو وجود أورام فيها أو وجود أورام في الغدة النخامية.

مضاعفات الحدبة الدهنية

لا تتسبب الحدبة الدهنية Buffalo hump في حدوث مضاعفات خطيرة، ولكنها قد تؤدي لحدوث بعض المشاكل الصحية والنفسية وتتضمن ما يلي:

  • عدم القدرة على تحريك الرقبة للخلف.
  • فقدان الثقة بالنفس.
  • الشعور بالإحراج من مظهر الحدبة الدهنية.
  • الشعور بالألم في بعض الحالات، وهذا الأمر يتطلب الذهاب للطبيب على الفور.

كيف يتم تشخيص الحدبة الدهنية؟

تشخيص الحدبة الدهنية يبدأ من خلال الفحص الجسدي الذي يقوم به الطبيب، ثم يطلب بعض التحاليل والفحوصات لتحديد سبب الإصابة بالحدبة الدهنية ومنها:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • اختبار كثافة العظام.
  • تحليل الدم.
  • الأشعة المقطعية.
  • الرنين المغناطيسي.
  • التصوير بالأشعة السينية.

علاج الحدبة الدهنية Buffalo hump

في البداية أهم خطوة لعلاج الحدبة الدهنية Buffalo hump هي علاج السبب المؤدي لهذه المشكلة، وذلك لتجنب الكثير من المشكلات الصحية التي يمكن أن تشكل خطورة على صحة المريض.

وبعد ذلك يتم علاج الحدبة الدهنية Buffalo hump عن طريق عملية شفط الدهون، التي تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في هذه المنطقة والتخلص من الحدبة بشكل نهائي، وتمتاز هذه الطريقة العلاجية بأنها تتناسب مع أغلب الحالات التي تعاني من هذه المشكلة، ومع تطور التقنيات المستخدمة في شفط الدهون لن تلاحظ أي آثار جانبية خطيرة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تقنيات شفط الدهون لعلاج الحدبة الدهنية Buffalo hump

هناك أكثر من تقنية تستخدم في عملية شفط الدهون من حدبة الظهر، ويحدد الطبيب التقنية الأنسب لكل حالة، وتتضمن تلك التقنيات ما يلي:

تقنية الفيزر

تقنية الفيزر أو Vaser Liposuction أو شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية، أصبحت من أكثر التقنيات المستخدمة والفعالة في عمليات شفط الدهون في مختلف مناطق الجسم، حيث أنها تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في منطقة حدبة الظهر، بدون أن تؤثر على الأنسجة المحيطة بهذه الدهون ولا تتسبب في حدوث أي ضرر، وبالتالي الآثار الجانبية المحتملة لها قليلة ومحدودة.

تقنية الليزر

تقنية الليزر تساعد على التخلص من الدهون وإذابتها ثم شفطها من خلال فتحات جراحية صغيرة، كما أن حرارة الليزر تساعد على تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين، وبالتالي تساعد على شد الجلد وإعطائه مرونة وقوة.

شفط الدهون التقليدي

تتضمن هذه التقنية حقن المنطقة المراد شفط الدهون منها بسائل يحتوي على محلول ملحي ومخدر موضعي ومواد تعمل على تقليل حدوث النزيف، ثم يتم إذابة الدهون بواسطة قُنية يتم إدخالها من خلال شقوق جراحية وتحريكها للأمام والخلف، لإذابة الدهون وتفتيتها، ثم يتم سحبها بواسطة سرنجة يتم توصيلها بالقُنية أو الكانيولا، وبعد ذلك يتم خياطة الجروح بالغرز التجميلية.

أفضل المرشحين لشفط الدهون وعلاج الحدبة الدهنية Buffalo hump

لا تحتاج إلى توافر الكثير من المواصفات أو المعايير لإجراء هذه العملية، فقط ستحتاج إلى أن تتمتع بصحة جيدة، وألا تعاني من الأمراض المزمنة التي قد تشكل خطورة على حياتك في حالة إجراء العملية.

وفي مرحلة الاستعداد للعملية يجب أن تتوقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية وبعد العملية، وتتوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم.

التعافي من عملية شفط الدهون لعلاج الحدبة الدهنية

بعد إجراء عملية شفط الدهون لعلاج الحدبة الدهنية Buffalo hump يجب أن تحرص على اتباع تعليمات الطبيب، حيث ينصح الطبيب بتناول بعض الأدوية والمضادات الحيوية التي تساعد على تعزيز التئام الجروح وتعافي الجسم من آثار العملية.

وفي هذه المرحلة يجب أن تحرص على عدم بذل مجهود بدني شاق أو صعب، وتتجنب حمل أي أغراض ثقيلة وتتجنب ممارسة التمارين الرياضية لفترة من الوقت، كما أن العناية بالجرح ونظافته ضرورية جدًا، حتى تتجنب الإصابة بالعدوى.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على علاج الحدبة الدهنية Buffalo hump وتعرفت على أسباب حدوثها، من الضروري ألا تقوم بتناول أي أدوية أو تقليل جرعاتها بدون الرجوع إلى الطبيب المختص والمسؤول عن متابعة حالتك، حتى تتجنب حدوث أي مضاعفات أو مشكلات صحية.

أسئلة وأجوبة حول علاج الحدبة الدهنية Buffalo hump

ما هو علاج متلازمة كوشينغ؟

علاج متلازمة كوشينغ يمكن أن يتم من خلال إجراء عمليات جراحية لاستئصال الأورام التي تتسبب في اضطراب الهرمونات، أو من خلال العلاج الإشعاعي أو من خلال استخدام الأدوية التي تساعد على التحكم في إفراز هرمون الكورتيزول.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ما هي أسباب الحدبة الدهنية؟

أسباب الحدبة الدهنية تتمحور حول وجود خلل في الجسم يتسبب في زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، وهذا الخلل يمكن أن يكون ورم في الغدة النخامية أو الغدة الكظرية، أو زيادة في إفراز هرمون ACTH الذي يؤدي إلى زيادة تحفيز إنتاج هرمون الكورتيزول.

ما هي تكلفة شفط الحدبة الدهنية؟

تتراوح تكلفة عملية شفط الحدبة الدهنية في مصر من 8000 إلى 12000 جنيه مصري، وتبدأ تكلفة العملية في السعودية والكويت من 5000 دولار أمريكي.

المصدر
HealthlineHealth Grades

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)