شفط الدهون

علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون والوقاية منه

محتوى المقال عرض

التساؤل عن علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون من أكثر الأسئلة الشائعة التي تهم كل من خضع للعملية، أو من يرغب في إجرائها، فما هي مشكلة التحجر وما أسبابها، وهل يمكن تفاديها؟ ومتى يزول التحجر بعد عملية شفط الدهون؟ للإجابة عن هذه الأسئلة وأكثر يمكنك متابعة المقال التالي من مقالات موقع ويكي بودي.

عملية شفط الدهون Liposuction

عملية شفط الدهون هي إحدى عمليات تنسيق القوام والتخلص من السمنة الموضعية والدهون العنيدة التي يصعب التخلص منها حتى مع ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع أنظمة غذائية للتخلص من الوزن الزائد والوصول للوزن الطبيعي، والهدف من العملية ليس إنقاص الوزن.

تختلف تقنيات شفط الدهون بين الطرق الحديثة والتقليدية، فهناك شفط الدهون التقليدي الذي يسمح بالتخلص بكميات كبيرة من الدهون، وهناك شفط الدهون بتقنيات متطورة تعمل على شد الجلد ونحت الجسم بدقة أعلى مثل شفط الدهون بالفيزر.

ويمكن لعمليات شفط الدهون التخلص من الدهون في مساحات ضيقة من الجسم مثل التخلص من الخفسة أو غمازات الأرداف، وكذلك الوجه، والرقبة، وأسفل الذقن، كما يتم شفط دهون الأماكن التي تتراكم فيها كميات كبيرة من الدهون، مثل البطن والظهر، والثديين، والفخذين، والأرداف والمؤخرة، والجانبين.

اقرأ أيضاً: أفضل دكتور شفط دهون في مصر وتكلفة العملية

خطوات إجراء عملية شفط الدهون

تتم العملية تحت التخدير الموضعي أو العام، وذلك على حسب كمية الدهون، أو عدد المناطق التي سيتم شفط الدهون منها، ثم يتم إعطاء الشخص مهدئ يساعد على الشعور بالاسترخاء أثناء العملية، ويقوم الطبيب بتحديد مواضع شفط الدهون، ورسم عدة خطوط بالقلم لتحديد أماكن شفط الدهون.

يقوم الطبيب بعمل فتحات جراحية في منطقة شفط الدهون، ثم يقوم الطبيب بحقن المريض بمحلول ملحي معقم مع بعض الأدوية والمسكنات، بعدها يقوم الطبيب بإدخال الكانيولا الخاصة التي تخترق الدهون وتعمل على التخلص منها إما عن طريق إذابتها كما في الطرق الحديثة مثل الليزر والفيزر، أو تفتيتها بشكل يدوي باستخدام الكانيولا.

ثم تأتي خطوة شفط الدهون عن طريق شفطها من أسفل الجلد وشفط السوائل الأخرى، ثم يغلق الطبيب الشقوق الجراحية بالغرز التجميلية، ويمكن العودة للمنزل في نفس اليوم بعد الانتهاء من العملية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شفط الدهون قبل وبعد

الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون

قبل معرفة علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون من الطبيعي بعد كل عملية جراحية أن تنتج بعض الآثار الجانبية كاستجابة طبيعية من الجسم للشفاء، ولا تعتبر الآثار الجانبية علامة على أي مخاطر أو مضاعفات، وكلما التزم الشخص بتعليمات فترة التعافي تزول الآثار الجانبية بالتدريج بشكل طبيعي وفي فترة أقل، وتشمل الآثار الجانبية التي تنتج عن عملية شفط الدهون ما يلي:

التورم بعد عملية شفط الدهون

متى يزول التورم بعد عملية شفط الدهون؟ .. تختلف مدة زوال التورم من شخص لآخر، ويمكن التغلب على التورم عن طريق ارتداء المشد الطبي الضاغط واتباع نظام غذائي صحي لا يحتوي على الملح.

الحكة بعد عملية شفط الدهون

فقدان الإحساس بالجلد بعد شفط الدهون أو الحكة من مضاعفات عملية شفط الدهون وتحدث نتيجة تعافي الأعصاب الموجودة في المناطق التي تم شفط الدهون منها، ويمكن التغلب عليها بتناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب، أو باتباع طرق علاج الحكة بعد عملية شفط الدهون.

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

احتباس السوائل أسفل الجلد وتغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون من الآثار الجانبية الطبيعية بعد إجراء عملية شفط الدهون، ويجب استشارة الطبيب في حالة الشعور بالألم المستمر أو نزول صديد أو إفرازات دموية من شقوق الجراحة، ولا تنسى عزيزي القارئ أن اتباع طرق الوقاية من احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون يساهم كثيراً في تقليل فرص حدوث هذه المشكلة والحد منها.

التليف بعد عملية شفط الدهون

يحدث التليف بعد شفط الدهون نتيجة احتباس السوائل تحت الجلد وتصلبها، كما أن ظهور تكتلات بعد عملية شفط الدهون وتورم منطقة شفط الدهون من الأسباب الرئيسية لحدوث التليف والتحجر بعد العملية، ويمكن علاج التليف بعد عملية شفط الدهون بطرق كثيرة ومنها عمل جلسات المساج.

اقرأ أيضاً: هل عملية شفط الدهون مؤلمة أو خطيرة؟

التحجر بعد عملية شفط الدهون

قبل معرفة علاج التحجر بعد شفط الدهون يجب أولاً أن تعرف أن تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون يعتبر من المضاعفات التي تحدث بعد عملية شفط الدهون للبعض، في حالة عدم الالتزام بتعليمات الطبيب في فترة التعافي، ولا يعتبر مشكلة خطيرة طالما حصل الشخص على المساعدة الطبية على الفور قبل تفاقم المشكلة، ويحدث التحجر نتيجة تراكم الكثير من السوائل أسفل الجلد، وعدم التمكن من تصريفها بشكل طبيعي.

فالجسم ينتج بعض السوائل عبر الجهاز الليمفاوي ويرسلها إلى كافة مناطق الجسم عبر الأوعية الليمفاوية، وبشكل خاص المناطق التي تحتاج إلى شفاء مثل الأنسجة والجلد بعد شفط الدهون، فأثناء العملية يتم تفتيت الدهون وتضرر بعض الأنسجة، فمن الطبيعي أن تكون الأنسجة في حاجة للتعافي.

عند تراكم الكثير من السوائل أسفل الجلد قد لا يستطيع الجسم تصريفها بالكامل، خاصة مع عدم الالتزام بتعليمات الطبيب، لذا تتجمع أسفل الجلد وتتكتل وتصبح صلبة أو رخوة، فيما يعرف بالسيروما أو الأورام المصلية، ولإزالتها وعلاج السيروما يجب تدخل الطبيب.

اقرأ أيضاً: علاج تحجر البطن بعد عملية شد البطن

أسباب التحجر بعد عملية شفط الدهون

لا يحدث التحجر بالضرورة للجميع بعد عملية شفط الدهون، ولكن هناك بعض الحالات التي تعاني من هذه المشكلة لوجود بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة، ويحدث التحجر بسبب:

  • عمل شق جراحي كبير، وتراكم السوائل تحت الجلد.
  • التخلص من كميات كبيرة من الدهون في منطقة أو أكثر من الجسم.
  • وجود تاريخ سابق لتراكم السوائل بعد عملية أخرى تم إجراؤها سابقاً.
  • الجمع بين شفط الدهون مع شد البطن أو أي عملية أخرى مثل شد ترهلات الجسم.

كيفية علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون

هناك العديد من النصائح الهامة التي يجب اتباعها في فترة التعافي لتجنب حدوث التحجر وعلاج تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون والتحجر في أي منطقة في الجسم، وتشمل ما يلي:

شرب الكثير من الماء بعد شفط الدهون

يساعد شرب الماء على تنشيط الدورة الدموية، وتحسين التمثيل الغذائي، مما يمنع تراكم السوائل في الجسم، ويساعد في طردها؛ لذا يجب أن يحرص الشخص على شرب الكثير من الماء طوال اليوم، فترطيب الجسم يكون له أثر إيجابي على الشفاء.

التغذية الجيدة بعد عملية شفط الدهون

التغذية السليمة تحسن الصحة وبالتالي يصبح التعافي أسرع، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تعزز بناء الأنسجة بعد شفط الدهون، ومنها البروتينات لأنها تنتج الكولاجين اللازم لبناء الأنسجة، وكذلك الحمضيات والخضروات لاحتوائها على فيتامين ج؛ وبذلك يتفادى الجسم التورم والالتهاب، كما يجب تجنب الإفراط في وضع الملح في الطعام لأنه يحتوي على الصوديوم الذي يزيد من احتباس السوائل أسفل الجلد.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون

تناول الأدوية بانتظام بعد شفط الدهون

يساعد تناول الأدوية بانتظام على تسكين الألم، كما أن تناول المضادات الحيوية يساعد على تجنب العدوى، كما قد ينصح الطبيب ببعض الأدوية لتقليل التورم والتحجر والالتهابات للوقاية من تراكم السوائل أسفل الجلد.

ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون

يجب ارتداء المشد بعد شفط دهون الجسم لأنه يساعد على علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون وتحسين مظهر الجلد، والحصول على أفضل نتائج عملية شفط الدهون، كما أنه له وظيفة أخرى هامة في ضغط الجلد بقوة مما يمنع تراكم السوائل ويساعد الجسم على تصريفها بسرعة، كما يؤدي لشفاء الجلد والأنسجة بسرعة والوقاية من مشكلة التحجر.

يجب ارتداء الكورسيه لمدة لا تقل عن 6 أسابيع أو شهر في المتوسط، ولا تتم إزالته إلا عند الاستحمام لتجنب أضرار عدم لبس المشد بعد عملية شفط الدهون، كما يراعي تنظيف أنابيب تصريف السوائل وتجفيف الجسم جيدًا عند الاستحمام، حتى لا تتسبب المياه في أي تلوث أو تكوّن بكتيريا تتسبب في أي عدوى.

الحركة الخفيفة بعد عملية شفط الدهون

الحرص على الحركة الخفيفة والمشي بعد اليوم الأول من العملية يساعد على تنشيط الدورة الدموية وعلاج التحجر بعد عملية شفط الدهون ويمنع تراكم السوائل في الجسم، ويساعد الجسم على تصريفها في أقصر وقت، كما يمنع حدوث جلطات الساقين، ويساعد على تقليل فرص حدوث التحجر.

لذا يجب التحرك من وقت لآخر كل عدة ساعات على مدار اليوم في الأسبوع الأول، ثم البدء في أخذ جولات قصيرة من المشي حول المنزل، ويتم إدخال أنشطة رياضية بالتدريج طوال فترة التعافي.

جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

ينصح الطبيب بتدليك أماكن شفط الدهون من وقت لآخر لمساعدتها على التخلص من السوائل والتحجر عن طريق التدليك بحركات دائرية لطيفة، ولكن في بعض الحالات قد ينصح الطبيب الأشخاص الذين لديهم قابلية لاحتباس السوائل بعمل جلسات مساج لدى معالج محترف لزيادة فعالية التعافي والحصول على نتيجة أفضل.

قد يشعر البعض بالراحة بعد الجلسة الثانية من جلسات المساج اللمفاوي اليدوي، وفي المتوسط قد تصل عدد الجلسات إلى 6 جلسات، وتكون مدة جلسة المساج بعد عملية شفط الدهون 40 دقيقة.

اقرأ أيضاً: متى يجب عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون؟

متى يزول التحجر بعد عملية شفط الدهون؟ 

متى يزول التحجر بعد شفط الدهون؟ .. بعد معرفة علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون يجب أن تعرف عزيزي القارئ أن مدة زوال مشكلة التحجر تختلف من شخص لآخر، وذلك وفقاً لاستجابة الجسم للتعافي ومدى اتباع المريض لتعليمات الطبيب، وبشكل عام يختفي التحجر خلال عدة أسابيع وفي حالة إهمال التعليمات قد يستغرق عدة أشهر حتى يزول تماماً.

دواعي علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون لدى الطبيب

هناك بعض الحالات التي تستوجب تدخل الطبيب لعلاج التحجر، ومنها ما يلي:

  • الالتهاب والاحمرار حول شقوق الجراحة.
  • عدم نجاح الطرق المنزلية في علاج التحجر بعد الشفط.
  • خروج سوائل بشكل ملحوظ من مواضع شقوق الجراحة.
  • الشعور بالألم في مواضع احتباس السوائل وخاصة عند لمسها.
  • وجود تحجر من السوائل الصلبة أسفل الجلد في أماكن شفط الدهون.
  • في حالة حدوث عدوى قد يتشكل خراج يستوجب التدخل الطبي، ومن علامات العدوى الحمى والقشعريرة، والشعور بالتشوش، وخروج إفرازات غريبة اللون والرائحة.

عادة ما تزول السوائل خلال عدة أسابيع من 6 إلى 8 أسابيع في المتوسط ولا تحتاج إلى التدخل الطبي، ولكن في بعض الحالات يتم علاج تجمع السوائل بعد شفط الدهون لدى الطبيب في بعض حالات التحجر وذلك بإدخال إبرة أسفل الجلد وسحب السوائل بحقنة فقط، ومن الجدير بالذكر أن شفط الدهون بتقنية الفيزر يقلل من فرص حدوث التحجر بعد شفط الدهون عن غيرها من التقنيات الأخرى الأقل تطوراً.

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

بعد معرفة طرق علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون يمكن للمريض العودة إلى العمل وممارسة بعض الأنشطة اليومية بعد مرور أسبوعين من إجراء العملية، مع العلم أن مدة الشفاء من عملية شفط الدهون تختلف من شخص لآخر، ولكن بشكل عام تتراوح مدة الشفاء من العملية من شهر إلى شهرين، وخلال فترة الشفاء يجب تجنب القيام بأي أنشطة بدنية مرهقة أو عنيفة لتجنب أي مضاعفات.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن عملية شفط دهون البطن

نتائج عملية شفط الدهون

يمكن ملاحظة نتائج عملية شفط الدهون على الفور بعد إجراء العملية، ولكن الآثار الجانبية للعملية تمنع من ظهور النتائج بشكلها النهائي، ومع زوال الآثار الجانبية تدريجياً تتضح النتائج، وتظهر النتائج النهائية لعملية شفط الدهون خلال 2 إلى 4 أشهر.

اقرأ أيضاً: هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون؟

ما بعد عملية شفط الدهون

النوم بعد عملية شفط الدهون

بعد إجراء عملية شفط الدهون يمكنك النوم على السرير عن طريق وضع وسائد تحت الجزء العلوي من الجسم والرأس أو على الكرسي القابل للطي المخصص لهذا النوع من العمليات بشرط اتخاذ وضعية الانحناء في كل الأحوال.

اقرأ أيضاً: ما المدة التي تحتاجها للنوم في وضع مائل بعد شفط الدهون؟

الاستحمام بعد عملية شفط الدهون

يمكن الاستحمام بعد مرور 3 أيام من إجراء العملية في حالة إغلاق شقوق الجراحة عن طريق الغرز التجميلية، أما في حالة إغلاق الشقوق بالصمغ الطبي يمكن الاستحمام في نفس يوم العملية، كما يجب الالتزام بكل تعليمات الاستحمام بعد شفط الدهون لتجنب حدوث أي مخاطر.

الجماع بعد عملية شفط الدهون

يجب الحرص على اتباع إرشادات الطبيب بشأن الوقت المناسب لممارسة الجماع بعد شفط الدهون، لأن كل حالة تختلف عن الأخرى، وفي أغلب الحالات لا ينصح الطبيب بممارسة العلاقة الزوجية قبل مرور أسبوعين من إجراء العملية.

حالات قبل وبعد إجراء عملية شفط الدهون مع الدكتور شريف حجازي أكبر جراح تجميل في مصر

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ وبعد التعرف على علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون ومتى يزول التورم بعد شفط الدهون يجب عليك الالتزام بتعليمات الطبيب لتفادي العديد من المضاعفات، وللتواصل مع د. شريف حجازي اضغط هنا.

أسئلة وأجوبة حول علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون

هل يجب عمل جلسات مساج بعد عملية شفط الدهون؟

قد ينصح الطبيب بعمل جلسات المساج لدى معالج مختص بعد عملية شفط الدهون إن كانت حالة الشخص تتطلب ذلك وليس بالضرورة.

هل خروج السوائل بعد عملية شفط الدهون أمر طبيعي؟

من الطبيعي خروج سوائل من الجسم في أماكن شفط الدهون كما يحدث بعد أي عملية جراحية، وهي من الآثار الجانبية الطبيعية التي تدل على استجابة الجسم للشفاء.

ما سبب الشعور بالحكة بعد عملية شفط الدهون؟

الشعور بالحكة أمر طبيعي في مواضع شفط الدهون، وقد تكون نتيجة التحسس من الضمادات، ولكن في حالة الحكة الزائدة ينصح باستشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)