شد الترهلات

شد ترهلات عضلات البطن

إذا كنت تعاني من ترهلات البطن وارتخاء عضلات البطن، وترغب في الحصول على بطن مشدودة وعضلات منحوتة، ففي هذا المقال ستتعرف على كيفية شد ترهلات عضلات البطن بالتمارين الرياضية وبالنظام الغذائي أيضاً.

أسباب ترهل عضلات البطن

تراكم الدهون وترهل منطقة البطن يرجع للكثير من العوامل التي تنقسم إلى ممارسات خاطئة وعوامل لا يمكن التحكم فيها، وتتضمن هذه العوامل ما يلي:

النظام الغذائي

لا شك أن نظامك الغذائي هو ما يحدد ما إذا كنت تتمتع بصحة جيدة وجسم متناسق أم لا، فتناول الأطعمة غير الصحية والتي تحتوي على نسبة دهون عالية وعدد كبير من السعرات الحرارية، من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ترهل البطن.

بالإضافة إلى أن السكريات أيضاً تزيد من تراكم الدهون في الجسم وتؤثر على معدل التمثيل الغذائي، بجانب العادات الغذائية الخاطئة، مثل تناول كميات كبيرة من الأطعمة بدون الانتباه لذلك، أثناء تصفح الهاتف أو مشاهدة التلفاز.

مقالات ذات صلة

قلة النشاط

الخمول والكسل وقلة النشاط وعدم ممارسة التمارين الرياضية أو حتى أي أنشطة يومية تتطلب الحركة، كلها أسباب لتراكم الدهون في الجسم وترهل الجلد وارتخاء العضلات.

كما أن بعض الأشخاص تحتم عليهم ظروف العمل الجلوس لفترات طويلة، وهو ما يتسبب أيضاً في بطء معدل حرق الدهون وظهور الترهلات في الجسم.

التوتر والضغط النفسي

هل تعاني من التوتر أو تتعرض للضغط النفسي باستمرار؟ إذا كانت إجابتك هي نعم؛ فمن الضروري أن تبحث عن طرق مختلفة ومناسبة لك للتخلص من هذا التوتر، لأن الضغط النفسي يؤثر على الجسم كله.

فعندما تشعر بالتوتر يفرز جسمك هرمون يسمى هرمون الكورتيزول، وهذا الهرمون هو ما يساعدك على تخطي التوتر أو التعامل مع الموقف، ولكنه أيضاً يؤثر على معدل حرق الدهون، وقد يعمل على فتح الشهية، وبالتالي يزيد من كمية الأطعمة التي تتناولها.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الحمل

طوال فترة الحمل يتمدد الجلد شيئاً فشيئاً حتى يتسع للجنين الذي يزداد في الحجم تدريجياً، مما يضعف مرونة الجلد، كما أن الولادة القيصرية تتسبب في ترهل الجلد، وكل هذه العوامل تزيد من صعوبة الجلد وشكل البطن إلى ما كان عليه قبل الولادة.

العوامل الوراثية

الكثير من الدراسات الحديثة أشارت إلى أن ترهل البطن وزيادة معدل تراكم الدهون فيها قد يرجع إلى العوامل الوراثية، كما تؤثر هذه العوامل على مرونة الجلد وقد تؤدي إلى ترهله أيضاً.

شد ترهلات عضلات البطن بالتمارين الرياضية

يتساءل الكثيرون عن كيفية شد عضلات البطن بسرعة، فإذا كنت ترغب في الحصول على عضلات بطن منحوتة والتمتع بالمظهر المشدود والمتناسق، والتخلص من الكرش أو الترهلات المزعجة، فالتمارين الرياضية هي طريقك الأمثل لذلك، وعلى الرغم من أن التمارين الرياضية ليست عصا سحرية ستخلصك من الترهلات بسهولة، إلا أن النتائج تستحق المجهود المبذول في التمارين، وإليك أهم التمارين الرياضية لشد ترهلات عضلات البطن:

تمرين الحشرة الميتة

قد يبدو اسم هذا التمرين غريب ومثير للدهشة بالنسبة لك، ولكن وضع البداية في هذا التمرين يشبه وضع الحشرة عند موتها، ويتضمن هذا التمرين الاستلقاء على الظهر مع رفع الساقين وثني الركبتين بزاوية 90 درجة ورفع اليدين لأعلى، ثم قم بفرد وإنزال الساق اليسرى حتى يصبح الكعب في أقرب مستوى للأرض بدون أن يلمسها، ثم قم بفرد الذراع الأيمن أيضاً حتى أقرب مستوى للأرض، ثم ارجع لوضع البداية وكرر هذه الخطوات بالتبادل بين الساقين.

تمرين البلانك

من المعروف أن تمرين البلانك من أفضل التمارين التي تساعد على شد ترهلات الجسم وشد عضلات البطن وعضلات الفخذين والذراعين أيضاً، فهو يتضمن رفع الجسم عن الأرض بحوالي 30 سم، وذلك من خلال استناد الجسم على الذراعين ومشط القدم، والثبات على هذا الوضع لمدة 30 ثانية وزيادة هذه المدة تدريجياً في كل مرة تقوم بممارسة هذا التمرين.

تمرين التسلق

تمرين تسلق الجبل يمكن تطبيقه باستخدام الكرة الطبية، ويمكن تطبيقه أيضاً بدونها، فهو يتضمن الاستناد على الكرة أو الأرض بالذراعين ثم ثني الركبتين بالتبادل في اتجاه الصدر في حركة تشبه حركة تسلق الجبال، ويساعد هذا التمرين على شد ترهلات عضلات البطن والفخذين.

تمرين الطحن العكسي

يتضمن هذا التمرين الاستلقاء على الظهر مع رفع الساقين لأعلى حتى يصبح الفخذين عموديين على الأرض، ثم قم بثني الركبتين في اتجاه الصدر حتى ترفع الجزء السفلي من الظهر والمؤخرة عن الأرض، ثم ارجع لوضع البداية وكرر هذه الخطوات لمدة 60 ثانية.

تمرين اللف الروسي

يعتبر تمرين اللف الروسي من أفضل التمارين الرياضية لشد ترهلات عضلات البطن وشد ترهلات الذراعين أيضاً، ويتضمن الجلوس مع فرد الظهر للوراء قليلاً وثني الركبتين رفع الساقين عن الأرض بـ 20 لـ 30 سم، ثم حمل الكرة الحديدية ولف الجسم لنقلها إلى الجانب الأيمن ثم لفه مرة أخرى ونقلها للجانب الأيسر، مع الحفاظ على عدم لمس الساقين للأرض.

تمرين Bird-Dog

تمرين Bird-Dog عكس تمرين الحشرة الميتة أو Dead Bug، فهو يتضمن أن ترتكز على ركبتك ويديك ثم ترفع اليد اليمنى للأمام مع رفع الساق اليسرى ثم إنزالهم مرة أخرى لوضع البداية، والتبديل بين اليدين والساقين لمدة دقيقة، ويمكن أيضاً أن تدمج تمرين الطحن مع هذا التمرين، من خلال دفع الكوع إلى الركبة عند العودة لوضع البداية.

شد ترهلات عضلات البطن بالنظام الغذائي

اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية يساعد على الحصول على أفضل النتائج في أسرع وقت، فيجب أن تحرص على تناول أطعمة صحية ومغذية، وفي نفس الوقت لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، مثل:

  • الخضروات والفواكه: التي تساعد على الحصول على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع وتنظم عملية الهضم، وتعزز حرق الدهون في الجسم.
  • البذور والمكسرات: تحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أو الدهون الصحية، وتحتوي على البروتينات والألياف، وتساعد كل هذه العناصر على بناء عضلات البطن وشد الترهلات، مثل اللوز وعين الجمل والبندق.
  • الأسماك الدهنية: احتواء الأسماك الدهنية على الأوميجا 3 وعلى عناصر غذائية تساهم في خسارة الوزن وبناء العضلات مثل البروتين، يجعلها من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها لشد ترهلات عضلات البطن، مثل سمك التونة والسلمون والماكريل.
  • البقوليات: تحتوي البقوليات على نسبة عالية من البروتينات المفيدة لبناء العضلات، مثل العدس والفاصوليا والحمص.

شد ترهلات عضلات البطن جراحياً

إذا لم تلفح كل هذه الوسائل والطرق في التخلص من ترهلات البطن المزعجة ونحت عضلات البطن، فقد تساعد العمليات الجراحية على شد ترهلات عضلات البطن، فعملية شد البطن ستساعدك على التخلص من تلك الترهلات وخلالها يقوم الطبيب بشد الأنسجة العضلية وقص الجلد الزائد، ثم تضميد الجرح بالغرز التجميلية، ويمكن أيضاً أن يقوم بشفط الدهون الزائدة في منطقة البطن إن وجدت قبل أن يقوم بشد الترهلات.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية شد ترهلات عضلات البطن وتعرفت على معظم الوسائل المستخدمة لهذا الغرض، من الضروري أن يكون أسلوب حياتك ونظامك غذائي صحي، حتى إذا خضعت لعملية شد البطن، لتتمكن من الحفاظ على النتائج وتحصل على جسم مشدود وعضلات منحوتة.

أسئلة وأجوبة حول شد ترهلات عضلات البطن

ما هي أفضل تمارين لشد عضلات البطن للرجال؟

أفضل تمارين لشد عضلات البطن للرجال تتضمن تمرين الطحن والضغط وتمرين البلانك، كما تتضمن تمرين التسلق وتمرين اللف الروسي أيضاً.

كيف يمكن شد عضلات البطن السفلية؟

الكثير من التمرينات يمكن أن تساعدك على شد البطن السفلى ومنها تمرين المقص وتمرين الطحن العكسي.

هل توجد خلطات لشد البطن في أسبوع؟

في الحقيقة لا توجد خلطات لشد البطن في أسبوع، لأن الخلطات الطبيعية قد تستغرق بعض الوقت مثل تدليك البطن بزيت الزيتون وزيت جوز الهند، كما يمكن خلط الكركم مع زيت الزيتون وتدليك البطن به وتركه ساعتين ثم غسل البطن بالماء وسائل الاستحمام، ويمكن استخدام مقشر القهوة أيضاً لتنشيط الدورة الدموية.

المصدر
HealthlineCoach Women's Health Magazine Medical News Today

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)