شد الترهلات

شد ترهلات حول العين

مع التقدم في العمر وفقدان الوجه طبقة الدهون حول العينين تزداد الترهلات وعلامات التقدم في العمر، ولكن من حسن الحظ توجد العديد من الطرق التي تساعد على شد ترهلات حول العين لذا عزيزتي القارئة إن كنتِ تعانين من هذه المشكلة وترغبين في معرفة أي الطرق تناسبك أكثر، فهذه المقالة من أجلك.

أسباب ترهل الجلد حول العين

مع التقدم في العمر تضعف جودة الجلد نتيجة فقدان القدرة على إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ومن أسباب وعوامل زيادة الترهلات حول العينين ما يلي:

  • ضعف العضلات تحت العينين مما يؤدي لارتخاء الجفون.
  • التقدم في العمر وضعف جودة الجلد لقلة إنتاج الكولاجين.
  • فقدان الدهون أسفل الجلد نتيجة التقدم في العمر والشيخوخة.
  • تراكم الدهون الزائدة أسفل العينين.
  • تراكم الجلد الزائد يسبب التجاعيد والأكياس المنتفخة أسفل العين.
  • ظهور التجاويف والهالات السوداء حول العين نتيجة فقدان الدهون.
  • إهمال العناية بالبشرة، وعدم ترطيب منطقة حول العينين.
  • عدم شرب كميات كافية من المياه.
  • التعرض بكثرة لأشعة الشمس الضارة، وعدم وضع كريم واقي من الشمس.

هل يمكن الوقاية من ترهل الجلد حول العين؟

من الطبيعي مع التقدم في العمر يترهل الجلد وتظهر التجاعيد فلا شيء يمكنه إيقاف علامات الشيخوخة، ولكن مع العناية بالبشرة والحرص على التغذية الصحية يمكن تأخير ظهور علامات التقدم في العمر، كما أن هناك بعض الإجراءات التجميلية التي تؤخر علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى التخلص من الترهلات، ويجب اتباع النصائح التالية لتأخير علامات التقدم في العمر وآثار الشيخوخة:

  • الإقلاع عن التدخين، أو عدم التعرض للتدخين السلبي؛ لأنه يقلل من إنتاج الكولاجين والإيلاستين.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي كميات كبيرة من السكر.
  • تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة لصحة البشرة، مثل الحمضيات والفراولة، والكيوي، والأفوكادو.
  • تناول الأسماك الدهنية 3 مرات في الأسبوع على الأقل؛ لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تزيد من مرونة البشرة وتحمي من الترهل.
  • الحصول على قسط كافي من النوم، وتجنب النوم على الوجه.
  • شرب ما يكفي من المياه بشكل يومي وعلى ساعات متفرقة لترطيب البشرة ومساعدتها على القيام بوظائفها الحيوية.

اقرأ أيضاً: عملية ازالة انتفاخ تحت العين مع د. شريف حجازي بأفضل النتائج

شد ترهلات حول العين بطرق طبيعية

يمكن أن تساعد الطرق الطبيعية المنزلية في الوقاية من الترهلات وتحسين مظهر البشرة، ولكنها لا تتخلص من الترهلات بالكامل خاصة في الحالات الشديدة، ومن هذه الطرق:

كريمات شد الترهلات

يمكن استخدام الكريمات التي تساعد على تقليل الترهلات، وتعويض البشرة بالكولاجين، ومنها:

  • الكريمات التي تحتوي على الريتينويد وهو أحد مشتقات فيتامين A، التي تعمل كمضاد قوي للأكسدة يحمي البشرة من مخاطر الإجهاد التأكسدي، كما يجب وضع كريمات الليل والنهار المرطبة للعين.
  • تساعد الكريمات التي تحتوي على الكولاجين على شد البشرة من الخارج مع الاستمرار ويمكن ملاحظة النتائج بعد أسبوعين.
  • المنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك تساعد على منح البشرة درجة فائقة من الترطيب.
  • الكريمات التي تحتوي على فيتامين B3؛ التي تحتوي على النياسيناميد بتركيز 5%؛ تساعد على تقليل التجاعيد كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.

وضع كريم واقي من الشمس

من أهم الكريمات التي لا يجب الاستغناء عنها في الروتين اليومي هو الكريم الواقي من الشمس بعامل حماية SPF لا يقل عن 50% أو أكثر؛ لحماية الجلد حول العينين والوجه بشكل عام من أضرار أشعة الشمس التي تزيد من الترهلات وعوامل التقدم في العمر والشيخوخة، ويراعى وضعه قبل التعرض للشمس بنصف ساعة على الأقل أو حسب التعليمات المرفقة.

وصفات منزلية لشد ترهلات حول العين

تساعد الوصفات الطبيعية على ترطيب البشرة، وزيادة نضارتها وحيويتها، ويمكن إضافتها للروتين اليومي للوقاية من الترهل، ومنها:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • ماسك بياض البيض: يخفق بياض البيض مع بضعة قطرات من زيت الزيتون ويوضع على الوجه منطقة أسفل العينين ويترك حتى يجف ويغسل بالماء الفاتر.
  • ماسك القهوة: تخلط كمية من القهوة المطحونة مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ويدلك الوجه بها وتترك لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء البارد.
  • التدليك بالزيوت: يمكن خلط الزيوت الناقلة مع زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا، مع بضعة قطرات من الزيوت الأساسية، مثل زيت النعناع أو زيت لبان الدكر، والبرتقال، وتدليك البشرة بها مع مراعاة سحب الجلد للأعلى وليس الأسفل.
  • شرائح الخضروات: مثل وضع شرائح من الخيار على العينين وتركها عدة دقائق ثم غسل الوجه وترطيبه.

تمارين شد ترهلات حول العين

لا توجد دراسات أو أدلة تثبت مدى فعالية تمرينات شد الترهلات حول العينين، ويعتقد أن تدفق الدورة الدموية للجلد حول العينين سيساعد في التخلص من الترهلات، ويمكن عمل التمارين التالية:

  • النظر إلى المرآة وفتح العينين، وإرخاء عضلات الوجه، ثم رفع الجفون السفلية للأعلى دون تحريك الجفون العلوية، والانتظار لثواني وتكرار الحركة عدة مرات.
  • وضع الأصابع الثلاثة الوسطى تحت العينين، ثم السحب للأسفل مع غلق العينين، وعد 10 ثم الاسترخاء وتكرار العدات، ثم يتم فرك اليدين حتى تشعري بدفء الأصابع ووضعهما بسرعة على الجفون بعد غلقها للشعور بالراحة والاسترخاء وتكرر 5 مرات.
  • وضع الأصابع الثلاثة الوسطة أسفل الحاجبين ثم رفع الحاجبين للأعلى باتجاه الخارج، ولمدة 5 عدات، ثم الاسترخاء لعدة ثواني وتكرار التمرين لمدة 10 عدات، ثم أخذ نفس عميق للاسترخاء وتكرار التمرين لمدة 10 عدات.

شد ترهلات حول العين بطرق تجميلية

للتخلص من الترهلات حول العينين توجد العديد من الخيارات التجميلية التي تساعد على التخلص من مظهر التجاعيد أو تقليلها، واعتمادًا على نوع البشرة وجودتها، ودرجة الترهل ومكانه، يمكن الاختيار من بين البدائل التالية:

تقشير الجلد

يمكن أن تساعد طرق التقشير المختلفة على تقليل مظهر التجاعيد والتخلص من الخطوط الدقيقة حول العينين، مثل التقشير الكيميائي أو التقشير بالليزر، ويستخدم التقشير الكيميائي مجموعة من الأحماض بتركيزات مختلفة تساعد على إزالة الجلد الميت لتحسين مظهر الجلد، ويعمل الليزر على التخلص من الجلد الميت عن طريق تركيزات محددة من الحرارة.

شد ترهلات حول العين بالبوتكس

تعتمد طريقة البوتوكس على حقن مادة البوتكس في الجلد في المناطق التي تعاني من التجاعيد مما يؤدي إلى إيقاف عمل العضلات المنقبضة التي تؤدي لظهور التجاعيد والترهلات، وتظهر نتائج البوتوكس خلال عدة أسابيع، ويمكن تكرار الجلسات كلما استدعت الحاجة، ويعمل البوتوكس على التخلص من خطوط العبوس والابتسام ويعمل على تنعيم الجلد.

شد ترهلات حول العين بالفيلر

من أشهر أنواع الفيلر المستخدمة في شد الترهلات تحت العين وحولها والتخلص من الخطوط الدقيقة حول العينين، هو فيلر حمض الهيالورونيك، وتعتمد تقنية الفيلر على حقن مادة لملء المنطقة التي تعاني من الترهل الناتج عن فقدان الدهون لتعويضها وملئها، فتبدو أكثر نعومة والحصول على مظهر شبابي، وتظهر النتائج على الفور، وتحتاج إلى جلسة إضافية كل 6 أشهر أو عام لاستمرارية النتائج.

شد ترهلات حول العين بحقن الدهون

إن كانت الترهلات حول العين ناتجة عن فقدان الدهون وليس تراكمها فعملية حقن الدهون حول العينين من أفضل الطرق لمن يفضلون النتائج الطبيعية والحصول على فائدة إضافية وهي شفط الدهون من إحدى مناطق الجسم التي تعاني من السمنة الموضعية، وكذلك تكبير الشفتين أو الخدين لمظهر جذاب، وتناسب العملية الأشخاص الذين تتوافر لديهم كمية كافية من الدهون في منطقة أو أكثر من الجسم.

شد ترهلات حول العين بالخيوط

توجد أنواع مختلفة من الخيوط لشد الوجه وشد ترهلات جفن العين عن طريق وضع خيوط قابلة للذوبان مثل الخيوط الذهبية، ثم تثبيتها من الداخل، وتذوب الخيوط خلال سنة إلى 5 سنوات حسب أنواع الخيوط المستخدمة، وعند وضع الخيوط أسفل الجلد تتكون أنسجة حول الخيوط مما يؤدي لإنتاج ألياف الكولاجين التي تضيف نضارة أكثر للوجه وتحسن النتائج.

شد ترهلات حول العين بالجراحة

تناسب عملية شد ترهلات وتجاعيد العينين الأشخاص الذين يعانون من ترهلات ملحوظة نتيجة التقدم في العمر، وتتم عن طريق شق جراحي في الجفون العلوية أو السفلية يتم من خلالها التخلص من الجلد الزائد، والدهون الزائدة التي تؤدي لزيادة الترهل وتتسبب في ظهور الأكياس المنتفخة أسفل العين.

تساعد عملية شد ترهلات العين على التخلص من التجاويف الغائرة والهالات السوداء أسفل العين، كما أن التخلص من التراكمات الدهنية يجعل الجلد يعود سنوات للوراء، ليبدو الوجه أصغر في العمر وأكثر نضارة وحيوية، وتتم العملية تحت التخدير الموضعي، وتتطلب فترة تعافي حتى تتعافى شقوق الجراحة، ويراعى عدم التعرض للشمس خلال فترة التعافي، والالتزام بتعليمات الطبيب.

عزيزتي القارئة كانت هذه أفضل طرق شد ترهلات حول العين وأهم النقاط التي يمكن إدخالها في روتينك اليومي لتتمتعي بمظهر أفضل، ولكن إن كنتِ تعانين من ترهل ملحوظ في الجلد حول العينين وترغبين في أفضل النتائج الفعالة يمكنك الحصول على الاستشارة الطبية لاختيار التقنية الأنسب لكِ.

أسئلة وأجوبة حول شد ترهلات حول العين

هل يمكن إزالة التجاعيد حول العين في 5 دقائق فقط؟

لا يمكن التخلص من التجاعيد في 5 دقائق، ولكن أسرع طريقة لإزالة التجاعيد المتوسطة حول العين لرؤية نتائج فورية هي الفيلر، حيث يمكن ملاحظة النتائج بعد الانتهاء من الإجراء مباشرة، كما يمكن شد الوجه بالخيوط لنتيجة سريعة خلال أيام.

كيف يمكن شد منطقة تحت العين؟

أفضل طريقة لشد منطقة تحت العين يمكن تحديدها حسب درجة الترهل، فهناك أشخاص قد تناسبهم عملية شد الترهلات الجراحية في حالة الترهلات الحادة، وآخرين يمكنهم التخلص من الترهلات بالطرق التجميلية غير الجراحية، مثل البوتوكس أو الفيلر، أو التقشير.

ما سبب ظهور تجاعيد تحت العين في سن صغير؟

من الطبيعي أن تظهر التجاعيد مع التقدم في العمر، ولكن الأسباب الوراثية أو إهمال العناية بالبشرة، وكثرة التعرض للشمس يمكن أن يزيد من ظهور التجاعيد في مراحل مبكرة من العمر.

المصدر
DermcollectiveMedicalnewstodayLivestrong

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)