تجميل الوجه

شد الوجه بجهاز الاندولفت المميزات والتكلفة مع أفضل دكتور

محتوى المقال عرض

من منا لا يرغب في التخلص من تجاعيد الوجه والتمتع بمظهر أكثر شباباً، ومن حسن الحظ يمكن تحقيق ذلك عن طريق شد الوجه بجهاز الاندولفت واستعادة نضارة وجاذبية الوجه من جديد بدون غرز أو جروح، فكيف يتم شد الوجه الاندولفت؟ وما عدد الجلسات التي تحتاجها لشد الوجه باستخدام جهاز Endolift؟ إجابات هذه الأسئلة وأكثر تجدها في المقال التالي من مقالات موقع ويكي بودي بالإضافة إلى تجربتي مع شد الوجه بالليزر والفرق بين الاندولفت والهايفو.

ما هي أسباب ظهور تجاعيد الوجه؟

  • التدخين.
  • التقلبات الهرمونية.
  • التعرض لأشعة الشمس.
  • الجينات والعوامل الوراثية.
  • الاكتئاب والتعرض المستمر للتوتر.
  • عدم العناية بالبشرة وإهمال ترطيبها.
  • التقدم في العمر والشيخوخة المبكرة.
  • جفاف الجلد بسبب عدم شرب الماء بكميات كافية.

شد الوجه بجهاز الاندولفت EndoLift

جهاز الإندولفت لشد الوجه عبارة عن جهاز إيطالي من شركة إيوفوتون Eufoton يعمل بتقنية الليزر الثناني أو ليزر الدايود Diode Laser ويستخدم للتخلص من الكثير من المشكلات الموجودة في الوجه وشد الترهلات، بدقة متناهية ودرجة عالية من الانتقائية، حيث يعمل بطول موجي يبلغ 1470 نانومتر، والجدير بالذكر أن هذا الجهاز آمن للاستخدام وحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

وتقوم فكرة عمل جهاز الاندولفت على اختراق ألياف ضوئية دقيقة للغاية بحجم سُمك بصيلة الشعر ويتم إدخالها أسفل الجلد، وتتميز بقدرتها الانتقائية المحددة، حيث تستهدف الخلايا الدهنية فتعمل على تقليلها وإذابتها، وتعيد بناء وتجديد الأنسجة الداخلية وإعادة تشكيل طبقات الجلد، مما يؤدي لشد الجلد ونحت الوجه في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: افضل دكتور تجميل وجه في مصر وسعر عمليات تجميل الوجه المختلفة

كما يعزز جهاز اندولفت ليزر إنتاج الكولاجين في البشرة مما يمنحها نضارة وحيوية لتستعيد مظهرها المشدود من جديد، ولعل هذه من أهم خواص جهاز الإندولفت حيث تستمر قدرة البشرة على إنتاج الكولاجين على مدى شهور عديدة لتستمر النتائج في التحسن لأطول فترة ممكنة.

جهاز الاندولفت الإيطالي

ويعد جهاز الإندولفت أفضل جهاز ليزر لشد الوجه ويساعد على التخلص من العديد من المشكلات التجميلية في العديد من مناطق الوجه حيث يساعد على نحت خطوط الفك من الأسفل، والتخلص من الخطوط التعبيرية الرفيعة المحيطة بالعينين، ونحت الوجنتين وعمل كونتور للوجه، والتخلص من الدهون والترهل أسفل الذقن ونحت الرقبة، والتخلص من خطوط الضحك والعبوس، وتجميل الجلد للتخلص من آثار حب الشباب وتقليل الهالات السوداء تحت العين.

المرشحين لإجراء شد الوجه بجهاز الاندولفت

يناسب جهاز اندولفت ليزر كلاً من الرجال والنساء، وإلى جانب نتائجه الفريدة في شد الوجه وتجميل الرقبة، إلا أنه يناسب العديد من مناطق الجسم الأخرى التي يوجد بها ترهلات طفيفة أو متوسطة، مثل الفخذين والبطن والأرداف والذراعين، كما يناسب من يتمتعون بصحة جيدة، بدون أي أمراض جلدية، كما أنه يناسب كل من يرغب في شد الوجه واستعادة نضارته في كل المراحل العمرية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: تكلفة نحت الوجه في مصر وأفضل الأطباء

متى لا يجب إجراء شد الوجه بجهاز الإندولفت؟

  • لا ينصح بإجراء شد الوجه الاندولفت لمن يعانون من تحسس تجاه مواد التخدير الموضعية التي توضع على البشرة.
  • لا يناسب من يعانون من أي أمراض جلدية مثل أمراض المناعة الذاتية الجلدية.
  • يمنع الإجراء في حالة وجود التهابات في الجلد في المنطقة المراد علاجها.
  • لا يجب إجراؤه في حالة وجود عدوى جلدية مثل الهربس البسيط المتكرر.
  • لا يوصى به للنساء الحوامل أو في مرحلة الرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضاً: شد ترهلات الوجه والرقبة بأفضل الطرق

ما قبل شد الوجه بجهاز الاندولفت

نظراً لأن جهاز Endolift لا يحتاج لأي تدخل جراحي فلا يتطلب فترة تحضير مسبقة وكل ما يجب فعله، هو إخبار الطبيب بأي حالات مرضية سابقة أو مستمرة، كما يجب إخباره بأي عمليات أو إجراءات تجميلية تم إجراؤها في الوجه مثل حقن الفيلر أو البوتوكس أو السيليكون، والتأكد من عدم وجود حمل، أو وجود أمراض جلدية مثل الصدفية، أو الإكزيما، أو الطفح الجلدي.

كم تستغرق جلسة شد الوجه بجهاز الاندولفت؟

تستغرق الجلسة الواحدة لشد الوجه بجهاز الإندولفت في المتوسط من 10 دقائق إلى نصف ساعة، وقد تصل إلى 90 دقيقة في حالة شد منطقة أخرى مع الوجه مثل شد الرقبة اندولفت، أو عند شد أكثر من منطقة من الوجه، مثل تحديد خطوط الفك وإزالة الذقن المزدوج، ولا تتطلب الجلسة وقت إضافي قبلها لأنها تتم بدون تخدير كلي ويتم وضع مادة على الجلد فقط للتخدير الموضعي.

خطوات شد الوجه بجهاز الاندولفت 

تقسيم الوجه

يتم تقسيم الوجه في البداية لأجزاء ويقوم الطبيب برسم خطوط توضيحية باستخدام قلم لتحديد أجزاء الوجه التي بحاجة للشد، مثل زوايا العينين وأسفل الحاجبين، وأماكن التجاعيد والخطوط الدقيقة حول الفم، وترهلات أسفل الخدين، وخط الفك والذقن.

التخدير

تشمل خيارات التخدير اللازمة عند شد الوجه بجهاز الاندولفت إما التخدير بالهواء البارد، أو تطبيق مادة للتخدير الموضعي، فالجلسة لا تتطلب تخدير عام أو موضعي لأن الإجراء بسيط ولا يشعر المريض بالألم.

نحت وشد الوجه

يتم إدخال ألياف دقيقة للغاية تحت الجلد Subcutaneous fiber insertion عكس اتجاه الجاذبية الأرضية، وهي ألياف ضوئية يتم تحريكها أسفل الجلد بطريقة دائرية، وتتميز هذه الألياف بأنها تعمل بشكل انتقائي حيث تصل فقط للدهون والخلايا المستهدفة، ومع تحريكها تتحلل نسبة من الخلايا الدهنية ويتم إعادة تشكيل طبقات الجلد من جديد، ولذلك تعطي نتيجة مزدوجة حيث يتم التخلص من الدهون وشد الوجه الاندولفت.

اقرأ أيضاً: نتائج شد الوجه بتقنية الهايفو بالصور وتكلفة الجلسة

ما بعد شد الوجه بجهاز الاندولفت

بعد شد الوجه بجهاز الاندولفت يمكن العودة للمنزل بعد الجلسة مباشرة، وتمنع القيادة لعدة ساعات فقط، كما يمكن العودة لكل الأنشطة اليومية في اليوم نفسه، وكل ما يجب فعله هو تناول مسكنات الألم التي يوصي بها الطبيب، وللحد من التورم قد يصف الطبيب دواء مضاد للالتهابات، وبالنسبة للآثار الجانبية المتوقعة فهي آثار طبيعية طفيفة تزول من تلقاء نفسها بعد مرور أسبوع أو أسبوعين، وقد يوصي الطبيب بجلسة متابعة لاحقة لرؤية مدى فعالية جلسة شد الوجه الاندولفت.

اقرأ أيضاً: نتائج تجربتي مع عملية شد الوجه ومختلف الطرق والبدائل

نتائج شد الوجه بجهاز الاندولفت

تظهر نسبة من نتائج شد الوجه بجهاز الاندولفت مباشرة بعد انتهاء الجلسة، ولكنها تكون نتيجة مبدئية، وخلال أول ستة أسابيع تتضح النتائج أكثر، وتستمر في التحسن مع إنتاج الجلد لكولاجين جديد على مدى الأشهر الثلاثة الأولى، لتظهر أفضل نتيجة في شكلها النهائي بعد ستة أشهر من الجلسة الأولى.

مع العلم أن النتائج تختلف من حالة لأخرى تبعاً للحالة الصحية، والعمر، ونسبة استجابة الوجه لعوامل الشيخوخة، كما تختلف النتيجة حسب الجنس ومرونة البشرة ومدى اتباعك لخطوات الحفاظ على النتائج، بالإضافة لخبرة الطبيب ومهارته.

وتستمر نتائج شد الوجه بجهاز الاندولفت ما بين سنة إلى سنتين على أقل تقدير، وقد تستمر النتائج في بعض الحالات إلى خمس سنوات فأكثر، علماً بأن مدة استمرارية النتائج تختلف من شخص لآخر.

صور قبل وبعد شد الوجه بجهاز الاندولفت

هل يتطلب شد الوجه عن طريق جهاز Endolift تكرار الجلسات؟

لا يتطلب شد الوجه بجهاز الإندولفت في أغلب الحالات أكثر من جلسة واحدة للحصول على أفضل النتائج، ولكن في بعض الحالات يوصي الطبيب بجلسة لاحقة لتحقيق النتائج المرغوبة، وفي حالات أخرى يتم الخضوع لجلسة إضافية لإضافة لمسات أخيرة على بعض مناطق الوجه، وتتم الجلسة الثانية خلال ستة أشهر إلى عام من الجلسة الأولى.

كيفية الحفاظ على نتائج شد الوجه بجهاز الاندولفت

لا شيء بإمكانه إيقاف شيخوخة الجلد والتغيرات المرتبطة بالتقدم في العمر، فالجسم يكتسب الترهلات بمرور الوقت، والوجه بشكل خاص من أكثر مناطق الجسم المعرضة للترهلات، وبالرغم من طول فترة استمرارية نتائج شد الوجه بجهاز الاندولفت فإن النتائج ستبدأ في التراجع بمرور الوقت، لذا قد تساعدك النصائح التالية في الحفاظ على النتائج وتأخير ظهور الترهلات:

  • تناول البروتين في الوجبات الرئيسية لأنها يعزز مرونة وجودة الجلد، كما ينصح بتناول الأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا-3 مثل سمك السلمون.
  • تجنب السكر الأبيض والدهون غير الصحية، واستبدالهم بالمصادر الطبيعية مثل العسل الأبيض، والأفوكادو، والموز، وزيت الزيتون.
  • ترطيب الوجه مرتين في اليوم على الأقل بمرطب طبي مناسب لنوع البشرة، وعمل ماسكات تقشير مرة على الأقل في الأسبوع.
  • اتباع نمط حياة صحي وتجنب تقلبات الوزن فالوجه أيضاً عرضة لاكتساب الدهون، ومع زيادة وخسارة الوزن المتكررة تزيد الترهلات.
  • عدم التعرض المفرط لأشعة الشمس، ووضع كريم واقي للشمس باستمرار مع عامل حماية لا يقل عن 50%.
  • تناول الكثير من الخضروات المفيدة لصحة البشرة، مثل الخضروات الورقية، وتناول الفاكهة أيضاً.
  • شرب كمية كافية من الماء لحصول الجسم على الرطوبة اللازمة والحفاظ على رطوبة الجلد.
  • من الضروري الابتعاد عن التدخين لأنه يزيد من سرعة ظهور علامات الشيخوخة.

اقرأ أيضاً: كل ما ترغب في معرفته عن تقنية نفرتيتي لشد الوجه وأفضل طبيب

مميزات جهاز الاندولفت وفوائده لـ شد الوجه

يعد جهاز الاندولفت ثورة في مجال الطب التجميلي وشد ترهلات الوجه والجلد لما له من مميزات عديدة، كما يلي:

  • لا تنتج عنه مضاعفات مثل الحروق أو التصبغ إلا في حالات نادرة للغاية.
  • يمكن شد مناطق الوجه المختلفة مع إمكانية شد الرقبة في نفس الوقت.
  • يتم الإجراء بدون غرز وبالتالي لا تنتج عنه أي ندبات على عكس طرق شد الوجه الأخرى.
  • الإجراء لا يتطلب أي تدخل جراحي أو عمل شقوق جراحية، ولذلك لا ينتج عنه نزيف أو التورمات الدموية.
  • يتم بدون الحاجة للتخدير العام، وبالتالي لا يتطلب فترة تعافي لاحقة، ويمكن ممارسة أغلب الأنشطة اليومية بعد عدة ساعات.
  • إمكانية دمج جلسة شد الوجه بجهاز الإندولفت مع طرق تجميلية أخرى مثل الليزر غير المقشر Non-peeling laser أو حقن الدهون الذاتية في الوجه.
  • يعطي نتيجة مضاعفة حيث ينحت الوجه ويتخلص من الدهون وترهلات وتجاعيد الجلد في نفس الوقت.
  • القدرة الانتقائية التي يتمتع بها تحمي الوجه من أي إصابات أو مخاطر.

مميزات جهاز الاندولفت

الآثار الجانبية لإجراء شد الوجه بجهاز الاندولفت

  • الشعور بالألم بعد الإجراء ولكنه يكون ألم مؤقت وخفيف ويزول بالمسكنات بسهولة ولا يستمر سوى عدة ساعات.
  • ظهور الكدمات الطفيفة في محيط العينين والتورم المحدود في الجلد.
  • الاحمرار والتورم البسيط في المناطق التي تم علاجها.

أضرار شد الوجه بالليزر بجهاز الاندولفت

يتساءل الكثيرون عن أضرار شد الوجه بالليزر وفي الحقيقة لا توجد أي مضاعفات خطيرة أو أضرار تنتج عن جهاز الإندولفت لشد الوجه بالليزر، ولكن في بعض الحالات النادرة في حالة استخدام الجهاز بشكل خاطئ قد يتسبب الطبيب الذي لا يتمتع بالمهارة الكافية في حدوث حروق بالجلد، أو تغير لون الجلد، أو عدم تناسق النتيجة النهائية لشد الوجه، وفي حالات نادرة عند إصابة أعصاب الوجه قد يؤدي إلى ضعف في العضلات المحيطة بالفم ويستمر ذلك إلى 3 أشهر أو أكثر.

أيهما أفضل شد الوجه بجهاز الاندولفت أم الشد الجراحي؟

تظل عملية شد الوجه جراحياً هي البديل الأفضل ما بين كل الخيارات في حالة المعاناة من الترهلات الحادة الشديدة التي تحدث مع التقدم في العمر، أو في حالة الترهل الشديد بعد خسارة الوزن الكبيرة والمتكررة، مثل خسارة الوزن بعد عملية التكميم وغيرها من عمليات السمنة.

ولذا يحدد الإجابة على هذا السؤال درجة الترهل وحالة كل شخص، ففي حالة الترهلات والتجاعيد الخفيفة أو المتوسطة في الوجه التي لا تستدعي الخضوع للجراحة، فإن جهاز endolift يصبح في هذه الحالة أفضل وأنسب بكثير من جراحة شد الوجه التي تتطلب تخدير، وعمل شقوق في الوجه، والحاجة إلى فترة تعافي طويلة.

اقرأ أيضاً: شد ترهلات الوجه والرقبة بطرق غير جراحية

أفضل دكتور لشد الوجه باستخدام جهاز الاندولفت في مصر

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، يعد من أمهر وأفضل أطباء التجميل وشد الوجه عن طريق جهاز الاندولفت في مصر والوطن العربي، ويرجع ذلك إلى المؤهلات العلمية المتخصصة التي حصل عليها فهو عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وحاصل على درجة الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

ويشتهر بإجراء العديد من العمليات التجميلية الناجحة في عدة مجالات مثل شد الوجه وشد ترهلات الجسم وتنسيق القوام، وشفط الدهون وغيرهم، ويقوم بإجراء عملياته في عيادته شريف كلينك، ويمكنك التواصل مباشرة واتس اب مع دكتور شريف من هنا.

معايير اختيار أفضل طبيب تجميل لشد الوجه بالاندولفت

  • يجب أن يكون الطبيب حاصلاً على مؤهلات علمية متخصصة في هذا المجال.
  • أن تكون لدى الطبيب خبرة مسبقة في شد الوجه بتقنية الإندولفت.
  • أن توفر عيادته أو مركزه التجميلي خدمة طبية عالية الجودة.
  • أن يتمتع الطبيب بسمعة وشهرة جيدة.

شد الوجه الاندولفت مع د. شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كم سعر شد الوجه عن طريق تقنية الإندولفت في مصر؟

يبلغ متوسط شد الوجه باستخدام تقنية الإندولفت في مصر حوالي 20000 جنيه مصري، وتقل التكلفة أو تزيد حسب عدد أجزاء الوجه التي سيتم شدها، وخبرة الطبيب الذي يقوم بالإجراء، والدولة التي يتم بها الإجراء، مع العلم أن مصر تتميز بانخفاض تكلفة شد الوجه بتقنية الاندولفت مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، بالإضافة إلى وجود نخبة من أفضل دكاترة التجميل ولذلك يُقبل الكثيرين على إجراء شد الوجه بالليزر وغيره من عمليات التجميل في مصر.

اقرأ أيضاً: حقن الوجه بالدهون قبل وبعد بالصور والتكلفة وأفضل دكتور

تجارب شد الوجه بجهاز الاندولفت

يتميز جهاز الإندولفت لشد الوجه بفعاليته في الحصول على النتائج المرغوبة، كما يتضح من التجارب التالية:

تجربتي مع نحت الخدين والذقن بجهاز الاندولفت

“خضعت لجلسة شد الوجه بجهاز الاندولفت منذ عام، فكنت قد سمعت وقتها عن التقنية للمرة الأولى وعن فعاليتها، ورغبت في تجربتها خاصة مع ظهور التجاعيد والترهلات أسفل الذقن وحول الفم، وخاصة بعد وصولي إلى سن 45 سنة، استغرقت الجلسة ساعة واحدة تمكنت بعدها من ملاحظة بعض النتائج صحيح أنها كانت نسبة بسيطة لكنني سعدت بها”.

“وبعد مرور 3 أشهر تحسن وجهي وزادت نضارته بشكل ملحوظ، وأصبحت بشرتي أكثر شباباً بنتيجة مبهرة بعد 6 أشهر، كررت الجلسة مرة أخرى لتحسين مظهر الذقن والحصول على كونتور طبيعي أكثر تحديداً، والآن بعد عام ما زالت أستمتع بالنتائج”.

اقرأ أيضاً: سعر جلسة شد الترهلات عن طريق جهاز الاندولفت وأفضل دكتور

تجربتي مع شد الوجه بالليزر بجهاز الإندولفت

يحكي رجل تجربته مع تقنية اندولفت ويقول “رغم أنني ما زالت في منتصف الأربعينات إلا أن التجاعيد كانت واضحة بشكل كبير في وجهي خاصة قبل إقلاعي عن التدخين، ورغم تحسن بشرتي قليلاً إلا أن مظهر التجاعيد كانت تعطيني عمراً أكبر بعشر سنوات، ولكن بعد تجربة جهاز الإندولفت تخلصت من نسبة كبيرة من التجاعيد وتحسن مظهري كثيراً في جلسة واحدة”.

“وسبب اختياري لتقنية إندولفت هو عدم رغبتي في تجربة البوتكس أو الفيلر وفي نفس الوقت لم أكن بحاجة لعملية جراحية، والآن بعد مرور حوالي 6 أشهر من الجلسة الأولى والوحيدة التي خضعت إليها أشعر بفارق كبير في النتائج حيث كانت تجربتي مع شد الوجه بالليزر ناجحة واختفت التجاعيد تماماً”.

اقرأ أيضاً: شد ترهلات الوجه للرجال ما بين الطرق التجميلية والطبيعية

تجربتي مع شد أسفل الحاجبين وتحت العينين بجهاز الاندولفت

“خضعت لجلسة واحدة فقط لشد منطقة أسفل الحاجبين ولتقليل مظهر الخطوط الدقيقة حول العينين بجهاز الاندولفت، وقد حصلت على نتيجة لا تصدق، فقد تجاوزت الثلاثين من عمري وأنجبت ثلاث مرات، وكان لذلك أثر واضح على بشرتي، وخاصة حول العينين والجفون، وبعد جلسة استغرقت ساعة فقط حصلت على مظهر صحي ومشرق للعينين كما كنت أحلم به”.

ما هي بدائل شد الوجه بجهاز الاندولفت؟

تتعدد بدائل شد الوجه الجراحية وغير الجراحية ومن بينها ما يلي:

حقن البوتوكس Botox

يستخدم للتخلص من خطوط العبوس والابتسام والتجاعيد وشد الوجه، كما له استخدامات أخرى مثل علاج فرط التعرق، وتستمر نتائج البوتوكس من 4 إلى 6 أشهر، ويتطلب الحقن مجدداً.

شد الوجه بالخيوط Thread Lift

تستخدم في هذه التقنية أنواع من الخيوط القابلة للذوبان، ويتم إدخالها بإبر دقيقة، وسحب البشرة للأعلى، وتتعدد مميزات شد الوجه بالخيوط وأهمها استمرار النتائج لسنوات.

اقرأ أيضاً: أسعار شد الوجه بالخيوط في مصر وأفضل المراكز

الثيرماج Thermage

هي إحدى تقنيات الليزر التي تعمل على شد الوجه عبر تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين، وفي نفس الوقت تعمل على تبريد الجلد من الخارج لمنع أي أضرار، ويمكن ملاحظة النتائج بعد أول جلسة، وقد يتطلب الأمر تكرار الجلسات لتحسين النتائج.

الفراكشنال ليزر أو الليزر المقشر Fractional Laser

يستخدم للتخلص من التجاعيد الواضحة في البشرة، حيث تستخدم نبضات الليزر المكثفة التي تعمل على تقشير الطبقة السطحية للجلد، فتمنح مظهر ناعم خالي من التجاعيد والندوب، وآثار حب الشباب.

وفي نهاية المقال نذكرك بأن شد الوجه بجهاز الاندولفت يعد من أفضل البدائل التجميلية لشد الوجه والتخلص من التجاعيد، ويمكن الحصول على مميزاته وفوائده إن كنت من المرشحين للإجراء، مع العلم أن شد الوجه الاندولفت إجراء آمن وسريع ويناسب الكثير من الأشخاص.

أسئلة وأجوبة حول شد الوجه بجهاز الاندولفت

ما أفضل طرق شد الوجه للرجال؟

تتعدد طرق شد الوجه للرجال مثل جراحة شد الوجه في حالة الترهلات الشديدة، وفي حالة الترهلات الطفيفة والمتوسطة يمكن شد الوجه بالليزر، أو شد الوجه بالخيوط، أو حقن البوتوكس.

ما الفرق بين الاندولفت والهايفو HIFU؟

ما الفرق بين الاندولفت والهايفو HIFU؟ من الأسئلة الشائعة وفي الحقيقة يتم استخدام كلا الجهازين في شد ترهلات الجلد بدون جراحة، ولكن جلسة واحدة بجهاز الاندولفت كافية لشد الجلد في الكثير من الحالات، أما جهاز الهايفو يتطلب الخضوع من 4 إلى 6 جلسات.

ما هي عملية نحت الوجه بالليزر؟

هي عملية تجميلية تتطلب تدخل جراحي طفيف عبر شقوق جراحية صغيرة يتم من خلالها إذابة دهون الوجه وشد نسبة من ترهل الجلد في نفس الوقت.

هل يمكن استخدام جهاز الاندولفت للبطن؟

يمكن استخدام جهاز الاندولفت للبطن حيث أنه يساعد على شد الترهلات الخفيفة والمتوسطة الموجودة في منطقة البطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)