شد الترهلات

زيوت للتخسيس وشد الترهلات من الطبيعة

على مر العصور كانت تستخدم الزيوت الطبيعية في علاج الكثير من المشاكل الصحية والجمالية، نظراً لاحتوائها على فوائد عديدة لصحة الجسم وجماله، ولذا يتساءل البعض هل توجد زيوت للتخسيس وشد الترهلات ؟ هذا ما سنجيب عنه في المقال التالي.

زيوت للتخسيس وشد الترهلات

يتم استخلاص الزيوت من النباتات ثم تقطيرها، لذا تستخدم كبديل طبيعي للأدوية، وللزيوت العديد من الخصائص التي قد تحفز فقدان الوزن وتساعد على شد الترهلات، ولكنها لا تعتبر بديل لاتباع حمية غذائية مناسبة، واتباع نمط حياة صحي، ومن هذه الزيوت ما يلي:

زيت لبان الذكر

زيت لبان الذكر له العديد من الفوائد الصحية حيث يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والالتهابات، كما يحسن من عمل الشعب الهوائية، بالإضافة إلى فوائده للبشرة، فعند وضعه على الجلد يعمل على تقليل الخطوط الدقيقة، والتخلص من آثار أشعة الشمس كما يساعد على التخلص من ترهلات الجلد وتجديد خلال البشرة، ويتم استخدامه عن طريق تدليك الجلد به.

زيت المريمية

يستخدم زيت المريمية للتخلص من السمنة والوقاية منها، لما لها من خصائص مضادة للإجهاد التأكسدي، الذي يتسبب في السمنة والإصابة بالسكري، وضعف جهاز المناعة، ويستخدم عن طريق وضعه على الجلد المترهل.

زيت الثوم

يستخدم زيت الثوم عن طريق وضعه على البشرة للتخلص من علامات التقدم في العمر، وتقليل ظهور السيلوليت، وقد يساعد زيت الثوم على التخلص من احتباس السوائل أسفل الجلد الذي يتسبب في المظهر المنتفخ.

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على تحسين صحة القلب، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، ويعتبر من الدهون الصحية البديلة الأشهر استخداماً في الطعام؛ لأنه يعمل على تحفيز فقدان الوزن، فهو يحتوي على سعرات حرارية أقل من الزيوت الأخرى، كما يسهل حرقه وتحويله إلى طاقة، فلا يتم تخزينه في الجسم، مما يساعد على خسارة الوزن، كما أنه يساعد الجسم على امتصاص المعادن.

ومن فوائده أيضًا العمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، وتحسين إفراز الإنسولين، بالإضافة لما له من فوائد للجلد والبشرة حيث يقلل ظهور علامات الشيخوخة بما يحتويه من مضادات للأكسدة، وخصائص مضادة للالتهابات، وعند تدليك الجلد به يقلل من ترهل الجلد، ويمنع من ظهور التجاعيد.

زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت التي لها العديد من الفوائد الصحية بشكل عام ومن أهمها تقليل الكوليسترول الضار في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، كما أنه ينظم نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى فوائده الأخرى لفقدان الوزن حيث يتكون من الدهون الأحادية غير المشبعة، التي يسهل حرقها وتحويلها إلى طاقة ولا تخزن في الجسم في صورة دهون.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كما يساعد على هضم الطعام ويقلل الشعور بالجوع، ويحسن عمل الجهاز الهضمي بالإضافة لما يحتويه من خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة تمنع ظهور التجاعيد وتساعد على ترطيب البشرة وشد الجلد وزيادة نضارته ولمعانه.

زيت اللافندر

زيت اللافندر له العديد من الفوائد للصحة بشكل عام، مثل علاج الجروح والالتهابات وآثار حب الشباب، كما يحارب علامات التقدم في العمر، ويعمل على شد الجلد عند مزجه بزيوت أخرى أو بكريمات الترطيب، كما تعمل رائحة اللافندر على تخفيف التوتر والشعور بالقلق.

كما يحسن اضطرابات النوم لما له من خصائص مهدئة، حيث يساعد تنظيم النوم وتقليل الإجهاد والتوتر على خفض مستوى هرمون الجوع وهو السبب الأساسي لتخزين الدهون في الجسم وخاصة في منطقة البطن، لذا يمكن استخدام زيت اللافندر عن طريق وضع بضعة قطرات على الرقبة أو معصم اليد، أو فركه في راحة اليد وتوزيع كمية بسيطة منه على الوسادة قبل النوم.

زيت حبة البركة

يساعد زيت حبة البركة على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية، كما يخفض الشهية، ويستخدم لخفض الوزن عن طريق إضافة بضع قطرات فقط من زيت حبة البركة على العصير أو اللبن، أو على الزبادي، ولكن يجب استخدامه بكميات معتدلة لا تزيد عن 3 ملاعق في اليوم، ولا ينصح به للحوامل والمرضعات.

فوائد استخدام زيوت للتخسيس وشد الترهلات

كما اتضح مما سبق أن الزيوت لا تعمل على فقدان الوزن بشكل مباشر ولكنها قد تساعد في تحسين نمط الحياة مما يدعم خطتك في فقدان الوزن، ويمكن تلخيص فوائد الزيوت في الآتي:

  • تحسين مظهر البشرة، وترطيبها.
  • مقاومة علامات التقدم في العمر.
  • تقليل التوتر والقلق.
  • تفيد الزيوت العطرية في تهدئة الأعصاب.
  • رفع معدل حرق السعرات الحرارية.
  • تناول الزيوت الصحية يقلل فرص زيادة الوزن.
  • خفض الشهية.
  • تخفيف الآلام والأوجاع في الجسم.
  • تقليل علامات التمدد وشد الجلد.
  • تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

طريقة استخدام زيوت التخسيس وشد الترهلات

يمكن استخدام الزيوت الأساسية لشد الترهلات عن طريق وضعها على البشرة أو عن طريق استنشاقها مثل زيت النعناع واللافندر، أو تناولها حسب كل نوع، فلا تصلح كل الأنواع للتناول، كما يراعى عند استخدام زيوت التخسيس وشد الترهلات أن بعض الزيوت الأساسية لا يتم وضعها على البشرة مباشرة، بل يجب خلطها بزيوت ناقلة لتخفيفها لأنها قد تتسبب في حرق الجلد والالتهابات.

ومن الزيوت الناقلة زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا، بالإضافة إلى زيت اللوز وزيت الأفوكادو، ويتم خلطها بإضافة عدة قطرات من الزيوت الأساسية إلى كمية مناسبة من الزيوت الناقلة، ثم توضع على البشرة، كما يفضل تجربتها مسبقًا عن طريق وضع كمية صغيرة على اليد وتركها لليوم التالي وإن لم يحدث رد فعل تحسسي أو التهاب تصبح آمنة للاستخدام.

كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول الزيوت عن طريق الفم فقد تتسبب في مشكلات صحية للبعض، أو تتداخل مع عمل بعض الأنواع من الأدوية، كما قد تؤدي لمشاكل في الجهاز الهضمي.

وفي النهاية عزيزي القارئ يجب معرفة أن استخدام زيوت للتخسيس وشد الترهلات لا يغني عن اتباع نمط الحياة الصحي، وممارسة الرياضة بانتظام للحصول على القوام المرغوب، كما يمكن مناقشة الطبيب حول الطرق التجميلية المناسبة لك للتخلص من الترهلات وشد الجسم.

أسئلة وأجوبة حول زيوت للتخسيس وشد الترهلات

ما هي أفضل زيوت مساج للتخسيس؟

يساعد المساج على تنشيط الدورة الدموية في المنطقة المستهدفة مما يحسن مظهر الجلد وقد يقلل التجاعيد، وتزيد الزيوت من فعالية المساج، ويراعى استخدام الزيوت الآمنة إن قمت بعمل مساج بنفسك، عن طريق خلط الزيوت الأساسية مثل زيت الليمون أو لبان الذكر بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

هل توجد زيوت لحرق دهون الأرداف؟

بالتأكيد لا توجد زيوت لحرق دهون منطقة بعينها من الجسم، ويفضل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة التي تستهدف منطقة الأرداف، ويمكن وضع الزيوت على الأرداف وتدليكها للحصول على نتائج أفضل.

ما هي زيوت اللف التنحيفي؟

هي مجموعة من الزيوت الأساسية التي يتم خلطها بنسب معينة مثل زيت القرفة وزيت الزنجبيل وغيرها، وتوضع على المنطقة المرغوبة ثم تلف بأكياس تغليف الطعام المطاطية Cling film فتحبس الحرارة مما يزيد من فعالية الزيوت في التخلص من السوائل الزائدة أسفل الجلد، وتحسين مظهر البشرة بشكل مؤقت.

المصدر
HealthlineOrganicfactsOrganicfactsOrganicfactsOrganicfacts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)